نبيه البرجي يكتب ....حقارة رئيس أميركي

مقالات مختارة

2018-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
"حين لاتستطيع الولايات المتحدة , وحلفاؤها , على مدى سبعة عشر عاماً , احتواء حركة طالبان" في أفغانستان , لا بل أنها تلهث وراءها من أجل التفاوض , كيف لها أن تحتوي , أو أن تدمر , "حزب الله" ؟ لا أستبعد أن تعرض عليه الجلوس الى الطاولة في وقت من الأوقات .
هي زميلة سويسرية غطت أحداث الحرب في لبنان . بين الحين والآخر كانت "تهرب" الى باريس حيث تقيم ابنتها . لا تلبث أن تعود بحثاً عن "الأكشن" في بيروت .
ما كنا نشتكي منه في المدينة كان يفتن "مدام صوفي" . السيارات المركونة على الأرصفة , الهاتف المعطل , الكهرباء المقطوعة , عبارات الغزل من السائقين الذي كانوا يتنقلون بها .
"مدام صوفي" في زيارة ذكريات لبيروت . قالت أنها تعمل الآن في معهد للأبحاث , وتتابع أحداث المنطقة بدقة .
ترى في دونالد ترامب الفيل داخل غرفة زجاجية . "يفترض ان يكون رئيس أميركا بمواصفات مختلفة كلياً . أن يشارك بفاعلية , فاعلية أخلاقية , وفاعلية فلسفية , بالدرجة الأولى, في البحث عن تسويات للأزمات التي تضرب مناطق مختلفة من العالم , لا أن يتلذذ , كما نيرون , برؤية الحرائق" .
العكس يحصل الآن "لكأننا نحفر الخنادق استعداداً للحرب العالمية الثالثة . بدلاً من أن يسعى الى اعادة هيكلة الأمم المتحدة ليكون لها حضورها الفعال , والمتوازن , على المسرح الدولي , يأتي بجون بولتون الذي يزدري المنظمة الدولية, ولا يرى أي جدوى من بقائها , مستشاراً للأمن القومي .
تقول "في باريس , كما في عواصم أوروبية أخرى , يستهجنون التركيز العاصف على ايران , وهي تنوء بمشاكلها التي لا يمكن لأي دولة في العالم تحملها" .
"مدام صوفي" لا تشكك في الحنكة الديبلوماسية لدى الايرانيين . لكنها تلاحظ ان الأميركيين يطبقون عليها في كل مكان "تصور أن أذربيجان , الشيعية بجذورها التركية , ضد طهران . كذلك طاجكستان السنيّة , بجذورها الفارسية" .
لا مكان لايران في آسيا الوسطى , ولا في القوقاز , "هذه مسألة بالغة الحساسية , وبالغة الخطورة بالنسبة اليها اذا كانت تخال أن بوسعها ان تلعب جيوبوليتيكياً في الشرق الأوسط , وهي المنطقة التي تضج بالخطوط الحمراء , دون أن تأخذ بالاعتبار ما يحدث وراءها وحولها" . 
ما يبتغيه ترامب "الذي لا يريد البتة شن حرب على ايران , بالرغم من كل الضغوط التي يمارسها بنيامين نتنياهو , وهو الذي يلاحقه شبح حسن نصرالله , أن يبقى العرب في حالة من الهلع من التسونامي الايراني" .
في نظرها أن الرئيس الأميركي "يمارس حقارته أمام الملأ حين يخاطب رجلاً مثل ملك السعودية بتلك الفظاظة ليعد الناخبين بمئات مليارات الدولارات" . 
لا بل أن "مدام صوفي" ترى ما هو أبعد من ذلك " ترامب يقول , ضمناً , اذا رفعنا ايدينا عنكم لا بد للشعب الذي داخل القمقم أن ينقضّ عليكم . هذا يعني أن الولايات المتحدة , ومن أجل حفنة من الدولارات , وهو عنوان الفيلم الشهير لكلينت ايسوود , يعرّي بلاده من القيم بتأمين الحماية لنظام توتاليتاري لا مكان له في القرن" .
تلاحظ أن الخليجيين ضاقوا ذرعاً بمحاولات المملكة وضع اليد عليهم " ها هي قطر وقد انعتقت من السيطرة . الكويت , بديبلوماستها الهادئة , لم تعد تتحمل الضغوط . رأيت أي لهجة استخدمها الأمير صباح الأحمد حين حاول ولي العهد السعودي فرض زيادة انتاج النفط عليه" .
تستدرك " هل تعتقد أن الأميركيين لا يلعبون باعصاب الأمير محمد بن سلمان ؟ الأمير الشاب يعلم ذلك , ولكن ما هي الخيارات الأخرى لديه , وهو داخل الزنزانة الأميركية؟" . 
عن لبنان , تقول " أنتم تحكمكم مافيات من الطراز الرفيع . اذا كان الفساد عندكم بهذا المستوى من الفظاعة , وأنتم لا تملكون سوى الهواء . أي نوع من الفساد سيحل عليكم حين يبدأ استخراج النفط والغاز ؟" .
الذي "يزيد من هشاشة المشهد , وانعكاساته على الحالة اللبنانية , أن المنطقة في حالة دراماتيكية من التآكل السياسي والاقتصادي والاستراتيجي" .
"مدام صوفي" تقول "أعرف أن من الطبيعي أن يحتدم الصراع , الصراع الجنوني , بين المسلمين لأنهم يعيشون في الماضي , وقد سقطوا في ثقافة القبور , لكنني لا أدري السبب في الصراع الجنوني بين المسيحيين الذين قد يستفيقون ذات يوم ليجدوا وقد خلت أيديهم من كل شيء " .
تعرف دار المصيطبة جيداً . واثقة من أن أزمة تشكيل الحكومة تدار من الخارج . "لاحظ النبرة العالية للرئيس تمام سلام , ولطالما عرف بدماثته , ضد الرئيس ميشال عون , تعلم أي أصابع تعبث بخيوط الأزمة" .

عدد الزيارات
318
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…