هل استقطب المريخ القديم الحياة فعلا؟

علوم وتكنولوجيا

2018-09-26 -
المصدر : ديلي ميل/روسيا اليوم

بعد العودة إلى تاريخ المريخ، ربما يكون الكوكب الأحمر قد استقطب جميع الظروف المناسبة لدعم الحياة تحت السطح.

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن طاقة كيميائية كافية تتدفق عبر المنطقة تحت سطح الكوكب، للسماح للمستعمرات الميكروبية بالازدهار على سطح المريخ، مثل تلك الموجودة على الأرض.

وفي حين أن أشعة الشمس قد لا تصل إلى هذه المنطقة، فإن الدراسة الجديدة تشير إلى أنها كانت موطنا للهيدروجين الذائب الذي يعتبر بمثابة "المضيف" للميكروبات الجوفية.

وقالت جيسي تارناس، وهي طالبة دراسات عليا في جامعة براون: "أظهرنا، استنادا إلى حسابات الفيزياء والكيمياء الأساسية، أنه من المرجح أن يكون لدى جوف المريخ القديم ما يكفي من الهيدروجين الذائب، لتزويد محيط حيوي عالمي تحت السطح".

وعلى الأرض، تُعرف المناطق التي تزدهر فيها الميكروبات تحت السطح، باسم الأنظمة الحيوية الميكروبية (SLiMES). ولا تحصل الميكروبات التي تعيش في هذه المستعمرات على طاقتها من الشمس، بل تستعين بالإلكترونات من الجزيئات في بيئتها. وفي كثير من الحالات، يوفر الهيدروجين الجزيئي الذائب الوقود اللازم.

ووفقا للدراسة الجديدة المنشورة في كتاب علوم الأرض والكواكب، فإن عملية التحلل الإشعاعي يمكن أن تكون قد خلقت الهيدروجين تحت سطح المريخ قديما.

ومنذ حوالي 4 مليارات سنة، ربما كانت قشرة المريخ موطنا لمجموعة من تركيزات الهيدروجين المعروفة بدعم الحياة الميكروبية على الأرض اليوم.

وقال جاك ماسترد، الأستاذ بقسم الأرض والبيئة وعلوم الكواكب في جامعة براون: "يصبح السؤال بعد ذلك: ما هي طبيعة تلك الحياة الجوفية، إن وجدت، ومن أين حصلت على طاقتها؟ ونحن نعلم أن الإشعاع الجذري يساعد على توفير الطاقة للميكروبات الجوفية على الأرض، لذا فإن ما فعلته جيسي في هذه الدراسة، هو متابعة دراسة الإشعاع على كوكب المريخ".

وقام الباحثون بتحليل البيانات من مطياف أشعة غاما على متن المركبة الفضائية "Mars Odyssey" التابعة لناسا. وبعد رسم خرائط للوفرة في العناصر المشعة، الثوريوم والبوتاسيوم، تمكن الباحثون من استنتاج العنصر الآخر: اليورانيوم.

كما قدر الباحثون كمية المياه المتوفرة، ما يدل على أنه من المحتمل أن تكون هناك عناصر تمر عبر صخور القشرة التي يسهل اختراقها. كما استخدموا نماذج الطاقة الحرارية الأرضية والمناخية، لمعرفة أين قد تكون الحياة قد ازدهرت.

ووجدوا أن المنطقة الصالحة للحياة، يمكن أن تكون على بعد عدة كيلومترات من السطح. كما قام فريق البحث بتصوير سيناريوهات مناخية مختلفة، ووجد أن بيئة أكثر برودة ربما كانت الأفضل لاستضافة الحياة.

عدد الزيارات
93
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…