نبيه البرجي يكتب...لماذا جمال خاشقجي ؟!

مقالات مختارة

2018-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
أبعد من قصة اختطاف هوليوودية , على الطريقة الاسرائيلية حيث المختطف يوضع , بعد تخديره , في "صندوق ديبلوماسي" , أو في"تابوت ديبلوماسي" , وينقل الى حيث ينبغي أن ينقل .
لا أحد الا ويعلم مدى التنسيق الاستخباراتي بين الرياض وتل أبيب . التنسيق يشتمل على تدريب ضباط سعوديين بالنظر للخبرة الكبيرة لدى الموساد في القيام بـ"عمليات خارقة" تحتاج اليها المملكة للانقضاض على المعارضين في أي مكان من العالم .
قد تظهر النكتة الشائعة الآن بعضاً من خفايا المسألة . يقال ان جمال خاشقجي طلّق السعودية , من خلال طلاق زوجته آلاء , وتزوج تركيا , من خلال خطيبته خديجة التي لا تزال تنتظر على مقربة من القنصلية السعودية في اسطنبول .
معارضون أصدقاء له يقولون ان الرجل كان يشعر , وهو في الولايات المتحدة , بأن الاستخبارات السعودية تتعقبه , كما لو أنها تزمع فعل أي شيء , وان كان ذلك مستبعداً على الأرض الأميركية لأسباب شتى .
التهمة التي تلاحقه هي التعاون مع أنقرة , الحاضنة الكبرى لـ"الاخوان المسلمين" , من أجل استقطاب ما أمكن من أفراد العائلة المالكة الذين تربطهم علاقة ما بالخاشقجي , غير الأمير طلال وابنه الوليد .
في هذا السياق , تشكيل أكثر من خلية عمل من معارضين سعوديين , ودائماً , بادارة تركية , لمحاولة ازاحة الأمير محمد بن سلمان الذي تشيع المعارضة بأن وضعه يهتز , ان داخل العائلة , أو في أوساط لطالما كانت مؤثرة , وتحولت الى حالات هامشية تحت العيون الحمراء .
جمال خاشقجي الذي يقال ان قلمه مثل وجهه يقطر سمّاً , اخواني مقنّع , وان حاول في بعض الأحيان أن يظهر بمظهر المناوئ لبعض سياسات الجماعة . هو من قال "ان الشرق سنّي" , وليعلم ذلك القاصي والداني .
كتب ذلك في جريدة "الحياة" . كلام يعكس الاتجاه الايديولوجي لـ"الاخوان" الذين دعوا في مصر الى فرض الجزية على الأقباط , والى تسريحهم من الجيش .
شخصية فرويدية . يعتبر نفسه أذكى من سائر أهل البلاط . بالرغم من ذلك لم يستطع أن يتجاوز موقع المستشار للأمير طلال , أو موقع كاتب صحافي , الى موقع وزير مثلاً ... 
وحين اسندت اليه مهمة ادارة تلفزيون "العرب" , على أن يكون مقره في البحرين , تدخلت السلطات السعودية وألغي المشروع بعدما تردد أن القناة تتوخى استقطاب الآراء التي تتباين , بصورة أو بأخرى , مع آراء أولياء الأمر .
بطبيعة الحال , لا بد أن نقف في وجه أي شكل من أشكال القمع ضد أي صحافي . لكن الثابت أن خاشقجي لم ينتقل  من واشنطن الى اسطنبول من أجل عمل صحافي (أو عاطفي) . الرياض تقول ذلك , وتشير الى علاقته بياسين أقطاي , قريب خطيبته , ومستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية .
أقطاي اذ أكد وجود خاشقجي داخل القنصلية , قال " اذا ثبتت قصة اختطافه , تكون السعودية قد ارتكبت جريمة على أرضنا" .
هنا يقول زملاء سعوديون ان "زميلنا العزيز" حاول التقرب من الأمير الشاب الذي قيل له "اذا أتيت به سيكون حصان طروادة الاخواني في قصر اليمامة" .
المسألة وصلت الى حد منعه من الكتابة . وعندما انتقل الى واشنطن كان لافتاً اعلان ولائه لأولياء الأمر , في حديث الى "مونتي كارلو" , واستخدامه تعبير "سيدي ولي العهد" .
عبر الـ"واشنطن بوست " , راح يدعو الى الاصلاح السياسي , والى المشاركة الشعبية في صناعة السياسات . هو الذي طالما أثنى على النظام , وعلى بنيته الايديولوجية , مشبعاً بافكار "الاخوان المسلمين" , منذ أيام الجامعة . وصف منهجهم بـ"منهج كل حركي مسلم , وكل حركة احيائية" .
انه صديق أسامة بن لادن , وصديق عبدالله عودة , ابن معتقل الرأي سلمان عودة , الذي كتب في الـ"واشنطن بوست" أن "بن سلمان يعيد المملكة الى القرون الوسطى" .
بحثاً عن مخرج للفضيحة كأن يقال أنه كان مختبئاً داخل خزانة في القنصلية . الذي حصل اذ يظهر مدى خوف البلاط من أي معارضة , يظهر أيضاً أن رجب طيب أردوغان يريد رأس صاحب السمو .
ربما كنا أمام حلقة أخرى , وحيّة , من مسلسل "حريم السلطان" .

عدد الزيارات
534
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…