بعض ما كشفه العدوان الإسرائيلي على اللاذقية..!!

رأي البلد

2018-09-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

ليس جديداً أن يعتدي العدو الإسرائيلي على أي دولة عربية يشعر أنها تشكّل خطراً عليه. وليست المرة الأولى التي يعتدي فيها على سورية، ولكنها المرّة الأولى التي يأخذ العدوان فيها أبعاداً أخرى أوسع وأخطر وأشمل؛ العدوان شمل قوات دولة عظمى موجودة على الأرض السورية، وبطريقة بشعة فيها "نذالة" كعادة الإسرائيلي دائماً؛ فطائرات العدو الإسرائيلي "تلطّت" خلف الطائرة الروسية "إيل 20" التي كانت تقلّ 15 عسكرياً روسياً. العدوان بهذا الشكل شكّل إهانة لروسيا وخرقاً للاتفاقات معها وتجاوزاً للأعراف والأصول؛ فما الذي يمكن ملاحظته وقراءته..؟!!

أولاً، إن "تلطي" طائرات العدو الإسرائيلي التي أغارت على أهداف في مدينة اللاذقية يبيّن أمرين؛ الأول، أن طياري العدو الإسرائيلي وقياداته كانوا بلا أي قيم أخلاقية لأنهم كانوا يعلمون أنهم بهذا السلوك القذر، إنما يعرّضون الطائرة الروسية ومن عليها للخطر؛ والثاني، أن سلوك طياري العدو عكس الجبن، والخوف من المضادات السورية الجوية، بل إنّ أحد التفسيرات عن عدم إخبار "إسرائيل" الجانب الروسي بالعدوان قبل وقت كافٍ، كان الخوف من أن يتم تسريب الأمر للجانب السوري.

ثانياً، أظهر السلوك الإسرائيلي أنّ هذا العدو لا يقيم أي وزن لصداقات أو أصدقاء، المهم بالنسبة إليه هو مصالحه، حتى وإن أتت على حساب دم الأصدقاء قبل الأعداء؛ فلقد استخدمت القيادة الإسرائيلية "الخط الساخن" مع موسكو بشكل خبيث ونذل؛ فدقيقة واحدة قبل العدوان غير كافية بالنسبة للجانب الروسي لأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب كارثة كالتي حصلت.

ثالثاً، لقد أظهر العدوان على اللاذقية مدى التنسيق الروسي ـ الإسرائيلي، ومدى مراعاة الروس للمصالح الإسرائيلية في المنطقة وفي سورية. وهذا لم يكن سرّاً، ولكن العدوان كشف عمق هذا التنسيق وأبعاده. وعليه من المتوقع أن تكون روسيا أكثر جدية وحذراً في التعاطي مع العدو الإسرائيلي بعد العدوان، وأن تحسب كل كبيرة وصغيرة وشاردة وواردة. بالطبع لا يُتوقع أن تُقدم موسكو على خطوات دراماتيكية، لأن ذلك يتناقض وسياسات الرئيس فلاديمير بوتين التي تقوم على مدّ الخيوط مع الجميع "والإبقاء على شعرة معاوية كما يُقال"، لكن روسيا قد تُجبِر تل أبيب على دفع الحساب بطريقة مختلفة، تكهّن الكثيرون بشكلها ومضمونها وأبعادها عسكرياً وسياسياً، لكنهم أجمعوا تقريباً على أنّ الرئيس بوتين لن يقوم بخطوات تقود إلى قطع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي أو حتى توتيرها.

رابعاً، بيّن العدوان الإسرائيلي على اللاذقية في 17 أيلول الحالي أنّ هدف العدو ليس تدمير أسلحة في طريقها إلى حزب الله كما يدّعي أو مقرات إيرانية؛ هدف العدو هو منع الجيش العربي السوري من استعادة ترسانته وقدراته الصاروخية والتسليحية التي يعتقدون في الكيان الإسرائيلي أنها تضررت بسبب الحرب المستمرة على سورية. وفي هذا السياق يمكننا تذكّر "الثوار ـ أدوات " هذا العدو الذين بدأوا منذ بداية "ثورتهم المزعومة" قبل سنوات في سورية، بالهجوم على كتائب الدفاع الجوي للجيش العربي السوري، وكأن الديمقراطية تبدأ بتدمير هذه القدرات وهذه الكتائب. بالطبع يعرف العدو مكامن القوة السورية وهو يريد التخلص منها. وفي العدوان الأخير أكد أنه يسعى لتحقيق هذا الهدف دون أي مواربة. ولكنّ القوات الدفاعية الجوية السورية أثبتت أنها صاحية له، وقد ردّت بحسب الحاجة، ولكنّ الرد الأعمق والأكبر لم يأت حينه بعد، ونحن متأكدون من حصوله، ولكن لكل آن أوان!!

خامساً، أكدت قيادات العدو الإسرائيلي ــ وحتى بحسب قراءة المحللين والكتّاب الإسرائيليين ـ أنها لا تقيم وزناً للقانون الدولي ولا لسيادة الدول وتتعامل بعنجهية وتعالٍ مع الآخرين. فمنذ سنوات وسورية في حالة حرب وهي لم تهاجم الكيان الإسرائيلي، وقبلها التزمت سورية لسنوات، بل لعقود باتفاق فض الاشتباك (عام 1974) ولم تهاجم الكيان الإسرائيلي رغم أنه يحتلّ جزءاً من أراضيها، ومع ذلك، فالعقل العدواني الإسرائيلي لا يمكنه تصور وجود أي قوة مجاورة قد تنافسه في المستقبل. والسؤال الجوهري الخطير هو: ماذا سيحدث إذا فكّر الآخرون بنفس الطريقة الإسرائيلية، وإلى أين ستذهب المنطقة و العالم؟!

سادساً، لوحظ محاولة بعض الأطراف، وكالعادة، الاصطياد في الماء العكر؛ البعض ذهب إلى التركيز على التعاون الروسي الإسرائيلي معتبراً أنه يحصل على حساب العلاقات الروسية السورية؛ والبعض الآخر حاول التقليل من حجم الرد السوري على العدوان الإسرائيلي؛ يمكن التأكيد باطمئنان أن الخاسر الأول في الهجوم على اللاذقية هو من قام بالعدوان لأنه كشف حقيقة تفكيره وسلوكه ونواياه وكلها تؤكد خبثه ووضاعته وقذارته، وأنّ لكل أمر نهاية، ونهاية العدوان على سورية أصبحت قريبة والقيادة السورية تتصرف حسب توقيتها ومصالح شعبها، وليس حسب توقيت الآخرين ومصالحهم.. والأمور بخواتيمها كما يُقال...!!

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
772
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…