صحف تترنح

قضايا إعلامية

2018-09-29 -
المصدر : الوطن العمانية

عندما أغلقت صحيفة “السفير” اللبنانية أبوابها قبل سنتين، شعرنا بالفراغ الذي أحدثته، خصوصا والوضع في سوريا يحتاج لأكثر من جريدة قومية عروبية، بل الإعلام العربي عموما بحاجة لمن يمسح غبار المؤامرة على العرب وسوريا تحديدا.
ثم جاء إغلاق جريدة “الاتحاد” التي توقعنا لها دورا يشبه دور “السفير”، لكن الحظ لم يحالفها، بعد أن توفي صاحبها بشكل فجائي، فكانت صدمة لهذا الإعلام الذي لا نقول إنه ممانع، بل منتصر إلى سوريا لكنه جازم في موقفه المتضامن مع القضية الفلسطينية إلى أبعد مكان.
اليوم يجيء دور مؤسسة صحافية عريقة تنوي على ما يبدو إغلاق أبوابها .. صحيفة “الأنوار” التي تأسست عام 1954 تترنح منذ وقت ليس بالقصير .. بل إنها المحسوبة على “دار الصياد” عموما، وهنالك مجلات ودوريات تصدر عنها، باتت مهددة تماما بأن تقول في لحظة ما وداعا وليس إلى اللقاء. وكلنا يعرف أن مجلة “الصياد” السياسية تأسست في أربعينيات القرن الماضي وهي سياسية عربية المنحى أسسها سعيد فريحة، ثم كانت المجلة الفنية “الشبكة” التي خدمت كل أشكال الفن العربي وما زالت.
نحن إذن أمام مزيد من الفراغ الصحافي في لبنان، والذي بات يقوم على توقف صحف عن الصدور، بعدما تراجع عدد القراء إلى أعداد لا تذكر، واكب ذلك ندرة إعلانية كان لها التأثير على تلك الصحف التي تتعايش من مصادر مختلفة، ولا أعتقد أن لها قدرة ذاتية على البقاء صامدة دون وجود نبع مالي يتدفق في أحشائها.
ويبدو أن العالم يعيش ما تعيشه أزمة الصحف في لبنان .. لكنها تسعى أن ترتب وضعها بما يتناسب مع واقع الأمور الإعلانية وإمكانيات الدعم المحلي والخارجي. فالصحافة اللبنانية مثلا عاشت على دعم خارجي مكنها من الاستمرار، وما زال من لم يتوقف منها يتلقى الدعم الذي يمد في عمر صحيفته .. وكنا نشتم بكل بساطة من خلال كتابات الجريدة أو المجلة والأسماء التي تعمل فيها أو تكتب رأيها، من يقف وراءها، ولم يكن خافيا، بل لم يكن يخفي صاحب المطبوعة من مموله، وكان معروفا إن أكثر دولتين مولتا صحفا ومجلات هما العراق وليبيا، وقبلها كان بعض الخليج العربي ممولا وأعتقد أنه لم يزل حتى الآن.
كانت الصحيفة في لبنان عندما تتوقف تصنع حدثا، أما اليوم فالأمور باتت عادية، وقد لا ينتبه أحد إلى أن فراغا في الساحة الصحافية وقع، وأن ثمة غيابا لصيحفة أو مجلة عن الأكشاك الموزعة في المدينة أو القرية أو المكتبات مثلا.
من المؤسف أن تتوقف دار عريقة كدار “الصياد” عن إصدار مطبوعاتها وهي التي صرفت عليها الملايين من الدولارات. وكان مؤسسها الراحل سعيد فريحة، نجما إعلاميا كبيرا، بل إن الرئيس عبد الناصر كان يحرص بشكل يومي أن تكون صحيفته على مكتبه إلى جانب صحف لبنانية أخرى، لكن فريحة كان له حضوره الدائم في القاهرة ويحظى بالاحتضان وبالدعم أيضا.
كان يقال من افتتح مدرسة أغلق سجنا، واليوم يقال غياب صحيفة يعني نهاية صوت كان له صداه ومفعوله المؤثر، بل إن بعض الصحف كانت مانشيتاتها على الصفحة الأولى كالقنبلة التي تنفجر كلما قرأها أحدهم.

 
عدد الزيارات
502
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

مصير زراعة الشوندر في الغاب بين شكاوى المزارعين ووعود المعنيين

شهدت زراعة محصول الشوندر السكري تراجعاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة اليوم. ومع…
2018-10-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-17 -

انخفاض طفيف بدرجات الحرارة وفرصة لهطل زخات من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة. وتوقعت المديرية العامة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

جباروف: موسكو سترد على أي عقوبات أمريكية على الشركات المشاركة في إعادة إعمار سورية

أكد نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف أن موسكو ستتخذ إجراءات للرد في حال فرضت واشنطن عقوبات ضد الشركاتالروسية المشاركة في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…