التحرير ودحر الإرهاب.. أم اللجنة الدستورية..!!

رأي البلد

2018-09-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

لم تطل كثيراً ضبابية المواقف الغربية واتضحت سريعاً أسباب الهجمة الغربية "الإنسانية" تجاه إدلب؛ دموع التماسيح التي ذرفها الغرب وتركيا وبعض العرب خوفاً على "جبهة النصرة" وأمثالها من التنظيمات الإرهابية في إدلب، لم تستطع إخفاء نوايا هؤلاء؛ الاستعجال لتشكيل "لجنة دستورية" لـ"وضع مسودة لدستور جديد وتحضير الأرضية لانتخابات نزيهة وحرّة بإشراف الأمم المتحدة، تجرى في ظروف آمنة ويشارك فيها كل من يحق له الانتخاب، بما في ذلك من هم في الشتات". ماذا يعني كلّ ذلك..؟!

نظرياً، يبدو أنّ توافق كل من مصر والأردن والسعودية وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، على تشكيل لجنة دستورية بشكل عاجل، يتوافق مع مقررات مؤتمر سوتشي الروسية، ولكن أن يأتي بيان المجموعة المصغّرة، بعد تأجيل معركة إدلب وبعد العويل الدولي على الأبرياء، عملياً، فإن ما يمكن استخلاصه، هو أنه محاولةَ الحصول على تنازلات روسية سورية قبل حلول معركة تحرير المدينة متنصف تشرين أول القادم؛ بكلام آخر، هي عملية "ابتزاز" مكشوفة لفرض تنازلات معينة عبر تقديم "التسوية السياسية" على موضوع القضاء على الإرهاب، التي لطالما ربط الغرب وبعض العرب المشاركة بإعادة الإعمار وإعادة اللاجئين بها، وبإنجازها أولاً. ربما لهذه الأسباب تعززت شكوك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأكد على عدم الاستعجال بتشكيل اللجنة الدستورية: "سنصر على عدم العجلة. طبعا، لا يجب التأجيل إلى أجل غير مسمى، لكن هنا الأهم، نوعية أعضاء اللجنة الدستورية، وليس تحديد موعد بشكل مصطنع". بل اعتبر لافروف أنّ "من المهم جداً التمهل والتعامل بعناية فائقة في اختيار أعضاء لجنة صياغة الدستور فهم سيمثلون المجتمع المدني، ولذلك يجب أن يكونوا مقبولين من طرفي الحكومة والمعارضة على حد سواء ".

وفي هذا السياق من الضغوط، جاء تأكيد ما يسمى المبعوث الأمريكي لشؤون سورية جيمس جيفري، إن رئيسه دونالد ترامب يصرّ على بقاء الأمريكيين في سورية حتى لحظة انسحاب القوات الإيرانية من هناك، وأنه ليس للوجود الأمريكي في سورية أن يكون عسكرياً بالضرورة، وأن الوضع الراهن في إدلب مجمد، أن على روسيا برأي واشنطن، أن تتوقف عن دعم الرئيس بشار الأسد... الخ. ولم يخفِ جيفري أن "الأمر ينحصر في صنف الضغط السياسي"، لأن طهران موجودة في سورية بدعوة من السلطات السورية، وأنه في نهاية العملية السياسية أو في نقطة ما من هذه العملية ستشعر الحكومة السورية أنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الإيرانية في سورية. وفي سياق المواجهة، جاء ردّ نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، عبر التأكيد على أنّ الاتفاق في إدلب بين الرئيسين الروسي والتركي هو "إجراء مؤقت، مثلما كانت باقي مناطق خفض التوتر التي أقيمت في إطار "أستانا-4"، إجراءات مؤقتة"، مكرراً القول "إنه إجراء مؤقت، لأنه لا بد من تحرير كافة الأراضي السورية من أي وجود للإرهابيين"، وهو ما يناقض بالطبع، قول جيفري: "سنواصل ممارسة الضغوط لضمان استمرار الوضع الحالي وعدم تغيره".

إن "المجموعة المصغّرة" تحاول استباق وعرقلة الجهود السورية الروسية لإعادة الجزء الأكبر من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية وحلّ مشكلة اللاجئين، قبل الانخراط بأي خطوات على مسار الحل السياسي؛ لأن "المجموعة المصغّرة" تدرك أنه ما إن استعادت سورية كل أراضيها وأجهزت على الإرهابيين، فإنه لن يبق بأيديها (هذه المجموعة) أي ورقة "جدية" للعب بها أو للمساومة عليها، لاسيما مع تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الصريح، أن روسيا بدأت بالفعل تسليم منظومات "إس-300" للدفاع الصاروخي إلى سورية، وأنّ الإرهابيين يجب إما القضاء عليهم أو محاكمتهم".

بالمحصلة، سورية تزداد قوة وتوازناً كل يوم، معتمدة على الحق الذي تملكه، وعلى المنطق السليم والطبيعي للأشياء، وعلى صمودها، وعلى دعم الأصدقاء، ومستفيدة من أخطاء خصومها وأعدائها وتناقض مصالحهم وأهدافهم وغاياتهم السيئة.. وهي اليوم، رغم ظروف الحرب ونتائجها المؤلمة، حققت نتائج طيبة، وهي أفضل بألف مرّة مما كانت عليه في السنوات الماضية، بل وأفضل حالاً من الكثير من دول "المجموعة المصغّرة" ذاتها..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1606
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…