نبيه البرجي يكتب...جنرالات برقة نانسي عجرم

مقالات مختارة

2018-09-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
جنرال نائم . جنرال يتثاءب . جنرال يكاد يلفظ أنفاسه ما قبل الأخيرة من كثرة اللحم الذي تكدس , عشوائياً , فوق هيكله العظمي . جنرال يكشّر كما لو أنه في اشتباك بالأسنان مع زوجته . جنرال ينظر الى الجنرال جوزف فوتيل برقة نانسي عجرم . ربما لكي يبعث باشارة العبد الى السيد "نحن طوع بنانك" .
نحاول أن نحلل سبب حضور قائد القيادة المركزية الأميركية اجتماعاً لرؤساء أركان دول مجلس التعاون , بالاضافة الى مصر والأردن .
أي قيمة لكل تلك القامات المرقطة اذا لم يكن المايسترو الأميركي هناك ؟ أي أوركسترا , أي أدمغة استراتيجية في ذلك الكرنفال ؟
كما لو أننا لا ندري كيف يدار أولياء أمرنا . دونالد ترامب قال أمام الملأ " لولانا لما بقيت هذه الأنطمة لأسبوع واحد" . ليوم واحد ...
لا أحد من أركان اللوياجيرغا ثأر لكرامته ورشق الرئيس الأميركي بحذائه كما فعل منتظر الزيدي بجورج دبليو بوش.
لسنا أعداء للولايات المتحدة . هذه ظاهرة لا مثيل لها في التاريخ . مهاجرون من سائر أصقاع الدنيا صنعوا امبراطورية وطأت وجه القمر , وترى في المريخ مجرد محطة في الطريق الى الله .
كل ما تفعله ينتقل بسرعة البرق الى ناطحات السحاب في المدن الكبرى , والى أكواخ القش في الأدغال . العالم يأكل أميركياً . يشرب أميركياً . يرقص أميركياً . يموت أميركياً .
المشكلة فينا . 
نعود الى التذكير بتقرير البنك الدولي عام 1964 . اعتبر أن شبه الجزيرة الكورية منطقة ميؤوساً منها لانعدام الموارد الطبيعية , والموارد البشرية , على السواء .
الآن , السامسونغ ينافس الآبل الذي هو ذروة الهاي تك في عقر داره . كيم جونغ ـ أون هدد دونالد ترامب بتدمير البيت الأبيض فوق رأسه بالقنبلة النووية .
ذلك الاجترار المريع للبداوة الى متى ؟ حسناً , السادة رؤساء الأركان حضروا بالبزات المرقطة لا بالدشداشة والشحاطة . هل يدري هؤلاء كم هي التريليونات التي أنفقتها دولهم لاقتناء السلاح الأميركي على امتداد العقود السبع المنصرمة؟
أرقام خيالية كان بامكانها أن تبني امبراطوريات تزعزع من ورثوا ايوان كسرى أنو شروان , ومن ورثوا قصر السلطان عبد الحميد . جوزف فوتيل شارك في الاجتماع ليقول "رصّوا الصفوف للتصدي لايران" .
اسرائيل باتت وراءنا . قطعاً بترسانتها النووية , وبترسانتها التوراتية , لا تقض مضاجعنا . انها تقتل الفلسطينيين بأزهار البنفسج . لا داعي للتساؤل عن سبب حضور رئيسي الأركان في الدولتين الوحيدتين (مصر والأردن) اللتين وقّعتا معاهدة سلام مع الدولة العبرية . غريب أن غادي آيزنكوت لم يكن هناك .
لو كنا جدراناً خشبية لاهتزت أدمغتنا . منذ أيام دوايت ايزنهاور , بل منذ أيام فرنكلين روزفلت , ونحن في حضرة الاله الأميركي . الدمى الزجاجية في الخزانة الزجاجية .
المشكلة فينا (البقايا العفنة) كما قال باراك أوباما , لا دول بل مضارب للقبائل . لا مجتمعات بل كثباناً بشرية وتذروها الرياح . لا جيوش بل انكشارية في خدمة البلاط .
الآن , نطأطئ رؤوسنا أمام الجنرال الذي يحرس حتى غرف نومنا . قال لنا "ابقوا كما أنتم وحيث أنتم" . حاربوا ايران حتى آخر نقطة دم في عروقكم . حتى آخر دولار في صناديقكم .
كل تلك الطائرات . كل تلك الصواريخ . كل تلك الدبابات . كل أولئك الجنرالات , ثم نشتكي الى البيت الأبيض أن ايران تهدد أمننا الاستراتيجي . ماذا فعلنا طوال عقود لصناعة الانسان , وهو الأساس في الأمن الاستراتيجي؟
ما هي ايران ؟ لكأنها أمبراطورية من كوكب آخر . طائرات هرمة . دبابات هرمة . تذكروا أننا اشترينا "الأواكس" المخصصة لادارة أكثر المعارك تعقيداً من أجل اصطياد الثعالب . أحياناً ... الجنادب .
فضيحة أن يكون قائد القيادة المركزية بين الحضور , بل انه الحاضر الأكبر (بل انه الحاضر الأوحد) في اجتماع القادة العسكريين في ثماني دول عربية لديها أكثر من مليون جندي, وأكثر من خمسة آلاف طائرة , وأكثر من عشرة آلاف دبابة .
الجنرال الأميركي دعا الجنرالات العرب الى مشاركة فعالة على الأرض الأفغانية (حيث المتاهة الكبرى) , وعلى الأرض السورية (حيث المحرقة الكبرى) . بعبارة أخرى أن يكونوا مرتزقة بخمسة نجوم . 
جنرالات بسيقان من القصب ...جنرالات برقة نانسي عجرم

 

عدد الزيارات
313
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

إرهابي يفجر نفسه قرب الأزهر بالقاهرة

قام إرهابي بتفجير نفسه، ، في منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة، بعد محاصرته من قبل قوات الأمن المصرية. ونقلت قناة "سي بي سي إكسترا" الإخبارية… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…