نبيه البرجي يكتب ...زلزال في قصور المرمر

مقالات مختارة

2018-10-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين يظهر بين الجمهور , بماذا يختلف عن راقصات التعري ...؟
الرجل الذي عرّى السياسات الأميركية في الشرق الأوسط , عرّى أيضاً الأنظمة الأميركية في الشرق الأوسط . لسنا نحن الذين نقول ذلك بل ريتشارد هاس , رئيس مجلس العلاقات الخارجية ومسؤول الشرق الأوسط السابق في مجلس الأمن القومي .
الديبلوماسي المخضرم لاحظ أن الأنظمة الحليفة في سائر أنحاء العالم في حالة من الذهول حيال سياسة "الصدمات الكهربائية" التي ينتهجها دونالد ترامب . فوضى هائلة في العلاقات , والمعادلات , الدولية . خطوات صاعقة , وضائعة , من كندا الى الصين , ومن الرياض الى بيونغ يانغ .
هاس الذي تحدث عن المشكلة الكبرى في منطقتنا , تساءل عن "التعقيدات المدمرة" التي ستواجه من يخلفه في المكتب البيضاوي حين يلاحظ الى أين انتهت الأمواج المتلاطمة في الكرة الأرضية . 
رائع فؤاد زكريا حين يتحدث عن "الكوفيات التي تسقط عن الرؤوس" . لا ريب ان رجب طيب اردوغان يفتح فمه على مصراعيه حيال "تلك الأميركا المجنونة" . هو من استضاف منشآت الدرع الصاروخية في بلاده , ونسّق الى أبعد مدى مع واشنطن في السيناريو الخاص بتقويض الدولة في سوريا, يجد نفسه الآن داخل الدائرة الحمراء . دون أن يحقق شيئاً في سوريا وغيرسوريا .
الطامة الكبرى (لاحظوا فظاظة العبارة) داخل الأنظمة العربية . معلقون غربيون يكتبون الآن عن "الزلزال في قصور المرمر" . الأكثر شعوراً بالصدمة هو الأمير محمد بن سلمان الذي كان يعتبر أن استضافته الأسطورية للرئيس الأميركي (فضلاً عن الصفقات الأسطورية) ستتوّجه شاهنشاه المنطقة . 
على وقع رقصة العراضة , سمع من دونالد ترامب كلاماً يشي بأن السجادة الحمراء باتت جاهزة لكي ينتقل من لقب صاحب السمو الى لقب صاحب الجلالة . صاحب الجلالة مع صلاحيات جيوسياسية , وصلاحيات جيوستراتيجية , لا حدود لها .
ولي العهد السعودي أقام علاقات وثيقة مع الصهر الرئاسي جاريد كوشنر وزوجته ايفانكا . وقد تردد أن الهدايا التي قدمها الأمير الشاب للأميركية الفاتنة لم يتمكن هارون الرشيد من أن يقدمها الى زبيدة .لحظة من لحظات ألف ليلة وليلة . لا شيء ينقص الأمير لا الكاريزما ولا المال .
ماذا عن الأموال التي قال بول كروغمان , الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد , ساخراً انها تكفي لشراء المريخ ؟ غريب أن ترامب لم يطلب من السعوديين شراء الأراضي في الكوكب الأحمر . اكتفى بطلب وضع أسم شركة "آرامكو" غلى شاشات وول ستريت لكي يعود بالمملكة الى أزمنة البحث عن الكلأ .
أزمة في البلاط . يحكى عن حيرة لم يواجها النظام منذ أيام جمال عبد الناصر . الظروف تغيرت . كان هناك الملك فيصل بتجربته اللامتناهية , وبحنكته التي قلّ نظيرها . الآن أمير كل ما لديه انه ابن ملك بطموحات تكاد تكون دونكيشوتية .
ثم ان الزمن الناصري واكب عهوداً أميركية تعرف كيف تضبط الايقاع بمنتهى الدقة في الشرق الأوسط . من دوايت ايزنهاور , ووزير خارجيته جون فوستر دالاس , الى ليندون جونسون , ووزير خارجيته دين راسك . 
بالنسبة الى المملكة , أميركا هي القضاء والقدر . دونالد ترامب كان شديد الوضوح حين قال ان العرش هناك لا يمكن أن يبقى "من دوننا" لأسبوع أولأسبوعين (ثم تحدث عن اثنتي عشرة دقيقة) .
التصريحات التي تصدر عن بعض المسؤولين في الادارة تشير الى احتمال تغيير النظرة الى سوريا . هذا مايثير أعصاب البلاط أكثر . صحيح أن الروس , والايرانيين , آزروا النظام . ولكن متى كان التدخل ومتى حصل ؟ 
النظام في سوريا واجه حرباً كونية , وبما تعنيه الكلمة . الجيش السوري قاتل على 400 جبهة , وهو امر لم يعرفه أي جيش آخر في التاريخ . بالرغم من ذلك , تمكن من المواجهة .
ريتشارد هيلمز , المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية , هو من قال عام 2001 , أي قبل عام من وفاته , "من أيام دالاس , ونحن نصنع أنظمة من ورق في العالم العربي" .
ها أن روبرت فورد , السفير الأميركي السابق في دمشق , وقد شارك في بعض التظاهرات في بدايات الأزمة , يصف أركان المعارضة حيناً بـ"الصعاليك" , وحيناً بالمومياءات , وكاد يصفهم بأكياس القمامة اذا ما لاحظتم كيف يدارون الآن من الاستخبارات التركية . 
انقرة حائرة أمام تلك الجموع من الانكشارية , ونقاش واسع حول مد اليد الى دمشق . 
ليست أوراق التوت وحدها التي سقطت . الكوفيات أيضاً . لماذا فعل بهم دونالد ترامب ما فعل ... ؟!

عدد الزيارات
615
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

علماء روس يستخدمون فيروسا لقتل سرطان الدماغ

اختبر علماء من معهد علم الخلايا وعلم الوراثة، التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، على الفئران طريقة جديدة لعلاج ورم في الدماغ عبر حقنها…
2019-01-18 -

هل تصدق نبوءة الصهاينة: حرب شاملة… واسرائيل الخاسر الأكبر

سامي بخوش: عندما تقرأ تقريرا حربيا، يدرج في صفحاته حروبا و فوضى إقليمية زاحفة الى الشرق الأوسط فأهلا بك في بلد الصهاينة . التقرير الذي…
2019-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-19 -

وفاة الفنان القدير سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً

توفي الفنان سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد صراع مع المرض. وكان الراحل بحسب موقع "سيدتي" قد دخل المستشفى منذ عدّة أشهر،… !

2019-01-20 -

سماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي بدمشق

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي في محيط مدينة دمشق مضيفاً أن هناك أنباء أولية تتحدث عن عمل إرهابي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

إلغاء 1000 رحلة جوية من روسيا إلى الولايات المتحدة

أخطر مركز الطوارئ ومواجهة الأزمات التابع لوزارة الخارجية الروسية المواطنين بإلغاء أكثر من ألف رحلة جوية بين روسيا والولايات المتحدة. وكتب المركز على "تويتر": "نتيجة… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…