نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

مقالات مختارة

2018-10-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً , بل وضرورياً , اذا ما أخذ بالاعتبار الضجيج داخل مؤسسات أميركية لطالما كانت الحاضنة الكبرى للسياسات السعودية بكل تشعباتها .
لا أحد يتصور مدى تغلغل المال السعودي في هيكلية السلطة في الولايات المتحدة . الاستراتيجية التي تم اعتمادها منذ ظهور جمال عبد الناصر , اخترقت العديد من مراكز القرار, وصولاً الى شخصيات حساسة داخل اللوبي اليهودي.
لوبي سعودي في أميركا لكأنه يتفكك الآن على نحو دراماتيكي اذا لم تستخدم المليارات في تغطية الفضيحة . بالتالي ابرام صفقة لتحويل مسار التحقيقات في اتجاهات أخرى . الأمر المستحيل بعدما باتت الحقيقة , الحقيقة القاتلة, أمام الجمهور . 
حتى الآن لا كلمة من المجمع العسكري ـ الصناعي الذي ظل الظهير القوي للمملكة في الادارات المتعاقبة . هذا ما حد من مخاوفها من الزلازل السياسية , والايديولوجية , التي تضرب المنطقة .
هكذا ثابرت الولايات المتحدة التي تعتبر نفسها منذ أيام أبراهام لنكولن , بل ومنذ أيام توماس جيفرسون , "الحارسة الالهية" للعدالة , والحرية , في سائر أرجاء الكون , على تأمين أقصى درجات الحماية لنظام يقوم على التقاطع الرهيب بين البنية القبلية , بكل أبعادها التوتاليتارية , والبنية الدينية التي كرست , بـ"الخيزرانة" , ثقافة الانغلاق , والتطرف . بالدرجة الأولى ثقافة الطاعة العمياء لأولي الأمر "ولو جاروا" .
آخرون يقولون ان الصفقة بين واشنطن والرياض أبرمت أثناء لقاءالملك عبد العزيز آل سعود والرئيس فرنكلين روزفلت الذي قطع , لهذه الغاية , نصف الكرة الأرضية , وهو يحمل في ساقيه سبعة كيلوغرامات من الحديد , غداة مؤتمر يالطا عام 1945 . 
ثمة ثوابت أميركية تبدو كما لو أنها أبدية . لا زحزحة للنظام السعودي , تماماً كما لا زحزحة للكيان الاسرائيلي . لكن الذي أثار الهلع في البلاط ما حدث ابان عهد الرئيس جورج دبليو بوش . 
الرئيس الأميركي أخذ بنظرية نائبه , وزعيم جناح الصقور في الادارة , ديك تشيني , القاضية بغزو العراق ليغدو غرفة العمليات المركزية في الشرق الأوسط , بالنظر لموقعه الجيوستراتيجي البالغ الحساسية , على أن تتم تجزئة السعودية الى دولتين أو أكثر . 
كان مثيراً أن يقوم ريتشارد بيرل , المستشار في وزارة الدفاع , بالتنسيق مع الوزير دونالد رامسفيلد ونائبه لشؤون التخطيط بول ولفوويتز , بدعوة باحثين الى البنتاغون لتقديم محاضرات الى كبار الضباط حول مقتضيات التغيير في المملكة .
هذا زاد في نشاط المال السعودي داخل الاستبلشمنت . السعودية كانت , ولا تزال , بالنسبة الى الرؤساء الأميركيين, مغارة علي بابا . صفقات أسلحة بمئات مليارات الدولارات , على أن تلعب دور المايسترو (المتعثر) داخل مجلس التعاون الخليجي , مع توظيفها في ضرب أي نظام يناوئ السياسات الأميركية .
مع انتخاب دونالد ترامب , وظهور الأمير محمد بن سلمان , بدا أن الاثنين يتجهان الى تطوير تكتيكي لصفقة عبدالعزيز ـ روزفلت . التحديث (بالترفيه) , والحد من سيطرة المؤسسة الدينية , دون المس بالهيكلية التوتاليتارية للدولة . 
ولي العهد السعودي تصور أن الصفقة أعطته الضوء الأخضر لدور استراتيجي يمتد من الخليج الى المتوسط , دون أن يدرك أن صناعة القرار لا تقتصر على البيت الأبيض , وأن الخيوط التي تتولى ادارة الأوضاع في المنطقة أكثر تعقيداً بكثير مما يظن .
الصدمة المدوية كانت في قطر . الأمير أمر دباباته بالاستعداد للدخول الى الدوحة , وازاحة تميم بن حمد , حين فوجئ بالقوات التركية تنتشر في قطر , وبموافقة أميركية بطبيعة الحال .
في الخليج يقولون ان الأمير الشاب لم يدرك في تلك اللحظة أنه محاط بالخطوط الحمراء , وأن دوره يقتصر على تنفيذ السياسات الأميركية لا أكثر ولا أقل .
بالرغم من ذلك , وبالنظر لتجربته المحدودة في ادارة السياسات , ولشعوره أيضاً بأن الانفكاك عن واشنطن يعني سقوط البلاط خلال دقائق , مضى في الرهان على دونالد ترامب , مع توطيد علاقته الشخصية , والمالية , مع الصهر جاريد كوشنر , الشديد الافتتان (ايديولوجياً) باسرائيل , والذي تبنى مشروع اللوبي اليهودي حول صفقة القرن , واقفال الملف الفلسطيني .
الخطيئة الأخرى كانت قتل الصحافي جمال خاشقجي الذي كان ينشط بين واشنطن واسطنبول من أجل تشكيل فريق سعودي منظم ضد ولي العهد السعودي , مستفيداً من التداعيات العاصفة للحرب العبثية في اليمن .
كيف لم يتنبه مسؤولوالاستخبارات السعوديون الذين نفذوا عملية القتل , والذين بدوا كما لو أنهم في رحلة سياحية , الى أن الاستخبارات التركية زرعت أجهزة تنصت في مبنى القنصلية , وهذا ما مكّنها من وضع الاشرطة أمام واشنطن , ووضع محمد بن سلمان أمام "حائط النار" ؟
ثم , هل أن ولي العهد كان يجهل أن الاستخبارات الأميركية موجودة داخل الاستخبارات السعودية , كما هي موجودة في البلاط ؟
دونالد ترامب كان جاهزاً لغض الطرف . تحدث عن استثمارات ملكية بـ116 مليار دولار , في حين أن عينه على الموجودات السعودية في المصارف الأميركية والتي بمئات مليارات الدولارات .
رجب طيب اردوغان يتبادل الكراهية مع محمد بن سلمان , في ضؤ الصراع الذي حدث بينهما على الأرض السورية , وحول سوريا , ناهيك عن التدخل التركي في قطر والذي كان بمثابة الضربة القاضية لأحلام صاحب السمو .
هل هي المصادفة , المصادفة فقط , أن تطلق السلطات التركية القس الأميركي أندرو برانسون في هذا الوقت بالذات , وفي اطار صفقة بوجوه متعددة ؟ 
لغز جمال خاشقجي أكبر من الرجل بكثير . اللغز ألغاز . مواقف دونالد ترامب بدت , في الأيام الأولى باهتة , ومثيرة للارتياب , قبل أن تنفجر الفضيحة , وبعدما كان هناك من ينبهه الى أن الآنتخابات النصفية (الكونغرس) ستجري قي الشهر المقبل , وعليه أن يرفع لهجته . أمس هدد بالعقاب الشديد . من يصدق ؟
هل يظهر محمد بن سلمان على الشاشة ليقول أن العملية جرت من دون علمه , وأن المتورطين في التعذيب والقتل سيمثلون أمام القضاء ؟ هذه من ضمن الاقتراحات التي طرحت . 
الأمير السعودي يعلم أن ثمة من يطالب برأسه , حتى داخل العائلة المالكة , لأن دماء أهل اليمن تدق على الأبواب . الأبواب الملكية بالدرجة الأولى . أيام ليست كالأيام ...

عدد الزيارات
593
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…