البروكار الدمشقي.. نسيج الملوك في معرض دمشق الدولي

أخبار البلد

2018-09-12 -
المصدر : سانا

اقترن اسم البروكار بمدينة دمشق منذ أكثر من ألف عام وينفرد بصناعته حرفيون مهرة، هو نسيج الملوك والمشاهير ويعد من أفخر أنواع الأقمشة والمنسوجات في العالم وتدخل في صناعته خيوط حريرية ممزوجة بخيوط الذهب والفضة.

البروكار ضيف دائم في معرض دمشق الدولي بحسب الحرفي محمد رنكوس الذي أصر على إحضار نول دمشقي يصل عمره إلى 200 عام إلى معرض دمشق الدولي لتعريف الزائرين بعراقة هذه الحرفة مبيناً أن نول البروكار يدخل لأول مرة إلى جناح مدينة المعارض الجديدة.

وفي لقاء مع مراسلة سانا لفت رنكوس إلى أن الرئيس السوري الأسبق شكري القوتلي أهدى عام 1947 ملكة بريطانيا اليزالبيث الثانية قطعة قماش من البروكار بمناسبة زفافها اعتبرتها الملكة أثمن هدية تلقتها بهذه المناسبة.

وتستوحى الرسومات المستخدمة في صناعة البروكار الدمشقي من طبيعة المكان مثل الوردة الشامية والجورية ووردة عمر الخيام والعاشق والمعشوق وورق العنب والبندق إضافة إلى الرسومات الهندسية مثل المثمن والاثني عشرة وأرابيسك والموزاييك وتختلف أنواعه باختلاف العناصر المستخدمة في صناعته إضافة للحرير وتختلف ألوانه حسب الأذواق والطلب كما تختلف بين ثقافة وأخرى فالألمان يميلون إلى اللون الأزرق والسويديون إلى الزهر الفاتح والأمريكان يفضلون الألوان الرمادية هذا ما أوضحه الحرفي رنكوس مستنداً إلى ما يطلبه الزبائن الذين يتعامل معهم.

رنكوس قال: “إن الحرفيين في سورية استوحوا رسومات من دول أخرى في صناعة البروكار فأخذوا من التراث الهندي رسمة الكشمير ومن الصيني رسمة المروحة والإيراني رسمة الخيال والإيطالي رسمة روميو وجوليت” معبراً عن أسفه لأنه يتم إنتاج قطعة البروكار الحالية من الحرير الصيني نظراً لعدم توافر المواد الأولية في سورية.

وتحتاج رسمة البروكار على النول القديم لوقت طويل وأغلب الإنتاج الحالي منه يتم من خلال النول الآلي لتغطية حاجة السوق علماً أن السائح الأجنبي يفضل النول القديم.

واستعرض رنكوس عدداً من الأمثال التي قيلت في هذه الحرفة لصعوبتها منها “كار الطاق ما بينطاق” وآخر يقول “ياباني حيط من خيط” و”كار المكوك حير الملوك”.

وتعتبر دمشق والبروكار اسمين متلازمين لا ينفصلان فاسمه التصق بدمشق وتراثها وتاريخها وملمسه ملمس دمشق وهو حي بحياتها وكلما ذكرت دمشق ذكر البروكار.

والحرفي رنكوس هو حرفي البروكار الوحيد الذي امتهن هذه الحرفة من خلال الدراسة فهو خريج الثانوية الصناعية ودرس ثلاث سنوات نسيج بعدها تخرج في المعهد المتوسط للصناعات النسيجية وهو اصغر حرفي يعمل في هذه المهنة وقال: إن “الذين يعملون على النول العربي في دمشق ثلاثة أشخاص فقط اثنان منهم أعمارهم فوق الستين”.

ومنذ عام 1995 باتت مهنة البروكار تدرس في المدارس والمعاهد لإنشاء جيل جديد قادر على تطوير هذه الحرفة والمحافظة عليها نظراً لعراقتها.

سفيرة إسماعيل
تصوير:بلال حمام

عدد الزيارات
160
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-16 -

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

مباحثات سورية لبنانية حول سبل تأمين عودة المهجرين السوريين

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين صالح الغريب سبل تأمين عودة المهجرين السوريين جراء الإرهاب من لبنان… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

بن علوي: المنطقة تشهد بداية النهاية لألعاب كبرى وسورية في مقدمتها

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ما اسماه "بداية النهاية لألعاب كبرى"، مشيرا أن الأزمة السورية في مقدمتها. وقال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…