هل استقطب المريخ القديم الحياة فعلا؟

علوم وتكنولوجيا

2018-09-26 -
المصدر : ديلي ميل/روسيا اليوم

بعد العودة إلى تاريخ المريخ، ربما يكون الكوكب الأحمر قد استقطب جميع الظروف المناسبة لدعم الحياة تحت السطح.

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن طاقة كيميائية كافية تتدفق عبر المنطقة تحت سطح الكوكب، للسماح للمستعمرات الميكروبية بالازدهار على سطح المريخ، مثل تلك الموجودة على الأرض.

وفي حين أن أشعة الشمس قد لا تصل إلى هذه المنطقة، فإن الدراسة الجديدة تشير إلى أنها كانت موطنا للهيدروجين الذائب الذي يعتبر بمثابة "المضيف" للميكروبات الجوفية.

وقالت جيسي تارناس، وهي طالبة دراسات عليا في جامعة براون: "أظهرنا، استنادا إلى حسابات الفيزياء والكيمياء الأساسية، أنه من المرجح أن يكون لدى جوف المريخ القديم ما يكفي من الهيدروجين الذائب، لتزويد محيط حيوي عالمي تحت السطح".

وعلى الأرض، تُعرف المناطق التي تزدهر فيها الميكروبات تحت السطح، باسم الأنظمة الحيوية الميكروبية (SLiMES). ولا تحصل الميكروبات التي تعيش في هذه المستعمرات على طاقتها من الشمس، بل تستعين بالإلكترونات من الجزيئات في بيئتها. وفي كثير من الحالات، يوفر الهيدروجين الجزيئي الذائب الوقود اللازم.

ووفقا للدراسة الجديدة المنشورة في كتاب علوم الأرض والكواكب، فإن عملية التحلل الإشعاعي يمكن أن تكون قد خلقت الهيدروجين تحت سطح المريخ قديما.

ومنذ حوالي 4 مليارات سنة، ربما كانت قشرة المريخ موطنا لمجموعة من تركيزات الهيدروجين المعروفة بدعم الحياة الميكروبية على الأرض اليوم.

وقال جاك ماسترد، الأستاذ بقسم الأرض والبيئة وعلوم الكواكب في جامعة براون: "يصبح السؤال بعد ذلك: ما هي طبيعة تلك الحياة الجوفية، إن وجدت، ومن أين حصلت على طاقتها؟ ونحن نعلم أن الإشعاع الجذري يساعد على توفير الطاقة للميكروبات الجوفية على الأرض، لذا فإن ما فعلته جيسي في هذه الدراسة، هو متابعة دراسة الإشعاع على كوكب المريخ".

وقام الباحثون بتحليل البيانات من مطياف أشعة غاما على متن المركبة الفضائية "Mars Odyssey" التابعة لناسا. وبعد رسم خرائط للوفرة في العناصر المشعة، الثوريوم والبوتاسيوم، تمكن الباحثون من استنتاج العنصر الآخر: اليورانيوم.

كما قدر الباحثون كمية المياه المتوفرة، ما يدل على أنه من المحتمل أن تكون هناك عناصر تمر عبر صخور القشرة التي يسهل اختراقها. كما استخدموا نماذج الطاقة الحرارية الأرضية والمناخية، لمعرفة أين قد تكون الحياة قد ازدهرت.

ووجدوا أن المنطقة الصالحة للحياة، يمكن أن تكون على بعد عدة كيلومترات من السطح. كما قام فريق البحث بتصوير سيناريوهات مناخية مختلفة، ووجد أن بيئة أكثر برودة ربما كانت الأفضل لاستضافة الحياة.

عدد الزيارات
133
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…