نبيه البرجي يكتب...الجثة ... بضاعة للمقايضة ؟!

مقالات مختارة

2018-10-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ريثما تظهر جثته ...
هل يمكن أن تظهر حقاً ؟ المعلومات تشير الى اتصالات حساسة جداً لابقاء الجثة في مكانها . العثور عليها لا بد أن يفضي الى تفجير دراماتيكي للعلاقات , دون أن يكون باستطاعة دونالد ترامب تغطية "صديقه" محمد بن سلمان .
في الخليج يتردد أن نشاطات , ومقالات , جمال خاشقجي في "الواشنطن بوست" كانت تحرج الى حد بعيد السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان , بطبيعة الحال شقيقه ولي العهد . بدت أكثر تأثيراً من كل الملايين التي دفعتها المملكة , على مدى عقود , ان في أروقة الكابيتول , أو في الدور الاعلامية , ناهيك عن مراكز القوى الأخرى .
لا بل أن الرياض كانت تنظر بارتياب الى علاقة خاشقجي ببعض المسؤولين الأميركيين , حتى في مجلس الأمن القومي, الى حد الاعتقاد أن هؤلاء انما يقفون وراء حملته على المملكة , ودعوته الى التحديث الهيكلي للسلطة . 
نظرة الارتياب انسحبت على تنقلاته المكوكية بين الولايات المتحدة وتركيا حيث كان يلتقي ببعض الشخصيات المحورية, بالاضافة الى سعوديين غالباً ما يمضون أوقاتاً في اسطنبول أو في المنتجعات التي يمتلكون منازل فيها .
السؤال الذي يطرح دائماً , ما السبب الذي جعل البلاط السعودي "يلفظ" الرجل , ولطالما كان أحد الأبواق الكبرى للعائلة , الى حد اعداد ذلك السيناريو الساذج للتخلص منه ؟
استغراب في الخليج حيال "كمية الغباء" في العملية . يسألون بسخرية ما اذا كان للوزير ثامر السبهان دور في ما حصل , وهو الذي اشتهر بصياغة السيناريوات الحمقاء , والفظة , منذ أن وضع السيناريو الخاص باقصاء الرئيس سعد الحريري عن منصبه واحلال شقيقه بهاء محله .
أكثر من جهة اقليمية , ودولية , تعتقد أن المسألة قد تنتهي
بصفقة ما , ما دام ولي العهد جاهزاً , دوماً , للتوقيع على شيكات بمئات مليارات الدولارات دون أن يرف له ... اصبع.
زميل أردني نقل عن ديبلوماسي سعودي في عمان " مشكلتنا مع رجب طيب اردوغان أنه مثل الغول لا يرتوي , واذا ارتوى يطعننا في الظهر" . 
لم يغفل الحديث عن "الغول الاخر" دونالد ترامب الذي اذ نثرت مئات المليارات على قدميه , وعلى قدمي (!!) ابنته ايفانكا "لم يتوقف يوماً عن طعننا في الصدر" .
تعليق الرئيس الأميركي لم يكن صاخباً . بدا وكأنه يهرب من الموضوع , حتى أن مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي التي اعتادت أن تعلق على كل شيء في المنطقة , لاذت بالصمت , لا بل انها قدمت استقالتها اثر شائعات في الظل حول صدمتها لتعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية .
الشائعات قالت ان هايلي , وهي من أصل هندي وتنتمي الى طائفة السيخ , كانت تسعى للحلول محل ريكس تيلرسون , وتعتبر نفسها أكثر ثقافة , وأكثر حنكة , من النسوة اللواتي تولّين المنصب (مادلين أولبرايت , كوندوليزا رايس , هيلاري كلينتون) .
هل تتحول الجثة الى بضاعة للمقايضة ؟ هذا ما يحكى في الأروقة الخلفية , وان كانت المسألة تبدو أكثر تعقيدا ًبكثير .
هناك من يكره دونالد ترامب , وهناك من يكره محمد بن سلمان , وهناك من يكره رجب طيب اردوغان . وراء الستار حديث عن صراع مرير لابقاء القضية في "حدودها االمنطقية" .
ما هي هنا "الحدود المنطقية" ؟ عدنان خاشقجي لايمكن أن يتجرأ على "مطاردة" السعودية في "الواشنطن بوست" دون أن تقف وراءه جهة ما , وهو الذي أمضى حياته قريباً من أجهزة الاستخبارات , ولطالما حرّض سياسياً , وطائفياً , ضد سوريا , والى حد الدفاع عن تنظيم "داعش" , كما عن تنظيم القاعدة .
صحافيون سعوديون يتحدثون عن "المنطقة الفرويدية" في شخصيته . ربما التصدع الدراماتيكي داخل العائلة أثّر فيه كثيراً . لم نر له أي صورة وهو يضحك . انه الاستاذ الذي لا يشق له غبار . لا حدود البتة لنرجسيته . ولي العهد لا يتحمل الأشخاص الذين لا يذوبون تحت عباءته.
اضافة الى ذلك , كان خاشقجي رجل البعض من أفراد العائلة المالكة . الأمير الشاب يعتبر أن الدور الذي يمكن أن يلعبه ببراعة هذا الرجل هو ... حصان طروادة .
انه من أصل تركي . يعتقد أنه من العرق الطوراني بالتفوق النوعي على العرب الذين لا يجد فيهم سوى "أهل البداوة" , مع أن جده , وكما ذكرنا في مقالة سابقة , كان "بائع ملاعق" , واسم العائلة أتى من "الخاشوقة" .
أمامنا دراما شكسبيرية أكثر من أن تكون مثيرة . أي رأس سيتدحرج بعد رأس جمال خاشقجي ؟ العواصف تتقاطع وتتصادم وراء الستار . المليارات على الطاولة . يفترض ألاّ تنطق الجثة ...

عدد الزيارات
468
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحكومة الفرنسية قلقة على "الجمهورية إلى الأمام" من "السترات الصفراء"..؟!

عبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن قلقه البالغ إزاء التهديدات الموجهة لنواب من حزب "الجمهورية إلى الأمام" الحاكم والاعتداء على ممتلكاتهم أثناء احتجاجات "السترات الصفراء". وخلال إلقائه كلمة أمام نواب الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي) أمس، أبلغ أحد ممثلي كتلة "الجمهورية إلى الأمام"! النيابية، فيليب بأن عناصر من…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى ديارهم العام المقبل رغم العوائق الهائلة التي تواجه العائدين، داعية إلى دعم الملايين الذين لا يزالون في الدول المجاورة لسورية. ويؤشر التصريح إلى تغير في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-12 -

اللجنة المشتركة السورية الروسية تبدأ اجتماعاتها التحضيرية.. دراسة أكثر من 20 وثيقة بمختلف القطاعات

بدأت اللجنة المشتركة السورية الروسية اليوم اجتماعاتها الفنية التحضيرية ضمن الدورة الحادية عشرة للتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والعلمية… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها…