سابقة خطيرة جدا: الأمريكيون يثقبون مركبة الفضاء الروسية

مقالات مختارة

2018-09-13 -
المصدر :

"سويوز" هش"، عنوان مقال إيفان سافرونوف وألكسندرا جورجيفيتش، في "كوميرسانت"، حول اتهام رواد الفضاء الأمريكيين في تخريب مركبة الفضاء الروسية عن سابق قصد وتصميم.

وجاء في المقال: ذكر مصدر رفيع المستوى في مجال صناعة الفضاء، لـ"كوميرسانت"، أن الاحتمال الأرجح فيما يتعلق بالثقب (المتعمد) المكتشف في مركبة الفضاء، من وجهة نظر "روس كوسموس"، مرتبط بعمل يشك بأن أحدا ما من رواد الفضاء الأمريكيين قام به، في محاولة لإرغام المركبة الفضائية على العودة مبكرا إلى الأرض بسبب مرض أحد أفراد الطاقم الأمريكي.

الحادثة في المحطة الدولية، وقعت ليل 30 آب، حين بدأ الضغط بالانخفاض في المركبة الملتحمة "سويوز إم سي 09" مع محطة الفضاء الدولية. وعند التدقيق، تم العثور على ثقب قطره حوالي 0.5 ملم، بدا كأنه مصنوع بمثقب كهربائي.

الإخلاء العاجل لطاقم المحطة كله، وفقا للمصدر، كان من شأنه أن يتيح مواصلة علاج الرائد المريض، وأما جزء المحطة (التي يشك بإحداث ثقب متعمد فيه" فكان سيحترق خلال دخول المركبة طبقة الأتموسفير، (وسيختفي، بالتالي، الدليل على فعل الفاعل، في حين يبقى الطاقم في كبسولة الهبوط). وقال المصدر إن الأمريكيين في حالة الضرورة الطبية العاجلة، كان عليهم أن يدفعوا ثمن مركبة جديدة، في حين تجري العودة لأسباب تقنية على نفقة الروس.

واستناداً إلى الوثائق، وسؤال العاملين  في "شركة صواريخ الفضاء الروسية" والصور المرسلة من رواد الفضاء الروس، توصل أعضاء لجنة التحقيق إلى أن الثقب ظهر في الفضاء بعد التحام المركبة سويوز بمحطة الفضاء الدولية. وبعد دراسة طبيعة الضرر، توصلوا إلى استنتاج مفاده أن الثقب لم يتشكل من المحاولة الأولى- حيث توجد عدة نقاط ناجمة عن تماس رأس المثقب مع السطح. ووفقا للمحققين، قد يرجع ذلك إلى أن المحاولة افتقرت إلى التركيز (لم يتم الضغط جيدا)، وهو أمر معتاد في ظل انعدام الجاذبية.

وعليه، طلبت "روس كوسموس" من وكالة ناسا تقديم المساعدة في التحقيق: طلبت من الخبراء الأمريكيين نسخة من تسجيلات المراقبة بالفيديو، ومؤشرات رواد الفضاء الطبية. فرص الحصول على الأخيرة صغيرة جدا لأنها تتعلق بالسرية الطبية، كما يقول مصدر "كوميرسانت". و"لكن إذا رفضوا المساعدة، فلن تكون هناك حاجة إلى طرح أسئلة أخرى حول تورطهم في الحادث".

وأضاف المصدر أن هذه الشكوك إذا تأكدت، فإن العلاقات الروسية الأمريكية في قطاع الفضاء ستعيش أوقات عصبية. وقال مصدر قريب من "روس كوسموس": "من المحتمل جدا أن هذه المسألة ستناقش أثناء لقاء دميتري روغوزين مع رئيس وكالة ناسا جيم براندنشتاين، في قاعدة بايكونور الفضائية في 11 تشرين أول القادم".

عدد الزيارات
225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…