نبيه البرجي يكتب...الخفايا الخطيرة لقمة سوتشي

مقالات مختارة

2018-09-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
هل يعني التحديث السياسي , والدستوري , زرع الدمى العثمانية في البنية "الجيولوجية" للسلطة في سوريا ؟
بادئ بدء , واثر اطلاعنا على المعطيات التي سبقت , وواكبت , قمة سوتشي , اذ نقول انها الرقصة الأخيرة مع الذئاب , نقول أيضاً ان النظام وحلفاءه تمكنوا من تفكيك المصيدة الرهيبة التي كانت في انتظارهم .
عرّابو "الثورة" , بل عرّابو الخراب , كشّروا عن أنيابهم . هذه هي ساعة جهنم . كل أنواع الصواريخ راحت تتدفق على فصائل المعارضة , دائماً عبر البوابة التركية , حتى اذا ما بدأت الحملة العسكرية لانتزاع ادلب من قبضة البرابرة (والمرتزقة) , تم تفجير القنبلة الكيميائية بكل تداعياتها الكارثية .
ليست عشرات بل مئات الصواريخ المجنحة كانت جاهزة للانطلاق من البوارج , أو من القواعد العسكرية في المنطقة, نحو أهداف سورية حساسة , بل وفي منتهى الحساسية .
الأميركيون والفرنسيون والبريطانيون , اضافة الى الاسرائيليين , كانوا ينتظرون الساعة . أكثر من ذلك . المعلومات تؤكد أن الاتجاه كان الى تزويد الفصائل بصواريخ , وبطائرات من دون طيار , تصل الى قاعدة حميميم , وتكرر التجربة الأفغانية في سوريا .
رجب طيب اردوغان الذي كان ضالعاً في السيناريو , واستبق ذلك بمحادثات سرية , وحثيثة , مع تل ابيب (يديعوت أحرونوت) , سمع من فلاديمير بوتين , في سوتشي , كلاماً يمكن وصفه , دون تردد , بـ"الهائل" .
الرئيس التركي أخذ علماً بأن الكرملين اتخذ قرارات في غاية الخطورة , دون ان تكون أنقرة , واسطنبول , بعيدتين عن المسار الذي تأخذه الاحتمالات .
روسيا التي حصلت على تفاصيل السيناريو كانت جاهزة للذهاب في المواجهة الى حدودها القصوى . الرئيس التركي استشعر الى أين يمكن أن تودي به المغامرة . الآخرون الذين كشّروا عن أنيابهم أدركوا ان المضي في اللعبة بات مستحيلاً. 
هكذا كان الاتفاق الذي لا بد أن يفضي , تدريجياً , الى معالجة الوضع الشاذ الذي تعاني منع منطقة ادلب . 
الروس يعلمون أن الخطر الأكبر على سوريا هو اردوغان الذي لا تتحكم به "عقدة لوزان" فحسب (حلب والموصل جناحا السلطنة) . الخيال شطح به الى ما هو أبعد بكثير .
من بداية الأزمة , مارس سياسة "الأيدي القذرة" حيال سوريا التي يرى فيها البوابة الكبرى الى سائر أرجاء المنطقة . أكثر من ذلك , يرى فيها جزءاً من "العالم التركي".
هذا لا يعني اغفال الحدود الطويلة بين البلدين , والقدرة التنافسية لدى السوريين . مدينة حلب وصفتها "الايكونوميست" بالنمر في غرب آسيا .
ايران مسالة أخرى . بعيدة جغرافياً , بعيدة تاريخياً , بعيدة سوسيولوجياً . لا مجال للجمهورية الاسلامية , بنظامها التيوقراطي , أن تكون أكثر من حليف . خلافاً لتركيا التي طالما لجأت الى التأجيج المذهبي , في حين أن الشيعة يشكلون اقلية مجهرية في سوريا .
الآن , فصائل المعارضة , على أنواعها , في السلة التركية. 
هذه ورقة ميتة في يد الرئيس التركي . قلنا اما أنهم النيوانكشارية أو أنهم المغول الجدد الذين ذهبوا الى اللامعقول في التأويل الوثني للنص القرآني .
الروس الذي يرون ضرورة احداث اصلاحات في البنية السياسية والأمنية في السلطة , يشددون على أن سوريا التي تعرضت لسلسلة من الزلازل المبرمجة خارجياً , تحتاج الى يد حديدية لاعادة الدولة , والمجتمع , الى المسار الطبيعي (أليست هذه فلسفة اردوغان ؟) .
منطقة ادلب تحت الاحتلال التركي . لا يمكن للميليشيات التابعة للاحتلال أن يكون لها دور في صياغة المستقبل , كما الحال مع ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" التي رحلت , سيراً على الأقدام , وراء الدبابات الاسرائيلية .
فلاديمير بوتين مقتنع بذلك . كيف يمكن للمرتزقة , ولقطاع الطرق , ولقاطعي الرؤوس , أن يكونوا شركاء في السلطة ؟ سوريا تزخر بالأدمغة النظيفة وبالأيدي النظيفة .
حادثة الاليوشن غيرت الكثير في رؤية الكرملين . كثيرون أتهموا موسكو بانها ماشت بنيامين نتنياهو أكثر من اللزوم . منظومة "اس.اس ـ300 " ستصل حتماً الى سوريا . الروس تأكدوا من صحة الرأي السوري بضرورة ردع اسرائيل التي اذ رضخت لمرابطة الجيش السوري عند خطوط فض الاشتباك , ما لبثت أن طرقت كل الأبواب الخلفية .
معلوماتنا ... روسيا ما بعد الاليوشن غير روسيا ما قبلها !

عدد الزيارات
329
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

إرهابي يفجر نفسه قرب الأزهر بالقاهرة

قام إرهابي بتفجير نفسه، ، في منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة، بعد محاصرته من قبل قوات الأمن المصرية. ونقلت قناة "سي بي سي إكسترا" الإخبارية… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…