الولايات المتحدة .."تلفزيون الواقع" بإشراف ترامب

رأي البلد

2018-10-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصداقة الموقعة مع إيران عام 1955، رداً على ما اعتبره "استغلال إيران لمحكمة العدل الدولية"، حيث أمرت المحكمة الأربعاء الولايات المتحدة بوقف العقوبات على السلع "الإنسانية" الموجهة لإيران وضمان سلامة الطيران المدني وحركة الملاحة الجوية.  

بدوره، أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون أن الرئيس ترامب قرر الانسحاب من البروتوكول الملحق باتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية بعد رفع دولة فلسطين قضية ضد الولايات المتحدة، "متحدية نقل سفارتنا من تل أبيب إلى القدس".

وقبل ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاقية المناخ الموقعة في باريس؛ كما أعلن الانسحاب من الاتفاق الموقع من الدول الست مع إيران بخصوص برنامجها النووي.

ليس ذلك فحسب، فقد أعلن جون بولتون، أن الإدارة الأمريكية سنبدأ في مراجعة جميع الاتفاقيات الدولية التي قد تعرض الولايات المتحدة لأحكام قضائية يزعم بأنها ملزمة في حل النزاع في محكمة العدل الدولية.

وقبل أيام أيضاً، وفي تصريح يخالف أبسط الأعراف الدبلوماسية، قال الرئيس ترامب أمام تجمع انتخابي في ولاية ميسيسبي وسط الولايات المتحدة: "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت له "أيها الملك، نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين من دوننا، وعليك أن تدفع لجيشك". وربما بنفس اللهجة خاطب ترامب الأصدقاء في اليابان ودول الاتحاد الأوروبي، ولاسيما ألمانيا. القاعدة "الترامبية" تقول إنّ على الجميع أن يدفعوا لقاء خدمات السيد الأمريكي التي فرضها عليهم، أو تلك التي يحتاجونها، لا فرق بين الأمرين، ولا بين الأصدقاء والأعداء.

هذه هي أمريكا بدون حجاب، بدون تشفير، بدون ادعاءات الديمقراطية وحقوق الإنسان ومثاليات العقود الماضية؛ ترامب ليس غامضاً وليس موارباً، أعلنها بوضوح: أمريكا أولاً، ونقطة على السطر. ولطالما كانت أمريكا أولاً ولكن لم يكن ذلك معلناً أو "واقعياً" كما هو الآن في القول والفعل.

الرئيس ترامب القادم من عالم المال والأعمال والشهرة والنساء والمصارعة، يمارس الرئاسة بطريقته وأسلوبه الشخصي، هو أكثر من يشبه أمريكا، ويعبّر عنها؛ هو نفسه الرئيس الذي يصبّح على العالم ويمسّيه كل يوم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويشغل الناس بعباراته الواضحة التي تعكس الخط البياني الانحداري الذي تسير وفقه القوة العظمى في العالم، بعيداً عن "الدولة العميقة" في بلاده، أو ربما بإشرافها الخفي.

لم تعد أمريكا الحلم الذي يراود الجميع؛ بشعةٌ جداً أصبحت صورة الولايات المتحدة الجشعة، الساعية لاستغلال الآخرين، كلهم، دون رحمة؛ الحرب الأمريكية ضد العالم كله؛ في المناخ والأمن والتجارة والاقتصاد والإعلام والسياسة والسلاح؛ العقوبات الأمريكية تطال أغلب دول العالم بشكل أو بآخر... إنه الانحدار الذي يسبق السقوط.

الإدارات الأمريكية السابقة، وبعد أحداث 11أيلول (سبتمبر)، طرحت سؤالاً بدا للكثيرين غبياً جداً لأنهم يعرفون جوابه، لكن الإدارة الأمريكية كانت لا تعرف جوابه، أو تظاهرت بأنها لا تعرف: لماذا يكرهوننا؟! ربما لم يعد مهماً بالنسبة للإدارة الحالية معرفة الجواب، وربما لا يهمها كره الآخرين أو محبتهم؛ المهم المصالح الأمريكية، أمريكا أولاً. ولكن حماية هذه المصالح تطرح سؤالاً آخر: هل معاداة دول العالم وشعوبه وممارسة الهيمنة عليهم، تعود بالنفع على الولايات المتحدة وتحمي مصالحها في المستقبل الغامض المتبدل؟

عندما تعتمد القوة العظمى منطق القوة والهيمنة، في سياساتها الخارجية، وعندما لا تفهم منطقاً آخر ولا تقيم وزناً للآخرين ولمصالحهم، فإنها لا تحتاج للتفكير بهذا السؤال من أصله. ولكنها، أقرّت أم أنكرت، فإنها تسير نحو هلاك محتّم لأنها تعمل على توحيد العالم ضدها، وهذا خطير وغبي جداً، ومدمّر أيضاً..!!

 

عدد الزيارات
1726
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…