نبيه البرجي يكتب ....حقارة رئيس أميركي

مقالات مختارة

2018-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
"حين لاتستطيع الولايات المتحدة , وحلفاؤها , على مدى سبعة عشر عاماً , احتواء حركة طالبان" في أفغانستان , لا بل أنها تلهث وراءها من أجل التفاوض , كيف لها أن تحتوي , أو أن تدمر , "حزب الله" ؟ لا أستبعد أن تعرض عليه الجلوس الى الطاولة في وقت من الأوقات .
هي زميلة سويسرية غطت أحداث الحرب في لبنان . بين الحين والآخر كانت "تهرب" الى باريس حيث تقيم ابنتها . لا تلبث أن تعود بحثاً عن "الأكشن" في بيروت .
ما كنا نشتكي منه في المدينة كان يفتن "مدام صوفي" . السيارات المركونة على الأرصفة , الهاتف المعطل , الكهرباء المقطوعة , عبارات الغزل من السائقين الذي كانوا يتنقلون بها .
"مدام صوفي" في زيارة ذكريات لبيروت . قالت أنها تعمل الآن في معهد للأبحاث , وتتابع أحداث المنطقة بدقة .
ترى في دونالد ترامب الفيل داخل غرفة زجاجية . "يفترض ان يكون رئيس أميركا بمواصفات مختلفة كلياً . أن يشارك بفاعلية , فاعلية أخلاقية , وفاعلية فلسفية , بالدرجة الأولى, في البحث عن تسويات للأزمات التي تضرب مناطق مختلفة من العالم , لا أن يتلذذ , كما نيرون , برؤية الحرائق" .
العكس يحصل الآن "لكأننا نحفر الخنادق استعداداً للحرب العالمية الثالثة . بدلاً من أن يسعى الى اعادة هيكلة الأمم المتحدة ليكون لها حضورها الفعال , والمتوازن , على المسرح الدولي , يأتي بجون بولتون الذي يزدري المنظمة الدولية, ولا يرى أي جدوى من بقائها , مستشاراً للأمن القومي .
تقول "في باريس , كما في عواصم أوروبية أخرى , يستهجنون التركيز العاصف على ايران , وهي تنوء بمشاكلها التي لا يمكن لأي دولة في العالم تحملها" .
"مدام صوفي" لا تشكك في الحنكة الديبلوماسية لدى الايرانيين . لكنها تلاحظ ان الأميركيين يطبقون عليها في كل مكان "تصور أن أذربيجان , الشيعية بجذورها التركية , ضد طهران . كذلك طاجكستان السنيّة , بجذورها الفارسية" .
لا مكان لايران في آسيا الوسطى , ولا في القوقاز , "هذه مسألة بالغة الحساسية , وبالغة الخطورة بالنسبة اليها اذا كانت تخال أن بوسعها ان تلعب جيوبوليتيكياً في الشرق الأوسط , وهي المنطقة التي تضج بالخطوط الحمراء , دون أن تأخذ بالاعتبار ما يحدث وراءها وحولها" . 
ما يبتغيه ترامب "الذي لا يريد البتة شن حرب على ايران , بالرغم من كل الضغوط التي يمارسها بنيامين نتنياهو , وهو الذي يلاحقه شبح حسن نصرالله , أن يبقى العرب في حالة من الهلع من التسونامي الايراني" .
في نظرها أن الرئيس الأميركي "يمارس حقارته أمام الملأ حين يخاطب رجلاً مثل ملك السعودية بتلك الفظاظة ليعد الناخبين بمئات مليارات الدولارات" . 
لا بل أن "مدام صوفي" ترى ما هو أبعد من ذلك " ترامب يقول , ضمناً , اذا رفعنا ايدينا عنكم لا بد للشعب الذي داخل القمقم أن ينقضّ عليكم . هذا يعني أن الولايات المتحدة , ومن أجل حفنة من الدولارات , وهو عنوان الفيلم الشهير لكلينت ايسوود , يعرّي بلاده من القيم بتأمين الحماية لنظام توتاليتاري لا مكان له في القرن" .
تلاحظ أن الخليجيين ضاقوا ذرعاً بمحاولات المملكة وضع اليد عليهم " ها هي قطر وقد انعتقت من السيطرة . الكويت , بديبلوماستها الهادئة , لم تعد تتحمل الضغوط . رأيت أي لهجة استخدمها الأمير صباح الأحمد حين حاول ولي العهد السعودي فرض زيادة انتاج النفط عليه" .
تستدرك " هل تعتقد أن الأميركيين لا يلعبون باعصاب الأمير محمد بن سلمان ؟ الأمير الشاب يعلم ذلك , ولكن ما هي الخيارات الأخرى لديه , وهو داخل الزنزانة الأميركية؟" . 
عن لبنان , تقول " أنتم تحكمكم مافيات من الطراز الرفيع . اذا كان الفساد عندكم بهذا المستوى من الفظاعة , وأنتم لا تملكون سوى الهواء . أي نوع من الفساد سيحل عليكم حين يبدأ استخراج النفط والغاز ؟" .
الذي "يزيد من هشاشة المشهد , وانعكاساته على الحالة اللبنانية , أن المنطقة في حالة دراماتيكية من التآكل السياسي والاقتصادي والاستراتيجي" .
"مدام صوفي" تقول "أعرف أن من الطبيعي أن يحتدم الصراع , الصراع الجنوني , بين المسلمين لأنهم يعيشون في الماضي , وقد سقطوا في ثقافة القبور , لكنني لا أدري السبب في الصراع الجنوني بين المسيحيين الذين قد يستفيقون ذات يوم ليجدوا وقد خلت أيديهم من كل شيء " .
تعرف دار المصيطبة جيداً . واثقة من أن أزمة تشكيل الحكومة تدار من الخارج . "لاحظ النبرة العالية للرئيس تمام سلام , ولطالما عرف بدماثته , ضد الرئيس ميشال عون , تعلم أي أصابع تعبث بخيوط الأزمة" .

عدد الزيارات
414
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

موسكو: الوضع المزري في مخيم الركبان نتيجة استخفاف واشنطن بالقانون الدولي الإنساني

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن وصول الوضع في مخيم الركبان إلى طريق مسدود. وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم: “إن… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…