إما إعمار حقيقي أو آخر أجوف..؟!

مقالات مختارة

2018-10-08 -
المصدر : البعث

يمكن الجزم بأننا وصلنا مرحلةً بات فيها إدراج الأزمة وتداعياتها ضمن سياق المعوقات المعترضة لأي مشروع، أو اتخاذها شماعة تعلق عليها بعض الجهات العامة إخفاقاتها، أشبه ما يكون بأسطوانة مشروخة مللنا سماعها!.
لم يُعد يخفى على القاصي والداني أن مردّ تقصير هذه الجهة، وفساد تلك الجهة، وتراخي الأخرى، هو ذاتي بالدرجة الأولى، لا بل وحتى في أحلك ظروف الأزمة لم يكن ما يكتنف هذه الجهات من انتكاسات وارتكاسات وإخفاقات هو نتيجة الظرف الموضوعي -وإن كان له بعض التأثير أحياناً- وإنما نتيجة امتطاء هذا الظرف وتطويعه لغايات شخصية!.
الآن ومع تبدّد سواد الأزمة، يفترض بكل من اتخذها ذريعة تحول دون تحقيق الطموح –وإن كان على صواب فعلاً- أن يثبت العكس، فالمؤسسات الإنتاجية الصناعية العامة خاصة الرابحة منها بالأساس، أضحت على محك مضاعفة إنتاجها وتحسين مستوى تسويقها لمنتجاتها، ولم يعد أمام المؤسسات الخدمية برمتها أية عقبة أمنية تحول دون ارتقائها بما تقدمه من خدمات!.
وعلى اعتبار أن الحكومة أعلنت منذ فترة حملة لمكافحة الفساد، فيفترض وبالتوازي مع تحسّن المشهد العام، تفعيل المحاسبة بأعلى درجاتها حتى لو استدعى الأمر تعليق المشانق في الساحات العامة لكل من ثبت وسيثبت تورطه باستباحة المال العام.
إن الضرب بيد من حديد لا يبثّ الرعب في النفوس فقط، بل كفيل بوأد أية نيّة لتعمير الجيوب الخاصة من خزائن مؤسسات الدولة بطرق غير مشروعة، كما ويبتر هذا النوع من الضرب أية يد تصافح أخرى لتبارك صفقة مشبوهة أُبرمت من تحت الطاولة!.
إن الدول المتحضرة التي تتغنّى بتطبيق قوانينها ما كان لها أن تتحضر لولا الضرب بيد من حديد وبقوة القانون، فبعد أن كان تطبيق القانون ثقيل الظل فيها، أصبح مطلباً شعبياً، إثر تلمس آثاره على جميع مناحي الحياة برمتها!.
يبقى أن نشير إلى أن إعمار الاقتصاد الوطني مهدّد بخطر المحاصصة من قبل المتنفذين في حال عدم إعمار المحاسبة الحقيقية، وقد أضحينا في مرحلة لا تحتمل الكثير من الوقت لحسم هذه المسألة، فإما إعمار حقيقي، أو إعمار إعلامي أجوف، والأمر متوقف على تطبيق عادل للقانون ليس إلا..!.

حسن النابلسي

عدد الزيارات
338
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

موسكو: الوضع المزري في مخيم الركبان نتيجة استخفاف واشنطن بالقانون الدولي الإنساني

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن وصول الوضع في مخيم الركبان إلى طريق مسدود. وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم: “إن… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…