نبيه البرجي يكتب ...نصرالله الضاحك نتنياهو المتجهم

مقالات مختارة

2018-09-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ديبلوماسي من دولة عربية (أفريقية) كبرى كان في زيارة لمرجعية دينية في البقاع . أثار ذهول الحضور حين قال "طلبوا مني في وزارة الخارجية أن أبعث اليهم بتقرير يتمحور حول هذا السؤال : ماذا لو أن ترسانة "حزب الله" كانت في يد فئة سياسية أخرى ؟" .
في السطور الأولى, قال "وسط ذلك الاعصار الايديولوجي الذي اجتاح المنطقة , ومع التداعيات السيكولوجية الحادة للأزمة السورية , كانت الحرب الأهلية في لبنان اندلعت حتماً" .
الديبلوماسي أوضح "تعلمون ما هو موقفنا من الحزب , ورفضنا لارتباطه العقائدي , والاستراتيجي , بايران . غير أننا مقتنعون , على المستوى السياسي , بأن الحزب معني , وجودياً , والى أبعد الحدود , بالاستقرار الداخلي في لبنان لأن هذا هو خياره الوحيد" . 
أضاف "لا ريب أن "حزب الله" أخطأ في التقدير في تموز 2006 , وقد بعثنا بأكثر من إشارة الى مسؤولين لبنانيين بأن يتنبهوا الى أن الاسرائيليين ينتظرون أي شرارة للانقضاض ليس فقط لتدمير الحزب , وانما أيضاً لتدمير لبنان . النتائج أذهلتنا . لم نكن نتوقع ذلك أبداً" .
قال "شخصياً , أشعر بأن تلك الحرب , وبالرغم من التكلفة البشرية , والمادية , الباهظة , كانت ضرورية . من جهة لزعزعة مقولة "الجيش الذي لا يقهر" . من جهة أخرى من أجل إعادة الثقة بالنفس . كثيرون من جنرالاتنا كانو فخورين بما حصل . لكأنهم شعروا بالثأر مما حدث للعرب في حروب سابقة" . 
يكشف عن أن الاستخبارات الاسرائيلية "طلبت منا التعاون في تعقب "حزب الله" . رفضنا في الحال . نعلم مدى المأزق الذي يواجهه ذلك الجهاز , ولطالما فاخر بكونه يتجول تحت ملابس المسؤولين العرب" .
سبب المأزق "عجزه عن اختراق السور الفولاذي الذي أقامه الحزب , وفي ظروف خارقة . أحياناً , حدثت اختراقات حساسة , ولكن بقيت في حدود ضيقة . لا تتصوروا مدى الجهود التي بذلت , وأي تقنيات استخدمت , بالتعاون مع الأميركيين , للوصول الى رأس نصرالله . بدا ذلك مستحيلاً". 
هذا الوضع تحدثت عنه مقالات , وأبحاث , غربية . الخطاب الأخير لـ"السيّد" زاد من حدة المأزق . أركان في اللوبي اليهودي استغربوا كيف أن "حزب الله" تمكن من الحصول على تلك الكميات , وتلك النوعيات , من الصواريخ , في حين أن الأقمار الصناعية , وطائرات الاستطلاع , تنشط على مدار الساعة . 
الدهشة , أو الصدمة , بلغت بالملياردير اليهودي النيويوركي شلدون ادلسون , وهو "الصديق الرائع" لبنيامين نتنياهو , حد التساؤل ما إذا كان الحزب قد حفر نفقاً بين إيران ولبنان.
بعض التعليقات اعتبرت أن السيد نصرالله يلعب باعصاب الاسرائيليين , تحديداً بأعصاب رئيس الحكومة , كذلك باعصاب أفيغدور ليبرمان . حلم الاثنين , الشخصي والتوراتي , إزالة "حزب الله" بالضربات الصاعقة . 
الصحافي , والسياسي , يوري أفنيري كان يسأل ما إذا "نقلنا ثقافة الملاجئ من مستوطنات الجليل الى شوارع تل ابيب" .
الاسرائيليون يصدقون الأمين العام لـ"حزب الله" في كل ما يتفوه به . و"فيما يبدو وجه نتنياهو متجهماً , يبدو وجه نصرالله ضاحكاً" . هكذا قال المعلق ناحوم بارنيع .
ما يثير هلع الاسرائيليين أيضاً أن بلادهم خلت من الرؤوس الكبيرة . بعض الحاخامات يتساءلون ما إذا كانت هذه "بوابة النهاية" , والى حد إقامة الصلوات "عشية" ظهور الماشيح المخلص .
معاهد الأبحاث في اسرائيل تنهمك في تحليل وجه "السيّد" , وحركات يديه , ونبرة صوته . المثير أن الأبحاث كلها تتطابق في أن الرجل "صادق" في كل ما يتلفظ به , وبأنه تمكن , في ظروف معقدة للغاية , وخطيرة للغاية , من بناء قوة عسكرية هائلة , ليس على مستوى الصواريخ , بأشكالها وبمواصفاتها كافة , وإنما كذلك على مستوى "الآلة البشرية". 
أفنيري إياه كان يذهب في السخرية الى حد اقتراح التعاقد مع قادة عسكريين من الحزب لإعادة تأهيل الجيش الاسرائيلي .
عودة الى الديبلوماسي العربي الذيإذ يرى (شخصياً) "أن مشكلتكم كبيرة , وأتصور أن المسارات الاقليمية والدولية تزيدها تعقيداً" , ينصح بـ "المساكنة مع صواريخ "حزب الله" التي لولاها لكنتمإما دمرتم لبنان بأيديكم أو كان الآخرون تكفلوا بالمهمة" ...

عدد الزيارات
289
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…