الولايات المتحدة .."تلفزيون الواقع" بإشراف ترامب

رأي البلد

2018-10-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصداقة الموقعة مع إيران عام 1955، رداً على ما اعتبره "استغلال إيران لمحكمة العدل الدولية"، حيث أمرت المحكمة الأربعاء الولايات المتحدة بوقف العقوبات على السلع "الإنسانية" الموجهة لإيران وضمان سلامة الطيران المدني وحركة الملاحة الجوية.  

بدوره، أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون أن الرئيس ترامب قرر الانسحاب من البروتوكول الملحق باتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية بعد رفع دولة فلسطين قضية ضد الولايات المتحدة، "متحدية نقل سفارتنا من تل أبيب إلى القدس".

وقبل ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاقية المناخ الموقعة في باريس؛ كما أعلن الانسحاب من الاتفاق الموقع من الدول الست مع إيران بخصوص برنامجها النووي.

ليس ذلك فحسب، فقد أعلن جون بولتون، أن الإدارة الأمريكية سنبدأ في مراجعة جميع الاتفاقيات الدولية التي قد تعرض الولايات المتحدة لأحكام قضائية يزعم بأنها ملزمة في حل النزاع في محكمة العدل الدولية.

وقبل أيام أيضاً، وفي تصريح يخالف أبسط الأعراف الدبلوماسية، قال الرئيس ترامب أمام تجمع انتخابي في ولاية ميسيسبي وسط الولايات المتحدة: "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت له "أيها الملك، نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين من دوننا، وعليك أن تدفع لجيشك". وربما بنفس اللهجة خاطب ترامب الأصدقاء في اليابان ودول الاتحاد الأوروبي، ولاسيما ألمانيا. القاعدة "الترامبية" تقول إنّ على الجميع أن يدفعوا لقاء خدمات السيد الأمريكي التي فرضها عليهم، أو تلك التي يحتاجونها، لا فرق بين الأمرين، ولا بين الأصدقاء والأعداء.

هذه هي أمريكا بدون حجاب، بدون تشفير، بدون ادعاءات الديمقراطية وحقوق الإنسان ومثاليات العقود الماضية؛ ترامب ليس غامضاً وليس موارباً، أعلنها بوضوح: أمريكا أولاً، ونقطة على السطر. ولطالما كانت أمريكا أولاً ولكن لم يكن ذلك معلناً أو "واقعياً" كما هو الآن في القول والفعل.

الرئيس ترامب القادم من عالم المال والأعمال والشهرة والنساء والمصارعة، يمارس الرئاسة بطريقته وأسلوبه الشخصي، هو أكثر من يشبه أمريكا، ويعبّر عنها؛ هو نفسه الرئيس الذي يصبّح على العالم ويمسّيه كل يوم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويشغل الناس بعباراته الواضحة التي تعكس الخط البياني الانحداري الذي تسير وفقه القوة العظمى في العالم، بعيداً عن "الدولة العميقة" في بلاده، أو ربما بإشرافها الخفي.

لم تعد أمريكا الحلم الذي يراود الجميع؛ بشعةٌ جداً أصبحت صورة الولايات المتحدة الجشعة، الساعية لاستغلال الآخرين، كلهم، دون رحمة؛ الحرب الأمريكية ضد العالم كله؛ في المناخ والأمن والتجارة والاقتصاد والإعلام والسياسة والسلاح؛ العقوبات الأمريكية تطال أغلب دول العالم بشكل أو بآخر... إنه الانحدار الذي يسبق السقوط.

الإدارات الأمريكية السابقة، وبعد أحداث 11أيلول (سبتمبر)، طرحت سؤالاً بدا للكثيرين غبياً جداً لأنهم يعرفون جوابه، لكن الإدارة الأمريكية كانت لا تعرف جوابه، أو تظاهرت بأنها لا تعرف: لماذا يكرهوننا؟! ربما لم يعد مهماً بالنسبة للإدارة الحالية معرفة الجواب، وربما لا يهمها كره الآخرين أو محبتهم؛ المهم المصالح الأمريكية، أمريكا أولاً. ولكن حماية هذه المصالح تطرح سؤالاً آخر: هل معاداة دول العالم وشعوبه وممارسة الهيمنة عليهم، تعود بالنفع على الولايات المتحدة وتحمي مصالحها في المستقبل الغامض المتبدل؟

عندما تعتمد القوة العظمى منطق القوة والهيمنة، في سياساتها الخارجية، وعندما لا تفهم منطقاً آخر ولا تقيم وزناً للآخرين ولمصالحهم، فإنها لا تحتاج للتفكير بهذا السؤال من أصله. ولكنها، أقرّت أم أنكرت، فإنها تسير نحو هلاك محتّم لأنها تعمل على توحيد العالم ضدها، وهذا خطير وغبي جداً، ومدمّر أيضاً..!!

 

عدد الزيارات
1839
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…