من أخطر على النظام السعودي: إيران أم الولايات المتحدة..؟!!

رأي البلد

2018-10-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

قد يبدو سؤال العنوان استفزازياً للبعض، ولاسيما أولئك الذين ينفخون في نار التصعيد بين البلدين المسلمين؛ أولئك الذين لهم مصالح في استمرار الخلاف بين طهران والرياض، بل وتسعيره حتى الوصول إلى حالة الحرب؛ تشمل قائمة هؤلاء، دولا ومنظمات وأفرادا. ولكن بالعودة إلى جذور الخلافات المستمرة والمتصاعدة، نجد أن من أشعل الحملة ضد إيران في المنطقة هو الكيان الإسرائيلي..!!

هذا ليس سرا أذيعه؛ فقد أعلن شمعون بيريز، رئيس وزراء العدو الإسرائيلي قبل عقد ونصف عن قيام الكيان الإسرائيلي بحملة علاقات عامة دولية لجعل إيران العدو الأول في المنطقة وليس "إسرائيل". ومن يراجع التصريحات والوثائق يمكنه التأكد من ذلك. ولذلك، فإن ما يجري مبرمج ومعدّ له بشكل دقيق وليس اعتباطياً. وعليه يصبح طرح السؤال التالي منطقياً: أي من الطرفين تخدم الحرب بين النظام السعودي وإيران؟! بالطبع لا أحد. ومن ثم يصبح طرح سؤال آخر، أكثر منطقية ودلالة: من المستفيد إذن من الحرب بين بلدين مسلمين يتمتعان بقدرات هائلة لو ُسخرت  لزيادة النمو في البلدين ذاتهما أو في البلدان الإسلامية الأخرى أو لبناء المشاريع المستقبلية أو لتحرير فلسطين مثلا، لقلبت الموازين وتغيرت المعطيات..!

بالطبع المستفيد الأول وربما الأوحد، هو الكيان الإسرائيلي الذي يعيش على التقسيم والخلافات العربية والإسلامية. أمٌر آخر، إننا نسمع كل يوم عن مطالبة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، للنظام السعودي بدفع ثمن الحماية الأمريكية له!! ممن تحمي واشنطن النظام السعودي؟! هل هناك خطر على النظام السعودي والأنظمة العربية الأخرى أكبر من خطر الولايات المتحدة وسياساتها الرعناء و"فوضاها الخلاقة" ودعمها للكيان الإسرائيلي الغاصب بدون حدود؟! كل مراحل العقود الماضية التي حكم فيها آل سعود بالد الحجاز، تؤكد أن الولايات المتحدة كانت وما زالت أخطر عليهم وعلى الدول العربية والمنطقة، من إيران بشاهها وثورتها؛ ما يقوم به الرئيس ترامب ويصرح ويعلن عنه في هذه المرحلة، ليس جديدا, الجديد فقط هو إعلان وإظهار ما تمارسه الإدارة الأمريكية ضد النظام السعودي من إهانة وتحٍدّ وابتزاز دون إظهار أي احترام احترام للعلاقات بين البلدين أو لأساليب العمل الدبلوماسي..!! ثم هل يعلم النظام السعودي أن قسماً  كبيرا من الأموال التي تأخذها الإدارة الأمريكية  ، أو تلك التي تطالب بالحصول عليها من الخزينة السعودية ًتذهب إلى المحتل الإسرائيلي؟! 

بالطبع، الخطر الأمريكي لا يهدد النظام السعودي فقط، بل يتهدد أغلب دول العالم الكبيرة المنافسة مثل روسيا والصين أو الصغيرة التي لا تستطيع الدفاع عن نفسها في وجه القوة العظمى، وهي الغالبية. ليس المطلوب من النظام السعودي فتح جبهة مع الولايات المتحدة ولا الحرب معها، فهي ستكون مدّمرة، ولكن المطلوب التوازن و"الاعتدال" بعلاقاته مع إيران ودول الجوار والكف عن إيذاء شعوب المنطقة تحت شعار المساعدات الإنسانية أو ما شابه من شعارات أصبحت ممجوجة ومستهلكة وقبيحة ولا تغطي الممارسات السيئة.

المطلوب من النظام السعودي أن يبحث عن المصالح الاستراتيجية لبلاده ويسعى لتحقيقها، وأن يتذكر أن ما جرى في الدول العربية حتى الآن من دمار وتخريب، قد يتكرر غداً في المملكة السعودية..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
547
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

مصير زراعة الشوندر في الغاب بين شكاوى المزارعين ووعود المعنيين

شهدت زراعة محصول الشوندر السكري تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة اليوم. ومع…
2018-10-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

جباروف: موسكو سترد على أي عقوبات أمريكية على الشركات المشاركة في إعادة إعمار سورية

أكد نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف أن موسكو ستتخذ إجراءات للرد في حال فرضت واشنطن عقوبات ضد الشركاتالروسية المشاركة في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…