صحف تترنح

قضايا إعلامية

2018-09-29 -
المصدر : الوطن العمانية

عندما أغلقت صحيفة “السفير” اللبنانية أبوابها قبل سنتين، شعرنا بالفراغ الذي أحدثته، خصوصا والوضع في سوريا يحتاج لأكثر من جريدة قومية عروبية، بل الإعلام العربي عموما بحاجة لمن يمسح غبار المؤامرة على العرب وسوريا تحديدا.
ثم جاء إغلاق جريدة “الاتحاد” التي توقعنا لها دورا يشبه دور “السفير”، لكن الحظ لم يحالفها، بعد أن توفي صاحبها بشكل فجائي، فكانت صدمة لهذا الإعلام الذي لا نقول إنه ممانع، بل منتصر إلى سوريا لكنه جازم في موقفه المتضامن مع القضية الفلسطينية إلى أبعد مكان.
اليوم يجيء دور مؤسسة صحافية عريقة تنوي على ما يبدو إغلاق أبوابها .. صحيفة “الأنوار” التي تأسست عام 1954 تترنح منذ وقت ليس بالقصير .. بل إنها المحسوبة على “دار الصياد” عموما، وهنالك مجلات ودوريات تصدر عنها، باتت مهددة تماما بأن تقول في لحظة ما وداعا وليس إلى اللقاء. وكلنا يعرف أن مجلة “الصياد” السياسية تأسست في أربعينيات القرن الماضي وهي سياسية عربية المنحى أسسها سعيد فريحة، ثم كانت المجلة الفنية “الشبكة” التي خدمت كل أشكال الفن العربي وما زالت.
نحن إذن أمام مزيد من الفراغ الصحافي في لبنان، والذي بات يقوم على توقف صحف عن الصدور، بعدما تراجع عدد القراء إلى أعداد لا تذكر، واكب ذلك ندرة إعلانية كان لها التأثير على تلك الصحف التي تتعايش من مصادر مختلفة، ولا أعتقد أن لها قدرة ذاتية على البقاء صامدة دون وجود نبع مالي يتدفق في أحشائها.
ويبدو أن العالم يعيش ما تعيشه أزمة الصحف في لبنان .. لكنها تسعى أن ترتب وضعها بما يتناسب مع واقع الأمور الإعلانية وإمكانيات الدعم المحلي والخارجي. فالصحافة اللبنانية مثلا عاشت على دعم خارجي مكنها من الاستمرار، وما زال من لم يتوقف منها يتلقى الدعم الذي يمد في عمر صحيفته .. وكنا نشتم بكل بساطة من خلال كتابات الجريدة أو المجلة والأسماء التي تعمل فيها أو تكتب رأيها، من يقف وراءها، ولم يكن خافيا، بل لم يكن يخفي صاحب المطبوعة من مموله، وكان معروفا إن أكثر دولتين مولتا صحفا ومجلات هما العراق وليبيا، وقبلها كان بعض الخليج العربي ممولا وأعتقد أنه لم يزل حتى الآن.
كانت الصحيفة في لبنان عندما تتوقف تصنع حدثا، أما اليوم فالأمور باتت عادية، وقد لا ينتبه أحد إلى أن فراغا في الساحة الصحافية وقع، وأن ثمة غيابا لصيحفة أو مجلة عن الأكشاك الموزعة في المدينة أو القرية أو المكتبات مثلا.
من المؤسف أن تتوقف دار عريقة كدار “الصياد” عن إصدار مطبوعاتها وهي التي صرفت عليها الملايين من الدولارات. وكان مؤسسها الراحل سعيد فريحة، نجما إعلاميا كبيرا، بل إن الرئيس عبد الناصر كان يحرص بشكل يومي أن تكون صحيفته على مكتبه إلى جانب صحف لبنانية أخرى، لكن فريحة كان له حضوره الدائم في القاهرة ويحظى بالاحتضان وبالدعم أيضا.
كان يقال من افتتح مدرسة أغلق سجنا، واليوم يقال غياب صحيفة يعني نهاية صوت كان له صداه ومفعوله المؤثر، بل إن بعض الصحف كانت مانشيتاتها على الصفحة الأولى كالقنبلة التي تنفجر كلما قرأها أحدهم.

 
عدد الزيارات
1523
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…