اعتراف مذهل

مقالات مختارة

2018-09-18 -
المصدر : البعث

 

تعترف وزارة الصناعة بأنها غير معنية بمراقبة المنتجات الغذائية خلال مرحلة التصنيع.. وهو اعتراف مذهل وغريب لكونه تهرباً من تحمل المسؤولية المباشرة!

وتبرر الوزارة تنصلها وتهربها من مسؤوليتها بأنه لا يوجد أي قسم أو إدارة لديها تختص بمراقبة صناعة المنتجات الغذائية المحلية..!

والسؤال: أيهما أجدى.. مراقبة المنتج في المعمل أو مراقبته بعد توزيعه في الأسواق..؟

لاشك أن مهمة وزارة التجارة الداخلية تنحصر في مراقبة السلع والمواد الغذائية وغيرها بعد طرحها في الأسواق، وهي مهمة شاقة جداً يستحيل من خلالها منع الغش والتدليس، والتلاعب بالمواصفات والجودة.. دون مراقبة مسبقة في المصنع..!

ولا تستطيع وزارة الصناعة أن تقنعنا أنها غير معنية من جهة وغير قادرة على مراقبة المصانع التي منحتها تراخيص العمل، ومنعها من طرح منتجات مخالفة في الأسواق من جهة أخرى..!

واعترافها المذهل بأنها لا تراقب المنتجات الغذائية لأن هذا الأمر من اختصاص وزارة التجارة الداخلية.. عذر أقبح من ذنب..!

اللافت أن مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية تسحب عينات غذائية لتحليلها بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات.. فلماذا تقوم بمهام من اختصاص وزارة الصناعة..؟

لنسلم جدلاً أن وزارة الصناعة غير معنية بمراقبة المنتجات الغذائية خلال مرحلة تصنيعها.. لكن ماذا عن المواصفات القياسية التي تعتمدها وتعممها على المعنيين بتنفيذها وتطبيقها..؟

ألا يجب أن يقوم المصنع بتقديم عينات من “طبخاته” لهيئة المواصفات ليحصل منها على موافقة أو شارة أو أي وثيقة تثبت أن منتجاته التي تباع في الأسواق غير مخالفة..؟

لو قامت وزارة الصناعة بمهامها لسهّلت على وزارة التجارة الداخلية مهمتها في مراقبة السلع والمواد، ولعممت ثقافة الجودة لدى المستهلك وحثه تدريجياً على عدم شراء سلعة لا تحمل شارة الجودة.. فلماذا لا تفعلها..!

وكما نعرف تضبط وزارة التجارة الداخلية آلاف السلع الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري حيث يتم سحبها وتسجيل رقم الطبخة للمنتج المحلي.. وهذا بحد ذاته دليل على تقصير وزارة الصناعة بمهامها، واعتراف مذهل بأنها لا تحلل في مخابرها طبخات المنتجات الغذائية للتأكد من مواصفاتها القياسية التي أصدرتها الهيئات التابعة لها.. فهل في الأمر معجزة أم هو مجرد تنصل وتهرب من المسؤولية..؟!

واللافت أكثر أن هيئة المواصفات والمقاييس التابعة لوزارة الصناعة تنفي دائماً أي تقصير في عملها وتؤكد وجود مواصفات سورية صارمة للسلع الغذائية.. وهذا أمر جيد..!

ولكن ماذا عن متابعة التنفيذ والتقيد بالمواصفات والمقاييس..؟

مرة أخرى نسأل: أيهما أجدى وأفعل التأكد من المواصفات بعد طرح آلاف السلع  الغذائية على عشرات الآلاف من منافذ البيع.. أو بإلزام المصنعين بعدم طرح أي سلعة قبل الحصول على موافقة أو شارة الجودة..؟

علي عبود

 

عدد الزيارات
256
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب…
2018-12-10 -

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب عن عشرة أسئلة مع بعض, شجاع , مبادر تجاه الآخرين , مليء بالحماس والحركة وثرثار, يتكلم عن كل ما قرأه وكل ما مر به وكل…
2018-12-10 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

الأمم المتحدة: ربع مليون يمني يواجهون مستويات كارثية من الجوع

حذرت الأمم المتحدة من أن نحو ربع مليون يمني يواجهون المستوى الكارثي للأمن الغذائي وهي المرحلة الخامسة والأخيرة لتصنيف الأمن الغذائيالمتكامل الذي تضعه المنظمة الدولية.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…