نبيه البرجي يكتب...لماذا جمال خاشقجي ؟!

مقالات مختارة

2018-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
أبعد من قصة اختطاف هوليوودية , على الطريقة الاسرائيلية حيث المختطف يوضع , بعد تخديره , في "صندوق ديبلوماسي" , أو في"تابوت ديبلوماسي" , وينقل الى حيث ينبغي أن ينقل .
لا أحد الا ويعلم مدى التنسيق الاستخباراتي بين الرياض وتل أبيب . التنسيق يشتمل على تدريب ضباط سعوديين بالنظر للخبرة الكبيرة لدى الموساد في القيام بـ"عمليات خارقة" تحتاج اليها المملكة للانقضاض على المعارضين في أي مكان من العالم .
قد تظهر النكتة الشائعة الآن بعضاً من خفايا المسألة . يقال ان جمال خاشقجي طلّق السعودية , من خلال طلاق زوجته آلاء , وتزوج تركيا , من خلال خطيبته خديجة التي لا تزال تنتظر على مقربة من القنصلية السعودية في اسطنبول .
معارضون أصدقاء له يقولون ان الرجل كان يشعر , وهو في الولايات المتحدة , بأن الاستخبارات السعودية تتعقبه , كما لو أنها تزمع فعل أي شيء , وان كان ذلك مستبعداً على الأرض الأميركية لأسباب شتى .
التهمة التي تلاحقه هي التعاون مع أنقرة , الحاضنة الكبرى لـ"الاخوان المسلمين" , من أجل استقطاب ما أمكن من أفراد العائلة المالكة الذين تربطهم علاقة ما بالخاشقجي , غير الأمير طلال وابنه الوليد .
في هذا السياق , تشكيل أكثر من خلية عمل من معارضين سعوديين , ودائماً , بادارة تركية , لمحاولة ازاحة الأمير محمد بن سلمان الذي تشيع المعارضة بأن وضعه يهتز , ان داخل العائلة , أو في أوساط لطالما كانت مؤثرة , وتحولت الى حالات هامشية تحت العيون الحمراء .
جمال خاشقجي الذي يقال ان قلمه مثل وجهه يقطر سمّاً , اخواني مقنّع , وان حاول في بعض الأحيان أن يظهر بمظهر المناوئ لبعض سياسات الجماعة . هو من قال "ان الشرق سنّي" , وليعلم ذلك القاصي والداني .
كتب ذلك في جريدة "الحياة" . كلام يعكس الاتجاه الايديولوجي لـ"الاخوان" الذين دعوا في مصر الى فرض الجزية على الأقباط , والى تسريحهم من الجيش .
شخصية فرويدية . يعتبر نفسه أذكى من سائر أهل البلاط . بالرغم من ذلك لم يستطع أن يتجاوز موقع المستشار للأمير طلال , أو موقع كاتب صحافي , الى موقع وزير مثلاً ... 
وحين اسندت اليه مهمة ادارة تلفزيون "العرب" , على أن يكون مقره في البحرين , تدخلت السلطات السعودية وألغي المشروع بعدما تردد أن القناة تتوخى استقطاب الآراء التي تتباين , بصورة أو بأخرى , مع آراء أولياء الأمر .
بطبيعة الحال , لا بد أن نقف في وجه أي شكل من أشكال القمع ضد أي صحافي . لكن الثابت أن خاشقجي لم ينتقل  من واشنطن الى اسطنبول من أجل عمل صحافي (أو عاطفي) . الرياض تقول ذلك , وتشير الى علاقته بياسين أقطاي , قريب خطيبته , ومستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية .
أقطاي اذ أكد وجود خاشقجي داخل القنصلية , قال " اذا ثبتت قصة اختطافه , تكون السعودية قد ارتكبت جريمة على أرضنا" .
هنا يقول زملاء سعوديون ان "زميلنا العزيز" حاول التقرب من الأمير الشاب الذي قيل له "اذا أتيت به سيكون حصان طروادة الاخواني في قصر اليمامة" .
المسألة وصلت الى حد منعه من الكتابة . وعندما انتقل الى واشنطن كان لافتاً اعلان ولائه لأولياء الأمر , في حديث الى "مونتي كارلو" , واستخدامه تعبير "سيدي ولي العهد" .
عبر الـ"واشنطن بوست " , راح يدعو الى الاصلاح السياسي , والى المشاركة الشعبية في صناعة السياسات . هو الذي طالما أثنى على النظام , وعلى بنيته الايديولوجية , مشبعاً بافكار "الاخوان المسلمين" , منذ أيام الجامعة . وصف منهجهم بـ"منهج كل حركي مسلم , وكل حركة احيائية" .
انه صديق أسامة بن لادن , وصديق عبدالله عودة , ابن معتقل الرأي سلمان عودة , الذي كتب في الـ"واشنطن بوست" أن "بن سلمان يعيد المملكة الى القرون الوسطى" .
بحثاً عن مخرج للفضيحة كأن يقال أنه كان مختبئاً داخل خزانة في القنصلية . الذي حصل اذ يظهر مدى خوف البلاط من أي معارضة , يظهر أيضاً أن رجب طيب أردوغان يريد رأس صاحب السمو .
ربما كنا أمام حلقة أخرى , وحيّة , من مسلسل "حريم السلطان" .

عدد الزيارات
479
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

موسكو: الوضع المزري في مخيم الركبان نتيجة استخفاف واشنطن بالقانون الدولي الإنساني

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن وصول الوضع في مخيم الركبان إلى طريق مسدود. وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم: “إن… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…