نبيه البرجي يكتب ...الطائرات المفخخة فوق أميركا !!

مقالات مختارة

2018-10-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
اذا كنت تمتلك كل تلك الامكانات , كل تلك البدائل , الهائلة , لماذا لا تزلزل الدنيا في الحال , لتغدو الند للند لدونالد ترامب ؟
الكل سيصفقون لك , في بيروت , في دمشق , في صنعاء , في نواكشوط , بل قد يصفق لك ... الله .
نعلم , الجميع يعلم , أميركا تعلم , أن تركي الدخيل لا يمكن أن يتجرأ على كتابة ما كتب في موقع "العربية نت" , لو لم تكن هذه كلماتك . على الأقل هذه رغبتك , بعدما شعرت بسكين الرئيس الأميركي تنغرز في وجهك .
كيف لك , وبيدك كل تلك الأسلحة , أن تنتظر "أشد العقوبات" التي لوّح بها صديقك المهرج , كما لو أن الاهانات التي وجهها اليك , على رؤوس الأشهاد , لا تتعدى في مفاعيلها السياسية , والسيكولوجية , والشخصية , والشعبية كل العقوبات المادية التي لا يمكن أن تقاس بالعقوبات المعنوية .
ها أن الرئيس سعد الحريري , بجيوشه الجرارة , وقد ذاق منك ما ذاق , يتخطى كل جراحه (المادية والمعنوية) , ويعلن مؤازرته لك . أجل , ماذا تنتظر ؟
قطعاً , لن نتقبل آراء أولئك الذين يقولون أن محمد بن سلمان كتب نهايته , وربما نهاية النظام , بأصابع تركي الدخيل . لن نتقبل أيضاً ما يقال , وما قاله دونالد ترامب , من أن العرش الذي ما زلت تتردد في اعتلائه (لأسباب معلومة ومجهولة) , لن يتمكن من البقاء لأكثر من أسبوع , أو أسبوعين , اذا ما رفعت المظلة الأميركية ولو قيد انملة .
اذا كنت تمتلك كل تلك الامكانات , كل تلك البدائل , أنت , أجل أنت , الذي تستطيع أن تحاصر البيت الأبيض , وتطرد منه دونالد ترامب , بالمكنسة على أنه القميء والقمامة .
الدخيل هدد بوقف تصدير النفط الى أميركا . هي التي لا تتحمل البرميل بثمانين دولاراً , كيف لها أن تتحمل حين يصل الى مائتي دولار , وربما أكثر . حينذاك تتوقف المصانع , ويستخدم دونالد ترامب الدراجات الهوائية , أو الحمير , في تنقلاته .
دائماً نقلاً عن تركي الدخيل . السعودية هي زعيمة العالم الاسلامي التي تستضيف الحرمين الشريفين . اذا ما أدارت المملكة ظهرها , أو اذا ما واجهت الولايات المتحدة , لا بد للدول الاسلامية أن تحذو حذوها .
لن نقول ان غالبية البلدان الاسلامية بائسة , بأنظمة بالية , وتتسول , زحفاً على البطون , حيناً من أميركا وحيناً من السعودية . تقرير للبنك الدولي وصفها بـ"دول العكازات الخشبية" .
المملكة , كما قال الدخيل , تشتري عشرة في المئة , من المنتجات العسكرية الأميركية , 85 في المئة تذهب الى البنتاغون , وخمسة في المئة لسائر دول العالم . تهديد بالتحول الى الصين وروسيا لابتياع الأسلحة .
هل كان الدخيل يتحدى البيت الأبيض أم يستثير شفقته ؟ لن نعلّق . زميلنا كتب عن اغلاق السوق السعودية امام الصادرات الأميركية . السوق مترامية , والمملكة هي , اقتصادياً , على لائحة الدول العشرين الكبرى .
لوًح أيضاً بتصفية استثمارات الرياض في الحكومة الأميركية (سندات الخزينة) , والبالغة 800 مليار دولار . هل يمكن للسعودية تسييل هذه المبالغ , دون أن تحجر عليها وزارة الخزانة الأميركية , على الأقل باللجوء الى قانون "جاستا" الذي يجيز مقاضاة المملكة في أحداث 11 أيلول , وهو السيف المسلط على عنق المملكة ؟
كيف لنا أن نتصور تحول السعودية من الدولار الى اليوان الصيني ؟ هذا ما هدد به , دون أن يقرأ قول خبراء في وول ستريت أن باستطاعة واشنطن أن تمحو المملكة من الخارطة المالية الدولية وأن تنشر الفضائح التي سيكون لها وقع الزلزال .
التهديد بالاقتراب من ايران . هذا يستدعي السؤال : لو جلس صاحب السمو , وجهاً الى وجه , كتفاً الى كتف , مع الرئيس حسن روحاني , هل كان باستطاعة دونالد ترامب أن يفعل ما يفعله الآن ؟
أيضاً وأيضاً , تحوّل "حماس" و"حزب الله" الى حليفين . فات الدخيل القول ان تنظيم "داعش" جاهز في "يدنا ساعة نشاء لارسال السيارات المفخخة الى واشنطن ونيويورك , تماماً كما حصل لبغداد ودمشق وبيروت" .
في هذا السياق , لم يغفل الدخيل أن "التعاون الوثيق في المعلومات (التنسيق الاستخباراتي) بين السعودية وأميركا , ودول الغرب , سيصبح جزءاً من الماضي بعدما ساهم في حماية الملايين من الغربيين" . انتبهوا , ايها الأميركيون , الطائرات المفخخة , في انتظاركم .
القرار الرهيب , الاجازة لروسيا انشاء قاعدة روسية في تبوك , بموقعها الجيوستراتيجي البالغ الحساسية , وحيث خطوط التقاطع بين سوريا واسرائيل ولبنان والعراق (هكذا كتب وأغفل الأردن) . في هذه الحال , ستكون اسرائيل في مأزق استراتيجي بمنتهى الدقة , لا بل أن الوجود الروسي سيحل محل الوجود الأميركي , ليس في المشرق العربي فحسب , وانما في الشرق الأوسط . 
أصابع الدخيل (أصابع الأمير) ذكرت أن هذا جزء يسير من ثلاثين "اجراء" (غيض من فيض) يمكن أن تستخدمها المملكة , وبالحرف الواحد "دون أن يرف لها جفن" .
بعد الذي قرأناه , لماذا لا يقلب ولي العهد السعودي الطاولة (المنطقة) في وجه دونالد ترامب , ويغدو قائد "جبهة الممانعة" ليعود الزمن , اذا بقي هناك من زمن , الى الدوران ؟ يا لسذاجتنا !!
نضحك أم نبكي ؟ لا نعلم ...

عدد الزيارات
566
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…