مصير زراعة الشوندر في الغاب بين شكاوى المزارعين ووعود المعنيين

ملفات البلد

2018-10-15 -
المصدر : سانا

شهدت زراعة محصول الشوندر السكري تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة اليوم.

ومع بدء زراعة المحصول للموسم الحالي ما زالت المعوقات كثيرة أمام الفلاحين ما ينذر بتوقف هذه الزراعة خلال السنوات المقبلة إذا لم تتدارك الجهات المعنية هذا الأمر وفقاً لعدد من المزارعين الذين التقاهم مراسل سانا بحماة المزارع محمد أسعد أشار إلى أن مستلزمات إنتاج محصول الشوندر مكلفة جدا ودورة الإنتاج طويلة ما يتسبب بتكاليف إضافية مقارنة بالمحاصيل الأخرى إضافة إلى أن سعر شراء المحصول لا يتناسب مع سعر التكلفة إضافة لحاجة المحصول للري طيلة فترة الزراعة وارتفاع تكاليف شحنه ما دفع الفلاحين للجوء إلى زراعات بديلة أقل تكلفة وأكثر ربحية مثل البقوليات الغذائية والنباتات الطبية والعطرية.

بدوره لفت المزارع علي الجاسم إلى أن التأخر في استلام الشوندر من قبل معمل سكر سلحب يتسبب بتلف كميات كبيرة من المحصول إضافة إلى التأخر في تسليم ثمن المحصول إلى الموردين مقارنة بمحاصيل أخرى مبيناً أن المحصول مجهد للتربة ويتطلب أيادي عاملة كثيرة لا يمكن تأمينها بسهولة في أيام القلع.

أما المزارع مهند الخلف فأشار إلى أن كمية البذار التي يوفرها فرع إكثار البذار غير كافية حيث تم تحديد كيلو غرام واحد للدونم بينما الحاجة الفعلية تتراوح ما بين 5ر1 و 2 كغ للدونم ما يدفع الفلاحين لتنظيم مساحات وهمية للحصول على كميات إضافية من البذار أو الشراء من السوق بضعف سعره علما أن البذار متوفرة وبكثرة في فرع إكثار البذار.

مدير عام هيئة تطوير الغاب المهندس أوفا وسوف أوضح أن الهيئة خصصت مساحة 4250 هكتاراً لزراعة محصول الشوندر السكري للعروة الخريفية في خطتها الجديدة كما خصصت مساحة ألف هكتار لزراعة الشوندر للعروة الشتوية مبيناً أن خطة العام الماضي تضمنت أيضاً زراعة 4250 هكتاراً من الشوندر ولكن لم تنفذ إلا نسبة قليلة منها بسبب عزوف الفلاحين عن زراعته لارتفاع تكاليف إنتاجه وإقبالهم على زراعة المحاصيل الاقل كلفة والتي لا تحتاج إلى مياه كثيرة مثل الشعير والبقوليات.

ولفت وسوف إلى أن زراعة الشوندر السكري تراجعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة لذا لا بد من اتخاذ خطوات سريعة من أجل إعادة زراعة هذا المحصول الاستراتيجي إلى سابق عهده حيث كان انتاج منطقة الغاب يصل إلى 400 ألف طن سنوياً قبل الأزمة مقترحاً تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج وزيادة ثمن المحصول ورفع طاقة معمل سكر سلحب الاستيعابية واستلام المحصول في الوقت المناسب وتأمين قروض مجزية للمزارعين.

وأشار وسوف إلى الظروف الأمنية التي أسهمت بدورها في انحسار زراعة الشوندر كون أغلب المساحات المنتجة في منطقة الغاب تقع في مناطق ساخنة ما يصعب على الفلاحين زراعتها وتوريد المحاصيل مبيناً أن الهيئة تعمل كل ما في وسعها من أجل إعادة الحياة لهذه الزراعة المهمة من خلال تأمين مستلزمات الإنتاج وخاصة مصادر الري والمحروقات وإقامة ندوات إرشادية لتشجيع الفلاحين على زراعة الشوندر السكري.

من جهته بين المهندس عبد الغني الأسود‏ مدير فرع إكثار البذار أن الفرع بدأ مؤخراً بتوزيع بذار الشوندر السكري بنوعيها وحيد الجنين ومتعدد الأجنة على المصارف الزراعية التي ستقوم ببيعها لمزارعي المحافظة خلال الموسم الزراعي المقبل مؤكداً أنه يمكن للفلاحين الحصول على الكمية التي يرغبون بها حسب مساحة الأرض المحددة بالرخصة الزراعية سواء عن طريق المصارف الزراعية المنتشرة بكل مناطق المحافظة أو من خلال البيع المباشر في فرع المؤسسة بمركز المدينة.

ولفت الأسود إلى أن تحديد كميات البذار التي يحتاجها الدونم الواحد يخضع لأبحاث ودراسات تجريها وتحددها وزارة الزراعة والمصرف الزراعي لذا يقتصر دورنا على إعطاء المزارعين هذه الكمية أما إذا احتاج كميات إضافية فلا سبب يمنعه من ذلك ويبقى السعر واحداً في البذار متعددة الأجنة وهو 1900 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد ولكنه يختلف في البذار وحيد الأجنة حيث سيدفع الفلاح 36 ألف ليرة سورية للوحدة البذرية عند شرائه كميات تزيد على الكمية المخصصة له والتي نبيعها له بسعر 21 ألف ليرة للوحدة البذرية.

وأنتجت أراضي منطقة الغاب بحماة خلال الموسم الماضي نحو 5 آلاف طن من محصول الشوندر السكري من إجمالي المساحة المزروعة والبالغة 1117 دونماً للعروتين الشتوية والخريفية.

سالم الحسين

عدد الزيارات
1220
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يكشف أهم محاور قمة G20 في الأرجنتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المسائل الرئيسية التي ستتم مناقشتها في قمة G20 في الأرجنتين، مكرسة للنقاط الساخنة، وبينها سورية وإيران. وقال بوتين في… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…