الوفود الأجنبية تسعى لحجز حصتها العقارية في مرحلة إعادة الإعمار 9 مليارات قيمة عقود لتوريد آليات ثقيلة لصالح قطاع الإنشاء والتعمير…

اقتصاد البلد

2018-09-12 -
المصدر : البعث

بالتوازي مع التوجه للبحث عن فرص لعقد صفقات استيراد وتصدير من على منصة معرض دمشق الدولي، تتجه الأنظار نحو استقطاب الخبرات الفنية المتعلقة بقطاع البناء والتشييد السريع بغية النهوض بواقعه وتلبية احتياجات المرحلة المقبلة، إذ شهد جناح وزارة الأشغال العامة والإسكان نشاطاً ملحوظاً لجهة حركة الوفود للاطلاع على الفرص الاستثمارية المطروحة في هذا المجال، لتخلص هذه الحركة إلى توقيع عدة عقود لتوريد آليات ثقيلة منها عقد مع الجانب الصيني، وآخر مع الجانب الروسي بقيمة 9 مليارات ليرة لكلا منهما بحسب معاون الوزير محمد سيف الدين، وذلك لتلافي الخسارة الكبيرة التي أصابت القطاع الإنشائي خلال الأزمة، مبيناً أنه سيتم البدء بتنفيذ العقود خلال الفترة القريبة.

رغبة حقيقية
كما نالت الفرص الاستثمارية في قطاع التطوير العقاري اهتماماً كبيراً بحسب مدير عام هيئة الاستثمار والتطوير العقاري الدكتور أحمد الحمصي، إذ تم عرض 25 منطقة للتطوير العقاري في المعرض، وبالرغم من سعي الوفود الأجنبية لحجز حصتها في هذا القطاع كالوفد الروسي والبيلاروسي والفنزويلي الذين أبدوا رغبة حقيقية في الحصول على هذه المشاريع وتنفيذها، إلا أن الحمصي أكد على أن هذه المشاريع مطروحة للمستثمرين المحليين بالدرجة الأولى، يليهم المغتربون السوريون، ومن ثم المستثمرون من الدول الصديقة التي وقفت إلى جانب سورية في أزمتها، وعن العقود المنتظرة بين الحمصي أن إبرام العقود لم يتم حتى اللحظة بالرغم من الاتفاق المبدئي مع الكثير منهم، كونه يتوجب على الشركة الراغبة بالاستثمار الحصول على الترخيص كشركة تطوير عقاري ومن ثم تقديم طلبها لتنفيذ هذه المشاريع، وأكد الحمصي على دعم شركات التطوير العقاري وتشجيعها عبر تواصل الهيئة مع شركات التمويل والبنوك العاملة في سورية، منوهاً إلى أن إيجاد شركات تمويل يدعم المكتتب أيضاً وخاصة ذوي الدخل المحدود ليستطيع الاستفادة من المساكن في هذه المشاريع.

صيغ تعاون
وبدوره مدير عام مؤسسة الإسكان سهيل عبد اللطيف أكد أن المعرض أتاح الفرصة أمام المؤسسة لاستقطاب الشركات الصديقة والتوصل معها إلى صيغ تعاون في إنجاز مشاريع المؤسسة، منوهاً إلى أن المؤسسة في طور الدراسات الفنية والبحث والزيارات المتبادلة لبيان إمكانية إبرام عقود معها.
وفي إطار عمل المؤسسة بين عبد اللطيف أن المؤسسة وصلت إلى المراحل الأخيرة من السكن الشبابي، إذ بدأت مؤخراً بالعمل على أرض الواقع في منطقة الديماس ضمن مشروع السكن الشبابي ويتضمن المشروع 14 ألف مكتتب و26 ألف شقة، منوهاً إلى أن جميع المشاريع والعقود الموقعة مدتها سنتين، وكشف عبد اللطيف عن قيام المؤسسة بخطوة جديدة تتمثل بإدخال شركة دراسات كشريك في هذه المشاريع لتتولى مهمة الإشراف على المشروع وتحسين جودة العمل فيه.

برتوكولات
كما تضمن جناح الوزارة مشاركات للشركات “العامة للبناء والتعمير، الدراسات والاستشارات الفنية، الدراسات المائية”، وبين مدير عام شركة الدراسات المائية الدكتور تمام رعد أن المعرض أتاح الفرصة لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الخبرات العالمية وإنتاج الشركات الحديثة من تجهيزات وآليات حفر، وحقن الاسمنت لأساسات السدود، مشيراً إلى أنه تم إبرام بروتوكول تعاون مع شركة إيتك اللبنانية في مجال الدراسة والتصميم، مبيناً أن الشركة تقوم بدراسة لعدد من المشاريع المائية في الساحل السوري بتكلفة أولية تبلغ نحو 300 مليون ليرة كأعمال دراسة، على أن تحتسب تكلفة التنفيذ بعد الانتهاء من الدراسة.

عقود استجرار
وخلال تواجدنا في المعرض قام معاونا وزير الأشغال العامة والإسكان وعدد من المدراء العاميين في الوزارة بزيارة لعدد من الأجنحة الصينية والروسية بغية التعرف على منتجاتها، والتنسيق لاستيراد بعض الآليات اللازمة لعمل البناء، وتم مناقشة استجرار حفارات لإنشاء السدود لصالح شركة الدراسات المائية من شركة ليونغ الصينية بعد تزويدها بدفتر الشروط، وبين مدير شركة ليونغ أن الشركة تعمل في مجال المقاولات والإنشاءات، ولديها معدات البناء ورافعات البرجية والمصاعد الخارجية، ولديها الرغبة في المشاركة في مرحلة الإعمار عبر تصدير منتجاتها اللازمة لمتطلبات المرحلة، إلى جانب بحثها عن فرصة استثمارية لإقامة معاملها في سورية، كاشفاً عن عدد من الاتفاقيات مع الجانب السوري لاستيراد آليات بناء وحفر، كما ضم المعرض جناح صيني آخر لأربعة شركات صينية مختصة بصناعة الأسمنت والمصاعد الكهربائية وبوابات كشف المعادن والتكييف والتبريد، وبينت وكيلة شركة سيانيو الصينية ديما ثمين أنه تم مناقشات مع وفود رسمية للتعاون مع الشركة في مجال الآليات والخبرات المتوفرة لديها.
فاتن شنان

عدد الزيارات
79
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…