آفة تهدد محصول الزيتون بحمص

ملفات البلد

2018-09-27 -
المصدر : سانا

ينذر انتشار دودة ثمار الزيتون التي أصابت بساتين الزيتون في محافظة حمص بانخفاض كبير في إنتاج الزيتون والزيت.

الإصابات بهذه الآفة تتفاوت بين منطقة وأخرى والمزارعون يعزون ذلك بالدرجة الأولى إلى الظروف الجوية وعدم تطبيق برنامج مكافحة لشجرة الزيتون ما ساهم في سرعة انتشار ‏الوباء.

90 بالمئة من محصولي على الأرض يقول درويش كمالة مزارع من قرية ‏مسكنة بريف حمص الجنوبي مضيفا: “لدي 100 دونم زيتون وكافحت الإصابة عدة مرات إلا أان المبيدات سيئة ولم استفد شيئا وكل عام أنتج نحو 350 غالون زيت ولا أتوقع ان أنتج 40 ‏غالونا هذا الموسم” داعيا مديرية الزراعة إلى أن تبكر في افتتاح المعاصر عسى أن نعوض قليلا ‏من خسارتنا.

المهندس الزراعي فراس عطا الله من قرية الريان بريف حمص الشرقي يوضح أن ‏نسبة الإصابة بدودة ثمار الزيتون تتراوح بين 30 و 70 بالمئة وهي تعتبر جائحة تصيب كل البساتين وساهمت الظروف الجوية السيئة في ظهور الإصابة ‏قبل أوانها الذي اعتاد عليه الفلاحون ولذلك تأخروا بعمليات رش المبيدات.

عمري 50 عاما ولم يسبق لي أن شاهدت ظاهرة تساقط ثمار الزيتون بهذه الكثافة و‏يباسه على أمه يقول نجدت حنا من قرية الزويتينة بريف حمص الغربي التي تشتهر ‏بزراعة الزيتون مضيفا: “لم نجر عمليات مكافحة خلال السنوات الماضية ورغم ذلك كان الإنتاج جيدا وهذه ‏الظاهرة تعاني منها كل المنطقة والمشكلة عامة”.

اسبر طعمة مزارع من قرية الخنساء بالريف الغربي يقول: “لدي نحو ألف شجرة لكن 90 بالمئة من الثمار أصبحت على الأرض مشيرا إلى أن تساقط حبات الزيتون كان يحصل خلال ‏المواسم الماضية ولكن ليس في هذه الفترة من السنة وإنما في أيام القطاف وبعد الأمطار إلا أن ‏ما يحصل حاليا هو يباس كامل ولا يمكن قطاف المحصول.

‏وعلى عكس الريف الغربي فإن قرى منطقة المخرم بالريف الشرقي سجلت نسب إصابة خفيفة نظرا لجفاف الطقس ورغم ذلك يشير أحمد كلثوم مزارع من المنطقة إلى أن لديه 300 ‏شجرة والإصابة واضحة وخاصة في بساتين السقي مضيفا: “إن المصائد التي تم تعليقها في البساتين لم تحقق ‏النتيجة المرجوة منها بسبب اهمال العديد من الفلاحين لاستخدامها ما يفقدها فعاليتها ولا سيما في حال انتشار الإصابة والحشرة في البستان المجاور”.

محمد العلي مزارع من المخرم يتحدث عن ارتفاع تكاليف الرش والمبيدات فوق طاقة الفلاحين مع العلم أن المحصول بحاجة إلى نحو أربع رشات في الموسم لافتا إلى أن ‏هذه السنة استثنائية بهذا الانتشار الكثيف للإصابة وستؤدي حتما إلى ارتفاع أسعار الزيتون ‏والزيت.

الوضع استثنائي لم تشهده حمص مطلقا يقول المهندس ناجي ساعي رئيس ‏دائرة الزيتون في مديرية زراعة حمص مضيفا: إنه في حال تكرر هذا الطقس يجب ‏توعية المزارعين بالتبكير بمواعيد الرش وفي حال إهمل بعض ‏الفلاحين عمليات الرش سيؤثر ذلك سلبا على باقي الحقول التي وضعت فيها برامج مكافحة. ‏

‏ويوضح ساعي أن الإصابة منتشرة في كل مناطق حمص وبنسب متفاوتة واجمالي المساحات المزروعة بالزيتون يبلغ 96 ألف ‏هكتار وتتركز في ريف حمص الغربي ومنطقة المخرم لافتا إلى أن مديرية الزراعة قدرت إنتاجها للموسم الحالي ب 80 ألف طن خلال شهر أيار الماضي ولم تكن الإصابة متفاقمة لهذا الحد. ‏

الفلاح يتحمل جزءا كبيرا من مسؤولية ‏انتشار الإصابة وحجم تفاقمها وفقا لرئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة المهندس أحمد نصر الحسين و‏يشير إلى أنه تم توزيع نحو 800 كغ مواد جاذبة مجانا على الفلاحين إلا أن المشكلة لم تحل.

فادي عتوم صاحب ‏معصرة في مشتى عازار يبين أنه بدا استلام الزيتون من المزارعين الراغبين بالعصر ‏ومنه ما هو متساقط والبعض تم قطافه موضحا أن انخفاض الانتاج هذا العام غير مسبوق.

موفق زكريا رئيس مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين بحمص يؤكد أن واقع إنتاج الزيتون لهذا الموسم سيىء جدا محملا الفلاحين جزءا من المشكلة بسبب إغفالهم للرش الوقائي ولجوئهم إلى الأدوية والمبيدات من المراكز ‏الخاصة.

وحول إمكانية التعويض بين زكريا أن الإصابات الحشرية غير مشمولة بالتعويض على ‏الأضرار لأنها ليست كوارث طبيعية كالصقيع والحرارة والأمطار.

مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي قال: “قمنا بأخذ عينات للثمار ‏المصابة ليتم تشريحها في مخبر الوقاية ولمتابعة برنامج الإدارة المتكاملة لمكافحة هذه الحشرة ووزعت المديرية مواد هيدروليزات البروتين وبيوفوسفات الأمونيوم على ‏الفلاحين عن طريق الوحدات الإرشادية لاستخدامها ضمن المصائد الغذائية الملونة الجاذبة في ‏منتصف شهر حزيران الماضي كما تم توزيع المصائد الفرمونية الجنسية وبمعدل 2 مصيدة للهكتار”.

‏وتنتشر زراعة الزيتون في ‏كل مناطق حمص نظرا لأهميتها الاقتصادية والغذائية وقلة حاجتها للخدمات الزراعية ‏بالمقارنة مع باقي الأشجار المثمرة ويوجد في حمص أكثر من 15 مليون شجرة منها أكثر من ‏‏10 ملايين شجرة مثمرة.‏

عبد الحميد جنيدي

عدد الزيارات
673
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…