نبيه البرجي يكتب...الخفايا الخطيرة لقمة سوتشي

مقالات مختارة

2018-09-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
هل يعني التحديث السياسي , والدستوري , زرع الدمى العثمانية في البنية "الجيولوجية" للسلطة في سوريا ؟
بادئ بدء , واثر اطلاعنا على المعطيات التي سبقت , وواكبت , قمة سوتشي , اذ نقول انها الرقصة الأخيرة مع الذئاب , نقول أيضاً ان النظام وحلفاءه تمكنوا من تفكيك المصيدة الرهيبة التي كانت في انتظارهم .
عرّابو "الثورة" , بل عرّابو الخراب , كشّروا عن أنيابهم . هذه هي ساعة جهنم . كل أنواع الصواريخ راحت تتدفق على فصائل المعارضة , دائماً عبر البوابة التركية , حتى اذا ما بدأت الحملة العسكرية لانتزاع ادلب من قبضة البرابرة (والمرتزقة) , تم تفجير القنبلة الكيميائية بكل تداعياتها الكارثية .
ليست عشرات بل مئات الصواريخ المجنحة كانت جاهزة للانطلاق من البوارج , أو من القواعد العسكرية في المنطقة, نحو أهداف سورية حساسة , بل وفي منتهى الحساسية .
الأميركيون والفرنسيون والبريطانيون , اضافة الى الاسرائيليين , كانوا ينتظرون الساعة . أكثر من ذلك . المعلومات تؤكد أن الاتجاه كان الى تزويد الفصائل بصواريخ , وبطائرات من دون طيار , تصل الى قاعدة حميميم , وتكرر التجربة الأفغانية في سوريا .
رجب طيب اردوغان الذي كان ضالعاً في السيناريو , واستبق ذلك بمحادثات سرية , وحثيثة , مع تل ابيب (يديعوت أحرونوت) , سمع من فلاديمير بوتين , في سوتشي , كلاماً يمكن وصفه , دون تردد , بـ"الهائل" .
الرئيس التركي أخذ علماً بأن الكرملين اتخذ قرارات في غاية الخطورة , دون ان تكون أنقرة , واسطنبول , بعيدتين عن المسار الذي تأخذه الاحتمالات .
روسيا التي حصلت على تفاصيل السيناريو كانت جاهزة للذهاب في المواجهة الى حدودها القصوى . الرئيس التركي استشعر الى أين يمكن أن تودي به المغامرة . الآخرون الذين كشّروا عن أنيابهم أدركوا ان المضي في اللعبة بات مستحيلاً. 
هكذا كان الاتفاق الذي لا بد أن يفضي , تدريجياً , الى معالجة الوضع الشاذ الذي تعاني منع منطقة ادلب . 
الروس يعلمون أن الخطر الأكبر على سوريا هو اردوغان الذي لا تتحكم به "عقدة لوزان" فحسب (حلب والموصل جناحا السلطنة) . الخيال شطح به الى ما هو أبعد بكثير .
من بداية الأزمة , مارس سياسة "الأيدي القذرة" حيال سوريا التي يرى فيها البوابة الكبرى الى سائر أرجاء المنطقة . أكثر من ذلك , يرى فيها جزءاً من "العالم التركي".
هذا لا يعني اغفال الحدود الطويلة بين البلدين , والقدرة التنافسية لدى السوريين . مدينة حلب وصفتها "الايكونوميست" بالنمر في غرب آسيا .
ايران مسالة أخرى . بعيدة جغرافياً , بعيدة تاريخياً , بعيدة سوسيولوجياً . لا مجال للجمهورية الاسلامية , بنظامها التيوقراطي , أن تكون أكثر من حليف . خلافاً لتركيا التي طالما لجأت الى التأجيج المذهبي , في حين أن الشيعة يشكلون اقلية مجهرية في سوريا .
الآن , فصائل المعارضة , على أنواعها , في السلة التركية. 
هذه ورقة ميتة في يد الرئيس التركي . قلنا اما أنهم النيوانكشارية أو أنهم المغول الجدد الذين ذهبوا الى اللامعقول في التأويل الوثني للنص القرآني .
الروس الذي يرون ضرورة احداث اصلاحات في البنية السياسية والأمنية في السلطة , يشددون على أن سوريا التي تعرضت لسلسلة من الزلازل المبرمجة خارجياً , تحتاج الى يد حديدية لاعادة الدولة , والمجتمع , الى المسار الطبيعي (أليست هذه فلسفة اردوغان ؟) .
منطقة ادلب تحت الاحتلال التركي . لا يمكن للميليشيات التابعة للاحتلال أن يكون لها دور في صياغة المستقبل , كما الحال مع ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" التي رحلت , سيراً على الأقدام , وراء الدبابات الاسرائيلية .
فلاديمير بوتين مقتنع بذلك . كيف يمكن للمرتزقة , ولقطاع الطرق , ولقاطعي الرؤوس , أن يكونوا شركاء في السلطة ؟ سوريا تزخر بالأدمغة النظيفة وبالأيدي النظيفة .
حادثة الاليوشن غيرت الكثير في رؤية الكرملين . كثيرون أتهموا موسكو بانها ماشت بنيامين نتنياهو أكثر من اللزوم . منظومة "اس.اس ـ300 " ستصل حتماً الى سوريا . الروس تأكدوا من صحة الرأي السوري بضرورة ردع اسرائيل التي اذ رضخت لمرابطة الجيش السوري عند خطوط فض الاشتباك , ما لبثت أن طرقت كل الأبواب الخلفية .
معلوماتنا ... روسيا ما بعد الاليوشن غير روسيا ما قبلها !

عدد الزيارات
281
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…