من أخطر على النظام السعودي: إيران أم الولايات المتحدة..؟!!

رأي البلد

2018-10-06 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

قد يبدو سؤال العنوان استفزازياً للبعض، ولاسيما أولئك الذين ينفخون في نار التصعيد بين البلدين المسلمين؛ أولئك الذين لهم مصالح في استمرار الخلاف بين طهران والرياض، بل وتسعيره حتى الوصول إلى حالة الحرب؛ تشمل قائمة هؤلاء، دولا ومنظمات وأفرادا. ولكن بالعودة إلى جذور الخلافات المستمرة والمتصاعدة، نجد أن من أشعل الحملة ضد إيران في المنطقة هو الكيان الإسرائيلي..!!

هذا ليس سرا أذيعه؛ فقد أعلن شمعون بيريز، رئيس وزراء العدو الإسرائيلي قبل عقد ونصف عن قيام الكيان الإسرائيلي بحملة علاقات عامة دولية لجعل إيران العدو الأول في المنطقة وليس "إسرائيل". ومن يراجع التصريحات والوثائق يمكنه التأكد من ذلك. ولذلك، فإن ما يجري مبرمج ومعدّ له بشكل دقيق وليس اعتباطياً. وعليه يصبح طرح السؤال التالي منطقياً: أي من الطرفين تخدم الحرب بين النظام السعودي وإيران؟! بالطبع لا أحد. ومن ثم يصبح طرح سؤال آخر، أكثر منطقية ودلالة: من المستفيد إذن من الحرب بين بلدين مسلمين يتمتعان بقدرات هائلة لو ُسخرت  لزيادة النمو في البلدين ذاتهما أو في البلدان الإسلامية الأخرى أو لبناء المشاريع المستقبلية أو لتحرير فلسطين مثلا، لقلبت الموازين وتغيرت المعطيات..!

بالطبع المستفيد الأول وربما الأوحد، هو الكيان الإسرائيلي الذي يعيش على التقسيم والخلافات العربية والإسلامية. أمٌر آخر، إننا نسمع كل يوم عن مطالبة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، للنظام السعودي بدفع ثمن الحماية الأمريكية له!! ممن تحمي واشنطن النظام السعودي؟! هل هناك خطر على النظام السعودي والأنظمة العربية الأخرى أكبر من خطر الولايات المتحدة وسياساتها الرعناء و"فوضاها الخلاقة" ودعمها للكيان الإسرائيلي الغاصب بدون حدود؟! كل مراحل العقود الماضية التي حكم فيها آل سعود بالد الحجاز، تؤكد أن الولايات المتحدة كانت وما زالت أخطر عليهم وعلى الدول العربية والمنطقة، من إيران بشاهها وثورتها؛ ما يقوم به الرئيس ترامب ويصرح ويعلن عنه في هذه المرحلة، ليس جديدا, الجديد فقط هو إعلان وإظهار ما تمارسه الإدارة الأمريكية ضد النظام السعودي من إهانة وتحٍدّ وابتزاز دون إظهار أي احترام احترام للعلاقات بين البلدين أو لأساليب العمل الدبلوماسي..!! ثم هل يعلم النظام السعودي أن قسماً  كبيرا من الأموال التي تأخذها الإدارة الأمريكية  ، أو تلك التي تطالب بالحصول عليها من الخزينة السعودية ًتذهب إلى المحتل الإسرائيلي؟! 

بالطبع، الخطر الأمريكي لا يهدد النظام السعودي فقط، بل يتهدد أغلب دول العالم الكبيرة المنافسة مثل روسيا والصين أو الصغيرة التي لا تستطيع الدفاع عن نفسها في وجه القوة العظمى، وهي الغالبية. ليس المطلوب من النظام السعودي فتح جبهة مع الولايات المتحدة ولا الحرب معها، فهي ستكون مدّمرة، ولكن المطلوب التوازن و"الاعتدال" بعلاقاته مع إيران ودول الجوار والكف عن إيذاء شعوب المنطقة تحت شعار المساعدات الإنسانية أو ما شابه من شعارات أصبحت ممجوجة ومستهلكة وقبيحة ولا تغطي الممارسات السيئة.

المطلوب من النظام السعودي أن يبحث عن المصالح الاستراتيجية لبلاده ويسعى لتحقيقها، وأن يتذكر أن ما جرى في الدول العربية حتى الآن من دمار وتخريب، قد يتكرر غداً في المملكة السعودية..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
2036
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…