آفة تهدد محصول الزيتون بحمص

ملفات البلد

2018-09-27 -
المصدر : سانا

ينذر انتشار دودة ثمار الزيتون التي أصابت بساتين الزيتون في محافظة حمص بانخفاض كبير في إنتاج الزيتون والزيت.

الإصابات بهذه الآفة تتفاوت بين منطقة وأخرى والمزارعون يعزون ذلك بالدرجة الأولى إلى الظروف الجوية وعدم تطبيق برنامج مكافحة لشجرة الزيتون ما ساهم في سرعة انتشار ‏الوباء.

90 بالمئة من محصولي على الأرض يقول درويش كمالة مزارع من قرية ‏مسكنة بريف حمص الجنوبي مضيفا: “لدي 100 دونم زيتون وكافحت الإصابة عدة مرات إلا أان المبيدات سيئة ولم استفد شيئا وكل عام أنتج نحو 350 غالون زيت ولا أتوقع ان أنتج 40 ‏غالونا هذا الموسم” داعيا مديرية الزراعة إلى أن تبكر في افتتاح المعاصر عسى أن نعوض قليلا ‏من خسارتنا.

المهندس الزراعي فراس عطا الله من قرية الريان بريف حمص الشرقي يوضح أن ‏نسبة الإصابة بدودة ثمار الزيتون تتراوح بين 30 و 70 بالمئة وهي تعتبر جائحة تصيب كل البساتين وساهمت الظروف الجوية السيئة في ظهور الإصابة ‏قبل أوانها الذي اعتاد عليه الفلاحون ولذلك تأخروا بعمليات رش المبيدات.

عمري 50 عاما ولم يسبق لي أن شاهدت ظاهرة تساقط ثمار الزيتون بهذه الكثافة و‏يباسه على أمه يقول نجدت حنا من قرية الزويتينة بريف حمص الغربي التي تشتهر ‏بزراعة الزيتون مضيفا: “لم نجر عمليات مكافحة خلال السنوات الماضية ورغم ذلك كان الإنتاج جيدا وهذه ‏الظاهرة تعاني منها كل المنطقة والمشكلة عامة”.

اسبر طعمة مزارع من قرية الخنساء بالريف الغربي يقول: “لدي نحو ألف شجرة لكن 90 بالمئة من الثمار أصبحت على الأرض مشيرا إلى أن تساقط حبات الزيتون كان يحصل خلال ‏المواسم الماضية ولكن ليس في هذه الفترة من السنة وإنما في أيام القطاف وبعد الأمطار إلا أن ‏ما يحصل حاليا هو يباس كامل ولا يمكن قطاف المحصول.

‏وعلى عكس الريف الغربي فإن قرى منطقة المخرم بالريف الشرقي سجلت نسب إصابة خفيفة نظرا لجفاف الطقس ورغم ذلك يشير أحمد كلثوم مزارع من المنطقة إلى أن لديه 300 ‏شجرة والإصابة واضحة وخاصة في بساتين السقي مضيفا: “إن المصائد التي تم تعليقها في البساتين لم تحقق ‏النتيجة المرجوة منها بسبب اهمال العديد من الفلاحين لاستخدامها ما يفقدها فعاليتها ولا سيما في حال انتشار الإصابة والحشرة في البستان المجاور”.

محمد العلي مزارع من المخرم يتحدث عن ارتفاع تكاليف الرش والمبيدات فوق طاقة الفلاحين مع العلم أن المحصول بحاجة إلى نحو أربع رشات في الموسم لافتا إلى أن ‏هذه السنة استثنائية بهذا الانتشار الكثيف للإصابة وستؤدي حتما إلى ارتفاع أسعار الزيتون ‏والزيت.

الوضع استثنائي لم تشهده حمص مطلقا يقول المهندس ناجي ساعي رئيس ‏دائرة الزيتون في مديرية زراعة حمص مضيفا: إنه في حال تكرر هذا الطقس يجب ‏توعية المزارعين بالتبكير بمواعيد الرش وفي حال إهمل بعض ‏الفلاحين عمليات الرش سيؤثر ذلك سلبا على باقي الحقول التي وضعت فيها برامج مكافحة. ‏

‏ويوضح ساعي أن الإصابة منتشرة في كل مناطق حمص وبنسب متفاوتة واجمالي المساحات المزروعة بالزيتون يبلغ 96 ألف ‏هكتار وتتركز في ريف حمص الغربي ومنطقة المخرم لافتا إلى أن مديرية الزراعة قدرت إنتاجها للموسم الحالي ب 80 ألف طن خلال شهر أيار الماضي ولم تكن الإصابة متفاقمة لهذا الحد. ‏

الفلاح يتحمل جزءا كبيرا من مسؤولية ‏انتشار الإصابة وحجم تفاقمها وفقا لرئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة المهندس أحمد نصر الحسين و‏يشير إلى أنه تم توزيع نحو 800 كغ مواد جاذبة مجانا على الفلاحين إلا أن المشكلة لم تحل.

فادي عتوم صاحب ‏معصرة في مشتى عازار يبين أنه بدا استلام الزيتون من المزارعين الراغبين بالعصر ‏ومنه ما هو متساقط والبعض تم قطافه موضحا أن انخفاض الانتاج هذا العام غير مسبوق.

موفق زكريا رئيس مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين بحمص يؤكد أن واقع إنتاج الزيتون لهذا الموسم سيىء جدا محملا الفلاحين جزءا من المشكلة بسبب إغفالهم للرش الوقائي ولجوئهم إلى الأدوية والمبيدات من المراكز ‏الخاصة.

وحول إمكانية التعويض بين زكريا أن الإصابات الحشرية غير مشمولة بالتعويض على ‏الأضرار لأنها ليست كوارث طبيعية كالصقيع والحرارة والأمطار.

مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي قال: “قمنا بأخذ عينات للثمار ‏المصابة ليتم تشريحها في مخبر الوقاية ولمتابعة برنامج الإدارة المتكاملة لمكافحة هذه الحشرة ووزعت المديرية مواد هيدروليزات البروتين وبيوفوسفات الأمونيوم على ‏الفلاحين عن طريق الوحدات الإرشادية لاستخدامها ضمن المصائد الغذائية الملونة الجاذبة في ‏منتصف شهر حزيران الماضي كما تم توزيع المصائد الفرمونية الجنسية وبمعدل 2 مصيدة للهكتار”.

‏وتنتشر زراعة الزيتون في ‏كل مناطق حمص نظرا لأهميتها الاقتصادية والغذائية وقلة حاجتها للخدمات الزراعية ‏بالمقارنة مع باقي الأشجار المثمرة ويوجد في حمص أكثر من 15 مليون شجرة منها أكثر من ‏‏10 ملايين شجرة مثمرة.‏

عبد الحميد جنيدي

عدد الزيارات
366
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…