نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

مقالات مختارة

2018-10-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً , بل وضرورياً , اذا ما أخذ بالاعتبار الضجيج داخل مؤسسات أميركية لطالما كانت الحاضنة الكبرى للسياسات السعودية بكل تشعباتها .
لا أحد يتصور مدى تغلغل المال السعودي في هيكلية السلطة في الولايات المتحدة . الاستراتيجية التي تم اعتمادها منذ ظهور جمال عبد الناصر , اخترقت العديد من مراكز القرار, وصولاً الى شخصيات حساسة داخل اللوبي اليهودي.
لوبي سعودي في أميركا لكأنه يتفكك الآن على نحو دراماتيكي اذا لم تستخدم المليارات في تغطية الفضيحة . بالتالي ابرام صفقة لتحويل مسار التحقيقات في اتجاهات أخرى . الأمر المستحيل بعدما باتت الحقيقة , الحقيقة القاتلة, أمام الجمهور . 
حتى الآن لا كلمة من المجمع العسكري ـ الصناعي الذي ظل الظهير القوي للمملكة في الادارات المتعاقبة . هذا ما حد من مخاوفها من الزلازل السياسية , والايديولوجية , التي تضرب المنطقة .
هكذا ثابرت الولايات المتحدة التي تعتبر نفسها منذ أيام أبراهام لنكولن , بل ومنذ أيام توماس جيفرسون , "الحارسة الالهية" للعدالة , والحرية , في سائر أرجاء الكون , على تأمين أقصى درجات الحماية لنظام يقوم على التقاطع الرهيب بين البنية القبلية , بكل أبعادها التوتاليتارية , والبنية الدينية التي كرست , بـ"الخيزرانة" , ثقافة الانغلاق , والتطرف . بالدرجة الأولى ثقافة الطاعة العمياء لأولي الأمر "ولو جاروا" .
آخرون يقولون ان الصفقة بين واشنطن والرياض أبرمت أثناء لقاءالملك عبد العزيز آل سعود والرئيس فرنكلين روزفلت الذي قطع , لهذه الغاية , نصف الكرة الأرضية , وهو يحمل في ساقيه سبعة كيلوغرامات من الحديد , غداة مؤتمر يالطا عام 1945 . 
ثمة ثوابت أميركية تبدو كما لو أنها أبدية . لا زحزحة للنظام السعودي , تماماً كما لا زحزحة للكيان الاسرائيلي . لكن الذي أثار الهلع في البلاط ما حدث ابان عهد الرئيس جورج دبليو بوش . 
الرئيس الأميركي أخذ بنظرية نائبه , وزعيم جناح الصقور في الادارة , ديك تشيني , القاضية بغزو العراق ليغدو غرفة العمليات المركزية في الشرق الأوسط , بالنظر لموقعه الجيوستراتيجي البالغ الحساسية , على أن تتم تجزئة السعودية الى دولتين أو أكثر . 
كان مثيراً أن يقوم ريتشارد بيرل , المستشار في وزارة الدفاع , بالتنسيق مع الوزير دونالد رامسفيلد ونائبه لشؤون التخطيط بول ولفوويتز , بدعوة باحثين الى البنتاغون لتقديم محاضرات الى كبار الضباط حول مقتضيات التغيير في المملكة .
هذا زاد في نشاط المال السعودي داخل الاستبلشمنت . السعودية كانت , ولا تزال , بالنسبة الى الرؤساء الأميركيين, مغارة علي بابا . صفقات أسلحة بمئات مليارات الدولارات , على أن تلعب دور المايسترو (المتعثر) داخل مجلس التعاون الخليجي , مع توظيفها في ضرب أي نظام يناوئ السياسات الأميركية .
مع انتخاب دونالد ترامب , وظهور الأمير محمد بن سلمان , بدا أن الاثنين يتجهان الى تطوير تكتيكي لصفقة عبدالعزيز ـ روزفلت . التحديث (بالترفيه) , والحد من سيطرة المؤسسة الدينية , دون المس بالهيكلية التوتاليتارية للدولة . 
ولي العهد السعودي تصور أن الصفقة أعطته الضوء الأخضر لدور استراتيجي يمتد من الخليج الى المتوسط , دون أن يدرك أن صناعة القرار لا تقتصر على البيت الأبيض , وأن الخيوط التي تتولى ادارة الأوضاع في المنطقة أكثر تعقيداً بكثير مما يظن .
الصدمة المدوية كانت في قطر . الأمير أمر دباباته بالاستعداد للدخول الى الدوحة , وازاحة تميم بن حمد , حين فوجئ بالقوات التركية تنتشر في قطر , وبموافقة أميركية بطبيعة الحال .
في الخليج يقولون ان الأمير الشاب لم يدرك في تلك اللحظة أنه محاط بالخطوط الحمراء , وأن دوره يقتصر على تنفيذ السياسات الأميركية لا أكثر ولا أقل .
بالرغم من ذلك , وبالنظر لتجربته المحدودة في ادارة السياسات , ولشعوره أيضاً بأن الانفكاك عن واشنطن يعني سقوط البلاط خلال دقائق , مضى في الرهان على دونالد ترامب , مع توطيد علاقته الشخصية , والمالية , مع الصهر جاريد كوشنر , الشديد الافتتان (ايديولوجياً) باسرائيل , والذي تبنى مشروع اللوبي اليهودي حول صفقة القرن , واقفال الملف الفلسطيني .
الخطيئة الأخرى كانت قتل الصحافي جمال خاشقجي الذي كان ينشط بين واشنطن واسطنبول من أجل تشكيل فريق سعودي منظم ضد ولي العهد السعودي , مستفيداً من التداعيات العاصفة للحرب العبثية في اليمن .
كيف لم يتنبه مسؤولوالاستخبارات السعوديون الذين نفذوا عملية القتل , والذين بدوا كما لو أنهم في رحلة سياحية , الى أن الاستخبارات التركية زرعت أجهزة تنصت في مبنى القنصلية , وهذا ما مكّنها من وضع الاشرطة أمام واشنطن , ووضع محمد بن سلمان أمام "حائط النار" ؟
ثم , هل أن ولي العهد كان يجهل أن الاستخبارات الأميركية موجودة داخل الاستخبارات السعودية , كما هي موجودة في البلاط ؟
دونالد ترامب كان جاهزاً لغض الطرف . تحدث عن استثمارات ملكية بـ116 مليار دولار , في حين أن عينه على الموجودات السعودية في المصارف الأميركية والتي بمئات مليارات الدولارات .
رجب طيب اردوغان يتبادل الكراهية مع محمد بن سلمان , في ضؤ الصراع الذي حدث بينهما على الأرض السورية , وحول سوريا , ناهيك عن التدخل التركي في قطر والذي كان بمثابة الضربة القاضية لأحلام صاحب السمو .
هل هي المصادفة , المصادفة فقط , أن تطلق السلطات التركية القس الأميركي أندرو برانسون في هذا الوقت بالذات , وفي اطار صفقة بوجوه متعددة ؟ 
لغز جمال خاشقجي أكبر من الرجل بكثير . اللغز ألغاز . مواقف دونالد ترامب بدت , في الأيام الأولى باهتة , ومثيرة للارتياب , قبل أن تنفجر الفضيحة , وبعدما كان هناك من ينبهه الى أن الآنتخابات النصفية (الكونغرس) ستجري قي الشهر المقبل , وعليه أن يرفع لهجته . أمس هدد بالعقاب الشديد . من يصدق ؟
هل يظهر محمد بن سلمان على الشاشة ليقول أن العملية جرت من دون علمه , وأن المتورطين في التعذيب والقتل سيمثلون أمام القضاء ؟ هذه من ضمن الاقتراحات التي طرحت . 
الأمير السعودي يعلم أن ثمة من يطالب برأسه , حتى داخل العائلة المالكة , لأن دماء أهل اليمن تدق على الأبواب . الأبواب الملكية بالدرجة الأولى . أيام ليست كالأيام ...

عدد الزيارات
539
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…