البروكار الدمشقي.. نسيج الملوك في معرض دمشق الدولي

أخبار البلد

2018-09-12 -
المصدر : سانا

اقترن اسم البروكار بمدينة دمشق منذ أكثر من ألف عام وينفرد بصناعته حرفيون مهرة، هو نسيج الملوك والمشاهير ويعد من أفخر أنواع الأقمشة والمنسوجات في العالم وتدخل في صناعته خيوط حريرية ممزوجة بخيوط الذهب والفضة.

البروكار ضيف دائم في معرض دمشق الدولي بحسب الحرفي محمد رنكوس الذي أصر على إحضار نول دمشقي يصل عمره إلى 200 عام إلى معرض دمشق الدولي لتعريف الزائرين بعراقة هذه الحرفة مبيناً أن نول البروكار يدخل لأول مرة إلى جناح مدينة المعارض الجديدة.

وفي لقاء مع مراسلة سانا لفت رنكوس إلى أن الرئيس السوري الأسبق شكري القوتلي أهدى عام 1947 ملكة بريطانيا اليزالبيث الثانية قطعة قماش من البروكار بمناسبة زفافها اعتبرتها الملكة أثمن هدية تلقتها بهذه المناسبة.

وتستوحى الرسومات المستخدمة في صناعة البروكار الدمشقي من طبيعة المكان مثل الوردة الشامية والجورية ووردة عمر الخيام والعاشق والمعشوق وورق العنب والبندق إضافة إلى الرسومات الهندسية مثل المثمن والاثني عشرة وأرابيسك والموزاييك وتختلف أنواعه باختلاف العناصر المستخدمة في صناعته إضافة للحرير وتختلف ألوانه حسب الأذواق والطلب كما تختلف بين ثقافة وأخرى فالألمان يميلون إلى اللون الأزرق والسويديون إلى الزهر الفاتح والأمريكان يفضلون الألوان الرمادية هذا ما أوضحه الحرفي رنكوس مستنداً إلى ما يطلبه الزبائن الذين يتعامل معهم.

رنكوس قال: “إن الحرفيين في سورية استوحوا رسومات من دول أخرى في صناعة البروكار فأخذوا من التراث الهندي رسمة الكشمير ومن الصيني رسمة المروحة والإيراني رسمة الخيال والإيطالي رسمة روميو وجوليت” معبراً عن أسفه لأنه يتم إنتاج قطعة البروكار الحالية من الحرير الصيني نظراً لعدم توافر المواد الأولية في سورية.

وتحتاج رسمة البروكار على النول القديم لوقت طويل وأغلب الإنتاج الحالي منه يتم من خلال النول الآلي لتغطية حاجة السوق علماً أن السائح الأجنبي يفضل النول القديم.

واستعرض رنكوس عدداً من الأمثال التي قيلت في هذه الحرفة لصعوبتها منها “كار الطاق ما بينطاق” وآخر يقول “ياباني حيط من خيط” و”كار المكوك حير الملوك”.

وتعتبر دمشق والبروكار اسمين متلازمين لا ينفصلان فاسمه التصق بدمشق وتراثها وتاريخها وملمسه ملمس دمشق وهو حي بحياتها وكلما ذكرت دمشق ذكر البروكار.

والحرفي رنكوس هو حرفي البروكار الوحيد الذي امتهن هذه الحرفة من خلال الدراسة فهو خريج الثانوية الصناعية ودرس ثلاث سنوات نسيج بعدها تخرج في المعهد المتوسط للصناعات النسيجية وهو اصغر حرفي يعمل في هذه المهنة وقال: إن “الذين يعملون على النول العربي في دمشق ثلاثة أشخاص فقط اثنان منهم أعمارهم فوق الستين”.

ومنذ عام 1995 باتت مهنة البروكار تدرس في المدارس والمعاهد لإنشاء جيل جديد قادر على تطوير هذه الحرفة والمحافظة عليها نظراً لعراقتها.

سفيرة إسماعيل
تصوير:بلال حمام

عدد الزيارات
140
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية…

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط التي أزيح عنها الستار: تم توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية خاشقجي؛ طلبنا من تركيا تزويدنا بالأدلة والقرائن والتسجيلات الصوتية؛ واقعة قتل خاشقجي بدأت…
2018-11-16 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

تطورات في قضية سعد لمجرد والسبب لقاءه بالضحية !

كشف صديق النجم سعد لمجرد سفيان الحراق عن تطورات قضية اتهام الأخير باغتصاب فتاة فرنسية. وأشار الى انه لا يفهم الاسباب التي أدت الى تأجيل… !

2018-11-16 -

الحرارة أدنى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية فوق المرتفعات الساحلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي مترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

دعوات تركية لاستجواب المسؤولين عن مقتل خاشقجي

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى تقديم التسجيلات الصوتية حول جريمةمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…