ما بعد “سكرة” المعرض…!؟

مقالات مختارة

2018-09-14 -
المصدر : البعث

 

غداً السبت، سيكون آخر يوم لـ”كرنفالية”معرض دمشق الدولي بدورته الـستين، وهذا اليوم سيكون أيضاً بداية لأسبوع جديد، كما يفترض أن يكون بداية ومنطلقاً لمرحلة جديدة مختلفة، بودنا افتتاحها بالبناء على ما حققه “عز الشرق”.
ولكي يكون البناء بحجم الحدث والمشاركة فيه محلياً وإقليماً ودولياً، لا بد من تقرير تقويمي مفصل متكامل لنتائج المعرض الحدث، الذي أثبت وللمرة الثانية بعد الأزمة، أن دمشق تمتلك أهم مفاتيح هذا الشرق وعزه، وفي مقدمها المفتاح الاقتصادي..
مفتاح من المسلم أنه الأساس في ولوج العديد من بوابات جهات العالم الأربع وعلى مختلف الصعد والمستويات..
ولأن قطاع المعارض والمؤتمرات أكثر الوسائل والأدوات فاعلية وتأثيراً في عمليات التسويق والترويج لمقوماتنا وإمكاناتنا الاقتصادية وغير الاقتصادية، وبالتالي تحالفاتنا الاقتصادية والسياسية المستقبلية، وجب علينا أن نتقن ونمتلك ناصية هذا القطاع، على الأقل إقليمياً، خاصة أن لدينا العديد مما يُميزنا، بدءاً من الموقع مروراً بالفرص الاستثمارية المغرية الدسمة العائد، وليس انتهاء بالإنسان السوري، الذي أصبح يتقن لغات العالم أجمع، وما يعنيه هذا الإتقان مستقبلاً..
وبسبب تقاطع هذا القطاع مع القطاعات الاقتصادية الأخرى، إذ يعد قطاعاًَ اقتصادياً رئيساً وصناعة ذات رافد مالي غاية في الأهمية، في العديد من دول العالم ذات الاقتصاديات القوية، وجب العمل على إعادة هيكلته، ليكون “عز الشرق”، حاضراً ومنافساً بقوة على خارطة المعارض العالمية.
وكمؤشر للعوائد، يعد الناتج الاقتصادي من صناعة المعارض والمؤتمرات والاجتماعات أكبر من الناتج من صناعات أخرى، فمثلاً في أمريكا هو أكبر من صناعة السيارات بـ30%، حسب تقرير منظمة السفر الأمريكية.
وعليه ما دام -كما يزعم بعضهم- لدينا “صناعة” سيارات، فلا أقل أن نخلص إلى نسبة ما تشكله “صناعة” معارضنا ومؤتمراتنا، مقارنة بتلك الصناعة، أو مثلاً مقارنة بعائد صناعة النسيج والألبسة الجاهزة؟!
من المؤكد أن مطلبنا محرج وصعب، ولكي نتجاوز السابقين، لا بد أن تكون المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية، مؤسسة ذات عضوية بمتوسط أكثر من 500 عضو (من الفنادق، ومراكز المعارض والمؤتمرات، ومنظمي وموردي المعارض والمؤتمرات، ومراكز الترفيه، والمراكز الثقافية، ووكالات السفر والسياحية)، مثلها مثل ما نسبته 52% من هيئات المعارض والمؤتمرات في العالم.
وتحصل على رسوم عضوية كمثل 49% من الهيئات.. في العالم، ومن بعض مصادر التمويل الأخرى كبرامج التسويق المشترك.
وأن تتلقى مثلها مثل 86% من الهيئات، تمويلاً عاماً من إيرادات ضريبية على إشغال الفنادق، إضافة لما تتلقاه من دعم مالي حكومي.
وبالمقابل أن تنفق مثلها مثل 48% من المؤسسات والهيئات الشبيهة في العالم، من ميزانيتها على التسويق ودعم الفعاليات، وتصرف على موظفيها 39%، وما تبقى يخصص للمصروفات الإدارية.
كما من المهم أن يكون لمؤسستنا علاقات قوية بالشركات العالمية المتخصصة بتسويق الوجهات السياحية “DMC” التي تعمل على تسويق الوجهات لإقامة المعارض والمؤتمرات فيها، وتخطيط وإدارة لوجستيات المعارض والمؤتمرات، والقيام بأنشطة العلاقات العامة.
ما سلف هي خطوات عدة يجب أن تخطيها مؤسستنا، ما بعد “سكرة المعرض”، في مسيرة الألف ميل من إعادة الإعمار لعزِّ هذا الشرق سورية.
قسيم دحدل

عدد الزيارات
253
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يستقبل البشير في دمشق... وعيد أميركي وحلول بديلة لشرقيّ الفرات..؟!

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للنظر في إمكانية التعاون مع الرئيس بشار الأسد في حال أعيد انتخابه بانتخابات ديمقراطية ذات…
2018-12-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-12-16 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار…
2018-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحملأنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثورأنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات وجود مع من حولك والمعطيات حولك تشجعك على الخوض في الجديد والعناية الإلهية تحميك …
2018-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار يعرفك عن نفسه بكل ثقة وصراحة لن يلف أو يدور لأنه لا يعرف النفاق فما يوجد في داخله يخرج على لسانه بطرفة عين . شهم…
2018-12-17 -
2018-12-17 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره الإيراني ودياً استعدادا لتصفيات آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي بكرة القدم مع نظيره الإيراني في مباراتين وديتين في الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري في جزيرة كيش الإيرانية استعدادا… !

2018-12-18 -

تقرير الـsns: زيارة البشير إلى ســورية: دلالات وقراءات وتكهنات..؟!!

شدد سفير السودان لدى سورية، خالد أحمد محمد، أمس، على أن زيارة الرئيس، عمر البشير إلى دمشق ” تحرك سوداني خالص”، وليس بمبادرة من أي… !

2018-12-17 -

إليسا تتحدّث عن تعرّضها للتنمّر!

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو للفنانة إليسا تتحدّث فيه عن مشكلة التنمّر التي تؤثّر على الأطفال، متطرّقة الى تعرّضها هي شخصيًّا للتنمّر "بسبب… !

2018-12-18 -

194 مليون متر مكعب كمية المياه المخزنة في سد الباسل بالحسكة

جاوزت الكميات المخزنة من مياه الأمطار في سد الباسل جنوب الحسكة خلال موسم الأمطار الحالي 194 مليون متر مكعب. وبين مدير الموارد المائية في الحسكة… !

2018-12-17 -

منح طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون 4 مقررات على الأكثر مهلة للتسجيل في امتحانات الفصل الأول

منحت وزارة التعليم العالي اليوم طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة للتسجيل في امتحانات الفصل… !

2018-12-18 -

صحيفة: مشروع روسي-صيني لتغيير المناخ

أكدت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، أن علماء روسيا والصين اختبروا تكنولوجيا تغيير الجو في إطار مشروع مشترك، يمكن استخدامها مستقبلا في المجالات العسكرية.… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-18 -

مصر تعلن وصول نسبة الشح المائي لـ140%

أكدت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري في مصر، إيمان سيد أحمد، أن مصر وصلت إلى نسبة 140% على مؤشر الإجهاد المائي. وأشارت إلى… !

2018-12-17 -

انفجار يحطم مكاتب شبكة "سكاي تي في" التلفزيونية اليونانية

هزّ انفجار شحنة ناسفة قرب مبنى محطة تلفزيون "سكاي تي في"، العاصمة اليونانية أثينا، فجر اليوم الاثنين، وأدى إلى تحطم نوافذ مكاتبها ووقوع أضرار جسيمة… !

2018-12-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تميل ميلاً مفاجئاً إلى مواقف غير معتادة أو وجوه جديدة وأناس تعرفهم حديثاً وتمتلك أفكار جيدة وتحتاج إلى حدة ذكاءك لوضعها موضع التنفيذ وبالقدر الكافي من الهدوء   الثور   أنا أتمنى أن تلتزم بالعمل و تمارس…

2018-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   أنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثور   أنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات…