إما إعمار حقيقي أو آخر أجوف..؟!

مقالات مختارة

2018-10-08 -
المصدر : البعث

يمكن الجزم بأننا وصلنا مرحلةً بات فيها إدراج الأزمة وتداعياتها ضمن سياق المعوقات المعترضة لأي مشروع، أو اتخاذها شماعة تعلق عليها بعض الجهات العامة إخفاقاتها، أشبه ما يكون بأسطوانة مشروخة مللنا سماعها!.
لم يُعد يخفى على القاصي والداني أن مردّ تقصير هذه الجهة، وفساد تلك الجهة، وتراخي الأخرى، هو ذاتي بالدرجة الأولى، لا بل وحتى في أحلك ظروف الأزمة لم يكن ما يكتنف هذه الجهات من انتكاسات وارتكاسات وإخفاقات هو نتيجة الظرف الموضوعي -وإن كان له بعض التأثير أحياناً- وإنما نتيجة امتطاء هذا الظرف وتطويعه لغايات شخصية!.
الآن ومع تبدّد سواد الأزمة، يفترض بكل من اتخذها ذريعة تحول دون تحقيق الطموح –وإن كان على صواب فعلاً- أن يثبت العكس، فالمؤسسات الإنتاجية الصناعية العامة خاصة الرابحة منها بالأساس، أضحت على محك مضاعفة إنتاجها وتحسين مستوى تسويقها لمنتجاتها، ولم يعد أمام المؤسسات الخدمية برمتها أية عقبة أمنية تحول دون ارتقائها بما تقدمه من خدمات!.
وعلى اعتبار أن الحكومة أعلنت منذ فترة حملة لمكافحة الفساد، فيفترض وبالتوازي مع تحسّن المشهد العام، تفعيل المحاسبة بأعلى درجاتها حتى لو استدعى الأمر تعليق المشانق في الساحات العامة لكل من ثبت وسيثبت تورطه باستباحة المال العام.
إن الضرب بيد من حديد لا يبثّ الرعب في النفوس فقط، بل كفيل بوأد أية نيّة لتعمير الجيوب الخاصة من خزائن مؤسسات الدولة بطرق غير مشروعة، كما ويبتر هذا النوع من الضرب أية يد تصافح أخرى لتبارك صفقة مشبوهة أُبرمت من تحت الطاولة!.
إن الدول المتحضرة التي تتغنّى بتطبيق قوانينها ما كان لها أن تتحضر لولا الضرب بيد من حديد وبقوة القانون، فبعد أن كان تطبيق القانون ثقيل الظل فيها، أصبح مطلباً شعبياً، إثر تلمس آثاره على جميع مناحي الحياة برمتها!.
يبقى أن نشير إلى أن إعمار الاقتصاد الوطني مهدّد بخطر المحاصصة من قبل المتنفذين في حال عدم إعمار المحاسبة الحقيقية، وقد أضحينا في مرحلة لا تحتمل الكثير من الوقت لحسم هذه المسألة، فإما إعمار حقيقي، أو إعمار إعلامي أجوف، والأمر متوقف على تطبيق عادل للقانون ليس إلا..!.

حسن النابلسي

عدد الزيارات
296
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…