أكاديميون فرنسيون وايرانيون

مقالات مختارة

2018-09-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
"اذا كنا نثق بالشيطان , نثق بهذا الرجل" !
كلام أكاديميين ايرانيين في حلقة باريسية ضيقة . "اذا ما مضى كيم جونغ ـ أون في التراجع . في نهاية المطاف , اما أن يلقي به دونالد ترامب في الموقد أو على قارعة الطريق".
تشديد على "أننا لن نتزحزح قيد أنملة عن اتفاق فيينا. نعلم أن البيت الأبيض لن يدّخر وسيلة من أجل ارغامنا على الامتثال لشروطه . لن نفعل ذلك ولو اضطررنا الى تناول التراب" .
رهانهم كبير على نتائج انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني المقبل . "في حال تغير المعادلة , الديمقراطيون سيطاردون ترامب في كل زاوية من زوايا المكتب البيضاوي الذي يتحوّل , حتماً , الى زنزانة" .
حين يسألهم زملاء لهم فرنسيون "ماذا حصدتم من العداء لأميركا على مدى أربعين عاماً ؟" , يجيبون "لولانا لكان الشرق الأوسط مزرعة اسرائيلية" .
"أنتم , أيها الفرنسيون , ماذا فعلتم لطفلكم المدلل , لبنان , لانقاذه من مخالب الاحتلال ؟ لولا مؤازرة ايران وسوريا لأصبح ضاحية من الصفيح . ندرك جيداً البعد الأخطبوطي في العقل الاسرائيلي . بالتعاون مع أصدقائنا في الشرق الأوسط , جعلنا الأخطبوط يتخبط" .
الفرنسيون يشيرون الى أنهم بذلوا ما باستطاعتهم . يذكّرون بالدور الذي اضطلع به وزير خارجيتهم ايرفيه دو شاريت , ابان عملية "عناقيد الغضب" . آنذاك ولد اتفاق نيسان (1996) الذي كرّس شرعية المقاومة . هذا كان بمثابة المدخل الى المأزق الاسرائيلي الكبير , وقد أعقبه قرار ايهود باراك بالانسحاب من جنوب لبنان .
هذا لا يمنعهم من الملاحظة أن المنطقة لا تزال مزرعة أميركية ـ اسرائيلية بامتياز . أين هي مصر , وأين هي السعودية , والاثنتان دولتان مركزيتان في الاقليم ؟ أما الدول التي لم تتكيف مع هذا السياق , فقد تحولت الى خراب . أنظروا الى سوريا , والعراق , وليبيا" .
في آخر الحلقة , كلام ديكارتي عن القارة العربية كونها "الرجل المريض" في القرن . لا ديناميكية سوسيولوجية , ولا ديناميكية ايديولوجية , ولا ديناميكية فلسفية , للتغيير . الحل , تحديداً الحل الجراحي , لا بد ان يأتي من الدول الكبرى .
المشكلة أن الولايات المتحدة لا تزال تصرّ , ومنذ زوال الاتحاد السوفياتي , على أحادية القطب . خبراء استراتيجيون في واشنطن اذ يقرون بأن الصين تنمو صناعياً , ومالياً , على نحو مذهل , واثقون بأن أحداً لا يمكنه أن يلحق بالايقاع التكنولوجي للولايات المتحدة , وحيث البرامج التي تلامس الخيال في مجال تصنيع الأقمار الصناعية , والطائرات من دون طيار (drones ) التي من شأنها تشتيت الطيران المعادي .
المثير هنا ان دوريات أوروبية متخصصة ذكرت منذ نحو عام أن "حزب الله" يعتمد , بمعاونة ايران , سياسة تصنيع كمية كبيرة من تلك الطائرات لتشتتيت القاذفات التي طالما اضطلعت بدور محوري في الحروب العربية ـ الاسرائيلية .
الفرنسيون لا ينفون أن الايرانيين يحاولون بناء دولة , بالرغم من التعثر الدراماتيكي بين الحين والآخر , خلافاً للعرب الذين يتخرج أبناؤهم بالملايين من جامعات عالمية , والذين تقدر عائداتهم من الطاقة بتريليونات الدولارات , دون أن يفكروا في الخروج من الدوامة القبلية .
يرون أن النظام في ايران , ويطلقون عيه "نظام العمائم" , لا يمكن أن يبقى ببنيته التيوقراطية التي لا تتفاعل مع ثقافة القرن (حيث النزول من السماء الى الأرض) , لولا عمليات التعبئة القومية , قبل العقائدية , ضد "الشيطان الأكبر" .
ذات يوم , سأل الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو عن "عذابات العدم" في بدايات الكون . الآن يطرحون في باريس سؤالاً ما ورائياً حول "عذابات الشرق الأوسط" في نهايات الكون .
الفرنسي الآخر , والرائع , دومينيك دو فيلبان قال لوزير خارجية عربي "مصيبتكم في المنطقة ... أميركا" , حتى ولو قال باراك أوباما لقادة عرب "المصيبة فيكم" .

لا بد أنكم شاهدتم بعض افلام الغرب الأميركي . كانت الثيران تثور وتحطم الأسلاك المعدنية الى أن تمت كهربتها . نحن الخراف في الحظيرة الأميركية !!

عدد الزيارات
296
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على…

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية…
2019-02-17 -

أزمة فنزويلا.. تقدير موقف

علي جرادات: بداية، لقد أدرك صناع القرار الأمريكي، منذ سنوات، أن ما حظيت به واشنطن لعقدين ويزيد من التفرد في السيطرة على العالم، قد شارف…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية الوطن لم تكن ممكنة لولا الإرادة الشعبية الواحدة عبر مختلف أطياف وشرائح المجتمع السوري. وقال الرئيس الأسد في كلمة له خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية…
2019-02-17 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-17 -

بطلتا مسلسل "فريندز" الأمريكي الشهير تنجوان من الموت

نجت بطلتا المسلسل الأمريكي الشهير "فريندز"، الممثلتان الأمريكيتان، جينيفر أنيستون وكورتني كوكس، أول أمس الجمعة، من حادث تحطم طائرة. وكانت أنيستون وكوكس تتواجدان على متن… !

2019-02-17 -

وزير الداخلية أمام مجلس الشعب: العمل على مشروع جواز السفر الالكتروني وتطوير إدارة المرور

ناقش مجلس الشعب في جلسته الحادية عشرة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء عمل وزارة الداخلية.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

ألمانيا والدنمارك ترفضان طلب ترامب استقبال رعاياهما من الدواعش

رفضت ألمانيا والدنمارك طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من دول أوروبية استقبال مواطنيها الذين قاتلوا إلى جانب تنظيم "داعش" في سوريا، لمحاكمتهم في أوطانهم. وقالت… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…