نبيه البرجي يكتب ...زلزال في قصور المرمر

مقالات مختارة

2018-10-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين يظهر بين الجمهور , بماذا يختلف عن راقصات التعري ...؟
الرجل الذي عرّى السياسات الأميركية في الشرق الأوسط , عرّى أيضاً الأنظمة الأميركية في الشرق الأوسط . لسنا نحن الذين نقول ذلك بل ريتشارد هاس , رئيس مجلس العلاقات الخارجية ومسؤول الشرق الأوسط السابق في مجلس الأمن القومي .
الديبلوماسي المخضرم لاحظ أن الأنظمة الحليفة في سائر أنحاء العالم في حالة من الذهول حيال سياسة "الصدمات الكهربائية" التي ينتهجها دونالد ترامب . فوضى هائلة في العلاقات , والمعادلات , الدولية . خطوات صاعقة , وضائعة , من كندا الى الصين , ومن الرياض الى بيونغ يانغ .
هاس الذي تحدث عن المشكلة الكبرى في منطقتنا , تساءل عن "التعقيدات المدمرة" التي ستواجه من يخلفه في المكتب البيضاوي حين يلاحظ الى أين انتهت الأمواج المتلاطمة في الكرة الأرضية . 
رائع فؤاد زكريا حين يتحدث عن "الكوفيات التي تسقط عن الرؤوس" . لا ريب ان رجب طيب اردوغان يفتح فمه على مصراعيه حيال "تلك الأميركا المجنونة" . هو من استضاف منشآت الدرع الصاروخية في بلاده , ونسّق الى أبعد مدى مع واشنطن في السيناريو الخاص بتقويض الدولة في سوريا, يجد نفسه الآن داخل الدائرة الحمراء . دون أن يحقق شيئاً في سوريا وغيرسوريا .
الطامة الكبرى (لاحظوا فظاظة العبارة) داخل الأنظمة العربية . معلقون غربيون يكتبون الآن عن "الزلزال في قصور المرمر" . الأكثر شعوراً بالصدمة هو الأمير محمد بن سلمان الذي كان يعتبر أن استضافته الأسطورية للرئيس الأميركي (فضلاً عن الصفقات الأسطورية) ستتوّجه شاهنشاه المنطقة . 
على وقع رقصة العراضة , سمع من دونالد ترامب كلاماً يشي بأن السجادة الحمراء باتت جاهزة لكي ينتقل من لقب صاحب السمو الى لقب صاحب الجلالة . صاحب الجلالة مع صلاحيات جيوسياسية , وصلاحيات جيوستراتيجية , لا حدود لها .
ولي العهد السعودي أقام علاقات وثيقة مع الصهر الرئاسي جاريد كوشنر وزوجته ايفانكا . وقد تردد أن الهدايا التي قدمها الأمير الشاب للأميركية الفاتنة لم يتمكن هارون الرشيد من أن يقدمها الى زبيدة .لحظة من لحظات ألف ليلة وليلة . لا شيء ينقص الأمير لا الكاريزما ولا المال .
ماذا عن الأموال التي قال بول كروغمان , الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد , ساخراً انها تكفي لشراء المريخ ؟ غريب أن ترامب لم يطلب من السعوديين شراء الأراضي في الكوكب الأحمر . اكتفى بطلب وضع أسم شركة "آرامكو" غلى شاشات وول ستريت لكي يعود بالمملكة الى أزمنة البحث عن الكلأ .
أزمة في البلاط . يحكى عن حيرة لم يواجها النظام منذ أيام جمال عبد الناصر . الظروف تغيرت . كان هناك الملك فيصل بتجربته اللامتناهية , وبحنكته التي قلّ نظيرها . الآن أمير كل ما لديه انه ابن ملك بطموحات تكاد تكون دونكيشوتية .
ثم ان الزمن الناصري واكب عهوداً أميركية تعرف كيف تضبط الايقاع بمنتهى الدقة في الشرق الأوسط . من دوايت ايزنهاور , ووزير خارجيته جون فوستر دالاس , الى ليندون جونسون , ووزير خارجيته دين راسك . 
بالنسبة الى المملكة , أميركا هي القضاء والقدر . دونالد ترامب كان شديد الوضوح حين قال ان العرش هناك لا يمكن أن يبقى "من دوننا" لأسبوع أولأسبوعين (ثم تحدث عن اثنتي عشرة دقيقة) .
التصريحات التي تصدر عن بعض المسؤولين في الادارة تشير الى احتمال تغيير النظرة الى سوريا . هذا مايثير أعصاب البلاط أكثر . صحيح أن الروس , والايرانيين , آزروا النظام . ولكن متى كان التدخل ومتى حصل ؟ 
النظام في سوريا واجه حرباً كونية , وبما تعنيه الكلمة . الجيش السوري قاتل على 400 جبهة , وهو امر لم يعرفه أي جيش آخر في التاريخ . بالرغم من ذلك , تمكن من المواجهة .
ريتشارد هيلمز , المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية , هو من قال عام 2001 , أي قبل عام من وفاته , "من أيام دالاس , ونحن نصنع أنظمة من ورق في العالم العربي" .
ها أن روبرت فورد , السفير الأميركي السابق في دمشق , وقد شارك في بعض التظاهرات في بدايات الأزمة , يصف أركان المعارضة حيناً بـ"الصعاليك" , وحيناً بالمومياءات , وكاد يصفهم بأكياس القمامة اذا ما لاحظتم كيف يدارون الآن من الاستخبارات التركية . 
انقرة حائرة أمام تلك الجموع من الانكشارية , ونقاش واسع حول مد اليد الى دمشق . 
ليست أوراق التوت وحدها التي سقطت . الكوفيات أيضاً . لماذا فعل بهم دونالد ترامب ما فعل ... ؟!

عدد الزيارات
555
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا إلى التخلص من المواقف السياسية المتحيزة والإسراع بمساعدة سورية في إعادة إعمارها، إذا أرادت تفادي تدفق موجة جديدة من… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…