عبد الإله الرحيل يكتب ....مقتطفات من " صدى الذكريات "

مقالات مختارة

2018-09-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أعط للعربي " ميكروفونا " .. وقل له : تحدث ؛ ولكن عليك بالإيجاز .. فتراثنا العربي ينصحنا بكلماته الرائعة : " البلاغة في الايجاز .." .. 
بعد دقائق ينسى المتحدث ؛ المحاضر ؛ الخطيب ... ماقيل له ؛ يبدأ بعدة كلمات هادئة .. ثم تبدأ حماسته ؛ " يشطب " وهو يستجمع ما حفظه حماسة أبي تمام ... يبعثر البوصيري وأبي العتاهية .. يستنكر قصائد شيخ الشعراء ( المتنبي ) .. لا يتذكر إلا أن والد المتنبي ما كان إلا سقاء - يبع الماء - في شوارع الكوفة ...

يتغنى بحرب داحس والغبراء ... يعرج على روميو وجولييت .. ولكي يستعرض أفانينه في فن القول والخطابة فإنه يذكرك ببطولات عنترة العبسي .. ويتباهى بأن غيره لا يعرف عمرو بن ود " العامري " ... 
يمسح قطرات العرق عن جبينه ويعود بك إلى حكاية ( جميل وبثينة ) ... إنه ؛ فاصل منشط؛ أو أنها لحظات يتوقف عندها وهو ينظر الى رؤوس أقلام خطها على ورقة أخرجها من جيبه .. ليتذكر أكثر .. فهو لايريد أن ينسى شيئا... لا يريد  ترك " الميكروفون " .. أن تكون قد هربت منه شاردة أو واردة .... إنها فرصته فليغتنمها  الى أبعد الحدود ؛ ليعتصرها حتى القطرة الاخيرة ...

قل للعربي المثقف - جملة اعتراضية - ... كتب هاني الراهب - رحمه الله - منذ سنوات مقالة في إحدى الصحف بعنوان : " سقافتنا ومسقفونا ": .. قل للعربي هناك حفلة في السفارة ( الفلانية ) .. ستجده هناك وقد سبق كاميرات التصوير ... قل له هناك حفلة تعارف في الفندق ( العلاني ) ... ستجده ؛ قبل الاخرين؛ ينتظر وشعاره : اغتنموا الفرص فانها تمر مر السحاب ....!!!
اليوم ؛ بعد أربعين عاما أو اكثر ؛ تكاد الدهشة تعقد عيني ولا أقول لساني ... فهذا الذي أعرفه بامكاناته المتواضعة - فكريا وثقافيا - لا يترك منبرا في ( التواصل الاجتماعي ) إلا وله السبق ؛ إلا وله  الميكروفون " ؛ وكما يقول المثل بلهجتنا الدارجة " انخلي يا هلالة وعبي الجرار " .. 
هل هي عقد النقص التي تطاولت وتضخمت إلى درجة الانفجار ؟؟؟ ...

قل للعربي ( المسقف ) ... يكفي أعطني الميكروفون فإن غيرك يريد أن يقول كلمتين ... سينظر إليك ويرمي إليك بالميكروفون غاضبا ... فلقد  "من وجهة نظره " قد أهنته ؛ ذلك اأن شعاره الذي الذي لا يبوح "به هو :" انا ... ومن بعدي الطوفان 
مهلا , أيها الافاضل , فقد شبعنا كلمات وخطابات , مهلا فلقد اتخمتمونا .. عنتريات .. اتخمتمونا ببياناتكم السياسية والثقافية ... أتخمنا المذيع المصري (أحمد سعيد ) ... بصراخه وهو يريد أن يلقي باسرائيل الى البحر ... أتخمنا وزير الاعلام العراقي وهو يشتم العلوج ( الأمريكان ) ... وأن موعد موتهم جسر بغداد !! ...

مساكين نحن ... فنحن نقرأ عن تفسخ الدولة العباسية وتشرذمها ... وكيف احتلتنا دولة بني عثمان ...,وبعدها جاء الاحتلال الفرنسي... وحدث ولا حرج عما سيحدث في قادمات الأيام ... نحن نقرأ , نسمع , نحلل , وعندما تصل الأمور الى الضوء الاحمر فإننا ....نضع في افواهنا حجرا و ... ونسكت ! ...
علينا أن نسكت ولكن عندما تتاح الفرصة للوصول الى الميكروفون وكاميرات التصوير ... فلتكن لنا لحظاتنا ( التاريخية ) .. التي , ربما لن يجود الزمان بغيرها ... 
أيها الأحباب... سأختم كلماتي ، خشية أن اتهم ؛ أنا الآخر ؛ بأنني أقبض على ميكروفون ؛ سأختتم كلماتي ببيتين من شعرنا العربي ، فلعل ذلك يريحني من الاطالة :
نعيب زماننا والعيب فينا 
وما لزماننا عيب سوانا 
البيت الاخر : 
يروي كلوم كثيرا ليس يعجبني 
فأوثر الصمت .. هل في الصمت من عار ؟؟؟؟

     عبد الإله الرحيل ​                       

عدد الزيارات
336
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

إرهابي يفجر نفسه قرب الأزهر بالقاهرة

قام إرهابي بتفجير نفسه، ، في منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة، بعد محاصرته من قبل قوات الأمن المصرية. ونقلت قناة "سي بي سي إكسترا" الإخبارية… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…