نبيه البرجي يكتب ....حقارة رئيس أميركي

مقالات مختارة

2018-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
"حين لاتستطيع الولايات المتحدة , وحلفاؤها , على مدى سبعة عشر عاماً , احتواء حركة طالبان" في أفغانستان , لا بل أنها تلهث وراءها من أجل التفاوض , كيف لها أن تحتوي , أو أن تدمر , "حزب الله" ؟ لا أستبعد أن تعرض عليه الجلوس الى الطاولة في وقت من الأوقات .
هي زميلة سويسرية غطت أحداث الحرب في لبنان . بين الحين والآخر كانت "تهرب" الى باريس حيث تقيم ابنتها . لا تلبث أن تعود بحثاً عن "الأكشن" في بيروت .
ما كنا نشتكي منه في المدينة كان يفتن "مدام صوفي" . السيارات المركونة على الأرصفة , الهاتف المعطل , الكهرباء المقطوعة , عبارات الغزل من السائقين الذي كانوا يتنقلون بها .
"مدام صوفي" في زيارة ذكريات لبيروت . قالت أنها تعمل الآن في معهد للأبحاث , وتتابع أحداث المنطقة بدقة .
ترى في دونالد ترامب الفيل داخل غرفة زجاجية . "يفترض ان يكون رئيس أميركا بمواصفات مختلفة كلياً . أن يشارك بفاعلية , فاعلية أخلاقية , وفاعلية فلسفية , بالدرجة الأولى, في البحث عن تسويات للأزمات التي تضرب مناطق مختلفة من العالم , لا أن يتلذذ , كما نيرون , برؤية الحرائق" .
العكس يحصل الآن "لكأننا نحفر الخنادق استعداداً للحرب العالمية الثالثة . بدلاً من أن يسعى الى اعادة هيكلة الأمم المتحدة ليكون لها حضورها الفعال , والمتوازن , على المسرح الدولي , يأتي بجون بولتون الذي يزدري المنظمة الدولية, ولا يرى أي جدوى من بقائها , مستشاراً للأمن القومي .
تقول "في باريس , كما في عواصم أوروبية أخرى , يستهجنون التركيز العاصف على ايران , وهي تنوء بمشاكلها التي لا يمكن لأي دولة في العالم تحملها" .
"مدام صوفي" لا تشكك في الحنكة الديبلوماسية لدى الايرانيين . لكنها تلاحظ ان الأميركيين يطبقون عليها في كل مكان "تصور أن أذربيجان , الشيعية بجذورها التركية , ضد طهران . كذلك طاجكستان السنيّة , بجذورها الفارسية" .
لا مكان لايران في آسيا الوسطى , ولا في القوقاز , "هذه مسألة بالغة الحساسية , وبالغة الخطورة بالنسبة اليها اذا كانت تخال أن بوسعها ان تلعب جيوبوليتيكياً في الشرق الأوسط , وهي المنطقة التي تضج بالخطوط الحمراء , دون أن تأخذ بالاعتبار ما يحدث وراءها وحولها" . 
ما يبتغيه ترامب "الذي لا يريد البتة شن حرب على ايران , بالرغم من كل الضغوط التي يمارسها بنيامين نتنياهو , وهو الذي يلاحقه شبح حسن نصرالله , أن يبقى العرب في حالة من الهلع من التسونامي الايراني" .
في نظرها أن الرئيس الأميركي "يمارس حقارته أمام الملأ حين يخاطب رجلاً مثل ملك السعودية بتلك الفظاظة ليعد الناخبين بمئات مليارات الدولارات" . 
لا بل أن "مدام صوفي" ترى ما هو أبعد من ذلك " ترامب يقول , ضمناً , اذا رفعنا ايدينا عنكم لا بد للشعب الذي داخل القمقم أن ينقضّ عليكم . هذا يعني أن الولايات المتحدة , ومن أجل حفنة من الدولارات , وهو عنوان الفيلم الشهير لكلينت ايسوود , يعرّي بلاده من القيم بتأمين الحماية لنظام توتاليتاري لا مكان له في القرن" .
تلاحظ أن الخليجيين ضاقوا ذرعاً بمحاولات المملكة وضع اليد عليهم " ها هي قطر وقد انعتقت من السيطرة . الكويت , بديبلوماستها الهادئة , لم تعد تتحمل الضغوط . رأيت أي لهجة استخدمها الأمير صباح الأحمد حين حاول ولي العهد السعودي فرض زيادة انتاج النفط عليه" .
تستدرك " هل تعتقد أن الأميركيين لا يلعبون باعصاب الأمير محمد بن سلمان ؟ الأمير الشاب يعلم ذلك , ولكن ما هي الخيارات الأخرى لديه , وهو داخل الزنزانة الأميركية؟" . 
عن لبنان , تقول " أنتم تحكمكم مافيات من الطراز الرفيع . اذا كان الفساد عندكم بهذا المستوى من الفظاعة , وأنتم لا تملكون سوى الهواء . أي نوع من الفساد سيحل عليكم حين يبدأ استخراج النفط والغاز ؟" .
الذي "يزيد من هشاشة المشهد , وانعكاساته على الحالة اللبنانية , أن المنطقة في حالة دراماتيكية من التآكل السياسي والاقتصادي والاستراتيجي" .
"مدام صوفي" تقول "أعرف أن من الطبيعي أن يحتدم الصراع , الصراع الجنوني , بين المسلمين لأنهم يعيشون في الماضي , وقد سقطوا في ثقافة القبور , لكنني لا أدري السبب في الصراع الجنوني بين المسيحيين الذين قد يستفيقون ذات يوم ليجدوا وقد خلت أيديهم من كل شيء " .
تعرف دار المصيطبة جيداً . واثقة من أن أزمة تشكيل الحكومة تدار من الخارج . "لاحظ النبرة العالية للرئيس تمام سلام , ولطالما عرف بدماثته , ضد الرئيس ميشال عون , تعلم أي أصابع تعبث بخيوط الأزمة" .

عدد الزيارات
458
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…