ما بعد “سكرة” المعرض…!؟

مقالات مختارة

2018-09-14 -
المصدر : البعث

 

غداً السبت، سيكون آخر يوم لـ”كرنفالية”معرض دمشق الدولي بدورته الـستين، وهذا اليوم سيكون أيضاً بداية لأسبوع جديد، كما يفترض أن يكون بداية ومنطلقاً لمرحلة جديدة مختلفة، بودنا افتتاحها بالبناء على ما حققه “عز الشرق”.
ولكي يكون البناء بحجم الحدث والمشاركة فيه محلياً وإقليماً ودولياً، لا بد من تقرير تقويمي مفصل متكامل لنتائج المعرض الحدث، الذي أثبت وللمرة الثانية بعد الأزمة، أن دمشق تمتلك أهم مفاتيح هذا الشرق وعزه، وفي مقدمها المفتاح الاقتصادي..
مفتاح من المسلم أنه الأساس في ولوج العديد من بوابات جهات العالم الأربع وعلى مختلف الصعد والمستويات..
ولأن قطاع المعارض والمؤتمرات أكثر الوسائل والأدوات فاعلية وتأثيراً في عمليات التسويق والترويج لمقوماتنا وإمكاناتنا الاقتصادية وغير الاقتصادية، وبالتالي تحالفاتنا الاقتصادية والسياسية المستقبلية، وجب علينا أن نتقن ونمتلك ناصية هذا القطاع، على الأقل إقليمياً، خاصة أن لدينا العديد مما يُميزنا، بدءاً من الموقع مروراً بالفرص الاستثمارية المغرية الدسمة العائد، وليس انتهاء بالإنسان السوري، الذي أصبح يتقن لغات العالم أجمع، وما يعنيه هذا الإتقان مستقبلاً..
وبسبب تقاطع هذا القطاع مع القطاعات الاقتصادية الأخرى، إذ يعد قطاعاًَ اقتصادياً رئيساً وصناعة ذات رافد مالي غاية في الأهمية، في العديد من دول العالم ذات الاقتصاديات القوية، وجب العمل على إعادة هيكلته، ليكون “عز الشرق”، حاضراً ومنافساً بقوة على خارطة المعارض العالمية.
وكمؤشر للعوائد، يعد الناتج الاقتصادي من صناعة المعارض والمؤتمرات والاجتماعات أكبر من الناتج من صناعات أخرى، فمثلاً في أمريكا هو أكبر من صناعة السيارات بـ30%، حسب تقرير منظمة السفر الأمريكية.
وعليه ما دام -كما يزعم بعضهم- لدينا “صناعة” سيارات، فلا أقل أن نخلص إلى نسبة ما تشكله “صناعة” معارضنا ومؤتمراتنا، مقارنة بتلك الصناعة، أو مثلاً مقارنة بعائد صناعة النسيج والألبسة الجاهزة؟!
من المؤكد أن مطلبنا محرج وصعب، ولكي نتجاوز السابقين، لا بد أن تكون المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية، مؤسسة ذات عضوية بمتوسط أكثر من 500 عضو (من الفنادق، ومراكز المعارض والمؤتمرات، ومنظمي وموردي المعارض والمؤتمرات، ومراكز الترفيه، والمراكز الثقافية، ووكالات السفر والسياحية)، مثلها مثل ما نسبته 52% من هيئات المعارض والمؤتمرات في العالم.
وتحصل على رسوم عضوية كمثل 49% من الهيئات.. في العالم، ومن بعض مصادر التمويل الأخرى كبرامج التسويق المشترك.
وأن تتلقى مثلها مثل 86% من الهيئات، تمويلاً عاماً من إيرادات ضريبية على إشغال الفنادق، إضافة لما تتلقاه من دعم مالي حكومي.
وبالمقابل أن تنفق مثلها مثل 48% من المؤسسات والهيئات الشبيهة في العالم، من ميزانيتها على التسويق ودعم الفعاليات، وتصرف على موظفيها 39%، وما تبقى يخصص للمصروفات الإدارية.
كما من المهم أن يكون لمؤسستنا علاقات قوية بالشركات العالمية المتخصصة بتسويق الوجهات السياحية “DMC” التي تعمل على تسويق الوجهات لإقامة المعارض والمؤتمرات فيها، وتخطيط وإدارة لوجستيات المعارض والمؤتمرات، والقيام بأنشطة العلاقات العامة.
ما سلف هي خطوات عدة يجب أن تخطيها مؤسستنا، ما بعد “سكرة المعرض”، في مسيرة الألف ميل من إعادة الإعمار لعزِّ هذا الشرق سورية.
قسيم دحدل

عدد الزيارات
186
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

مقاتلة بريطانية حلقت قرب اللاذقية قبل القصف الإسرائيلي

أظهرت بيانات مصادر غربية لرصد الأجواء أن مقاتلة بريطانية من طراز "تورنادو" حلقت قرب مدينة اللاذقية السورية قبل ساعة من غارة المقاتلة "F-16" الإسرائيلية على… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…