أكاديميون فرنسيون وايرانيون

مقالات مختارة

2018-09-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
"اذا كنا نثق بالشيطان , نثق بهذا الرجل" !
كلام أكاديميين ايرانيين في حلقة باريسية ضيقة . "اذا ما مضى كيم جونغ ـ أون في التراجع . في نهاية المطاف , اما أن يلقي به دونالد ترامب في الموقد أو على قارعة الطريق".
تشديد على "أننا لن نتزحزح قيد أنملة عن اتفاق فيينا. نعلم أن البيت الأبيض لن يدّخر وسيلة من أجل ارغامنا على الامتثال لشروطه . لن نفعل ذلك ولو اضطررنا الى تناول التراب" .
رهانهم كبير على نتائج انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني المقبل . "في حال تغير المعادلة , الديمقراطيون سيطاردون ترامب في كل زاوية من زوايا المكتب البيضاوي الذي يتحوّل , حتماً , الى زنزانة" .
حين يسألهم زملاء لهم فرنسيون "ماذا حصدتم من العداء لأميركا على مدى أربعين عاماً ؟" , يجيبون "لولانا لكان الشرق الأوسط مزرعة اسرائيلية" .
"أنتم , أيها الفرنسيون , ماذا فعلتم لطفلكم المدلل , لبنان , لانقاذه من مخالب الاحتلال ؟ لولا مؤازرة ايران وسوريا لأصبح ضاحية من الصفيح . ندرك جيداً البعد الأخطبوطي في العقل الاسرائيلي . بالتعاون مع أصدقائنا في الشرق الأوسط , جعلنا الأخطبوط يتخبط" .
الفرنسيون يشيرون الى أنهم بذلوا ما باستطاعتهم . يذكّرون بالدور الذي اضطلع به وزير خارجيتهم ايرفيه دو شاريت , ابان عملية "عناقيد الغضب" . آنذاك ولد اتفاق نيسان (1996) الذي كرّس شرعية المقاومة . هذا كان بمثابة المدخل الى المأزق الاسرائيلي الكبير , وقد أعقبه قرار ايهود باراك بالانسحاب من جنوب لبنان .
هذا لا يمنعهم من الملاحظة أن المنطقة لا تزال مزرعة أميركية ـ اسرائيلية بامتياز . أين هي مصر , وأين هي السعودية , والاثنتان دولتان مركزيتان في الاقليم ؟ أما الدول التي لم تتكيف مع هذا السياق , فقد تحولت الى خراب . أنظروا الى سوريا , والعراق , وليبيا" .
في آخر الحلقة , كلام ديكارتي عن القارة العربية كونها "الرجل المريض" في القرن . لا ديناميكية سوسيولوجية , ولا ديناميكية ايديولوجية , ولا ديناميكية فلسفية , للتغيير . الحل , تحديداً الحل الجراحي , لا بد ان يأتي من الدول الكبرى .
المشكلة أن الولايات المتحدة لا تزال تصرّ , ومنذ زوال الاتحاد السوفياتي , على أحادية القطب . خبراء استراتيجيون في واشنطن اذ يقرون بأن الصين تنمو صناعياً , ومالياً , على نحو مذهل , واثقون بأن أحداً لا يمكنه أن يلحق بالايقاع التكنولوجي للولايات المتحدة , وحيث البرامج التي تلامس الخيال في مجال تصنيع الأقمار الصناعية , والطائرات من دون طيار (drones ) التي من شأنها تشتيت الطيران المعادي .
المثير هنا ان دوريات أوروبية متخصصة ذكرت منذ نحو عام أن "حزب الله" يعتمد , بمعاونة ايران , سياسة تصنيع كمية كبيرة من تلك الطائرات لتشتتيت القاذفات التي طالما اضطلعت بدور محوري في الحروب العربية ـ الاسرائيلية .
الفرنسيون لا ينفون أن الايرانيين يحاولون بناء دولة , بالرغم من التعثر الدراماتيكي بين الحين والآخر , خلافاً للعرب الذين يتخرج أبناؤهم بالملايين من جامعات عالمية , والذين تقدر عائداتهم من الطاقة بتريليونات الدولارات , دون أن يفكروا في الخروج من الدوامة القبلية .
يرون أن النظام في ايران , ويطلقون عيه "نظام العمائم" , لا يمكن أن يبقى ببنيته التيوقراطية التي لا تتفاعل مع ثقافة القرن (حيث النزول من السماء الى الأرض) , لولا عمليات التعبئة القومية , قبل العقائدية , ضد "الشيطان الأكبر" .
ذات يوم , سأل الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو عن "عذابات العدم" في بدايات الكون . الآن يطرحون في باريس سؤالاً ما ورائياً حول "عذابات الشرق الأوسط" في نهايات الكون .
الفرنسي الآخر , والرائع , دومينيك دو فيلبان قال لوزير خارجية عربي "مصيبتكم في المنطقة ... أميركا" , حتى ولو قال باراك أوباما لقادة عرب "المصيبة فيكم" .

لا بد أنكم شاهدتم بعض افلام الغرب الأميركي . كانت الثيران تثور وتحطم الأسلاك المعدنية الى أن تمت كهربتها . نحن الخراف في الحظيرة الأميركية !!

عدد الزيارات
288
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يستقبل البشير في دمشق... وعيد أميركي وحلول بديلة لشرقيّ الفرات..؟!

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للنظر في إمكانية التعاون مع الرئيس بشار الأسد في حال أعيد انتخابه بانتخابات ديمقراطية ذات…
2018-12-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-12-16 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار…
2018-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحملأنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثورأنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات وجود مع من حولك والمعطيات حولك تشجعك على الخوض في الجديد والعناية الإلهية تحميك …
2018-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار يعرفك عن نفسه بكل ثقة وصراحة لن يلف أو يدور لأنه لا يعرف النفاق فما يوجد في داخله يخرج على لسانه بطرفة عين . شهم…
2018-12-17 -
2018-12-17 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره الإيراني ودياً استعدادا لتصفيات آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي بكرة القدم مع نظيره الإيراني في مباراتين وديتين في الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري في جزيرة كيش الإيرانية استعدادا… !

2018-12-18 -

تقرير الـsns: زيارة البشير إلى ســورية: دلالات وقراءات وتكهنات..؟!!

شدد سفير السودان لدى سورية، خالد أحمد محمد، أمس، على أن زيارة الرئيس، عمر البشير إلى دمشق ” تحرك سوداني خالص”، وليس بمبادرة من أي… !

2018-12-17 -

إليسا تتحدّث عن تعرّضها للتنمّر!

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو للفنانة إليسا تتحدّث فيه عن مشكلة التنمّر التي تؤثّر على الأطفال، متطرّقة الى تعرّضها هي شخصيًّا للتنمّر "بسبب… !

2018-12-18 -

الحرارة حول معدلاتها مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات محلية من المطر فوق مناطق عدة

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية… !

2018-12-17 -

منح طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون 4 مقررات على الأكثر مهلة للتسجيل في امتحانات الفصل الأول

منحت وزارة التعليم العالي اليوم طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة للتسجيل في امتحانات الفصل… !

2018-12-18 -

صحيفة: مشروع روسي-صيني لتغيير المناخ

أكدت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، أن علماء روسيا والصين اختبروا تكنولوجيا تغيير الجو في إطار مشروع مشترك، يمكن استخدامها مستقبلا في المجالات العسكرية.… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-18 -

ظريف: نعول على التوصل لاتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع جنيف اليوم

عبر وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، عن أمله بالتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع جنيف الذي يعقد اليوم الثلاثاء. وردا على… !

2018-12-17 -

انفجار يحطم مكاتب شبكة "سكاي تي في" التلفزيونية اليونانية

هزّ انفجار شحنة ناسفة قرب مبنى محطة تلفزيون "سكاي تي في"، العاصمة اليونانية أثينا، فجر اليوم الاثنين، وأدى إلى تحطم نوافذ مكاتبها ووقوع أضرار جسيمة… !

2018-12-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تميل ميلاً مفاجئاً إلى مواقف غير معتادة أو وجوه جديدة وأناس تعرفهم حديثاً وتمتلك أفكار جيدة وتحتاج إلى حدة ذكاءك لوضعها موضع التنفيذ وبالقدر الكافي من الهدوء   الثور   أنا أتمنى أن تلتزم بالعمل و تمارس…

2018-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   أنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثور   أنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات…