خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

مقالات مختارة

2018-09-16 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند مروراً بأوزبكستان والاستعدادات الأمريكية لغزو أفغانستان  بعد أن أغلق المجال الجوي ونقاط العبور الأخرى.

كان الممر هو الأقرب  للوصول إلى  مقر قوات التحالف الشمالي التي كان يتزعمها الزعيم الراحل أحمد شاه مسعود (أسد بانشير )بعد أن فرضت حركة طالبان سيطرتها على معظم أرجاء أفغانستان وبقي شريط صغير في منطقة "خوشابه الدين"، الحصن المنيع  ، على ضفاف نهر أمو داريا (شومالي شرقي البلاد قرب تاخار )،تحت سيطرة قوات التحالف الشمالي .

بقينا قرابة سبع عشر ساعة على الحدود بعد أن سمح لنا بالدخول واكتظت المنطقة الحدودية بالسيارات والصحفيين الذين جاؤوا من جميع أرجاء العالم .كان الانتظار طويلاً ولم يكن لدينا خيار آخر .كان برفقتي المصور التلفزيوني أرفيند هندي الجنسية ساعدني بتجاوز العديد من العوائق والحواجز لأن الهنود كانوا يدعمون التحالف الشمالي ولهم سمعة طيبة .

وصلنا في ساعة متأخرة إلى نقطة الشرطة الأفغانية وكانوا في لباسهم التقليدي وعلى ضوء الشموع وبيل، تم ختم الجواز في غرفة أشبه بكهف مهجور يحرسهم عدد من المقاتلين بسلاحهم التقليدي الكلاشنكوف .وبعد ان دفعت 200 دولار رسوم الدخول لي وللمصور، كان لابد لنا من استئجار سيارة و حارس ،كوماندو(الجميع في أفغانستان يطلق عليه كوماندو)ليكون دليلنا وعلى كتفه  طبعاً كلاشنكوف .

وصلنا إلى مقر "وزارة الخارجية الأفغانية" وهو نفس المقر الذي قتل فيه أحمد شاه مسعود وسط دهشة المشرفين على المكان حول كيفية وصولي حيا" إلى المقر وأنا العربي الوحيد الذي نجا من الانتقام من قبل انصار أسد بانشير بعد أن تم اغتياله على أيدي عنصرين عرب من تونس ادعيا أنهما صحفيان جاءا لاجراء لقاء معه .وحيث أن عملية الاغتيال تمت بطريقة محكمة من قبل  إرهابيين ينتميان إلى تنظيم القاعدة ،ولنا حديث عنها في مقالة أخرى ، لكنه لم يسمح لي لمدة ثلاثة أيام بالخروج من المقر وبقيت قيد الاعتقال حتى يبّت بقضيتي , وتدخل زملاء مراسلين لقنوات أجنبية في الهند  حاولوا التوسط والتأكيد على أنني صحفي معروف مقيم في الهند محذرين الأفغان من أن الحاق أي ضرر بي  سيكون له عواقب وخيمة.

لم أستطع متابعة مهمتي الصحفية حتى جاء وزير الخارجية عبد الله عبد الله  الذي أعرفه شخصياً من لقاءاتي معه في الهند ومسكني من يدي وتوجه للمسؤولين  وقال : "هذا ضيفي الشخصي ولا أريد لأحد أن يمسه بأذى" .وبدأت بمهمتي التي لم تكن سهلة وأنصار الزعيم الراحل كانوا يشتعلون غضباً على اغتياله وكل عربي هو طالبان/بن لادن و انتقموا من العرب المتواجدين في مناطق سيطرتهم  وقتل  من قتل وهرب من هرب.ولابد هنا من أن أستذكر زميلي عمر عبد الحميد الذي دخل أفغانستان معنا ولكن ليس بجوازه المصري وزارني متخفياً.

كانت التقارير الاستخباراتية  تشير إلى أن الولايات المتحدة تخطط لاحتلال أفغانستان قبل هجمات سبتمبر /أيلول ولكن بعد هجوم سبتمبر/أيلول 2001 ،بدأت المعركة الثانية و الغزو الأمريكي لأفغانستان بالتعاون مع قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان (إيساف)،لإسقاط نظام حركة طالبان بحجة إيوائها لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن المتهم بهجمات أيلول / سبتمبر ورفضها تسليمه .

سبعة عشر عاماً مضت على احتلال الولايات المتحدة لأفغانستان وإسقاط نظام حركة طالبان ولم تنته الأزمة بعد، فالأهداف الامريكية والغربية  وراء إسقاط الحركة لم تتحقق والتي هي أبعد بكثير من القضاء على تنظيم القاعدة .

  لعبت ثقافة الجهاد الأمريكي- السعودي- الباكستاني في أفغانستان ،دوراً هاماً في تجنيد الشباب المسلم وحشدهم لإسقاط النظام الموالي للاتحاد السوفييتي هناك.وساعدت هذه الثقافة في انتشار الحركات الاصولية و التطرف الديني المتمثلة بالحركات المسلحة  الإسلامية المتشددة  التي انتشرت في معظم أرجاء العالم بشكل عام والدول المجاورة  لأفغانستان بشكل خاص. ويقول أحمد رشيد في كتابه "جهاد:صعود  الاسلام المتشدد في وسط آسيا"،إن الحركات الاسلامية المتشددة بدأت تنتشر بشكل كبير في هذه المنطقة بسبب الاضطهاد والقمع الديني  والرشاوى والفساد وسوء الإدارة ، ناهيك عن الأوضاع الاقتصادية المتردية .وكانت الساحة الافغانية ،حيث تتواجد أقليات من هذه الدول، مسرحاً لتدريب المتشددين الأصوليين وشارك العديد منهم إلى جانب قوات التحالف الشمالي في أفغانستان الذي كان يتزعمه أحمد شاه مسعود في الحرب على حركة طالبان . ويقول أحمد رشيد في كتابه "جهاد:صعود  الاسلام المتشدد في وسط آسيا ":

"انتشرت  القواعد  العسكرية الامريكية في هذه الدول ، بحجة محاربة تنظيم القاعدة والارهاب .  ويبقى  تضييق الخناق على روسيا والصين  من الأهداف غير المعلنة للولايات المتحدة بالاضافة إلى المطامع بالغاز والنفط في دول آسيا الوسطى التي تعد من الأسباب الرئيسية  للتدخل في الشأن الأفغاني وتوفير ممرات آمنة لتمرير أنابيب النفط والغاز من هناك التي يتربع على المجالس الاستشارية لشركات النفط والغاز، قادة  حروب أمريكيون سابقون" .

لم يؤد انسحاب القوات المقاتلة الأمريكية وإيساف من أفغانستان،إلى تحسن في  الأوضاع الأمنية المتدهورة ،بل زاد من الخسائر المدنية التي وصلت ذروتها خلال الأعوام الثلاثة الماضية .ومازال الجدل في الولايات المتحدة حول جدوى هذه الحرب وسط اتهامات للإدارة الأمريكية بخداع الرأي العام ليس فقط حول الحرب على أفغانستان ولكن على سورية والعراق أيضاً .

لم تتوانى الولايات المتحدة في حروبها  من الاعتماد على المقاولين وتجار الحروب لإدارة الصراعات في العديد من مناطق العالم وأفغانستان ليست مستثناة وكذلك العراق وسجن أبو غريب في العراق خير شاهد على القتل والتعذيب والاهانة والتحقير للشعب العراقي على أيدي المقاولين وضباط من الجيش الأمريكي واستخباراته القذرة .و سجن باغرام في أفغانستان لا يقل سوءاً عنه . ويوجد في أفغانستان ، حسب صحيفة الواشنطن بوست، 10000 مقاول من الولايات المتحدة و10000 من جنسيات أخرى و7000 افغاني بالإضافة الى قوات من المارينز التي تقدر بحوالي 14000 عنصر .

بعد  قرابة عقدين من الزمن يعود الحديث وسط أمراء الحروب في الولايات المتحدة حول خصخصة الحرب في أفغانستان وتقدم مؤسس بلاك ووتر، إيريك برينس ، خطة لإيجاد حل للحرب في أفغانستان بخصخصة الحرب هناك .بعد أن نجحت مؤسسته في العراق وسورية ومستمرة في اليمن (تحت اسم سيرفيس اكس ).وحسب  صحيفة الواشنطن بوست ،تتضمن  الخطة خمسة بنود:

1-    مقايضة القوات الاجنبية الموجودة هناك . يوجد حالياً 23000 جندي من بينهم 15000 امريكي والباقي من حلف الناتو  واستبدالها ب 6000 مقاول من بينها  2000 عنصر من قوات العمليات الخاصة

2-    لا حاجة لتكليف حلف الناتو بالمزيد من المهمات

3-    القيادة والتحكم تشكل العنصر الرئيسي وتوفر القدرات للعمل المباشر أحادي الجانب للولايات المتحدة وهذه القوات من 2000 عنصر .

4-    لا للتناوب , حيث سيبقى هؤلاء المقاولون مع وحداتهم الأفغانية بدلاً من التنقل داخل وخارج دورة الانتشار العسكرية التقليدية .ومدة الدورة 3 سنوات ، 90 يوم عمل و30 يوم عطلة .

      5- توفير سلاح جو خاص لتوفير دعم لوجستي ميداني وجوي وإدارة مستشفيات جراحية على النمط الغربي .

   6- تخفيض نسبة تكلفة الحرب إلى 5.5 مليار دولار منها 3.5 مليار للمقاولين والطائرات   ومستودعات الخدمات اللوجستية والمستشفيات الميدانية و المليارين للقوات الخاصة .

7-    المساءلة والمحاسبة :يخضع المقاولون والقوات الخاصة العسكرية إلى قانون موحد للقضاء العسكري والقانون الأفغاني وسوف يخضعون للقانون الأفغاني وفي حال الاحتجاز سيكون في موطنهم الأصلي أو الولايات المتحدة حسب الاتفاق.

بالإضافة إلى تغطية التأمين والرعاية الطبية الطويلة الأمد وغيرها من حيث سيتم رعاية الأفراد العسكرين كشأن المحاربين القدامى.

أما صحيفة نيويورك تايمز فقد نشرت خبراً مفاده أن الحكومة الامريكية خدعت الشارع الأمريكي حول الحرب على أفغانستان لسبعة عشر عاماً .وأنفقت أكثر من 840 مليار دولار أمريكي في الحرب .

العودة إلى الحرب الباردة ولعبة الكبار

عندما قررت موسكو عقد المؤتمر الثاني حول أفغانستان وبمشاركة حركة طالبان هذه المرة ، امتنعت واشنطن  عن المشاركة وطلب الرئيس الأفغاني تأجيل المؤتمر وهذا ما فعله الرئيس بوتين.

الصين بدورها ، تقوم بتدريب عناصر من الجيش والأمن الأفغاني على عمليات مكافحة الإرهاب وتعمل على إقامة قاعدة عسكرية في ممر واخان(Wakhan Corridor )القريبة من الحدود معها .

وتحاول الهند دخول أسواق دول آسيا الوسطى عبر بوابة إيران وتقوم بتطوير ميناء شاباهار الإيراني على الرغم من العرقلة الأمريكية بسبب العقوبات المفروضة على إيران.  و تلعب الهند دوراً حيوياً في دعم الحكومة الأفغانية  والمساهمة في اعادة الإعمار والبناء حيث بلغت قيمة المساعدات الهندية لأفغانستان حوالي 3 مليار دولار .ويرى بعض المحللين أن الولايات المتحدة  تريد لنيودلهي أن تلعب دوراً حيوياً   في الشأن الأفغاني.ولذا فإن التقارب مع سياسة واشنطن تجاه كابول ورفضها الاعتراف بحركة طالبان ، جعلها أكثر بعداً عن الحل الإقليمي للصراع في أفغانستان .

تخطط الجارة باكستان، تحت ظل رئيس الوزراء الجديد عمران خان إلى التقارب أكثر مع الحكومة الأفغانية وتسعى مع الصين إلى توسيع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني إلى أفغانستان .

عادت الولايات المتحدة لخلط الأوراق من جديد في أفغانستان وسارع وزير الدفاع ماتيس, بعد زيارته لإسلام آباد, بالسفر من نيودلهي إلى كابول والإعلان عن جولة ثانية من المباحثات  مع  ممثلين عن حركة طالبان . وهذا يطرح أسئلة عديدة حول الأهداف المرجوة للولايات المتحدة من الحوار مع حركة طالبان وتتمحور بحماية قواعدها العسكرية بالمقام الأول والاعتراف بها من قبل الحركة  على الأقل قاعدتين عسكريتين وهي قاعدة  مطار باغرام العسكرية ، بالقرب من العاصمة كابول والتي تعد من أهم وأكبر القواعد العسكرية الأمريكية المحصنة .وقاعدة شورباك في إقليم هلمند القريبة من الحدود مع إيران وتنشط فيه زراعة الأفيون !

على سيرة الأفيون والمخدرات  ، بالمناسبة فقد أكدت تقارير للامم المتحدة أن نسبة زراعة الأفيون في أفغانستان إبان حكم  طالبان انخفضت إلى قرابة 24% ولكن بعد الاحتلال الأمريكي زادت إلى أكثر من 800% وهذا الشيء الوحيد الذي تذكر فيه حركة طالبان بالإدارة الجيدة إبان حكمها!

وبالمقابل ،تريد حركة طالبان إطلاق سراح جميع السجناء وتطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد . كما أنها ترفض وجود قوات أجنبية على الأراضي الأفغانية فيما عدا قوات حماية البعثات الدبلوماسية .وذكر موقع ستراتفور أن مسؤولين أفغان  التقوا في العاصمة كابول ويطالبون الحكومة بمراجعة الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة حول الوجود العسكري الامريكي في افغانستان حسب ما أوردته تولو نيوز.

ومن بين المسؤولين الأفغان الرئيس السابق حامد كرزاي الذي عارض بشدة الوجود الأمريكي واتهم واشنطن بنشر الفساد وسوء الإدارة ودعم الإرهابيين والحركات المسلحة في افغانستان . وقد تتحول هذه القضية إلى ورقة سياسية في الحملات الانتخابية للأحزاب الافغانية المشاركة.

 نظرياً ،هناك إجماع إقليمي ودولي على ضرورة أن يحّل الأمن والسلام في أفغانستان وأن يكون الحّل أفغانياً بحتاً.ولكن الواقع عكس ذلك فالصراع على أشده بين الكبار والقوى الإقليمية ،وكما هي الساحة السورية ، حرب بالوكالة  والعودة إلى حقبة التسعينات بعد اسقاط حكومة نجيب الله عام 1992.

الخاتمة

جيل على غزو أفغانستان ولم تنته الحرب بعد.جيل جديد من الشبان  في أفغانستان ولد تحت وطأة الحرب وجيل من أبناء القوات الامريكية ولدوا لاعلاقة لهم باعتداءات أيلول / سبتمبر ،سوف  يلتحق البعض منهم في الجيش الأمريكي ويرسلون إلى أفغانستان للقتال ضد أبناء جيلهم من الشعب الأفغاني أو قد يكونوا طرفاً في تدريب القوات الأفغانية الموالية.تعد الحرب على أفغانستان الحرب الثانية الأطول في تاريخ الولايات المتحدة بعد فيتنام.

لا يوجد منتصر في هذه الحرب الدائمة .الولايات المتحدة وحلفاؤها باقون إلى مالا نهاية في أفغانستان. ومن هنا ،كما يبدو،يبحثون عن حل سياسي لإنهاء الصراع هناك إما بالتنازلات وإرضاء جميع الأطراف أو بتقسيم أفغانستان إلى دويلات صغيرة , ويبدو أن السيناريو الأخير ،هو الخيار المفضل لمن بدأ الحرب أصلاً , طالما أن الهدف هو إدارة الأزمات  وليس الانتصار العسكري .وسيتم  خصخصة الحروب في أفغانستان وباقي مناطق النزاع في العالم الذي تقوده الولايات المتحدة وحلفاؤها وأدواتها العميلة طالما هناك خونة ومرتزقة وقتلة مأجورين.

أما في أفغانستان ، كغيرها في مناطق النزاع والصراع ،على الشعب الأفغاني ان يدفع الثمن في كلا الحالتين الحرب والسلم .

                                                                               د.وائل عواد

www.waielawwad.com

Twitter   : waiel awwad @abunouman

 

 

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
297
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-16 -

اليان مسعد : الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لا معنى له .. وأحمد طعمة يتأمل بأشياء مستحيلة التطبيق في إدلب

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد لميلودي اف ام أن "الهيئة العليا للتفاوض أصبحت هيكلاً لامعنى له… !

2018-10-16 -

نيكول كيدمان: “تزوجت من توم كروز ليحميني من التحرش في هوليوود”

كشفت الممثلة العالمية نيكول كيدمان أنها تزوجت من الممثل العالمي توم كروز ​ لكي تحمي نفسها من التحرش الجنسي في هوليوود. وجاء ذلك التصريح في… !

2018-10-16 -

مجلس الوزراء: تطوير مركز نصيب الحدودي.. مليارا ليرة لمشاريع بحماة وتوسيع مشروع منتجات المرأة الريفية

طلب مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس من وزارات الأشغال العامة والإسكان والداخلية والإدارة المحلية والبيئة والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: الغرب شعر بالرعب عند إطلاعه على أعمال "الخوذ البيضاء"

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الدول الغربية تخشى استقبال عناصر "الخوذ البيضاء" على أراضيها بعد أن اطلعت على تفاصيل عملهم في سوريا. وأشار… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…