اعترافات تكشف التقصير

مقالات مختارة

2018-10-16 -
المصدر : البعث

اعترف عضو في غرفة تجارة دمشق بأن 90% من المصدرين والمستوردين لا يستخدمون اسمهم الحقيقي!

ومع أنه قد مضى بحدود العامين على هذا الاعتراف فإن وزارة الاقتصاد لم تتخذ أي إجراءات تحد من استخدام الأسماء الوهمية في التجارة الخارجية!

وبما أن الهدف الوحيد لاستخدام المصدرين والمستوردين أسماء وهمية هو التهرب الضريبي.. فإن وزارة المالية بدورها لم تهتم بالكشف عن التجار الذين يستخدمون الأسماء الوهمية!

ونستنتج مما سبق أن اعترافات أعضاء في غرف التجارة بما يفعله90% من التجار قد كشفت التقصير لدى وزارتي الاقتصاد والمالية في تحصيل حقوق الخزينة العامة في الدولة، بل إن استخدام الأسماء غير الحقيقية هو عملية نصب واحتيال يجب أن يحاسب مرتكبوها لينالوا القصاص العادل!

ويبدو أن التجار لا يريدون أية إجراءات نظامية لعملياتهم التجارية لذا هم أيضاً يتبرمون من قيام الجمارك بتسهيل نقل البضائع باعتماد شرطين لنقلها: دمغة صنع في سورية للبضائع المنتجة محلياً، أو بوليصة شحن للبضاعة الأجنبية!

ولكن تقيد التجار بالدمغتين يعني منعهم من إدخال بضائع مهربة أو تهريبها إلى الخارج كي لا يسددوا الرسوم والضرائب من جهة، وإغراق الأسواق ببضائع فاسدة ومنتهية الصلاحية أو رديئة جداً من جهة أخرى!

ومع أن نظام الكفالة الإلكترونية الذي وعدت الجمارك بتطبيقه في عام 2017 يحل  95% من مشاكل البيانات الجمركية التي تراكمت بأعداد ضخمة، ويؤمن الحماية للبضائع ووصولها إلى مقاصدها من دون أية مشاكل… فإن التجار لم يتحمسوا لهذا النظام وعرقلوا تنفيذه.

وإذا كان اتحاد شركات الشحن يؤكد أن ارتفاع كلف الشحن سببه فساد بعض الإدارات العامة… فهذا يعني أنه يعرف الفاسدين في هذه الإدارات وبالتالي لماذا لا يجرؤون على كشفهم لمحاسبتهم؟!

ولعل السؤال المهم هنا: لماذا يخاف التجار من بوليصة الشحن؟

لقد كشفت غرفة تجارة دمشق أن 90% من المصدرين أو المستوردين لا يرغبون بإظهار أسمائهم الصريحة على البوليصة خشية أن تعرض هذه الوثائق على الدوائر المالية ومصرف سورية المركزي خوفاً من إمكانية فرض أي ضرائب أو رسوم أو أي أعباء أخرى عليهم قياساً إلى حجم البضائع التي يستوردنها أو يصدرونها!

المشكلة لدى التجار ليست باعتماد وزارتي النقل والاقتصاد كمرجعيتين لحماية البوالص أو عبر القضاء عند وقوع أي مشاكل في حجز البضائع أو الشاحنات أو المصادرة..

المشكلة أن البوليصة المقترحة منذ عام 2017 تشترط ذكر اسم المنتج والمستورد والمصدر والتاجر الحقيقي ولو لم تكن الإجازة باسمه… وهذا ما يرفضه 90% من المصدرين والمستوردين!

والخلاصة: اعترافات شركات خاصة وغرفة تجارة دمشق صريحة بل وصادمة لأنها تكشف تقصير وزارات النقل والمالية والاقتصاد بإلزام 90% من التجار بالتصدير والاستيراد بأسمائهم الحقيقية ومنعهم من التهرب الضريبي وإغراق السواق بالمهربات والبضائع الفاسدة ومنتهية الصلاحية!

علي عبود

 

عدد الزيارات
408
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…