اعتراف مذهل

مقالات مختارة

2018-09-18 -
المصدر : البعث

 

تعترف وزارة الصناعة بأنها غير معنية بمراقبة المنتجات الغذائية خلال مرحلة التصنيع.. وهو اعتراف مذهل وغريب لكونه تهرباً من تحمل المسؤولية المباشرة!

وتبرر الوزارة تنصلها وتهربها من مسؤوليتها بأنه لا يوجد أي قسم أو إدارة لديها تختص بمراقبة صناعة المنتجات الغذائية المحلية..!

والسؤال: أيهما أجدى.. مراقبة المنتج في المعمل أو مراقبته بعد توزيعه في الأسواق..؟

لاشك أن مهمة وزارة التجارة الداخلية تنحصر في مراقبة السلع والمواد الغذائية وغيرها بعد طرحها في الأسواق، وهي مهمة شاقة جداً يستحيل من خلالها منع الغش والتدليس، والتلاعب بالمواصفات والجودة.. دون مراقبة مسبقة في المصنع..!

ولا تستطيع وزارة الصناعة أن تقنعنا أنها غير معنية من جهة وغير قادرة على مراقبة المصانع التي منحتها تراخيص العمل، ومنعها من طرح منتجات مخالفة في الأسواق من جهة أخرى..!

واعترافها المذهل بأنها لا تراقب المنتجات الغذائية لأن هذا الأمر من اختصاص وزارة التجارة الداخلية.. عذر أقبح من ذنب..!

اللافت أن مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية تسحب عينات غذائية لتحليلها بهدف التأكد من مطابقتها للمواصفات.. فلماذا تقوم بمهام من اختصاص وزارة الصناعة..؟

لنسلم جدلاً أن وزارة الصناعة غير معنية بمراقبة المنتجات الغذائية خلال مرحلة تصنيعها.. لكن ماذا عن المواصفات القياسية التي تعتمدها وتعممها على المعنيين بتنفيذها وتطبيقها..؟

ألا يجب أن يقوم المصنع بتقديم عينات من “طبخاته” لهيئة المواصفات ليحصل منها على موافقة أو شارة أو أي وثيقة تثبت أن منتجاته التي تباع في الأسواق غير مخالفة..؟

لو قامت وزارة الصناعة بمهامها لسهّلت على وزارة التجارة الداخلية مهمتها في مراقبة السلع والمواد، ولعممت ثقافة الجودة لدى المستهلك وحثه تدريجياً على عدم شراء سلعة لا تحمل شارة الجودة.. فلماذا لا تفعلها..!

وكما نعرف تضبط وزارة التجارة الداخلية آلاف السلع الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري حيث يتم سحبها وتسجيل رقم الطبخة للمنتج المحلي.. وهذا بحد ذاته دليل على تقصير وزارة الصناعة بمهامها، واعتراف مذهل بأنها لا تحلل في مخابرها طبخات المنتجات الغذائية للتأكد من مواصفاتها القياسية التي أصدرتها الهيئات التابعة لها.. فهل في الأمر معجزة أم هو مجرد تنصل وتهرب من المسؤولية..؟!

واللافت أكثر أن هيئة المواصفات والمقاييس التابعة لوزارة الصناعة تنفي دائماً أي تقصير في عملها وتؤكد وجود مواصفات سورية صارمة للسلع الغذائية.. وهذا أمر جيد..!

ولكن ماذا عن متابعة التنفيذ والتقيد بالمواصفات والمقاييس..؟

مرة أخرى نسأل: أيهما أجدى وأفعل التأكد من المواصفات بعد طرح آلاف السلع  الغذائية على عشرات الآلاف من منافذ البيع.. أو بإلزام المصنعين بعدم طرح أي سلعة قبل الحصول على موافقة أو شارة الجودة..؟

علي عبود

 

عدد الزيارات
232
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…