نبيه البرجي يكتب...جنرالات برقة نانسي عجرم

مقالات مختارة

2018-09-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
جنرال نائم . جنرال يتثاءب . جنرال يكاد يلفظ أنفاسه ما قبل الأخيرة من كثرة اللحم الذي تكدس , عشوائياً , فوق هيكله العظمي . جنرال يكشّر كما لو أنه في اشتباك بالأسنان مع زوجته . جنرال ينظر الى الجنرال جوزف فوتيل برقة نانسي عجرم . ربما لكي يبعث باشارة العبد الى السيد "نحن طوع بنانك" .
نحاول أن نحلل سبب حضور قائد القيادة المركزية الأميركية اجتماعاً لرؤساء أركان دول مجلس التعاون , بالاضافة الى مصر والأردن .
أي قيمة لكل تلك القامات المرقطة اذا لم يكن المايسترو الأميركي هناك ؟ أي أوركسترا , أي أدمغة استراتيجية في ذلك الكرنفال ؟
كما لو أننا لا ندري كيف يدار أولياء أمرنا . دونالد ترامب قال أمام الملأ " لولانا لما بقيت هذه الأنطمة لأسبوع واحد" . ليوم واحد ...
لا أحد من أركان اللوياجيرغا ثأر لكرامته ورشق الرئيس الأميركي بحذائه كما فعل منتظر الزيدي بجورج دبليو بوش.
لسنا أعداء للولايات المتحدة . هذه ظاهرة لا مثيل لها في التاريخ . مهاجرون من سائر أصقاع الدنيا صنعوا امبراطورية وطأت وجه القمر , وترى في المريخ مجرد محطة في الطريق الى الله .
كل ما تفعله ينتقل بسرعة البرق الى ناطحات السحاب في المدن الكبرى , والى أكواخ القش في الأدغال . العالم يأكل أميركياً . يشرب أميركياً . يرقص أميركياً . يموت أميركياً .
المشكلة فينا . 
نعود الى التذكير بتقرير البنك الدولي عام 1964 . اعتبر أن شبه الجزيرة الكورية منطقة ميؤوساً منها لانعدام الموارد الطبيعية , والموارد البشرية , على السواء .
الآن , السامسونغ ينافس الآبل الذي هو ذروة الهاي تك في عقر داره . كيم جونغ ـ أون هدد دونالد ترامب بتدمير البيت الأبيض فوق رأسه بالقنبلة النووية .
ذلك الاجترار المريع للبداوة الى متى ؟ حسناً , السادة رؤساء الأركان حضروا بالبزات المرقطة لا بالدشداشة والشحاطة . هل يدري هؤلاء كم هي التريليونات التي أنفقتها دولهم لاقتناء السلاح الأميركي على امتداد العقود السبع المنصرمة؟
أرقام خيالية كان بامكانها أن تبني امبراطوريات تزعزع من ورثوا ايوان كسرى أنو شروان , ومن ورثوا قصر السلطان عبد الحميد . جوزف فوتيل شارك في الاجتماع ليقول "رصّوا الصفوف للتصدي لايران" .
اسرائيل باتت وراءنا . قطعاً بترسانتها النووية , وبترسانتها التوراتية , لا تقض مضاجعنا . انها تقتل الفلسطينيين بأزهار البنفسج . لا داعي للتساؤل عن سبب حضور رئيسي الأركان في الدولتين الوحيدتين (مصر والأردن) اللتين وقّعتا معاهدة سلام مع الدولة العبرية . غريب أن غادي آيزنكوت لم يكن هناك .
لو كنا جدراناً خشبية لاهتزت أدمغتنا . منذ أيام دوايت ايزنهاور , بل منذ أيام فرنكلين روزفلت , ونحن في حضرة الاله الأميركي . الدمى الزجاجية في الخزانة الزجاجية .
المشكلة فينا (البقايا العفنة) كما قال باراك أوباما , لا دول بل مضارب للقبائل . لا مجتمعات بل كثباناً بشرية وتذروها الرياح . لا جيوش بل انكشارية في خدمة البلاط .
الآن , نطأطئ رؤوسنا أمام الجنرال الذي يحرس حتى غرف نومنا . قال لنا "ابقوا كما أنتم وحيث أنتم" . حاربوا ايران حتى آخر نقطة دم في عروقكم . حتى آخر دولار في صناديقكم .
كل تلك الطائرات . كل تلك الصواريخ . كل تلك الدبابات . كل أولئك الجنرالات , ثم نشتكي الى البيت الأبيض أن ايران تهدد أمننا الاستراتيجي . ماذا فعلنا طوال عقود لصناعة الانسان , وهو الأساس في الأمن الاستراتيجي؟
ما هي ايران ؟ لكأنها أمبراطورية من كوكب آخر . طائرات هرمة . دبابات هرمة . تذكروا أننا اشترينا "الأواكس" المخصصة لادارة أكثر المعارك تعقيداً من أجل اصطياد الثعالب . أحياناً ... الجنادب .
فضيحة أن يكون قائد القيادة المركزية بين الحضور , بل انه الحاضر الأكبر (بل انه الحاضر الأوحد) في اجتماع القادة العسكريين في ثماني دول عربية لديها أكثر من مليون جندي, وأكثر من خمسة آلاف طائرة , وأكثر من عشرة آلاف دبابة .
الجنرال الأميركي دعا الجنرالات العرب الى مشاركة فعالة على الأرض الأفغانية (حيث المتاهة الكبرى) , وعلى الأرض السورية (حيث المحرقة الكبرى) . بعبارة أخرى أن يكونوا مرتزقة بخمسة نجوم . 
جنرالات بسيقان من القصب ...جنرالات برقة نانسي عجرم

 

عدد الزيارات
281
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب…
2018-12-10 -

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب عن عشرة أسئلة مع بعض, شجاع , مبادر تجاه الآخرين , مليء بالحماس والحركة وثرثار, يتكلم عن كل ما قرأه وكل ما مر به وكل…
2018-12-10 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

الأمم المتحدة: ربع مليون يمني يواجهون مستويات كارثية من الجوع

حذرت الأمم المتحدة من أن نحو ربع مليون يمني يواجهون المستوى الكارثي للأمن الغذائي وهي المرحلة الخامسة والأخيرة لتصنيف الأمن الغذائيالمتكامل الذي تضعه المنظمة الدولية.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…