صحف تترنح

قضايا إعلامية

2018-09-29 -
المصدر : الوطن العمانية

عندما أغلقت صحيفة “السفير” اللبنانية أبوابها قبل سنتين، شعرنا بالفراغ الذي أحدثته، خصوصا والوضع في سوريا يحتاج لأكثر من جريدة قومية عروبية، بل الإعلام العربي عموما بحاجة لمن يمسح غبار المؤامرة على العرب وسوريا تحديدا.
ثم جاء إغلاق جريدة “الاتحاد” التي توقعنا لها دورا يشبه دور “السفير”، لكن الحظ لم يحالفها، بعد أن توفي صاحبها بشكل فجائي، فكانت صدمة لهذا الإعلام الذي لا نقول إنه ممانع، بل منتصر إلى سوريا لكنه جازم في موقفه المتضامن مع القضية الفلسطينية إلى أبعد مكان.
اليوم يجيء دور مؤسسة صحافية عريقة تنوي على ما يبدو إغلاق أبوابها .. صحيفة “الأنوار” التي تأسست عام 1954 تترنح منذ وقت ليس بالقصير .. بل إنها المحسوبة على “دار الصياد” عموما، وهنالك مجلات ودوريات تصدر عنها، باتت مهددة تماما بأن تقول في لحظة ما وداعا وليس إلى اللقاء. وكلنا يعرف أن مجلة “الصياد” السياسية تأسست في أربعينيات القرن الماضي وهي سياسية عربية المنحى أسسها سعيد فريحة، ثم كانت المجلة الفنية “الشبكة” التي خدمت كل أشكال الفن العربي وما زالت.
نحن إذن أمام مزيد من الفراغ الصحافي في لبنان، والذي بات يقوم على توقف صحف عن الصدور، بعدما تراجع عدد القراء إلى أعداد لا تذكر، واكب ذلك ندرة إعلانية كان لها التأثير على تلك الصحف التي تتعايش من مصادر مختلفة، ولا أعتقد أن لها قدرة ذاتية على البقاء صامدة دون وجود نبع مالي يتدفق في أحشائها.
ويبدو أن العالم يعيش ما تعيشه أزمة الصحف في لبنان .. لكنها تسعى أن ترتب وضعها بما يتناسب مع واقع الأمور الإعلانية وإمكانيات الدعم المحلي والخارجي. فالصحافة اللبنانية مثلا عاشت على دعم خارجي مكنها من الاستمرار، وما زال من لم يتوقف منها يتلقى الدعم الذي يمد في عمر صحيفته .. وكنا نشتم بكل بساطة من خلال كتابات الجريدة أو المجلة والأسماء التي تعمل فيها أو تكتب رأيها، من يقف وراءها، ولم يكن خافيا، بل لم يكن يخفي صاحب المطبوعة من مموله، وكان معروفا إن أكثر دولتين مولتا صحفا ومجلات هما العراق وليبيا، وقبلها كان بعض الخليج العربي ممولا وأعتقد أنه لم يزل حتى الآن.
كانت الصحيفة في لبنان عندما تتوقف تصنع حدثا، أما اليوم فالأمور باتت عادية، وقد لا ينتبه أحد إلى أن فراغا في الساحة الصحافية وقع، وأن ثمة غيابا لصيحفة أو مجلة عن الأكشاك الموزعة في المدينة أو القرية أو المكتبات مثلا.
من المؤسف أن تتوقف دار عريقة كدار “الصياد” عن إصدار مطبوعاتها وهي التي صرفت عليها الملايين من الدولارات. وكان مؤسسها الراحل سعيد فريحة، نجما إعلاميا كبيرا، بل إن الرئيس عبد الناصر كان يحرص بشكل يومي أن تكون صحيفته على مكتبه إلى جانب صحف لبنانية أخرى، لكن فريحة كان له حضوره الدائم في القاهرة ويحظى بالاحتضان وبالدعم أيضا.
كان يقال من افتتح مدرسة أغلق سجنا، واليوم يقال غياب صحيفة يعني نهاية صوت كان له صداه ومفعوله المؤثر، بل إن بعض الصحف كانت مانشيتاتها على الصفحة الأولى كالقنبلة التي تنفجر كلما قرأها أحدهم.

 
عدد الزيارات
1500
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…