نبيه البرجي يكتب ...رؤوس باردة لمعركة ادلب

مقالات مختارة

2018-09-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين قال لنا محمد الماغوط , في ذلك المقهى الدمشقي , "العار حيوان ناطق ... بالعربية" .
وقال "اذا عثرت على جثة يعرب بن قحطان , أرجوك الق بها في صندوق القمامة" .
ما دمنا نملك المعلومات الموثوقة حول تدفق المال العربي , ثانية , على رجب طيب اردوغان من أجل تكريس ادلب سوقاً للمرتزقة . كثيراً ما رددنا ... الآتون من ليل الأزمنة ومن ليل الايديولوجيات .
لنسأل : أي سوريا يريد أولئك القهرمانات (قهرمانات السلطان) ؟ فجأة يهبط يحيى العريضي , بكل تفاهته , وبكل عقده , وبكل زبائنيته , من الخزانة , ليطرح الشروط كما لو أن العالم كله لا يعلم من هي , وماهي , تلك المعارضات الهجينة , التي تتسكع , حيناً على أرصفة اسطنبول وحيناً على أرصفة الرياض . 
معارض ابتعد قال لنا "لقد مللنا الرقص بين الأحذية" . شخصياً أعلم لماذا انشق العريضي , وعلى طريقة رياض حجاب الذي بدأ يشكو من "انهم يعاملوننا كما الغانيات" . بماذا يفترق أركان المعارضة عن بنات الهوى حين يكونون إما الحرملك العثماني , أو الحرملك السعودي , أو الحرملك الأميركي , ناهيك عن الحرملك الاسرائيلي ؟
إنه رجب طيب إردوغان الذي شرّع ابوابه أمام أولئك الرعاع , وقد استجلبتهم الاستخبارات التركية من آسيا الوسطى , ومن القوقاز , ليكونوا النيوانكشارية للنيوعثمانية.
بقايا زمن ميت , بقايا ايديولوجيا ميتة , بقايا أمة ميتة ...
من لا يدري أن الرئيس التركي هو من استضاف المرتزقة (الباحثين بين القبور عن حوريات الجنة) في المعسكرات , وفي القصور , وفي المنتجعات , قبل أن ينقلهم الى الداخل السوري ليدمروا المدن , وليدمروا القرى , بل وليدمروا الحياة . 
لن نقول "الدولتشي فيتا" , أي الحياة اللذيذة , لكننا نقول الحياة الآمنة في سوريا .
أثار ذهولنا مايتناهى من بعض الغرف المقفلة في لبنان . رهان دونكيشوتي على معركة إدلب . تشديد على أن المشهد السوري , بل والمشهد الاقليمي , سينقلب رأساً على عقب , ثم يشيرون بالأصابع العشرة الى الحديدة , بالرغم من الفوارق الدراماتيكية بين "الحالتين" .
إذاً , ننتظر معركة إدلب لنكون أمام خارطة جديدة للقوى . هؤلاء لا يدرون في أي غابة نحن , في أي مستنقع نحن . ديبلوماسيون أجانب إذ يلاحظون البعد الكوميدي , والبعد التراجيدي , في فضيحة الكهرباء , يسألون .. ما الذي جعل الشعب اللبناني خانعاً الى هذا الحد , ذليلاً الى هذا الحد ؟
هؤلاء الديبلوماسيون يتحدثون , علناً , عن الثمن الذي سيتقاضاه بعض أركان الطبقة السياسية , أو جلّهم , لقاء توطين الفلسطينيين , بمن فيهم فلسطينيو الجليل .
ملوك الطوائف في مكان آخر , في زمان آخر . الذين يراهنون على إدلب يرون فيها الديناميكية الثورية التي هي من تتولى اجتثاث النظام من حلب , ومن حماه , ومن اللاذقية , ومن حمص , ليقوم النظام البديل . دولة جهنم ...
هؤلاء , بأنوفهم الفطساء , لا يعلمون أي مصائب تتنتظرنا إذا ما تفككت سوريا , أو إذا سقطت بأيدي البرابرة . لبنان يتفكك , وعلى الطاولة الدولية اكتر من تصور . حلم دافيد بن غوريون وموشى شاريت إلغاء الدولة اللبنانية . هل نشاهد أبا بكر البغدادي يتناول الجعة في الداون تون ؟ .
كثيرون في الخليج "واثقون" من تأكيدات ثامر السبهان بأن النظام سيتداعى أمام ضربات التوما هوك . لننتظر ما يمكن أن يحل بآخر نظريات الغراب بالكوفية والعقال .
كنا نظن أن تجارب السنوات السبع , بالأصابع المحترقة , بالوجوه المحترقة , لا بد أن تعيد مصاصي الدماء الى الوعي . الآن , من جهة رهان على دبابات رجب طيب إردوغان التي يستقبلها مقاتلو "جبهة النصرة" بالأهازيج , ومن جهة ثانية رهان على صواريخ دونالد ترامب , وقد استكملت , بأدمغة القرن التاسع عشر , مسرحية الأسلحة الكيميائية . 
المعلومات تقول إن دمشق وحلفاءها أكثر وعياً بكثير من أن يقدموا أي ورقة لأنقرة , أو لواشنطن , أو للرياض (حيث بيت المال) . ليتكدس المرتزقة حيث هم , وبنادقهم موجهة دوماً الى بعضهم البعض بالرغم من ضابط الايقاع التركي , الى أن يتعفنوا , ويصدأوا , ويعلو صراخهم , وحتى صراخ رجب طيب إردوغان . 
هذا لا يعني النوم على ريش النعام . التعامل التكتيكي , إن بالنيران أو بوسائل أخرى , لتفكيك السيناريوات إياها الى أن تدق الساعة الكبرى , الساعة الآتية حتماً . هذا منطق الأشياء. الذين سقطوا تباعاً , وفي سائر المناطق الأخرى , لا بد أن يتساقطوا في ادلب . 
لا مجال البتة لبقائهم هناك . القرار الاستراتيجي في غرفة العمليات . هذا وقت الرؤوس الباردة فوق الأرض الحامية . كل خطوة في مكانها الصحيح . لا عشوائية دونالد ترامب , ولا غطرسة رجب طيب أردوغان . 
في دمشق , وفي موسكو , يتقنون التعامل مع لاعب السيرك حتى يقع أرضاً ...

عدد الزيارات
345
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب…
2018-12-10 -

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

صفات مولود 11 كانون الأول..فراس ابراهيم ..كل عام وأنت بخير

صريح , صادق , عفوي في كلامه , تعرفه من حركاته الكثيرة في يديه وجسمه وعيناه , متسرع يأكل بسرعة ويتحرك بسرعة ويتصرف بسرعة ويجيب عن عشرة أسئلة مع بعض, شجاع , مبادر تجاه الآخرين , مليء بالحماس والحركة وثرثار, يتكلم عن كل ما قرأه وكل ما مر به وكل…
2018-12-10 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

الأمم المتحدة: ربع مليون يمني يواجهون مستويات كارثية من الجوع

حذرت الأمم المتحدة من أن نحو ربع مليون يمني يواجهون المستوى الكارثي للأمن الغذائي وهي المرحلة الخامسة والأخيرة لتصنيف الأمن الغذائيالمتكامل الذي تضعه المنظمة الدولية.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…