عبد الاله الرحيل يكتب ....مقتطفات من " صدى الذكريات "

مقالات مختارة

2018-09-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

هكذا كنا نفختر بأننا انخرطنا في عالم الصحافة " صاحبة الجلالة - سابقا " ..أجل ؛ كنا نفخر بذلك لأنها ؛ كما قرأنا كانت قادرة على فعل التغيير " لا التفسير فقط " .. 
ولأنني أتكيء على ذاكرتي ؛ فإنني أعود الى سنوات ابتعدت الآن عن ساحة حياتي ... 
لاأدري لماذا توقفت عند اتهام للشعراء ؛ على الاصح لبعض الشعراء بانهم شريحة انتهازية بامتياز .. تذكرت شيخ الشعراء ( المتنبي ) ... تذكرت (الحطيئة ) .. تذكرت الكثيرين ؛ لأنني إن تفرغت لكتابة أسمائهم فإنني سأحبّر هذا الحيز كاملاً ولربما احتجت الى "" ملحق "" ...
كانت انتهازية المتنبي قد سيطرت على عالمي .. لكنني قلت في نفسي لأترك المتنبي وكافور الإخشيدي جانباً ... أريد شاعراً معاصراً تنطبق عليه مواصفات الانتهازية بشكل من الأشكال .. 
وقع بين يدي كتاب لغالي شكري وقد توقف فيه عند انتهازية الشاعر محمد مهدي الجواهري ... واستوقفتني أكثر كلمة قالها بالحرف " الاختلاف معه - يقصد الجواهري - .. مثل الاتفاق معه .. 
في يوم شددت رحالي الى انتهازية الجواهري وكتبت عن تنقله بين الدول ، العربية منها والاوربية ...
إنها فورة الحماسة التي حرضتني على الكتابة عن ذلك الموضوع ... وبالفعل فقد كتبت مقالة حول هذا الموضوع " جريدة تشرين ".. وكان العنوان الذي اخترته يحمل في تضاعيفه سخونة وربما استفزازاً ...كان عنوانه :" هذا يشيع بقلبي الوهن "- لا أمانة ؛ كان عنوانه " هذا يشيع بقلبي القرف " لكن زميلنا المشرف على إرسال المقالات طلب إلي أن استبدل كلمة "" القرف " ... بكلمة أخرى ... فكتبت " الوهن " 
في ذلك اليوم ؛ كان علي أن أتوارى عن ( الأنظار ) .. لأن مافعلته يدخل في خانة ( التابو والطوطم ... وربما المحرمات .. التي لا يجوز الاقتراب منها أو حتى التلميح الى قاماتها (!!!) ... كان علي أن أختفي عن الأنظار ... حتى تخمد النار !!!! . .. وجملة اعتراضية لابد من تثبيتها هنا ؛ فلقد كان للزميل "عميد خولي " موقف جميل معي ... فلقد أعادني إلى الظهور ، بعد أن اضطر أن يوقفني عن الكتابة .. وأعطاني استراحة لأكون من عداد الموظفين في أرشيف الجريدة لمدة ثلاثة أشهر ... 
رحم الله زمناً كان يقال فيه عن الصحافة (صاحبة الجلالة ) .. وليمد الله في صبرنا على ماصرنا نجده في عالم الصحافة من انتهازية على المكشوف .. 
تريدون أمثلة ... اذهبوا الى الصحافة المصرية ... 
وقبلأن تفوتني الكلمات فانني أقول أن الجواهري ، وهو ليس بحاجة إلى شهادتي ، هو قامة شعرية عملاقة .. ربما هو ؛ بشكل من الاشكال ؛ وريثٌ لشيخنا المتنبي ....

عدد الزيارات
316
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

وسائل إعلام: البيت الأبيض يدرس طرد الداعية التركي المعارض فتح الله غولن

تدرس الولايات المتحدة خيارات مختلفة لطرد الداعية التركي المعارض، فتح الله غولن، الذي تطالب أنقرة واشنطن بتسليمه منذ وقت بعيد، حسبما أفادت محطة NBC التلفزيونية،… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…