الولايات المتحدة .."تلفزيون الواقع" بإشراف ترامب

رأي البلد

2018-10-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصداقة الموقعة مع إيران عام 1955، رداً على ما اعتبره "استغلال إيران لمحكمة العدل الدولية"، حيث أمرت المحكمة الأربعاء الولايات المتحدة بوقف العقوبات على السلع "الإنسانية" الموجهة لإيران وضمان سلامة الطيران المدني وحركة الملاحة الجوية.  

بدوره، أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون أن الرئيس ترامب قرر الانسحاب من البروتوكول الملحق باتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية بعد رفع دولة فلسطين قضية ضد الولايات المتحدة، "متحدية نقل سفارتنا من تل أبيب إلى القدس".

وقبل ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاقية المناخ الموقعة في باريس؛ كما أعلن الانسحاب من الاتفاق الموقع من الدول الست مع إيران بخصوص برنامجها النووي.

ليس ذلك فحسب، فقد أعلن جون بولتون، أن الإدارة الأمريكية سنبدأ في مراجعة جميع الاتفاقيات الدولية التي قد تعرض الولايات المتحدة لأحكام قضائية يزعم بأنها ملزمة في حل النزاع في محكمة العدل الدولية.

وقبل أيام أيضاً، وفي تصريح يخالف أبسط الأعراف الدبلوماسية، قال الرئيس ترامب أمام تجمع انتخابي في ولاية ميسيسبي وسط الولايات المتحدة: "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت له "أيها الملك، نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين من دوننا، وعليك أن تدفع لجيشك". وربما بنفس اللهجة خاطب ترامب الأصدقاء في اليابان ودول الاتحاد الأوروبي، ولاسيما ألمانيا. القاعدة "الترامبية" تقول إنّ على الجميع أن يدفعوا لقاء خدمات السيد الأمريكي التي فرضها عليهم، أو تلك التي يحتاجونها، لا فرق بين الأمرين، ولا بين الأصدقاء والأعداء.

هذه هي أمريكا بدون حجاب، بدون تشفير، بدون ادعاءات الديمقراطية وحقوق الإنسان ومثاليات العقود الماضية؛ ترامب ليس غامضاً وليس موارباً، أعلنها بوضوح: أمريكا أولاً، ونقطة على السطر. ولطالما كانت أمريكا أولاً ولكن لم يكن ذلك معلناً أو "واقعياً" كما هو الآن في القول والفعل.

الرئيس ترامب القادم من عالم المال والأعمال والشهرة والنساء والمصارعة، يمارس الرئاسة بطريقته وأسلوبه الشخصي، هو أكثر من يشبه أمريكا، ويعبّر عنها؛ هو نفسه الرئيس الذي يصبّح على العالم ويمسّيه كل يوم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويشغل الناس بعباراته الواضحة التي تعكس الخط البياني الانحداري الذي تسير وفقه القوة العظمى في العالم، بعيداً عن "الدولة العميقة" في بلاده، أو ربما بإشرافها الخفي.

لم تعد أمريكا الحلم الذي يراود الجميع؛ بشعةٌ جداً أصبحت صورة الولايات المتحدة الجشعة، الساعية لاستغلال الآخرين، كلهم، دون رحمة؛ الحرب الأمريكية ضد العالم كله؛ في المناخ والأمن والتجارة والاقتصاد والإعلام والسياسة والسلاح؛ العقوبات الأمريكية تطال أغلب دول العالم بشكل أو بآخر... إنه الانحدار الذي يسبق السقوط.

الإدارات الأمريكية السابقة، وبعد أحداث 11أيلول (سبتمبر)، طرحت سؤالاً بدا للكثيرين غبياً جداً لأنهم يعرفون جوابه، لكن الإدارة الأمريكية كانت لا تعرف جوابه، أو تظاهرت بأنها لا تعرف: لماذا يكرهوننا؟! ربما لم يعد مهماً بالنسبة للإدارة الحالية معرفة الجواب، وربما لا يهمها كره الآخرين أو محبتهم؛ المهم المصالح الأمريكية، أمريكا أولاً. ولكن حماية هذه المصالح تطرح سؤالاً آخر: هل معاداة دول العالم وشعوبه وممارسة الهيمنة عليهم، تعود بالنفع على الولايات المتحدة وتحمي مصالحها في المستقبل الغامض المتبدل؟

عندما تعتمد القوة العظمى منطق القوة والهيمنة، في سياساتها الخارجية، وعندما لا تفهم منطقاً آخر ولا تقيم وزناً للآخرين ولمصالحهم، فإنها لا تحتاج للتفكير بهذا السؤال من أصله. ولكنها، أقرّت أم أنكرت، فإنها تسير نحو هلاك محتّم لأنها تعمل على توحيد العالم ضدها، وهذا خطير وغبي جداً، ومدمّر أيضاً..!!

 

عدد الزيارات
582
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

مصير زراعة الشوندر في الغاب بين شكاوى المزارعين ووعود المعنيين

شهدت زراعة محصول الشوندر السكري تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة اليوم. ومع…
2018-10-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-17 -

انخفاض طفيف بدرجات الحرارة وفرصة لهطل زخات من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة. وتوقعت المديرية العامة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

جباروف: موسكو سترد على أي عقوبات أمريكية على الشركات المشاركة في إعادة إعمار سورية

أكد نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف أن موسكو ستتخذ إجراءات للرد في حال فرضت واشنطن عقوبات ضد الشركاتالروسية المشاركة في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…