التحرير ودحر الإرهاب.. أم اللجنة الدستورية..!!

رأي البلد

2018-09-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

لم تطل كثيراً ضبابية المواقف الغربية واتضحت سريعاً أسباب الهجمة الغربية "الإنسانية" تجاه إدلب؛ دموع التماسيح التي ذرفها الغرب وتركيا وبعض العرب خوفاً على "جبهة النصرة" وأمثالها من التنظيمات الإرهابية في إدلب، لم تستطع إخفاء نوايا هؤلاء؛ الاستعجال لتشكيل "لجنة دستورية" لـ"وضع مسودة لدستور جديد وتحضير الأرضية لانتخابات نزيهة وحرّة بإشراف الأمم المتحدة، تجرى في ظروف آمنة ويشارك فيها كل من يحق له الانتخاب، بما في ذلك من هم في الشتات". ماذا يعني كلّ ذلك..؟!

نظرياً، يبدو أنّ توافق كل من مصر والأردن والسعودية وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، على تشكيل لجنة دستورية بشكل عاجل، يتوافق مع مقررات مؤتمر سوتشي الروسية، ولكن أن يأتي بيان المجموعة المصغّرة، بعد تأجيل معركة إدلب وبعد العويل الدولي على الأبرياء، عملياً، فإن ما يمكن استخلاصه، هو أنه محاولةَ الحصول على تنازلات روسية سورية قبل حلول معركة تحرير المدينة متنصف تشرين أول القادم؛ بكلام آخر، هي عملية "ابتزاز" مكشوفة لفرض تنازلات معينة عبر تقديم "التسوية السياسية" على موضوع القضاء على الإرهاب، التي لطالما ربط الغرب وبعض العرب المشاركة بإعادة الإعمار وإعادة اللاجئين بها، وبإنجازها أولاً. ربما لهذه الأسباب تعززت شكوك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأكد على عدم الاستعجال بتشكيل اللجنة الدستورية: "سنصر على عدم العجلة. طبعا، لا يجب التأجيل إلى أجل غير مسمى، لكن هنا الأهم، نوعية أعضاء اللجنة الدستورية، وليس تحديد موعد بشكل مصطنع". بل اعتبر لافروف أنّ "من المهم جداً التمهل والتعامل بعناية فائقة في اختيار أعضاء لجنة صياغة الدستور فهم سيمثلون المجتمع المدني، ولذلك يجب أن يكونوا مقبولين من طرفي الحكومة والمعارضة على حد سواء ".

وفي هذا السياق من الضغوط، جاء تأكيد ما يسمى المبعوث الأمريكي لشؤون سورية جيمس جيفري، إن رئيسه دونالد ترامب يصرّ على بقاء الأمريكيين في سورية حتى لحظة انسحاب القوات الإيرانية من هناك، وأنه ليس للوجود الأمريكي في سورية أن يكون عسكرياً بالضرورة، وأن الوضع الراهن في إدلب مجمد، أن على روسيا برأي واشنطن، أن تتوقف عن دعم الرئيس بشار الأسد... الخ. ولم يخفِ جيفري أن "الأمر ينحصر في صنف الضغط السياسي"، لأن طهران موجودة في سورية بدعوة من السلطات السورية، وأنه في نهاية العملية السياسية أو في نقطة ما من هذه العملية ستشعر الحكومة السورية أنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الإيرانية في سورية. وفي سياق المواجهة، جاء ردّ نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، عبر التأكيد على أنّ الاتفاق في إدلب بين الرئيسين الروسي والتركي هو "إجراء مؤقت، مثلما كانت باقي مناطق خفض التوتر التي أقيمت في إطار "أستانا-4"، إجراءات مؤقتة"، مكرراً القول "إنه إجراء مؤقت، لأنه لا بد من تحرير كافة الأراضي السورية من أي وجود للإرهابيين"، وهو ما يناقض بالطبع، قول جيفري: "سنواصل ممارسة الضغوط لضمان استمرار الوضع الحالي وعدم تغيره".

إن "المجموعة المصغّرة" تحاول استباق وعرقلة الجهود السورية الروسية لإعادة الجزء الأكبر من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية وحلّ مشكلة اللاجئين، قبل الانخراط بأي خطوات على مسار الحل السياسي؛ لأن "المجموعة المصغّرة" تدرك أنه ما إن استعادت سورية كل أراضيها وأجهزت على الإرهابيين، فإنه لن يبق بأيديها (هذه المجموعة) أي ورقة "جدية" للعب بها أو للمساومة عليها، لاسيما مع تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الصريح، أن روسيا بدأت بالفعل تسليم منظومات "إس-300" للدفاع الصاروخي إلى سورية، وأنّ الإرهابيين يجب إما القضاء عليهم أو محاكمتهم".

بالمحصلة، سورية تزداد قوة وتوازناً كل يوم، معتمدة على الحق الذي تملكه، وعلى المنطق السليم والطبيعي للأشياء، وعلى صمودها، وعلى دعم الأصدقاء، ومستفيدة من أخطاء خصومها وأعدائها وتناقض مصالحهم وأهدافهم وغاياتهم السيئة.. وهي اليوم، رغم ظروف الحرب ونتائجها المؤلمة، حققت نتائج طيبة، وهي أفضل بألف مرّة مما كانت عليه في السنوات الماضية، بل وأفضل حالاً من الكثير من دول "المجموعة المصغّرة" ذاتها..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1487
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…