نبيه البرجي يكتب ...نصرالله الضاحك نتنياهو المتجهم

مقالات مختارة

2018-09-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ديبلوماسي من دولة عربية (أفريقية) كبرى كان في زيارة لمرجعية دينية في البقاع . أثار ذهول الحضور حين قال "طلبوا مني في وزارة الخارجية أن أبعث اليهم بتقرير يتمحور حول هذا السؤال : ماذا لو أن ترسانة "حزب الله" كانت في يد فئة سياسية أخرى ؟" .
في السطور الأولى, قال "وسط ذلك الاعصار الايديولوجي الذي اجتاح المنطقة , ومع التداعيات السيكولوجية الحادة للأزمة السورية , كانت الحرب الأهلية في لبنان اندلعت حتماً" .
الديبلوماسي أوضح "تعلمون ما هو موقفنا من الحزب , ورفضنا لارتباطه العقائدي , والاستراتيجي , بايران . غير أننا مقتنعون , على المستوى السياسي , بأن الحزب معني , وجودياً , والى أبعد الحدود , بالاستقرار الداخلي في لبنان لأن هذا هو خياره الوحيد" . 
أضاف "لا ريب أن "حزب الله" أخطأ في التقدير في تموز 2006 , وقد بعثنا بأكثر من إشارة الى مسؤولين لبنانيين بأن يتنبهوا الى أن الاسرائيليين ينتظرون أي شرارة للانقضاض ليس فقط لتدمير الحزب , وانما أيضاً لتدمير لبنان . النتائج أذهلتنا . لم نكن نتوقع ذلك أبداً" .
قال "شخصياً , أشعر بأن تلك الحرب , وبالرغم من التكلفة البشرية , والمادية , الباهظة , كانت ضرورية . من جهة لزعزعة مقولة "الجيش الذي لا يقهر" . من جهة أخرى من أجل إعادة الثقة بالنفس . كثيرون من جنرالاتنا كانو فخورين بما حصل . لكأنهم شعروا بالثأر مما حدث للعرب في حروب سابقة" . 
يكشف عن أن الاستخبارات الاسرائيلية "طلبت منا التعاون في تعقب "حزب الله" . رفضنا في الحال . نعلم مدى المأزق الذي يواجهه ذلك الجهاز , ولطالما فاخر بكونه يتجول تحت ملابس المسؤولين العرب" .
سبب المأزق "عجزه عن اختراق السور الفولاذي الذي أقامه الحزب , وفي ظروف خارقة . أحياناً , حدثت اختراقات حساسة , ولكن بقيت في حدود ضيقة . لا تتصوروا مدى الجهود التي بذلت , وأي تقنيات استخدمت , بالتعاون مع الأميركيين , للوصول الى رأس نصرالله . بدا ذلك مستحيلاً". 
هذا الوضع تحدثت عنه مقالات , وأبحاث , غربية . الخطاب الأخير لـ"السيّد" زاد من حدة المأزق . أركان في اللوبي اليهودي استغربوا كيف أن "حزب الله" تمكن من الحصول على تلك الكميات , وتلك النوعيات , من الصواريخ , في حين أن الأقمار الصناعية , وطائرات الاستطلاع , تنشط على مدار الساعة . 
الدهشة , أو الصدمة , بلغت بالملياردير اليهودي النيويوركي شلدون ادلسون , وهو "الصديق الرائع" لبنيامين نتنياهو , حد التساؤل ما إذا كان الحزب قد حفر نفقاً بين إيران ولبنان.
بعض التعليقات اعتبرت أن السيد نصرالله يلعب باعصاب الاسرائيليين , تحديداً بأعصاب رئيس الحكومة , كذلك باعصاب أفيغدور ليبرمان . حلم الاثنين , الشخصي والتوراتي , إزالة "حزب الله" بالضربات الصاعقة . 
الصحافي , والسياسي , يوري أفنيري كان يسأل ما إذا "نقلنا ثقافة الملاجئ من مستوطنات الجليل الى شوارع تل ابيب" .
الاسرائيليون يصدقون الأمين العام لـ"حزب الله" في كل ما يتفوه به . و"فيما يبدو وجه نتنياهو متجهماً , يبدو وجه نصرالله ضاحكاً" . هكذا قال المعلق ناحوم بارنيع .
ما يثير هلع الاسرائيليين أيضاً أن بلادهم خلت من الرؤوس الكبيرة . بعض الحاخامات يتساءلون ما إذا كانت هذه "بوابة النهاية" , والى حد إقامة الصلوات "عشية" ظهور الماشيح المخلص .
معاهد الأبحاث في اسرائيل تنهمك في تحليل وجه "السيّد" , وحركات يديه , ونبرة صوته . المثير أن الأبحاث كلها تتطابق في أن الرجل "صادق" في كل ما يتلفظ به , وبأنه تمكن , في ظروف معقدة للغاية , وخطيرة للغاية , من بناء قوة عسكرية هائلة , ليس على مستوى الصواريخ , بأشكالها وبمواصفاتها كافة , وإنما كذلك على مستوى "الآلة البشرية". 
أفنيري إياه كان يذهب في السخرية الى حد اقتراح التعاقد مع قادة عسكريين من الحزب لإعادة تأهيل الجيش الاسرائيلي .
عودة الى الديبلوماسي العربي الذيإذ يرى (شخصياً) "أن مشكلتكم كبيرة , وأتصور أن المسارات الاقليمية والدولية تزيدها تعقيداً" , ينصح بـ "المساكنة مع صواريخ "حزب الله" التي لولاها لكنتمإما دمرتم لبنان بأيديكم أو كان الآخرون تكفلوا بالمهمة" ...

عدد الزيارات
357
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

إرهابي يفجر نفسه قرب الأزهر بالقاهرة

قام إرهابي بتفجير نفسه، ، في منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة، بعد محاصرته من قبل قوات الأمن المصرية. ونقلت قناة "سي بي سي إكسترا" الإخبارية… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…