نبيه البرجي يكتب...الخفايا الخطيرة لقمة سوتشي

مقالات مختارة

2018-09-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
هل يعني التحديث السياسي , والدستوري , زرع الدمى العثمانية في البنية "الجيولوجية" للسلطة في سوريا ؟
بادئ بدء , واثر اطلاعنا على المعطيات التي سبقت , وواكبت , قمة سوتشي , اذ نقول انها الرقصة الأخيرة مع الذئاب , نقول أيضاً ان النظام وحلفاءه تمكنوا من تفكيك المصيدة الرهيبة التي كانت في انتظارهم .
عرّابو "الثورة" , بل عرّابو الخراب , كشّروا عن أنيابهم . هذه هي ساعة جهنم . كل أنواع الصواريخ راحت تتدفق على فصائل المعارضة , دائماً عبر البوابة التركية , حتى اذا ما بدأت الحملة العسكرية لانتزاع ادلب من قبضة البرابرة (والمرتزقة) , تم تفجير القنبلة الكيميائية بكل تداعياتها الكارثية .
ليست عشرات بل مئات الصواريخ المجنحة كانت جاهزة للانطلاق من البوارج , أو من القواعد العسكرية في المنطقة, نحو أهداف سورية حساسة , بل وفي منتهى الحساسية .
الأميركيون والفرنسيون والبريطانيون , اضافة الى الاسرائيليين , كانوا ينتظرون الساعة . أكثر من ذلك . المعلومات تؤكد أن الاتجاه كان الى تزويد الفصائل بصواريخ , وبطائرات من دون طيار , تصل الى قاعدة حميميم , وتكرر التجربة الأفغانية في سوريا .
رجب طيب اردوغان الذي كان ضالعاً في السيناريو , واستبق ذلك بمحادثات سرية , وحثيثة , مع تل ابيب (يديعوت أحرونوت) , سمع من فلاديمير بوتين , في سوتشي , كلاماً يمكن وصفه , دون تردد , بـ"الهائل" .
الرئيس التركي أخذ علماً بأن الكرملين اتخذ قرارات في غاية الخطورة , دون ان تكون أنقرة , واسطنبول , بعيدتين عن المسار الذي تأخذه الاحتمالات .
روسيا التي حصلت على تفاصيل السيناريو كانت جاهزة للذهاب في المواجهة الى حدودها القصوى . الرئيس التركي استشعر الى أين يمكن أن تودي به المغامرة . الآخرون الذين كشّروا عن أنيابهم أدركوا ان المضي في اللعبة بات مستحيلاً. 
هكذا كان الاتفاق الذي لا بد أن يفضي , تدريجياً , الى معالجة الوضع الشاذ الذي تعاني منع منطقة ادلب . 
الروس يعلمون أن الخطر الأكبر على سوريا هو اردوغان الذي لا تتحكم به "عقدة لوزان" فحسب (حلب والموصل جناحا السلطنة) . الخيال شطح به الى ما هو أبعد بكثير .
من بداية الأزمة , مارس سياسة "الأيدي القذرة" حيال سوريا التي يرى فيها البوابة الكبرى الى سائر أرجاء المنطقة . أكثر من ذلك , يرى فيها جزءاً من "العالم التركي".
هذا لا يعني اغفال الحدود الطويلة بين البلدين , والقدرة التنافسية لدى السوريين . مدينة حلب وصفتها "الايكونوميست" بالنمر في غرب آسيا .
ايران مسالة أخرى . بعيدة جغرافياً , بعيدة تاريخياً , بعيدة سوسيولوجياً . لا مجال للجمهورية الاسلامية , بنظامها التيوقراطي , أن تكون أكثر من حليف . خلافاً لتركيا التي طالما لجأت الى التأجيج المذهبي , في حين أن الشيعة يشكلون اقلية مجهرية في سوريا .
الآن , فصائل المعارضة , على أنواعها , في السلة التركية. 
هذه ورقة ميتة في يد الرئيس التركي . قلنا اما أنهم النيوانكشارية أو أنهم المغول الجدد الذين ذهبوا الى اللامعقول في التأويل الوثني للنص القرآني .
الروس الذي يرون ضرورة احداث اصلاحات في البنية السياسية والأمنية في السلطة , يشددون على أن سوريا التي تعرضت لسلسلة من الزلازل المبرمجة خارجياً , تحتاج الى يد حديدية لاعادة الدولة , والمجتمع , الى المسار الطبيعي (أليست هذه فلسفة اردوغان ؟) .
منطقة ادلب تحت الاحتلال التركي . لا يمكن للميليشيات التابعة للاحتلال أن يكون لها دور في صياغة المستقبل , كما الحال مع ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" التي رحلت , سيراً على الأقدام , وراء الدبابات الاسرائيلية .
فلاديمير بوتين مقتنع بذلك . كيف يمكن للمرتزقة , ولقطاع الطرق , ولقاطعي الرؤوس , أن يكونوا شركاء في السلطة ؟ سوريا تزخر بالأدمغة النظيفة وبالأيدي النظيفة .
حادثة الاليوشن غيرت الكثير في رؤية الكرملين . كثيرون أتهموا موسكو بانها ماشت بنيامين نتنياهو أكثر من اللزوم . منظومة "اس.اس ـ300 " ستصل حتماً الى سوريا . الروس تأكدوا من صحة الرأي السوري بضرورة ردع اسرائيل التي اذ رضخت لمرابطة الجيش السوري عند خطوط فض الاشتباك , ما لبثت أن طرقت كل الأبواب الخلفية .
معلوماتنا ... روسيا ما بعد الاليوشن غير روسيا ما قبلها !

عدد الزيارات
313
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…