أين مرجعية الإعمار..؟

مقالات مختارة

2018-09-24 -
المصدر : البعث

يصطدم الواقع العام للعملية الاستثمارية، بعدم وجود مرجعية استثمارية بكل ما تعنيه الكلمة، تكفل تحديد مواقع الاستثمار بأنواعه كافة “صناعي، تجاري، خدمي، سياحي، عقاري.. إلخ”، وبشكل يضمن تصويب مسارات التنمية المستدامة بشكل متوازن ومتوازٍ..!

ويزداد ضغط الحاجة لمثل هذه المرجعية الموحدة بالتزامن مع دخولنا مرحلة الإعمار، وشد بعض الشركات الأجنبية أحزمتها باتجاه الخوض في غمار الأخير، إذ نلاحظ تشتت بوصلة العديد من أصحاب رؤوس الأموال لجهة مراجعة الجهة المعنية بأعمال الإعمار كـ”وزارات الصناعة والاقتصاد والسياحة والنفط، وهيئتي الاستثمار السورية، والاستثمار والتطوير العقاري،…إلخ”، والتي يتقاطع عملها كجهات وصائية على العملية التنموية..!

وإذا ما اعتبرنا أن الإعمار هو العنوان الأبرز لهذه المرحلة، فنجد أنه من الأهمية بمكان إحداث هيئة تخصصية للإعمار، تكون المقصد الرئيسي لكل للمستثمرين القادمين لغاية الإعمار بالذات وتحديداً الرامين منهم لإحداث مشاريع كبيرة وذات أبعاد استراتيجية، على أن تضطلع بكل تفاصيل الإعمار ومتطلباته من الألف إلى الياء، مع لحظ وضع تشريعات عصرية خاصة للمشاريع الحكومية التي يضبطها حالياً قانون العقود رقم 51 لعام 2004، وإمكانية الاستعاضة عنه بعقد الفيديك الإنشائي، والذي يُنظّم سلسلة العمل الإنشائي كاملة، إذ إنه بموجب هذا العقد العالمي هُناك ما يُسمّى بالأوامر التغييرية في حال برزت الحاجة المُلحّة لتغيير موقع ما منوي العمل به أو ظهرت ظروف قاهرة تُعوق العمل.

ولا نغفل في هذا السياق أن الفيديك سلاح ذو حدين، لذلك يتطلب قدراً كبيراً من الكفاءة والنزاهة لتطبيقه، حيث إن هذا النظام يخول المهندس الاستشاري صرف الفروقات فوراً دون الرجوع لأية جهة كانت، ما يقتضي وجود خبرة هندسية هائلة ونزيهة قادرة على اتخاذ القرار المناسب في المكان المناسب، مع الإشارة إلى أن الفيديك هو نظام عقود عامة، وكل دولة تأخذ منه ما يتناسب مع خصوصيتها؛ لذلك لابد من أن يتم التعامل معه وفق ما يتوافق مع الخصوصية السورية.

تجدر الإشارة أخيراً إلى أننا قد لمسنا حقيقة أن ما وزعته هيئة الاستثمار السورية من بروشورات وسيديات خلال الدورة الأخيرة لمعرض دمشق الدولي، يعكس صورة باهتة عن الفرص الاستثمارية في سورية، إذ تحفظ بعض المستثمرين السوريين المغتربين على ما وزعته الهيئة معتبرين أنه يعكس صورة عامة بعيداً عن التفاصيل المغرية للاستثمار، ما دفع بهم بالمحصلة إلى اللجوء لبعض زملائهم المحليين للاستفسار عن جدوى الاستثمار في سورية، وآليات التعاطي مع المستثمر السوري المغترب والأجنبي..!

حسن النابلسي

عدد الزيارات
293
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

الاتحاد الأوروبي يحذّر: لا للتصعيد العسكري في فنزويلا

في الوقت الذي يسعى فيه خوان غوايدو إلى استفزاز الجيش الفنزويلي، بإعلانه التوجّه إلى الحدود مع كولومبيا، السبت المقبل، لتسلّم المساعدات، ظهر أول مؤشرات المعارضة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…