اعتراف مذهل

مقالات مختارة

2018-09-18 -
المصدر : البعث

 

تعترف وزارة الصناعة بأنها غير معنية بمراقبة المنتجات الغذائية خلال مرحلة التصنيع.. وهو اعتراف مذهل وغريب لكونه تهرباً من تحمل المسؤولية المباشرة!

وتبرر الوزارة تنصلها وتهربها من مسؤوليتها بأنه لا يوجد أي قسم أو إدارة لديها تختص بمراقبة صناعة المنتجات الغذائية المحلية..!

والسؤال: أيهما أجدى.. مراقبة المنتج في المعمل أو مراقبته بعد توزيعه في الأسواق..؟

لاشك أن مهمة وزارة التجارة الداخلية تنحصر في مراقبة السلع والمواد الغذائية وغيرها بعد طرحها في الأسواق، وهي مهمة شاقة جداً يستحيل من خلالها منع الغش والتدليس، والتلاعب بالمواصفات والجودة.. دون مراقبة مسبقة في المصنع..!

ولا تستطيع وزارة الصناعة أن تقنعنا أنها غير معنية من جهة وغير قادرة على مراقبة المصانع التي منحتها تراخيص العمل، ومنعها من طرح منتجات مخالفة في الأسواق من جهة أخرى..!

واعترافها المذهل بأنها لا تراقب المنتجات الغذائية لأن هذا الأمر من اختصاص وزارة التجارة الداخلية.. عذر أقبح من ذنب..!

اللافت أن مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية تسحب عينات غذائية لتحليلها بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات.. فلماذا تقوم بمهام من اختصاص وزارة الصناعة..؟

لنسلم جدلاً أن وزارة الصناعة غير معنية بمراقبة المنتجات الغذائية خلال مرحلة تصنيعها.. لكن ماذا عن المواصفات القياسية التي تعتمدها وتعممها على المعنيين بتنفيذها وتطبيقها..؟

ألا يجب أن يقوم المصنع بتقديم عينات من “طبخاته” لهيئة المواصفات ليحصل منها على موافقة أو شارة أو أي وثيقة تثبت أن منتجاته التي تباع في الأسواق غير مخالفة..؟

لو قامت وزارة الصناعة بمهامها لسهّلت على وزارة التجارة الداخلية مهمتها في مراقبة السلع والمواد، ولعممت ثقافة الجودة لدى المستهلك وحثه تدريجياً على عدم شراء سلعة لا تحمل شارة الجودة.. فلماذا لا تفعلها..!

وكما نعرف تضبط وزارة التجارة الداخلية آلاف السلع الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري حيث يتم سحبها وتسجيل رقم الطبخة للمنتج المحلي.. وهذا بحد ذاته دليل على تقصير وزارة الصناعة بمهامها، واعتراف مذهل بأنها لا تحلل في مخابرها طبخات المنتجات الغذائية للتأكد من مواصفاتها القياسية التي أصدرتها الهيئات التابعة لها.. فهل في الأمر معجزة أم هو مجرد تنصل وتهرب من المسؤولية..؟!

واللافت أكثر أن هيئة المواصفات والمقاييس التابعة لوزارة الصناعة تنفي دائماً أي تقصير في عملها وتؤكد وجود مواصفات سورية صارمة للسلع الغذائية.. وهذا أمر جيد..!

ولكن ماذا عن متابعة التنفيذ والتقيد بالمواصفات والمقاييس..؟

مرة أخرى نسأل: أيهما أجدى وأفعل التأكد من المواصفات بعد طرح آلاف السلع  الغذائية على عشرات الآلاف من منافذ البيع.. أو بإلزام المصنعين بعدم طرح أي سلعة قبل الحصول على موافقة أو شارة الجودة..؟

علي عبود

 

عدد الزيارات
263
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

إرهابي يفجر نفسه قرب الأزهر بالقاهرة

قام إرهابي بتفجير نفسه، ، في منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة، بعد محاصرته من قبل قوات الأمن المصرية. ونقلت قناة "سي بي سي إكسترا" الإخبارية… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…