نبيه البرجي يكتب ...نصرالله الضاحك نتنياهو المتجهم

مقالات مختارة

2018-09-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ديبلوماسي من دولة عربية (أفريقية) كبرى كان في زيارة لمرجعية دينية في البقاع . أثار ذهول الحضور حين قال "طلبوا مني في وزارة الخارجية أن أبعث اليهم بتقرير يتمحور حول هذا السؤال : ماذا لو أن ترسانة "حزب الله" كانت في يد فئة سياسية أخرى ؟" .
في السطور الأولى, قال "وسط ذلك الاعصار الايديولوجي الذي اجتاح المنطقة , ومع التداعيات السيكولوجية الحادة للأزمة السورية , كانت الحرب الأهلية في لبنان اندلعت حتماً" .
الديبلوماسي أوضح "تعلمون ما هو موقفنا من الحزب , ورفضنا لارتباطه العقائدي , والاستراتيجي , بايران . غير أننا مقتنعون , على المستوى السياسي , بأن الحزب معني , وجودياً , والى أبعد الحدود , بالاستقرار الداخلي في لبنان لأن هذا هو خياره الوحيد" . 
أضاف "لا ريب أن "حزب الله" أخطأ في التقدير في تموز 2006 , وقد بعثنا بأكثر من إشارة الى مسؤولين لبنانيين بأن يتنبهوا الى أن الاسرائيليين ينتظرون أي شرارة للانقضاض ليس فقط لتدمير الحزب , وانما أيضاً لتدمير لبنان . النتائج أذهلتنا . لم نكن نتوقع ذلك أبداً" .
قال "شخصياً , أشعر بأن تلك الحرب , وبالرغم من التكلفة البشرية , والمادية , الباهظة , كانت ضرورية . من جهة لزعزعة مقولة "الجيش الذي لا يقهر" . من جهة أخرى من أجل إعادة الثقة بالنفس . كثيرون من جنرالاتنا كانو فخورين بما حصل . لكأنهم شعروا بالثأر مما حدث للعرب في حروب سابقة" . 
يكشف عن أن الاستخبارات الاسرائيلية "طلبت منا التعاون في تعقب "حزب الله" . رفضنا في الحال . نعلم مدى المأزق الذي يواجهه ذلك الجهاز , ولطالما فاخر بكونه يتجول تحت ملابس المسؤولين العرب" .
سبب المأزق "عجزه عن اختراق السور الفولاذي الذي أقامه الحزب , وفي ظروف خارقة . أحياناً , حدثت اختراقات حساسة , ولكن بقيت في حدود ضيقة . لا تتصوروا مدى الجهود التي بذلت , وأي تقنيات استخدمت , بالتعاون مع الأميركيين , للوصول الى رأس نصرالله . بدا ذلك مستحيلاً". 
هذا الوضع تحدثت عنه مقالات , وأبحاث , غربية . الخطاب الأخير لـ"السيّد" زاد من حدة المأزق . أركان في اللوبي اليهودي استغربوا كيف أن "حزب الله" تمكن من الحصول على تلك الكميات , وتلك النوعيات , من الصواريخ , في حين أن الأقمار الصناعية , وطائرات الاستطلاع , تنشط على مدار الساعة . 
الدهشة , أو الصدمة , بلغت بالملياردير اليهودي النيويوركي شلدون ادلسون , وهو "الصديق الرائع" لبنيامين نتنياهو , حد التساؤل ما إذا كان الحزب قد حفر نفقاً بين إيران ولبنان.
بعض التعليقات اعتبرت أن السيد نصرالله يلعب باعصاب الاسرائيليين , تحديداً بأعصاب رئيس الحكومة , كذلك باعصاب أفيغدور ليبرمان . حلم الاثنين , الشخصي والتوراتي , إزالة "حزب الله" بالضربات الصاعقة . 
الصحافي , والسياسي , يوري أفنيري كان يسأل ما إذا "نقلنا ثقافة الملاجئ من مستوطنات الجليل الى شوارع تل ابيب" .
الاسرائيليون يصدقون الأمين العام لـ"حزب الله" في كل ما يتفوه به . و"فيما يبدو وجه نتنياهو متجهماً , يبدو وجه نصرالله ضاحكاً" . هكذا قال المعلق ناحوم بارنيع .
ما يثير هلع الاسرائيليين أيضاً أن بلادهم خلت من الرؤوس الكبيرة . بعض الحاخامات يتساءلون ما إذا كانت هذه "بوابة النهاية" , والى حد إقامة الصلوات "عشية" ظهور الماشيح المخلص .
معاهد الأبحاث في اسرائيل تنهمك في تحليل وجه "السيّد" , وحركات يديه , ونبرة صوته . المثير أن الأبحاث كلها تتطابق في أن الرجل "صادق" في كل ما يتلفظ به , وبأنه تمكن , في ظروف معقدة للغاية , وخطيرة للغاية , من بناء قوة عسكرية هائلة , ليس على مستوى الصواريخ , بأشكالها وبمواصفاتها كافة , وإنما كذلك على مستوى "الآلة البشرية". 
أفنيري إياه كان يذهب في السخرية الى حد اقتراح التعاقد مع قادة عسكريين من الحزب لإعادة تأهيل الجيش الاسرائيلي .
عودة الى الديبلوماسي العربي الذيإذ يرى (شخصياً) "أن مشكلتكم كبيرة , وأتصور أن المسارات الاقليمية والدولية تزيدها تعقيداً" , ينصح بـ "المساكنة مع صواريخ "حزب الله" التي لولاها لكنتمإما دمرتم لبنان بأيديكم أو كان الآخرون تكفلوا بالمهمة" ...

عدد الزيارات
341
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب…
2018-12-10 -

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب عن عشرة أسئلة مع بعض, شجاع , مبادر تجاه الآخرين , مليء بالحماس والحركة وثرثار, يتكلم عن كل ما قرأه وكل ما مر به وكل…
2018-12-10 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

الأمم المتحدة: ربع مليون يمني يواجهون مستويات كارثية من الجوع

حذرت الأمم المتحدة من أن نحو ربع مليون يمني يواجهون المستوى الكارثي للأمن الغذائي وهي المرحلة الخامسة والأخيرة لتصنيف الأمن الغذائيالمتكامل الذي تضعه المنظمة الدولية.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…