أكاديميون فرنسيون وايرانيون

مقالات مختارة

2018-09-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
"اذا كنا نثق بالشيطان , نثق بهذا الرجل" !
كلام أكاديميين ايرانيين في حلقة باريسية ضيقة . "اذا ما مضى كيم جونغ ـ أون في التراجع . في نهاية المطاف , اما أن يلقي به دونالد ترامب في الموقد أو على قارعة الطريق".
تشديد على "أننا لن نتزحزح قيد أنملة عن اتفاق فيينا. نعلم أن البيت الأبيض لن يدّخر وسيلة من أجل ارغامنا على الامتثال لشروطه . لن نفعل ذلك ولو اضطررنا الى تناول التراب" .
رهانهم كبير على نتائج انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني المقبل . "في حال تغير المعادلة , الديمقراطيون سيطاردون ترامب في كل زاوية من زوايا المكتب البيضاوي الذي يتحوّل , حتماً , الى زنزانة" .
حين يسألهم زملاء لهم فرنسيون "ماذا حصدتم من العداء لأميركا على مدى أربعين عاماً ؟" , يجيبون "لولانا لكان الشرق الأوسط مزرعة اسرائيلية" .
"أنتم , أيها الفرنسيون , ماذا فعلتم لطفلكم المدلل , لبنان , لانقاذه من مخالب الاحتلال ؟ لولا مؤازرة ايران وسوريا لأصبح ضاحية من الصفيح . ندرك جيداً البعد الأخطبوطي في العقل الاسرائيلي . بالتعاون مع أصدقائنا في الشرق الأوسط , جعلنا الأخطبوط يتخبط" .
الفرنسيون يشيرون الى أنهم بذلوا ما باستطاعتهم . يذكّرون بالدور الذي اضطلع به وزير خارجيتهم ايرفيه دو شاريت , ابان عملية "عناقيد الغضب" . آنذاك ولد اتفاق نيسان (1996) الذي كرّس شرعية المقاومة . هذا كان بمثابة المدخل الى المأزق الاسرائيلي الكبير , وقد أعقبه قرار ايهود باراك بالانسحاب من جنوب لبنان .
هذا لا يمنعهم من الملاحظة أن المنطقة لا تزال مزرعة أميركية ـ اسرائيلية بامتياز . أين هي مصر , وأين هي السعودية , والاثنتان دولتان مركزيتان في الاقليم ؟ أما الدول التي لم تتكيف مع هذا السياق , فقد تحولت الى خراب . أنظروا الى سوريا , والعراق , وليبيا" .
في آخر الحلقة , كلام ديكارتي عن القارة العربية كونها "الرجل المريض" في القرن . لا ديناميكية سوسيولوجية , ولا ديناميكية ايديولوجية , ولا ديناميكية فلسفية , للتغيير . الحل , تحديداً الحل الجراحي , لا بد ان يأتي من الدول الكبرى .
المشكلة أن الولايات المتحدة لا تزال تصرّ , ومنذ زوال الاتحاد السوفياتي , على أحادية القطب . خبراء استراتيجيون في واشنطن اذ يقرون بأن الصين تنمو صناعياً , ومالياً , على نحو مذهل , واثقون بأن أحداً لا يمكنه أن يلحق بالايقاع التكنولوجي للولايات المتحدة , وحيث البرامج التي تلامس الخيال في مجال تصنيع الأقمار الصناعية , والطائرات من دون طيار (drones ) التي من شأنها تشتيت الطيران المعادي .
المثير هنا ان دوريات أوروبية متخصصة ذكرت منذ نحو عام أن "حزب الله" يعتمد , بمعاونة ايران , سياسة تصنيع كمية كبيرة من تلك الطائرات لتشتتيت القاذفات التي طالما اضطلعت بدور محوري في الحروب العربية ـ الاسرائيلية .
الفرنسيون لا ينفون أن الايرانيين يحاولون بناء دولة , بالرغم من التعثر الدراماتيكي بين الحين والآخر , خلافاً للعرب الذين يتخرج أبناؤهم بالملايين من جامعات عالمية , والذين تقدر عائداتهم من الطاقة بتريليونات الدولارات , دون أن يفكروا في الخروج من الدوامة القبلية .
يرون أن النظام في ايران , ويطلقون عيه "نظام العمائم" , لا يمكن أن يبقى ببنيته التيوقراطية التي لا تتفاعل مع ثقافة القرن (حيث النزول من السماء الى الأرض) , لولا عمليات التعبئة القومية , قبل العقائدية , ضد "الشيطان الأكبر" .
ذات يوم , سأل الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو عن "عذابات العدم" في بدايات الكون . الآن يطرحون في باريس سؤالاً ما ورائياً حول "عذابات الشرق الأوسط" في نهايات الكون .
الفرنسي الآخر , والرائع , دومينيك دو فيلبان قال لوزير خارجية عربي "مصيبتكم في المنطقة ... أميركا" , حتى ولو قال باراك أوباما لقادة عرب "المصيبة فيكم" .

لا بد أنكم شاهدتم بعض افلام الغرب الأميركي . كانت الثيران تثور وتحطم الأسلاك المعدنية الى أن تمت كهربتها . نحن الخراف في الحظيرة الأميركية !!

عدد الزيارات
248
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

سانا تعلن عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 مواطناً من كل الفئات

أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 من المواطنين في وظائف من كل الفئات وذلك بالإدارة المركزية بدمشق ومكاتبها… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

"فيسبوك" يدخل خاصية طال انتظارها

أعلن المسؤولون عن موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" عن البدء بإجراء التجارب على خاصية محو الرسائل المرسلة، والتي كانوا قد أعلنو عنها في بداية العام. خاصية… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

شرطة أنقرة تطلق النار على سائق جرار عند سفارة "إسرائيل"..

أفادت وكالة الأناضول التركية بأن الشرطة أطلقت النار على سائق جرار وأصابته في ساقه، بعد أن رفض التوقف بجراره وصدم به سيارات وسط أنقرة اليوم… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…