التحرير ودحر الإرهاب.. أم اللجنة الدستورية..!!

رأي البلد

2018-09-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

لم تطل كثيراً ضبابية المواقف الغربية واتضحت سريعاً أسباب الهجمة الغربية "الإنسانية" تجاه إدلب؛ دموع التماسيح التي ذرفها الغرب وتركيا وبعض العرب خوفاً على "جبهة النصرة" وأمثالها من التنظيمات الإرهابية في إدلب، لم تستطع إخفاء نوايا هؤلاء؛ الاستعجال لتشكيل "لجنة دستورية" لـ"وضع مسودة لدستور جديد وتحضير الأرضية لانتخابات نزيهة وحرّة بإشراف الأمم المتحدة، تجرى في ظروف آمنة ويشارك فيها كل من يحق له الانتخاب، بما في ذلك من هم في الشتات". ماذا يعني كلّ ذلك..؟!

نظرياً، يبدو أنّ توافق كل من مصر والأردن والسعودية وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، على تشكيل لجنة دستورية بشكل عاجل، يتوافق مع مقررات مؤتمر سوتشي الروسية، ولكن أن يأتي بيان المجموعة المصغّرة، بعد تأجيل معركة إدلب وبعد العويل الدولي على الأبرياء، عملياً، فإن ما يمكن استخلاصه، هو أنه محاولةَ الحصول على تنازلات روسية سورية قبل حلول معركة تحرير المدينة متنصف تشرين أول القادم؛ بكلام آخر، هي عملية "ابتزاز" مكشوفة لفرض تنازلات معينة عبر تقديم "التسوية السياسية" على موضوع القضاء على الإرهاب، التي لطالما ربط الغرب وبعض العرب المشاركة بإعادة الإعمار وإعادة اللاجئين بها، وبإنجازها أولاً. ربما لهذه الأسباب تعززت شكوك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأكد على عدم الاستعجال بتشكيل اللجنة الدستورية: "سنصر على عدم العجلة. طبعا، لا يجب التأجيل إلى أجل غير مسمى، لكن هنا الأهم، نوعية أعضاء اللجنة الدستورية، وليس تحديد موعد بشكل مصطنع". بل اعتبر لافروف أنّ "من المهم جداً التمهل والتعامل بعناية فائقة في اختيار أعضاء لجنة صياغة الدستور فهم سيمثلون المجتمع المدني، ولذلك يجب أن يكونوا مقبولين من طرفي الحكومة والمعارضة على حد سواء ".

وفي هذا السياق من الضغوط، جاء تأكيد ما يسمى المبعوث الأمريكي لشؤون سورية جيمس جيفري، إن رئيسه دونالد ترامب يصرّ على بقاء الأمريكيين في سورية حتى لحظة انسحاب القوات الإيرانية من هناك، وأنه ليس للوجود الأمريكي في سورية أن يكون عسكرياً بالضرورة، وأن الوضع الراهن في إدلب مجمد، أن على روسيا برأي واشنطن، أن تتوقف عن دعم الرئيس بشار الأسد... الخ. ولم يخفِ جيفري أن "الأمر ينحصر في صنف الضغط السياسي"، لأن طهران موجودة في سورية بدعوة من السلطات السورية، وأنه في نهاية العملية السياسية أو في نقطة ما من هذه العملية ستشعر الحكومة السورية أنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الإيرانية في سورية. وفي سياق المواجهة، جاء ردّ نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، عبر التأكيد على أنّ الاتفاق في إدلب بين الرئيسين الروسي والتركي هو "إجراء مؤقت، مثلما كانت باقي مناطق خفض التوتر التي أقيمت في إطار "أستانا-4"، إجراءات مؤقتة"، مكرراً القول "إنه إجراء مؤقت، لأنه لا بد من تحرير كافة الأراضي السورية من أي وجود للإرهابيين"، وهو ما يناقض بالطبع، قول جيفري: "سنواصل ممارسة الضغوط لضمان استمرار الوضع الحالي وعدم تغيره".

إن "المجموعة المصغّرة" تحاول استباق وعرقلة الجهود السورية الروسية لإعادة الجزء الأكبر من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية وحلّ مشكلة اللاجئين، قبل الانخراط بأي خطوات على مسار الحل السياسي؛ لأن "المجموعة المصغّرة" تدرك أنه ما إن استعادت سورية كل أراضيها وأجهزت على الإرهابيين، فإنه لن يبق بأيديها (هذه المجموعة) أي ورقة "جدية" للعب بها أو للمساومة عليها، لاسيما مع تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الصريح، أن روسيا بدأت بالفعل تسليم منظومات "إس-300" للدفاع الصاروخي إلى سورية، وأنّ الإرهابيين يجب إما القضاء عليهم أو محاكمتهم".

بالمحصلة، سورية تزداد قوة وتوازناً كل يوم، معتمدة على الحق الذي تملكه، وعلى المنطق السليم والطبيعي للأشياء، وعلى صمودها، وعلى دعم الأصدقاء، ومستفيدة من أخطاء خصومها وأعدائها وتناقض مصالحهم وأهدافهم وغاياتهم السيئة.. وهي اليوم، رغم ظروف الحرب ونتائجها المؤلمة، حققت نتائج طيبة، وهي أفضل بألف مرّة مما كانت عليه في السنوات الماضية، بل وأفضل حالاً من الكثير من دول "المجموعة المصغّرة" ذاتها..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
584
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…