من أخطر على النظام السعودي: إيران أم الولايات المتحدة..؟!!

رأي البلد

2018-10-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

قد يبدو سؤال العنوان استفزازياً للبعض، ولاسيما أولئك الذين ينفخون في نار التصعيد بين البلدين المسلمين؛ أولئك الذين لهم مصالح في استمرار الخلاف بين طهران والرياض، بل وتسعيره حتى الوصول إلى حالة الحرب؛ تشمل قائمة هؤلاء، دولا ومنظمات وأفرادا. ولكن بالعودة إلى جذور الخلافات المستمرة والمتصاعدة، نجد أن من أشعل الحملة ضد إيران في المنطقة هو الكيان الإسرائيلي..!!

هذا ليس سرا أذيعه؛ فقد أعلن شمعون بيريز، رئيس وزراء العدو الإسرائيلي قبل عقد ونصف عن قيام الكيان الإسرائيلي بحملة علاقات عامة دولية لجعل إيران العدو الأول في المنطقة وليس "إسرائيل". ومن يراجع التصريحات والوثائق يمكنه التأكد من ذلك. ولذلك، فإن ما يجري مبرمج ومعدّ له بشكل دقيق وليس اعتباطياً. وعليه يصبح طرح السؤال التالي منطقياً: أي من الطرفين تخدم الحرب بين النظام السعودي وإيران؟! بالطبع لا أحد. ومن ثم يصبح طرح سؤال آخر، أكثر منطقية ودلالة: من المستفيد إذن من الحرب بين بلدين مسلمين يتمتعان بقدرات هائلة لو ُسخرت  لزيادة النمو في البلدين ذاتهما أو في البلدان الإسلامية الأخرى أو لبناء المشاريع المستقبلية أو لتحرير فلسطين مثلا، لقلبت الموازين وتغيرت المعطيات..!

بالطبع المستفيد الأول وربما الأوحد، هو الكيان الإسرائيلي الذي يعيش على التقسيم والخلافات العربية والإسلامية. أمٌر آخر، إننا نسمع كل يوم عن مطالبة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، للنظام السعودي بدفع ثمن الحماية الأمريكية له!! ممن تحمي واشنطن النظام السعودي؟! هل هناك خطر على النظام السعودي والأنظمة العربية الأخرى أكبر من خطر الولايات المتحدة وسياساتها الرعناء و"فوضاها الخلاقة" ودعمها للكيان الإسرائيلي الغاصب بدون حدود؟! كل مراحل العقود الماضية التي حكم فيها آل سعود بالد الحجاز، تؤكد أن الولايات المتحدة كانت وما زالت أخطر عليهم وعلى الدول العربية والمنطقة، من إيران بشاهها وثورتها؛ ما يقوم به الرئيس ترامب ويصرح ويعلن عنه في هذه المرحلة، ليس جديدا, الجديد فقط هو إعلان وإظهار ما تمارسه الإدارة الأمريكية ضد النظام السعودي من إهانة وتحٍدّ وابتزاز دون إظهار أي احترام احترام للعلاقات بين البلدين أو لأساليب العمل الدبلوماسي..!! ثم هل يعلم النظام السعودي أن قسماً  كبيرا من الأموال التي تأخذها الإدارة الأمريكية  ، أو تلك التي تطالب بالحصول عليها من الخزينة السعودية ًتذهب إلى المحتل الإسرائيلي؟! 

بالطبع، الخطر الأمريكي لا يهدد النظام السعودي فقط، بل يتهدد أغلب دول العالم الكبيرة المنافسة مثل روسيا والصين أو الصغيرة التي لا تستطيع الدفاع عن نفسها في وجه القوة العظمى، وهي الغالبية. ليس المطلوب من النظام السعودي فتح جبهة مع الولايات المتحدة ولا الحرب معها، فهي ستكون مدّمرة، ولكن المطلوب التوازن و"الاعتدال" بعلاقاته مع إيران ودول الجوار والكف عن إيذاء شعوب المنطقة تحت شعار المساعدات الإنسانية أو ما شابه من شعارات أصبحت ممجوجة ومستهلكة وقبيحة ولا تغطي الممارسات السيئة.

المطلوب من النظام السعودي أن يبحث عن المصالح الاستراتيجية لبلاده ويسعى لتحقيقها، وأن يتذكر أن ما جرى في الدول العربية حتى الآن من دمار وتخريب، قد يتكرر غداً في المملكة السعودية..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1920
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

احتجاجات "السترات الصفراء" توصل شعبية ماكرون إلى الحضيض

تراجعت شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشكل دراماتيكي منذ بدء احتجاجات"السترات الصفراء" ووصلت إلى 20% فقط، بعدما كان قد فاز بالرئاسة بنسبة أصوات بلغت 65.5%… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…