نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

علوم وتكنولوجيا

2018-10-16 -
المصدر : سانا

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان المرعي من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث ضمن فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع 2018 وقد تم تنفيذه من قبلهم عبر استخدام شبكات الذكاء الصنعي والمعالج الصغري.

الطالب مجدي سكاف أوضح لنشرة سانا الشبابية أن اعتماد المشروع على شبكات الذكاء الصنعي جعل الفكرة هي الأولى من نوعها في سورية خلافا للمحاولات السابقة التي كانت تعتمد على قواعد البيانات الضخمة مبينا أن لجوءهم للذكاء الصنعي جاء على خلفية النتائج المميزة التي يقدمها وتكلفته المنخفضة بالإضافة إلى أنه يحرر المخترع من قيود التخطيط المسبق والبرمجة الطويلة.

وأشار سكاف إلى أن الأدوات المستخدمة في صناعة هذه النظارة هي معالج صغري وكاميرا بدقة 5 بكسل وزر لتنبيه المعالج وكرت ذاكرة بسعة 16 غيغا بايت أما عمل النظام فينطلق بمجرد الضغط على الزر كأمر للكاميرا لالتقاط صورة من الفيديو الذي يتم فتحه ويبقى بحالة بث مباشر وهنا تؤخذ اللقطة المطلوبة لتدخل بعدها الصورة إلى محرك الاستقراء حيث تنتشر على الشبكة العصبونية المدربة ليتم التعرف عليها وجمعها مرة أخرى واستدعاء الملف الصوتي الموافق لها من الملفات المعدة مسبقا والموجودة على كرت الذاكرة بعد أن استخدمنا ميزة غوغل لتحويل الكلام إلى صوت وقمنا بحفظ ملفاتها وبالنهاية يتم إخراج النتيجة المستقرأة كمخرج صوتي باللغة العربية.

ولفت إلى أنه يمكن مستقبلا برمجة هذه النظارة على أشياء تناسب الكفيف بحسب بيئته وظروفه الخاصة كأن يتم تدريبها على معرفة بعض أفراد محيطه القريب للتعرف عليهم ونطق أسمائهم بمجرد رؤيتهم بالإضافة إلى تجميل شكلها الخارجي واستخدام قطع الكترونية أصغر وتضمينها جميعا ضمن هيكل النظارة.

الدكتور المشرف على المشروع بسيم عمران من جامعة البعث بين أن أهمية هذا المشروع تنبثق من إمكانية استخدام هذه النظارة من قبل المكفوفين لتساعدهم أثناء تنقلاتهم فهذه النظارة تعطي معلومات كاملة للمكفوف عن جميع الأشياء الموجودة أمامه وباللغة العربية وبالتالي يمكنه التحرك بسهولة.

صبا خيربك

عدد الزيارات
97
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…