أكاديميون فرنسيون وايرانيون

مقالات مختارة

2018-09-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
"اذا كنا نثق بالشيطان , نثق بهذا الرجل" !
كلام أكاديميين ايرانيين في حلقة باريسية ضيقة . "اذا ما مضى كيم جونغ ـ أون في التراجع . في نهاية المطاف , اما أن يلقي به دونالد ترامب في الموقد أو على قارعة الطريق".
تشديد على "أننا لن نتزحزح قيد أنملة عن اتفاق فيينا. نعلم أن البيت الأبيض لن يدّخر وسيلة من أجل ارغامنا على الامتثال لشروطه . لن نفعل ذلك ولو اضطررنا الى تناول التراب" .
رهانهم كبير على نتائج انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني المقبل . "في حال تغير المعادلة , الديمقراطيون سيطاردون ترامب في كل زاوية من زوايا المكتب البيضاوي الذي يتحوّل , حتماً , الى زنزانة" .
حين يسألهم زملاء لهم فرنسيون "ماذا حصدتم من العداء لأميركا على مدى أربعين عاماً ؟" , يجيبون "لولانا لكان الشرق الأوسط مزرعة اسرائيلية" .
"أنتم , أيها الفرنسيون , ماذا فعلتم لطفلكم المدلل , لبنان , لانقاذه من مخالب الاحتلال ؟ لولا مؤازرة ايران وسوريا لأصبح ضاحية من الصفيح . ندرك جيداً البعد الأخطبوطي في العقل الاسرائيلي . بالتعاون مع أصدقائنا في الشرق الأوسط , جعلنا الأخطبوط يتخبط" .
الفرنسيون يشيرون الى أنهم بذلوا ما باستطاعتهم . يذكّرون بالدور الذي اضطلع به وزير خارجيتهم ايرفيه دو شاريت , ابان عملية "عناقيد الغضب" . آنذاك ولد اتفاق نيسان (1996) الذي كرّس شرعية المقاومة . هذا كان بمثابة المدخل الى المأزق الاسرائيلي الكبير , وقد أعقبه قرار ايهود باراك بالانسحاب من جنوب لبنان .
هذا لا يمنعهم من الملاحظة أن المنطقة لا تزال مزرعة أميركية ـ اسرائيلية بامتياز . أين هي مصر , وأين هي السعودية , والاثنتان دولتان مركزيتان في الاقليم ؟ أما الدول التي لم تتكيف مع هذا السياق , فقد تحولت الى خراب . أنظروا الى سوريا , والعراق , وليبيا" .
في آخر الحلقة , كلام ديكارتي عن القارة العربية كونها "الرجل المريض" في القرن . لا ديناميكية سوسيولوجية , ولا ديناميكية ايديولوجية , ولا ديناميكية فلسفية , للتغيير . الحل , تحديداً الحل الجراحي , لا بد ان يأتي من الدول الكبرى .
المشكلة أن الولايات المتحدة لا تزال تصرّ , ومنذ زوال الاتحاد السوفياتي , على أحادية القطب . خبراء استراتيجيون في واشنطن اذ يقرون بأن الصين تنمو صناعياً , ومالياً , على نحو مذهل , واثقون بأن أحداً لا يمكنه أن يلحق بالايقاع التكنولوجي للولايات المتحدة , وحيث البرامج التي تلامس الخيال في مجال تصنيع الأقمار الصناعية , والطائرات من دون طيار (drones ) التي من شأنها تشتيت الطيران المعادي .
المثير هنا ان دوريات أوروبية متخصصة ذكرت منذ نحو عام أن "حزب الله" يعتمد , بمعاونة ايران , سياسة تصنيع كمية كبيرة من تلك الطائرات لتشتتيت القاذفات التي طالما اضطلعت بدور محوري في الحروب العربية ـ الاسرائيلية .
الفرنسيون لا ينفون أن الايرانيين يحاولون بناء دولة , بالرغم من التعثر الدراماتيكي بين الحين والآخر , خلافاً للعرب الذين يتخرج أبناؤهم بالملايين من جامعات عالمية , والذين تقدر عائداتهم من الطاقة بتريليونات الدولارات , دون أن يفكروا في الخروج من الدوامة القبلية .
يرون أن النظام في ايران , ويطلقون عيه "نظام العمائم" , لا يمكن أن يبقى ببنيته التيوقراطية التي لا تتفاعل مع ثقافة القرن (حيث النزول من السماء الى الأرض) , لولا عمليات التعبئة القومية , قبل العقائدية , ضد "الشيطان الأكبر" .
ذات يوم , سأل الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو عن "عذابات العدم" في بدايات الكون . الآن يطرحون في باريس سؤالاً ما ورائياً حول "عذابات الشرق الأوسط" في نهايات الكون .
الفرنسي الآخر , والرائع , دومينيك دو فيلبان قال لوزير خارجية عربي "مصيبتكم في المنطقة ... أميركا" , حتى ولو قال باراك أوباما لقادة عرب "المصيبة فيكم" .

لا بد أنكم شاهدتم بعض افلام الغرب الأميركي . كانت الثيران تثور وتحطم الأسلاك المعدنية الى أن تمت كهربتها . نحن الخراف في الحظيرة الأميركية !!

عدد الزيارات
201
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

مقاتلة بريطانية حلقت قرب اللاذقية قبل القصف الإسرائيلي

أظهرت بيانات مصادر غربية لرصد الأجواء أن مقاتلة بريطانية من طراز "تورنادو" حلقت قرب مدينة اللاذقية السورية قبل ساعة من غارة المقاتلة "F-16" الإسرائيلية على… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…