إما إعمار حقيقي أو آخر أجوف..؟!

مقالات مختارة

2018-10-08 -
المصدر : البعث

يمكن الجزم بأننا وصلنا مرحلةً بات فيها إدراج الأزمة وتداعياتها ضمن سياق المعوقات المعترضة لأي مشروع، أو اتخاذها شماعة تعلق عليها بعض الجهات العامة إخفاقاتها، أشبه ما يكون بأسطوانة مشروخة مللنا سماعها!.
لم يُعد يخفى على القاصي والداني أن مردّ تقصير هذه الجهة، وفساد تلك الجهة، وتراخي الأخرى، هو ذاتي بالدرجة الأولى، لا بل وحتى في أحلك ظروف الأزمة لم يكن ما يكتنف هذه الجهات من انتكاسات وارتكاسات وإخفاقات هو نتيجة الظرف الموضوعي -وإن كان له بعض التأثير أحياناً- وإنما نتيجة امتطاء هذا الظرف وتطويعه لغايات شخصية!.
الآن ومع تبدّد سواد الأزمة، يفترض بكل من اتخذها ذريعة تحول دون تحقيق الطموح –وإن كان على صواب فعلاً- أن يثبت العكس، فالمؤسسات الإنتاجية الصناعية العامة خاصة الرابحة منها بالأساس، أضحت على محك مضاعفة إنتاجها وتحسين مستوى تسويقها لمنتجاتها، ولم يعد أمام المؤسسات الخدمية برمتها أية عقبة أمنية تحول دون ارتقائها بما تقدمه من خدمات!.
وعلى اعتبار أن الحكومة أعلنت منذ فترة حملة لمكافحة الفساد، فيفترض وبالتوازي مع تحسّن المشهد العام، تفعيل المحاسبة بأعلى درجاتها حتى لو استدعى الأمر تعليق المشانق في الساحات العامة لكل من ثبت وسيثبت تورطه باستباحة المال العام.
إن الضرب بيد من حديد لا يبثّ الرعب في النفوس فقط، بل كفيل بوأد أية نيّة لتعمير الجيوب الخاصة من خزائن مؤسسات الدولة بطرق غير مشروعة، كما ويبتر هذا النوع من الضرب أية يد تصافح أخرى لتبارك صفقة مشبوهة أُبرمت من تحت الطاولة!.
إن الدول المتحضرة التي تتغنّى بتطبيق قوانينها ما كان لها أن تتحضر لولا الضرب بيد من حديد وبقوة القانون، فبعد أن كان تطبيق القانون ثقيل الظل فيها، أصبح مطلباً شعبياً، إثر تلمس آثاره على جميع مناحي الحياة برمتها!.
يبقى أن نشير إلى أن إعمار الاقتصاد الوطني مهدّد بخطر المحاصصة من قبل المتنفذين في حال عدم إعمار المحاسبة الحقيقية، وقد أضحينا في مرحلة لا تحتمل الكثير من الوقت لحسم هذه المسألة، فإما إعمار حقيقي، أو إعمار إعلامي أجوف، والأمر متوقف على تطبيق عادل للقانون ليس إلا..!.

حسن النابلسي

عدد الزيارات
357
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…