مصير زراعة الشوندر في الغاب بين شكاوى المزارعين ووعود المعنيين

ملفات البلد

2018-10-15 -
المصدر : سانا

شهدت زراعة محصول الشوندر السكري تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة اليوم.

ومع بدء زراعة المحصول للموسم الحالي ما زالت المعوقات كثيرة أمام الفلاحين ما ينذر بتوقف هذه الزراعة خلال السنوات المقبلة إذا لم تتدارك الجهات المعنية هذا الأمر وفقاً لعدد من المزارعين الذين التقاهم مراسل سانا بحماة المزارع محمد أسعد أشار إلى أن مستلزمات إنتاج محصول الشوندر مكلفة جدا ودورة الإنتاج طويلة ما يتسبب بتكاليف إضافية مقارنة بالمحاصيل الأخرى إضافة إلى أن سعر شراء المحصول لا يتناسب مع سعر التكلفة إضافة لحاجة المحصول للري طيلة فترة الزراعة وارتفاع تكاليف شحنه ما دفع الفلاحين للجوء إلى زراعات بديلة أقل تكلفة وأكثر ربحية مثل البقوليات الغذائية والنباتات الطبية والعطرية.

بدوره لفت المزارع علي الجاسم إلى أن التأخر في استلام الشوندر من قبل معمل سكر سلحب يتسبب بتلف كميات كبيرة من المحصول إضافة إلى التأخر في تسليم ثمن المحصول إلى الموردين مقارنة بمحاصيل أخرى مبيناً أن المحصول مجهد للتربة ويتطلب أيادي عاملة كثيرة لا يمكن تأمينها بسهولة في أيام القلع.

أما المزارع مهند الخلف فأشار إلى أن كمية البذار التي يوفرها فرع إكثار البذار غير كافية حيث تم تحديد كيلو غرام واحد للدونم بينما الحاجة الفعلية تتراوح ما بين 5ر1 و 2 كغ للدونم ما يدفع الفلاحين لتنظيم مساحات وهمية للحصول على كميات إضافية من البذار أو الشراء من السوق بضعف سعره علما أن البذار متوفرة وبكثرة في فرع إكثار البذار.

مدير عام هيئة تطوير الغاب المهندس أوفا وسوف أوضح أن الهيئة خصصت مساحة 4250 هكتاراً لزراعة محصول الشوندر السكري للعروة الخريفية في خطتها الجديدة كما خصصت مساحة ألف هكتار لزراعة الشوندر للعروة الشتوية مبيناً أن خطة العام الماضي تضمنت أيضاً زراعة 4250 هكتاراً من الشوندر ولكن لم تنفذ إلا نسبة قليلة منها بسبب عزوف الفلاحين عن زراعته لارتفاع تكاليف إنتاجه وإقبالهم على زراعة المحاصيل الاقل كلفة والتي لا تحتاج إلى مياه كثيرة مثل الشعير والبقوليات.

ولفت وسوف إلى أن زراعة الشوندر السكري تراجعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة لذا لا بد من اتخاذ خطوات سريعة من أجل إعادة زراعة هذا المحصول الاستراتيجي إلى سابق عهده حيث كان انتاج منطقة الغاب يصل إلى 400 ألف طن سنوياً قبل الأزمة مقترحاً تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج وزيادة ثمن المحصول ورفع طاقة معمل سكر سلحب الاستيعابية واستلام المحصول في الوقت المناسب وتأمين قروض مجزية للمزارعين.

وأشار وسوف إلى الظروف الأمنية التي أسهمت بدورها في انحسار زراعة الشوندر كون أغلب المساحات المنتجة في منطقة الغاب تقع في مناطق ساخنة ما يصعب على الفلاحين زراعتها وتوريد المحاصيل مبيناً أن الهيئة تعمل كل ما في وسعها من أجل إعادة الحياة لهذه الزراعة المهمة من خلال تأمين مستلزمات الإنتاج وخاصة مصادر الري والمحروقات وإقامة ندوات إرشادية لتشجيع الفلاحين على زراعة الشوندر السكري.

من جهته بين المهندس عبد الغني الأسود‏ مدير فرع إكثار البذار أن الفرع بدأ مؤخراً بتوزيع بذار الشوندر السكري بنوعيها وحيد الجنين ومتعدد الأجنة على المصارف الزراعية التي ستقوم ببيعها لمزارعي المحافظة خلال الموسم الزراعي المقبل مؤكداً أنه يمكن للفلاحين الحصول على الكمية التي يرغبون بها حسب مساحة الأرض المحددة بالرخصة الزراعية سواء عن طريق المصارف الزراعية المنتشرة بكل مناطق المحافظة أو من خلال البيع المباشر في فرع المؤسسة بمركز المدينة.

ولفت الأسود إلى أن تحديد كميات البذار التي يحتاجها الدونم الواحد يخضع لأبحاث ودراسات تجريها وتحددها وزارة الزراعة والمصرف الزراعي لذا يقتصر دورنا على إعطاء المزارعين هذه الكمية أما إذا احتاج كميات إضافية فلا سبب يمنعه من ذلك ويبقى السعر واحداً في البذار متعددة الأجنة وهو 1900 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد ولكنه يختلف في البذار وحيد الأجنة حيث سيدفع الفلاح 36 ألف ليرة سورية للوحدة البذرية عند شرائه كميات تزيد على الكمية المخصصة له والتي نبيعها له بسعر 21 ألف ليرة للوحدة البذرية.

وأنتجت أراضي منطقة الغاب بحماة خلال الموسم الماضي نحو 5 آلاف طن من محصول الشوندر السكري من إجمالي المساحة المزروعة والبالغة 1117 دونماً للعروتين الشتوية والخريفية.

سالم الحسين

عدد الزيارات
1381
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…