صرخة بلقيس في اليمن

مقالات مختارة

2018-10-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي


عند اليهود صرخة راحيل . عند اليمنيين صرخة بلقيس ؟
ثانية , عارنا في اليمن ...
حين ترى القاذفات الجبارة , لكأنها آلهة النار في الميتولوجيات القديمة , وهي تطحن المنازل , وتطحن الأشجار , وتطحن الناس , لا بد أن تسأل : هل نحن (كعرب) بشر فعلاً ؟ ما دون البشر .
لماذا الاصرار على تحويل "اليمن السعيد" إلى جهنم ؟ كنا قد استعدنا عبارة الكاتب اليمني حسين الوادعي "أنا دميتك الصغيرة ياألله , ساعدني ولا تكسرني" . في كلام آخر " إذا كان الله يرى ما يحدث على الأرض ... ماذا ينتظر؟
الذين يشترون السلاح إنما يشترونه لقتل العرب . الذين يبيعون السلاح إنما يبيعونه لقتل العرب . لا شيء في هذا العالم سوى أن العرب يقتلون العرب . بدأنا بقايين وهابيل , وننتهي بقايين وهابيل . أكثر من مرة قلنا ... إنها رقصة التانغو مع العدم .
يقول لي وزير يمني سابق "أين هم الايرانيون هنا ؟ تمنيت لو أرى ايرانياً قتيلاً لأرقص برأسه أمام الملأ . لن تعثر , من عدن إلى صعدة , ومن الحديدة إلى صنعاء , سوى على أشلاء أهل اليمن , عذابات أهل اليمن" .
سأل "هل تتصور أن يرف جفن للايرانيين , وللأحباش , وللأتراك , وللاسرائيليين , إذا ما زال العرب من الوجود ؟
قطعاً لا . أنت كتبت أن محمد رضا بهلوي قال لأحمد بهاء الدين , من هنا , أي من قصر الشاهنشاه , إلى مصر , لا بشر . كان هذا أيام زمان . الآن , من المحيط إلى الخليج , لا بشر" .
اذاً , أي توصيف يمكن أن يقال في العرب ؟ كل عشر دقائق يموت طفل يمني . لا أحد يكترث ببكاء الثكالى اللواتي يقمن في العراء . القاذفات تزمجر . 
كم تحلم , وأنت العربي العتيق والساذج (والأهبل) , لو أن إحدى القاذفات ضلت طريقها وتوجهت إلى اسرائيل . الطائرة إن ضلت سبيلها لا لتلقي باقات البنفسج على مفاعل ديمونا بل لتلقي واحدة من تلك القنابل التي تجاوز ثمنها حتى الآن , حتى الآن فقط , الـ 11 مليار دولار .
لا تنسوا أن اسبانيا عادت ورضخت لجاذبية المال , ووافقت عى بيع المملكة 400 قنبلة مزودة بأشعة اللايزر . ذاك اليمني التائه داخل هيكله العظمي , هل يحتاج , لكي يموت , إلى أشعة اللايزر ؟
من هم الحوثيون , وما هو عددهم , لكي يصمدوا على مدى أربع سنوات أمام تلك الأرمادا ؟ الخبراء في معهد ستوكهولم يتحدثون عن "سوبر هيروشيما" في أرض العرب .
الى أين يريد أن يصل السعوديون ؟ لا وجود للايرانيين في اليمن . لماذا لا يبعثون بالطائرات الجبارة إياها إلى ايران لقصف طهران بدل صنعاء , وللقيام بعمليات إنزال على شاطئ بندرخميني بدل شاطئ الحديدة ؟
إذا كان آيات الله هم من يهددون الخارطة العربية , ويغزون الدول العربية الواحدة تلو الأخرى , وإذا كانت الإمكانيات العسكرية العربية , بالنجوم المكدسة فوق الأكتاف , تفوق بأضعاف أضعاف الإمكانات العسكرية الايرانية , ليقولوا لنا لماذا لا يشنون "عاصفة الحزم" على ايران في عقر دارها بدل تحويل بلادنا إلى مقابر ؟
عبدربه منصور هادي أقل من أن يكون دمية . اليمن ينهار . الريال يتهاوى . خادم الحرمين الشريفين أمدّ البنك المركزي اليمني بماءتي مليون دولار , أي ما يوازي 8 دولارات على الأكثر لكل يمني . معاهد البحث الغربية تشير إلى أن كلفة الحرب اليمنية تعدّت الستين مليار دولار .
هذا يعني أن الأشقاء العرب (ما زلنا في معادلة قايين وهابيل) ينفقون نحو 2500 دولار لكي يقتلوا يمنياً واحداً . لنتصور أن ذلك الرقم الخيالي أنفق على إعمار اليمن , وتطوير اليمن , وتحديث اليمن .
إذ نرفض أي وجود ايراني في اليمن , كما في أي بلد عربي, إذا كانت غايته الاختراق الجيوبوليتيكي للمنطقة , فإن ما يظهر على الأرض من خلال تشكيل فرق للمرتزقة (الميليشيات) , وإقامة القواعد البحرية , وشراء القبائل في المناطق ذات الحساسية الجيوستراتيجية , لا يترك مجالاً للشك في أن الغاية ليست إعادة الشرعية (أي شرعية؟) وإنما وضع اليد على اليمن . 
التظاهرات في عدن , وفي تعز , إضافة إلى مدن أخرى رفضاً للسيناريوات التي وضعت أو توضع الآن , لا بد أن تتفاعل أكثر فأكثر . لا تسوية في الأفق القريب والبعيد . ماذا فعل العرب باليمن السعيد ؟
الحطام السعيد . بعد ثنائية القات والخنجر ثنائية الجوع والكوليرا ...

عدد الزيارات
286
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…