نبيه البرجي يكتب...الجثة ... بضاعة للمقايضة ؟!

مقالات مختارة

2018-10-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ريثما تظهر جثته ...
هل يمكن أن تظهر حقاً ؟ المعلومات تشير الى اتصالات حساسة جداً لابقاء الجثة في مكانها . العثور عليها لا بد أن يفضي الى تفجير دراماتيكي للعلاقات , دون أن يكون باستطاعة دونالد ترامب تغطية "صديقه" محمد بن سلمان .
في الخليج يتردد أن نشاطات , ومقالات , جمال خاشقجي في "الواشنطن بوست" كانت تحرج الى حد بعيد السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان , بطبيعة الحال شقيقه ولي العهد . بدت أكثر تأثيراً من كل الملايين التي دفعتها المملكة , على مدى عقود , ان في أروقة الكابيتول , أو في الدور الاعلامية , ناهيك عن مراكز القوى الأخرى .
لا بل أن الرياض كانت تنظر بارتياب الى علاقة خاشقجي ببعض المسؤولين الأميركيين , حتى في مجلس الأمن القومي, الى حد الاعتقاد أن هؤلاء انما يقفون وراء حملته على المملكة , ودعوته الى التحديث الهيكلي للسلطة . 
نظرة الارتياب انسحبت على تنقلاته المكوكية بين الولايات المتحدة وتركيا حيث كان يلتقي ببعض الشخصيات المحورية, بالاضافة الى سعوديين غالباً ما يمضون أوقاتاً في اسطنبول أو في المنتجعات التي يمتلكون منازل فيها .
السؤال الذي يطرح دائماً , ما السبب الذي جعل البلاط السعودي "يلفظ" الرجل , ولطالما كان أحد الأبواق الكبرى للعائلة , الى حد اعداد ذلك السيناريو الساذج للتخلص منه ؟
استغراب في الخليج حيال "كمية الغباء" في العملية . يسألون بسخرية ما اذا كان للوزير ثامر السبهان دور في ما حصل , وهو الذي اشتهر بصياغة السيناريوات الحمقاء , والفظة , منذ أن وضع السيناريو الخاص باقصاء الرئيس سعد الحريري عن منصبه واحلال شقيقه بهاء محله .
أكثر من جهة اقليمية , ودولية , تعتقد أن المسألة قد تنتهي
بصفقة ما , ما دام ولي العهد جاهزاً , دوماً , للتوقيع على شيكات بمئات مليارات الدولارات دون أن يرف له ... اصبع.
زميل أردني نقل عن ديبلوماسي سعودي في عمان " مشكلتنا مع رجب طيب اردوغان أنه مثل الغول لا يرتوي , واذا ارتوى يطعننا في الظهر" . 
لم يغفل الحديث عن "الغول الاخر" دونالد ترامب الذي اذ نثرت مئات المليارات على قدميه , وعلى قدمي (!!) ابنته ايفانكا "لم يتوقف يوماً عن طعننا في الصدر" .
تعليق الرئيس الأميركي لم يكن صاخباً . بدا وكأنه يهرب من الموضوع , حتى أن مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي التي اعتادت أن تعلق على كل شيء في المنطقة , لاذت بالصمت , لا بل انها قدمت استقالتها اثر شائعات في الظل حول صدمتها لتعيين مايك بومبيو وزيراً للخارجية .
الشائعات قالت ان هايلي , وهي من أصل هندي وتنتمي الى طائفة السيخ , كانت تسعى للحلول محل ريكس تيلرسون , وتعتبر نفسها أكثر ثقافة , وأكثر حنكة , من النسوة اللواتي تولّين المنصب (مادلين أولبرايت , كوندوليزا رايس , هيلاري كلينتون) .
هل تتحول الجثة الى بضاعة للمقايضة ؟ هذا ما يحكى في الأروقة الخلفية , وان كانت المسألة تبدو أكثر تعقيدا ًبكثير .
هناك من يكره دونالد ترامب , وهناك من يكره محمد بن سلمان , وهناك من يكره رجب طيب اردوغان . وراء الستار حديث عن صراع مرير لابقاء القضية في "حدودها االمنطقية" .
ما هي هنا "الحدود المنطقية" ؟ عدنان خاشقجي لايمكن أن يتجرأ على "مطاردة" السعودية في "الواشنطن بوست" دون أن تقف وراءه جهة ما , وهو الذي أمضى حياته قريباً من أجهزة الاستخبارات , ولطالما حرّض سياسياً , وطائفياً , ضد سوريا , والى حد الدفاع عن تنظيم "داعش" , كما عن تنظيم القاعدة .
صحافيون سعوديون يتحدثون عن "المنطقة الفرويدية" في شخصيته . ربما التصدع الدراماتيكي داخل العائلة أثّر فيه كثيراً . لم نر له أي صورة وهو يضحك . انه الاستاذ الذي لا يشق له غبار . لا حدود البتة لنرجسيته . ولي العهد لا يتحمل الأشخاص الذين لا يذوبون تحت عباءته.
اضافة الى ذلك , كان خاشقجي رجل البعض من أفراد العائلة المالكة . الأمير الشاب يعتبر أن الدور الذي يمكن أن يلعبه ببراعة هذا الرجل هو ... حصان طروادة .
انه من أصل تركي . يعتقد أنه من العرق الطوراني بالتفوق النوعي على العرب الذين لا يجد فيهم سوى "أهل البداوة" , مع أن جده , وكما ذكرنا في مقالة سابقة , كان "بائع ملاعق" , واسم العائلة أتى من "الخاشوقة" .
أمامنا دراما شكسبيرية أكثر من أن تكون مثيرة . أي رأس سيتدحرج بعد رأس جمال خاشقجي ؟ العواصف تتقاطع وتتصادم وراء الستار . المليارات على الطاولة . يفترض ألاّ تنطق الجثة ...

عدد الزيارات
323
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

جباروف: موسكو سترد على أي عقوبات أمريكية على الشركات المشاركة في إعادة إعمار سورية

أكد نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف أن موسكو ستتخذ إجراءات للرد في حال فرضت واشنطن عقوبات ضد الشركاتالروسية المشاركة في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…