نبيه البرجي يكتب...جنرالات برقة نانسي عجرم

مقالات مختارة

2018-09-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
جنرال نائم . جنرال يتثاءب . جنرال يكاد يلفظ أنفاسه ما قبل الأخيرة من كثرة اللحم الذي تكدس , عشوائياً , فوق هيكله العظمي . جنرال يكشّر كما لو أنه في اشتباك بالأسنان مع زوجته . جنرال ينظر الى الجنرال جوزف فوتيل برقة نانسي عجرم . ربما لكي يبعث باشارة العبد الى السيد "نحن طوع بنانك" .
نحاول أن نحلل سبب حضور قائد القيادة المركزية الأميركية اجتماعاً لرؤساء أركان دول مجلس التعاون , بالاضافة الى مصر والأردن .
أي قيمة لكل تلك القامات المرقطة اذا لم يكن المايسترو الأميركي هناك ؟ أي أوركسترا , أي أدمغة استراتيجية في ذلك الكرنفال ؟
كما لو أننا لا ندري كيف يدار أولياء أمرنا . دونالد ترامب قال أمام الملأ " لولانا لما بقيت هذه الأنطمة لأسبوع واحد" . ليوم واحد ...
لا أحد من أركان اللوياجيرغا ثأر لكرامته ورشق الرئيس الأميركي بحذائه كما فعل منتظر الزيدي بجورج دبليو بوش.
لسنا أعداء للولايات المتحدة . هذه ظاهرة لا مثيل لها في التاريخ . مهاجرون من سائر أصقاع الدنيا صنعوا امبراطورية وطأت وجه القمر , وترى في المريخ مجرد محطة في الطريق الى الله .
كل ما تفعله ينتقل بسرعة البرق الى ناطحات السحاب في المدن الكبرى , والى أكواخ القش في الأدغال . العالم يأكل أميركياً . يشرب أميركياً . يرقص أميركياً . يموت أميركياً .
المشكلة فينا . 
نعود الى التذكير بتقرير البنك الدولي عام 1964 . اعتبر أن شبه الجزيرة الكورية منطقة ميؤوساً منها لانعدام الموارد الطبيعية , والموارد البشرية , على السواء .
الآن , السامسونغ ينافس الآبل الذي هو ذروة الهاي تك في عقر داره . كيم جونغ ـ أون هدد دونالد ترامب بتدمير البيت الأبيض فوق رأسه بالقنبلة النووية .
ذلك الاجترار المريع للبداوة الى متى ؟ حسناً , السادة رؤساء الأركان حضروا بالبزات المرقطة لا بالدشداشة والشحاطة . هل يدري هؤلاء كم هي التريليونات التي أنفقتها دولهم لاقتناء السلاح الأميركي على امتداد العقود السبع المنصرمة؟
أرقام خيالية كان بامكانها أن تبني امبراطوريات تزعزع من ورثوا ايوان كسرى أنو شروان , ومن ورثوا قصر السلطان عبد الحميد . جوزف فوتيل شارك في الاجتماع ليقول "رصّوا الصفوف للتصدي لايران" .
اسرائيل باتت وراءنا . قطعاً بترسانتها النووية , وبترسانتها التوراتية , لا تقض مضاجعنا . انها تقتل الفلسطينيين بأزهار البنفسج . لا داعي للتساؤل عن سبب حضور رئيسي الأركان في الدولتين الوحيدتين (مصر والأردن) اللتين وقّعتا معاهدة سلام مع الدولة العبرية . غريب أن غادي آيزنكوت لم يكن هناك .
لو كنا جدراناً خشبية لاهتزت أدمغتنا . منذ أيام دوايت ايزنهاور , بل منذ أيام فرنكلين روزفلت , ونحن في حضرة الاله الأميركي . الدمى الزجاجية في الخزانة الزجاجية .
المشكلة فينا (البقايا العفنة) كما قال باراك أوباما , لا دول بل مضارب للقبائل . لا مجتمعات بل كثباناً بشرية وتذروها الرياح . لا جيوش بل انكشارية في خدمة البلاط .
الآن , نطأطئ رؤوسنا أمام الجنرال الذي يحرس حتى غرف نومنا . قال لنا "ابقوا كما أنتم وحيث أنتم" . حاربوا ايران حتى آخر نقطة دم في عروقكم . حتى آخر دولار في صناديقكم .
كل تلك الطائرات . كل تلك الصواريخ . كل تلك الدبابات . كل أولئك الجنرالات , ثم نشتكي الى البيت الأبيض أن ايران تهدد أمننا الاستراتيجي . ماذا فعلنا طوال عقود لصناعة الانسان , وهو الأساس في الأمن الاستراتيجي؟
ما هي ايران ؟ لكأنها أمبراطورية من كوكب آخر . طائرات هرمة . دبابات هرمة . تذكروا أننا اشترينا "الأواكس" المخصصة لادارة أكثر المعارك تعقيداً من أجل اصطياد الثعالب . أحياناً ... الجنادب .
فضيحة أن يكون قائد القيادة المركزية بين الحضور , بل انه الحاضر الأكبر (بل انه الحاضر الأوحد) في اجتماع القادة العسكريين في ثماني دول عربية لديها أكثر من مليون جندي, وأكثر من خمسة آلاف طائرة , وأكثر من عشرة آلاف دبابة .
الجنرال الأميركي دعا الجنرالات العرب الى مشاركة فعالة على الأرض الأفغانية (حيث المتاهة الكبرى) , وعلى الأرض السورية (حيث المحرقة الكبرى) . بعبارة أخرى أن يكونوا مرتزقة بخمسة نجوم . 
جنرالات بسيقان من القصب ...جنرالات برقة نانسي عجرم

 

عدد الزيارات
242
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…