نبيه البرجي يكتب...الجثة ... بضاعة للمقايضة ؟!

مقالات مختارة

2018-10-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ريثما تظهر جثته ...
هل يمكن أن تظهر حقاً ؟ المعلومات تشير الى اتصالات حساسة جداً لابقاء الجثة في مكانها . العثور عليها لا بد أن يفضي الى تفجير دراماتيكي للعلاقات , دون أن يكون باستطاعة دونالد ترامب تغطية "صديقه" محمد بن سلمان .
في الخليج يتردد أن نشاطات , ومقالات , جمال خاشقجي في "الواشنطن بوست" كانت تحرج الى حد بعيد السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان , بطبيعة الحال شقيقه ولي العهد . بدت أكثر تأثيراً من كل الملايين التي دفعتها المملكة , على مدى عقود , ان في أروقة الكابيتول , أو في الدور الاعلامية , ناهيك عن مراكز القوى الأخرى .
لا بل أن الرياض كانت تنظر بارتياب الى علاقة خاشقجي ببعض المسؤولين الأميركيين , حتى في مجلس الأمن القومي, الى حد الاعتقاد أن هؤلاء انما يقفون وراء حملته على المملكة , ودعوته الى التحديث الهيكلي للسلطة . 
نظرة الارتياب انسحبت على تنقلاته المكوكية بين الولايات المتحدة وتركيا حيث كان يلتقي ببعض الشخصيات المحورية, بالاضافة الى سعوديين غالباً ما يمضون أوقاتاً في اسطنبول أو في المنتجعات التي يمتلكون منازل فيها .
السؤال الذي يطرح دائماً , ما السبب الذي جعل البلاط السعودي "يلفظ" الرجل , ولطالما كان أحد الأبواق الكبرى للعائلة , الى حد اعداد ذلك السيناريو الساذج للتخلص منه ؟
استغراب في الخليج حيال "كمية الغباء" في العملية . يسألون بسخرية ما اذا كان للوزير ثامر السبهان دور في ما حصل , وهو الذي اشتهر بصياغة السيناريوات الحمقاء , والفظة , منذ أن وضع السيناريو الخاص باقصاء الرئيس سعد الحريري عن منصبه واحلال شقيقه بهاء محله .
أكثر من جهة اقليمية , ودولية , تعتقد أن المسألة قد تنتهي
بصفقة ما , ما دام ولي العهد جاهزاً , دوماً , للتوقيع على شيكات بمئات مليارات الدولارات دون أن يرف له ... اصبع.
زميل أردني نقل عن ديبلوماسي سعودي في عمان " مشكلتنا مع رجب طيب اردوغان أنه مثل الغول لا يرتوي , واذا ارتوى يطعننا في الظهر" . 
لم يغفل الحديث عن "الغول الاخر" دونالد ترامب الذي اذ نثرت مئات المليارات على قدميه , وعلى قدمي (!!) ابنته ايفانكا "لم يتوقف يوماً عن طعننا في الصدر" .
تعليق الرئيس الأميركي لم يكن صاخباً . بدا وكأنه يهرب من الموضوع , حتى أن مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي التي اعتادت أن تعلق على كل شيء في المنطقة , لاذت بالصمت , لا بل انها قدمت استقالتها اثر شائعات في الظل حول صدمتها لتعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية .
الشائعات قالت ان هايلي , وهي من أصل هندي وتنتمي الى طائفة السيخ , كانت تسعى للحلول محل ريكس تيلرسون , وتعتبر نفسها أكثر ثقافة , وأكثر حنكة , من النسوة اللواتي تولّين المنصب (مادلين أولبرايت , كوندوليزا رايس , هيلاري كلينتون) .
هل تتحول الجثة الى بضاعة للمقايضة ؟ هذا ما يحكى في الأروقة الخلفية , وان كانت المسألة تبدو أكثر تعقيدا ًبكثير .
هناك من يكره دونالد ترامب , وهناك من يكره محمد بن سلمان , وهناك من يكره رجب طيب اردوغان . وراء الستار حديث عن صراع مرير لابقاء القضية في "حدودها االمنطقية" .
ما هي هنا "الحدود المنطقية" ؟ عدنان خاشقجي لايمكن أن يتجرأ على "مطاردة" السعودية في "الواشنطن بوست" دون أن تقف وراءه جهة ما , وهو الذي أمضى حياته قريباً من أجهزة الاستخبارات , ولطالما حرّض سياسياً , وطائفياً , ضد سوريا , والى حد الدفاع عن تنظيم "داعش" , كما عن تنظيم القاعدة .
صحافيون سعوديون يتحدثون عن "المنطقة الفرويدية" في شخصيته . ربما التصدع الدراماتيكي داخل العائلة أثّر فيه كثيراً . لم نر له أي صورة وهو يضحك . انه الاستاذ الذي لا يشق له غبار . لا حدود البتة لنرجسيته . ولي العهد لا يتحمل الأشخاص الذين لا يذوبون تحت عباءته.
اضافة الى ذلك , كان خاشقجي رجل البعض من أفراد العائلة المالكة . الأمير الشاب يعتبر أن الدور الذي يمكن أن يلعبه ببراعة هذا الرجل هو ... حصان طروادة .
انه من أصل تركي . يعتقد أنه من العرق الطوراني بالتفوق النوعي على العرب الذين لا يجد فيهم سوى "أهل البداوة" , مع أن جده , وكما ذكرنا في مقالة سابقة , كان "بائع ملاعق" , واسم العائلة أتى من "الخاشوقة" .
أمامنا دراما شكسبيرية أكثر من أن تكون مثيرة . أي رأس سيتدحرج بعد رأس جمال خاشقجي ؟ العواصف تتقاطع وتتصادم وراء الستار . المليارات على الطاولة . يفترض ألاّ تنطق الجثة ...

عدد الزيارات
506
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…