من يسقط ... الرئيس أم الأمير ؟

مقالات مختارة

2018-10-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

نبيه البرجي


قتلة مارقون , لا دولة مارقة ...
القتيل مارق , بالمعنى السياسي والأخلاقي . هو المذهبي الذي كان ينظر إلى الأقليات , بما فيها الأقليات العربية , على أنها "أحصنة النار" التي ينبغي أن تبقى إما في القمقم أو في الزنزانة . هو من دعا , على خطى "الإخوان المسلمين" إلى إقامة كوندومينيوم سعودي ـ تركي (لاحقاً ... اسرائيلي) لإدارة المنطقة .
قبل فترة وجيزة أعلن , عبر إذاعة مونتي كارلو , ولاءه لأولياء الأمر . أكثر من مرة استخدم تعبير "سيدي صاحب السمو" . أخذ الغطرسة , حتى في الكتابة , عن أسياده . أصله التركي جعله ينظر إلى الأمور من الباب العالي , لا من ثقب الباب , ولا من ثقب في الخيمة .
لم ينشقّ لأنه من جماعة تحديث هيكلية السلطة , بل لأنه طرد من الهيكل كونه ينتمي إلى جناح آخر في العائلة . اختار اللعب عبر "الواشنطن بوست" بين البلاط الأميركي والبلاط العثماني ليجمع بين مفهوم الداعية ومفهوم الضحية .
حتماً , نحن ضد القتل , وضد تقطيع الأوصال بالمنشار أو بالساطور . الحالتان تدخلان في البنية الفلسفية لثقافتنا السياسية والدينية .
تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ولد من خاصرتنا . في كل واحد منا شيء من أبي بكر البغدادي , وشيء من الحجاج بن يوسف الثقفي , وشيء من أبي العباس السفاح .
آباؤنا قطّعوا عبدالله بن المقفع إرباً إرباً , ورموها في النار . فقط لأنه وضع كليلة ودمنة , كما لو أننا لسنا بحاجة إلى الحيوانات (إن نطقت) لتعيدنا إلى وعينا (البشري) , ولتقول لنا أن الحياة ليست مستنقعاً للدم , وأنها أكثر أهمية بكثير من أن تكون ... بوابة العدم !
آباؤنا وما فعلوه بابن رشد الذي قال الغربيون "بموته ماتت الفلسفة" , وما فعلوه بالحلاج , وقد توضأ بالدم , لأنه ذاب بالله , وجعل الله يذوب فينا , وما فعلوه بالكندي وبأبي حيان التوحيدي .
كنا , ولا نزال , ضد العقل . لا ننفي أن الأمم , كل الأمم , عاشت حقبة , أو حقبات , دموية . اللعبة توقفت في لحظة ما. حتى أن الفايكينغ , آباء الاسكندنافيين , تحولوا من وحوش إلى أرقى أنواع البشر . 
منذ البداية , كتبنا عن "جثة للمقايضة" . بين الايقاع الدرامي والايقاع الفولكلوري للحادثة , كانت الاتصالات السرية على قدم وساق . نغطي الجريمة (الفضيحة) مقابل كذا وكذا . دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان قفزا فوق كل خلافاتهما ليتفاوضا حول الثمن .
هكذا تحوّل القس أندرو برانسون فجأة إلى شخص بريء , وعاد الغزل بين واشنطن وأنقرة .
الملهاة الدموية , والاعلامية , أظهرت , مرة أخرى , أننا لسنا أكثر من صناديق بشرية وتتقيأ المال . هذا يقودنا إلى القول أن المحاكم الدولية تستحدث لا من أجل العدالة , وإنما
من أجل الاستنزاف , ومن أجل الابتزاز السياسي والاستراتيجي والمالي .
هكذا علينا أن نصدّق أن قتلة جمال خاشقجي لا علاقة لهم بالبلاط , وأهل البلاط . أمهلوا الرجل أربعة أيام لإنهاء معاملة زواجه (من تلك الخديجة البائسة) . المدة كافية لاعداد سيناريو القتل .
قلنا لكأنه الكرنفال (كرنفال الريو ما دام القتلة عراة إلى ذلك الحد , أغبياء إلى ذلك الحد) . القنصل محمد العتيبي بدا مذعوراً في إحدى اللقطات كما لو أنه ضبط متلبساً ...
هذا مع اقتناعنا بأن خاشقجي لم يكن رجل الكلمة , بل رجل اللاكلمة . لم يكن رجل العقل , بل رجل اللاعقل , وقد قال بمذهبية الشرق , كما لو أن القرآن لم يقل إن آدم هبط في عقر دارنا , وأن ابراهيم من هذه الأرض , وأن العذراء وضعت المسيح عند جذع نخلة . 
عودوا إلى تفاصيل السيناريو لتتبينوا هشاشة العقل الاستخباراتي , وحيث ينتفي الحد الأدنى من الحرفية . لديهم أكثر الأجهزة تطوراً , ومع ذلك لم يفكروا بإجراء عملية مسح للقنصلية للتثبت من عدم وجود أجهزة تنصت أو ما شاكل . منذ اللحظة الأولى , وقعوا في الفخ التركي . 
المال الذي هو إله العصر جاهز لكمّ الأفواه , ولإقفال العقول, دون أن يتنبهوا إلى أن هناك من يترصدهم خطوة خطوة .
أيام من الإرتباك الكبير عاشتها المملكة . صيحات الاستغاثة على مدار الساعة للأصدقاء في واشنطن وتل أبيب . منذ البداية , قلنا , المال على الطاولة .
المال هو الذي يتسول الآن . دونالد ترامب ومحمد بن سلمان في حضرة المأزق . أحدهما لا بد أن "يقتل" الآخر ليبقى . حدّقوا بانورامياً في المشهد ...

عدد الزيارات
582
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

علماء روس يستخدمون فيروسا لقتل سرطان الدماغ

اختبر علماء من معهد علم الخلايا وعلم الوراثة، التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، على الفئران طريقة جديدة لعلاج ورم في الدماغ عبر حقنها…
2019-01-18 -

هل تصدق نبوءة الصهاينة: حرب شاملة… واسرائيل الخاسر الأكبر

سامي بخوش: عندما تقرأ تقريرا حربيا، يدرج في صفحاته حروبا و فوضى إقليمية زاحفة الى الشرق الأوسط فأهلا بك في بلد الصهاينة . التقرير الذي…
2019-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-19 -

وفاة الفنان القدير سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً

توفي الفنان سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد صراع مع المرض. وكان الراحل بحسب موقع "سيدتي" قد دخل المستشفى منذ عدّة أشهر،… !

2019-01-20 -

سماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي بدمشق

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي في محيط مدينة دمشق مضيفاً أن هناك أنباء أولية تتحدث عن عمل إرهابي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

إلغاء 1000 رحلة جوية من روسيا إلى الولايات المتحدة

أخطر مركز الطوارئ ومواجهة الأزمات التابع لوزارة الخارجية الروسية المواطنين بإلغاء أكثر من ألف رحلة جوية بين روسيا والولايات المتحدة. وكتب المركز على "تويتر": "نتيجة… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…