صرخة بلقيس في اليمن

مقالات مختارة

2018-10-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي


عند اليهود صرخة راحيل . عند اليمنيين صرخة بلقيس ؟
ثانية , عارنا في اليمن ...
حين ترى القاذفات الجبارة , لكأنها آلهة النار في الميتولوجيات القديمة , وهي تطحن المنازل , وتطحن الأشجار , وتطحن الناس , لا بد أن تسأل : هل نحن (كعرب) بشر فعلاً ؟ ما دون البشر .
لماذا الاصرار على تحويل "اليمن السعيد" إلى جهنم ؟ كنا قد استعدنا عبارة الكاتب اليمني حسين الوادعي "أنا دميتك الصغيرة ياألله , ساعدني ولا تكسرني" . في كلام آخر " إذا كان الله يرى ما يحدث على الأرض ... ماذا ينتظر؟
الذين يشترون السلاح إنما يشترونه لقتل العرب . الذين يبيعون السلاح إنما يبيعونه لقتل العرب . لا شيء في هذا العالم سوى أن العرب يقتلون العرب . بدأنا بقايين وهابيل , وننتهي بقايين وهابيل . أكثر من مرة قلنا ... إنها رقصة التانغو مع العدم .
يقول لي وزير يمني سابق "أين هم الايرانيون هنا ؟ تمنيت لو أرى ايرانياً قتيلاً لأرقص برأسه أمام الملأ . لن تعثر , من عدن إلى صعدة , ومن الحديدة إلى صنعاء , سوى على أشلاء أهل اليمن , عذابات أهل اليمن" .
سأل "هل تتصور أن يرف جفن للايرانيين , وللأحباش , وللأتراك , وللاسرائيليين , إذا ما زال العرب من الوجود ؟
قطعاً لا . أنت كتبت أن محمد رضا بهلوي قال لأحمد بهاء الدين , من هنا , أي من قصر الشاهنشاه , إلى مصر , لا بشر . كان هذا أيام زمان . الآن , من المحيط إلى الخليج , لا بشر" .
اذاً , أي توصيف يمكن أن يقال في العرب ؟ كل عشر دقائق يموت طفل يمني . لا أحد يكترث ببكاء الثكالى اللواتي يقمن في العراء . القاذفات تزمجر . 
كم تحلم , وأنت العربي العتيق والساذج (والأهبل) , لو أن إحدى القاذفات ضلت طريقها وتوجهت إلى اسرائيل . الطائرة إن ضلت سبيلها لا لتلقي باقات البنفسج على مفاعل ديمونا بل لتلقي واحدة من تلك القنابل التي تجاوز ثمنها حتى الآن , حتى الآن فقط , الـ 11 مليار دولار .
لا تنسوا أن اسبانيا عادت ورضخت لجاذبية المال , ووافقت عى بيع المملكة 400 قنبلة مزودة بأشعة اللايزر . ذاك اليمني التائه داخل هيكله العظمي , هل يحتاج , لكي يموت , إلى أشعة اللايزر ؟
من هم الحوثيون , وما هو عددهم , لكي يصمدوا على مدى أربع سنوات أمام تلك الأرمادا ؟ الخبراء في معهد ستوكهولم يتحدثون عن "سوبر هيروشيما" في أرض العرب .
الى أين يريد أن يصل السعوديون ؟ لا وجود للايرانيين في اليمن . لماذا لا يبعثون بالطائرات الجبارة إياها إلى ايران لقصف طهران بدل صنعاء , وللقيام بعمليات إنزال على شاطئ بندرخميني بدل شاطئ الحديدة ؟
إذا كان آيات الله هم من يهددون الخارطة العربية , ويغزون الدول العربية الواحدة تلو الأخرى , وإذا كانت الإمكانيات العسكرية العربية , بالنجوم المكدسة فوق الأكتاف , تفوق بأضعاف أضعاف الإمكانات العسكرية الايرانية , ليقولوا لنا لماذا لا يشنون "عاصفة الحزم" على ايران في عقر دارها بدل تحويل بلادنا إلى مقابر ؟
عبدربه منصور هادي أقل من أن يكون دمية . اليمن ينهار . الريال يتهاوى . خادم الحرمين الشريفين أمدّ البنك المركزي اليمني بماءتي مليون دولار , أي ما يوازي 8 دولارات على الأكثر لكل يمني . معاهد البحث الغربية تشير إلى أن كلفة الحرب اليمنية تعدّت الستين مليار دولار .
هذا يعني أن الأشقاء العرب (ما زلنا في معادلة قايين وهابيل) ينفقون نحو 2500 دولار لكي يقتلوا يمنياً واحداً . لنتصور أن ذلك الرقم الخيالي أنفق على إعمار اليمن , وتطوير اليمن , وتحديث اليمن .
إذ نرفض أي وجود ايراني في اليمن , كما في أي بلد عربي, إذا كانت غايته الاختراق الجيوبوليتيكي للمنطقة , فإن ما يظهر على الأرض من خلال تشكيل فرق للمرتزقة (الميليشيات) , وإقامة القواعد البحرية , وشراء القبائل في المناطق ذات الحساسية الجيوستراتيجية , لا يترك مجالاً للشك في أن الغاية ليست إعادة الشرعية (أي شرعية؟) وإنما وضع اليد على اليمن . 
التظاهرات في عدن , وفي تعز , إضافة إلى مدن أخرى رفضاً للسيناريوات التي وضعت أو توضع الآن , لا بد أن تتفاعل أكثر فأكثر . لا تسوية في الأفق القريب والبعيد . ماذا فعل العرب باليمن السعيد ؟
الحطام السعيد . بعد ثنائية القات والخنجر ثنائية الجوع والكوليرا ...

عدد الزيارات
313
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…