من يسقط ... الرئيس أم الأمير ؟

مقالات مختارة

2018-10-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

نبيه البرجي


قتلة مارقون , لا دولة مارقة ...
القتيل مارق , بالمعنى السياسي والأخلاقي . هو المذهبي الذي كان ينظر إلى الأقليات , بما فيها الأقليات العربية , على أنها "أحصنة النار" التي ينبغي أن تبقى إما في القمقم أو في الزنزانة . هو من دعا , على خطى "الإخوان المسلمين" إلى إقامة كوندومينيوم سعودي ـ تركي (لاحقاً ... اسرائيلي) لإدارة المنطقة .
قبل فترة وجيزة أعلن , عبر إذاعة مونتي كارلو , ولاءه لأولياء الأمر . أكثر من مرة استخدم تعبير "سيدي صاحب السمو" . أخذ الغطرسة , حتى في الكتابة , عن أسياده . أصله التركي جعله ينظر إلى الأمور من الباب العالي , لا من ثقب الباب , ولا من ثقب في الخيمة .
لم ينشقّ لأنه من جماعة تحديث هيكلية السلطة , بل لأنه طرد من الهيكل كونه ينتمي إلى جناح آخر في العائلة . اختار اللعب عبر "الواشنطن بوست" بين البلاط الأميركي والبلاط العثماني ليجمع بين مفهوم الداعية ومفهوم الضحية .
حتماً , نحن ضد القتل , وضد تقطيع الأوصال بالمنشار أو بالساطور . الحالتان تدخلان في البنية الفلسفية لثقافتنا السياسية والدينية .
تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ولد من خاصرتنا . في كل واحد منا شيء من أبي بكر البغدادي , وشيء من الحجاج بن يوسف الثقفي , وشيء من أبي العباس السفاح .
آباؤنا قطّعوا عبدالله بن المقفع إرباً إرباً , ورموها في النار . فقط لأنه وضع كليلة ودمنة , كما لو أننا لسنا بحاجة إلى الحيوانات (إن نطقت) لتعيدنا إلى وعينا (البشري) , ولتقول لنا أن الحياة ليست مستنقعاً للدم , وأنها أكثر أهمية بكثير من أن تكون ... بوابة العدم !
آباؤنا وما فعلوه بابن رشد الذي قال الغربيون "بموته ماتت الفلسفة" , وما فعلوه بالحلاج , وقد توضأ بالدم , لأنه ذاب بالله , وجعل الله يذوب فينا , وما فعلوه بالكندي وبأبي حيان التوحيدي .
كنا , ولا نزال , ضد العقل . لا ننفي أن الأمم , كل الأمم , عاشت حقبة , أو حقبات , دموية . اللعبة توقفت في لحظة ما. حتى أن الفايكينغ , آباء الاسكندنافيين , تحولوا من وحوش إلى أرقى أنواع البشر . 
منذ البداية , كتبنا عن "جثة للمقايضة" . بين الايقاع الدرامي والايقاع الفولكلوري للحادثة , كانت الاتصالات السرية على قدم وساق . نغطي الجريمة (الفضيحة) مقابل كذا وكذا . دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان قفزا فوق كل خلافاتهما ليتفاوضا حول الثمن .
هكذا تحوّل القس أندرو برانسون فجأة إلى شخص بريء , وعاد الغزل بين واشنطن وأنقرة .
الملهاة الدموية , والاعلامية , أظهرت , مرة أخرى , أننا لسنا أكثر من صناديق بشرية وتتقيأ المال . هذا يقودنا إلى القول أن المحاكم الدولية تستحدث لا من أجل العدالة , وإنما
من أجل الاستنزاف , ومن أجل الابتزاز السياسي والاستراتيجي والمالي .
هكذا علينا أن نصدّق أن قتلة جمال خاشقجي لا علاقة لهم بالبلاط , وأهل البلاط . أمهلوا الرجل أربعة أيام لإنهاء معاملة زواجه (من تلك الخديجة البائسة) . المدة كافية لاعداد سيناريو القتل .
قلنا لكأنه الكرنفال (كرنفال الريو ما دام القتلة عراة إلى ذلك الحد , أغبياء إلى ذلك الحد) . القنصل محمد العتيبي بدا مذعوراً في إحدى اللقطات كما لو أنه ضبط متلبساً ...
هذا مع اقتناعنا بأن خاشقجي لم يكن رجل الكلمة , بل رجل اللاكلمة . لم يكن رجل العقل , بل رجل اللاعقل , وقد قال بمذهبية الشرق , كما لو أن القرآن لم يقل إن آدم هبط في عقر دارنا , وأن ابراهيم من هذه الأرض , وأن العذراء وضعت المسيح عند جذع نخلة . 
عودوا إلى تفاصيل السيناريو لتتبينوا هشاشة العقل الاستخباراتي , وحيث ينتفي الحد الأدنى من الحرفية . لديهم أكثر الأجهزة تطوراً , ومع ذلك لم يفكروا بإجراء عملية مسح للقنصلية للتثبت من عدم وجود أجهزة تنصت أو ما شاكل . منذ اللحظة الأولى , وقعوا في الفخ التركي . 
المال الذي هو إله العصر جاهز لكمّ الأفواه , ولإقفال العقول, دون أن يتنبهوا إلى أن هناك من يترصدهم خطوة خطوة .
أيام من الإرتباك الكبير عاشتها المملكة . صيحات الاستغاثة على مدار الساعة للأصدقاء في واشنطن وتل أبيب . منذ البداية , قلنا , المال على الطاولة .
المال هو الذي يتسول الآن . دونالد ترامب ومحمد بن سلمان في حضرة المأزق . أحدهما لا بد أن "يقتل" الآخر ليبقى . حدّقوا بانورامياً في المشهد ...

عدد الزيارات
532
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…