نبيه البرجي يكتب...لماذا جمال خاشقجي ؟!

مقالات مختارة

2018-10-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
أبعد من قصة اختطاف هوليوودية , على الطريقة الاسرائيلية حيث المختطف يوضع , بعد تخديره , في "صندوق ديبلوماسي" , أو في"تابوت ديبلوماسي" , وينقل الى حيث ينبغي أن ينقل .
لا أحد الا ويعلم مدى التنسيق الاستخباراتي بين الرياض وتل أبيب . التنسيق يشتمل على تدريب ضباط سعوديين بالنظر للخبرة الكبيرة لدى الموساد في القيام بـ"عمليات خارقة" تحتاج اليها المملكة للانقضاض على المعارضين في أي مكان من العالم .
قد تظهر النكتة الشائعة الآن بعضاً من خفايا المسألة . يقال ان جمال خاشقجي طلّق السعودية , من خلال طلاق زوجته آلاء , وتزوج تركيا , من خلال خطيبته خديجة التي لا تزال تنتظر على مقربة من القنصلية السعودية في اسطنبول .
معارضون أصدقاء له يقولون ان الرجل كان يشعر , وهو في الولايات المتحدة , بأن الاستخبارات السعودية تتعقبه , كما لو أنها تزمع فعل أي شيء , وان كان ذلك مستبعداً على الأرض الأميركية لأسباب شتى .
التهمة التي تلاحقه هي التعاون مع أنقرة , الحاضنة الكبرى لـ"الاخوان المسلمين" , من أجل استقطاب ما أمكن من أفراد العائلة المالكة الذين تربطهم علاقة ما بالخاشقجي , غير الأمير طلال وابنه الوليد .
في هذا السياق , تشكيل أكثر من خلية عمل من معارضين سعوديين , ودائماً , بادارة تركية , لمحاولة ازاحة الأمير محمد بن سلمان الذي تشيع المعارضة بأن وضعه يهتز , ان داخل العائلة , أو في أوساط لطالما كانت مؤثرة , وتحولت الى حالات هامشية تحت العيون الحمراء .
جمال خاشقجي الذي يقال ان قلمه مثل وجهه يقطر سمّاً , اخواني مقنّع , وان حاول في بعض الأحيان أن يظهر بمظهر المناوئ لبعض سياسات الجماعة . هو من قال "ان الشرق سنّي" , وليعلم ذلك القاصي والداني .
كتب ذلك في جريدة "الحياة" . كلام يعكس الاتجاه الايديولوجي لـ"الاخوان" الذين دعوا في مصر الى فرض الجزية على الأقباط , والى تسريحهم من الجيش .
شخصية فرويدية . يعتبر نفسه أذكى من سائر أهل البلاط . بالرغم من ذلك لم يستطع أن يتجاوز موقع المستشار للأمير طلال , أو موقع كاتب صحافي , الى موقع وزير مثلاً ... 
وحين اسندت اليه مهمة ادارة تلفزيون "العرب" , على أن يكون مقره في البحرين , تدخلت السلطات السعودية وألغي المشروع بعدما تردد أن القناة تتوخى استقطاب الآراء التي تتباين , بصورة أو بأخرى , مع آراء أولياء الأمر .
بطبيعة الحال , لا بد أن نقف في وجه أي شكل من أشكال القمع ضد أي صحافي . لكن الثابت أن خاشقجي لم ينتقل  من واشنطن الى اسطنبول من أجل عمل صحافي (أو عاطفي) . الرياض تقول ذلك , وتشير الى علاقته بياسين أقطاي , قريب خطيبته , ومستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية .
أقطاي اذ أكد وجود خاشقجي داخل القنصلية , قال " اذا ثبتت قصة اختطافه , تكون السعودية قد ارتكبت جريمة على أرضنا" .
هنا يقول زملاء سعوديون ان "زميلنا العزيز" حاول التقرب من الأمير الشاب الذي قيل له "اذا أتيت به سيكون حصان طروادة الاخواني في قصر اليمامة" .
المسألة وصلت الى حد منعه من الكتابة . وعندما انتقل الى واشنطن كان لافتاً اعلان ولائه لأولياء الأمر , في حديث الى "مونتي كارلو" , واستخدامه تعبير "سيدي ولي العهد" .
عبر الـ"واشنطن بوست " , راح يدعو الى الاصلاح السياسي , والى المشاركة الشعبية في صناعة السياسات . هو الذي طالما أثنى على النظام , وعلى بنيته الايديولوجية , مشبعاً بافكار "الاخوان المسلمين" , منذ أيام الجامعة . وصف منهجهم بـ"منهج كل حركي مسلم , وكل حركة احيائية" .
انه صديق أسامة بن لادن , وصديق عبدالله عودة , ابن معتقل الرأي سلمان عودة , الذي كتب في الـ"واشنطن بوست" أن "بن سلمان يعيد المملكة الى القرون الوسطى" .
بحثاً عن مخرج للفضيحة كأن يقال أنه كان مختبئاً داخل خزانة في القنصلية . الذي حصل اذ يظهر مدى خوف البلاط من أي معارضة , يظهر أيضاً أن رجب طيب أردوغان يريد رأس صاحب السمو .
ربما كنا أمام حلقة أخرى , وحيّة , من مسلسل "حريم السلطان" .

عدد الزيارات
353
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…