الوفود الأجنبية تسعى لحجز حصتها العقارية في مرحلة إعادة الإعمار 9 مليارات قيمة عقود لتوريد آليات ثقيلة لصالح قطاع الإنشاء والتعمير…

اقتصاد البلد

2018-09-12 -
المصدر : البعث

بالتوازي مع التوجه للبحث عن فرص لعقد صفقات استيراد وتصدير من على منصة معرض دمشق الدولي، تتجه الأنظار نحو استقطاب الخبرات الفنية المتعلقة بقطاع البناء والتشييد السريع بغية النهوض بواقعه وتلبية احتياجات المرحلة المقبلة، إذ شهد جناح وزارة الأشغال العامة والإسكان نشاطاً ملحوظاً لجهة حركة الوفود للاطلاع على الفرص الاستثمارية المطروحة في هذا المجال، لتخلص هذه الحركة إلى توقيع عدة عقود لتوريد آليات ثقيلة منها عقد مع الجانب الصيني، وآخر مع الجانب الروسي بقيمة 9 مليارات ليرة لكلا منهما بحسب معاون الوزير محمد سيف الدين، وذلك لتلافي الخسارة الكبيرة التي أصابت القطاع الإنشائي خلال الأزمة، مبيناً أنه سيتم البدء بتنفيذ العقود خلال الفترة القريبة.

رغبة حقيقية
كما نالت الفرص الاستثمارية في قطاع التطوير العقاري اهتماماً كبيراً بحسب مدير عام هيئة الاستثمار والتطوير العقاري الدكتور أحمد الحمصي، إذ تم عرض 25 منطقة للتطوير العقاري في المعرض، وبالرغم من سعي الوفود الأجنبية لحجز حصتها في هذا القطاع كالوفد الروسي والبيلاروسي والفنزويلي الذين أبدوا رغبة حقيقية في الحصول على هذه المشاريع وتنفيذها، إلا أن الحمصي أكد على أن هذه المشاريع مطروحة للمستثمرين المحليين بالدرجة الأولى، يليهم المغتربون السوريون، ومن ثم المستثمرون من الدول الصديقة التي وقفت إلى جانب سورية في أزمتها، وعن العقود المنتظرة بين الحمصي أن إبرام العقود لم يتم حتى اللحظة بالرغم من الاتفاق المبدئي مع الكثير منهم، كونه يتوجب على الشركة الراغبة بالاستثمار الحصول على الترخيص كشركة تطوير عقاري ومن ثم تقديم طلبها لتنفيذ هذه المشاريع، وأكد الحمصي على دعم شركات التطوير العقاري وتشجيعها عبر تواصل الهيئة مع شركات التمويل والبنوك العاملة في سورية، منوهاً إلى أن إيجاد شركات تمويل يدعم المكتتب أيضاً وخاصة ذوي الدخل المحدود ليستطيع الاستفادة من المساكن في هذه المشاريع.

صيغ تعاون
وبدوره مدير عام مؤسسة الإسكان سهيل عبد اللطيف أكد أن المعرض أتاح الفرصة أمام المؤسسة لاستقطاب الشركات الصديقة والتوصل معها إلى صيغ تعاون في إنجاز مشاريع المؤسسة، منوهاً إلى أن المؤسسة في طور الدراسات الفنية والبحث والزيارات المتبادلة لبيان إمكانية إبرام عقود معها.
وفي إطار عمل المؤسسة بين عبد اللطيف أن المؤسسة وصلت إلى المراحل الأخيرة من السكن الشبابي، إذ بدأت مؤخراً بالعمل على أرض الواقع في منطقة الديماس ضمن مشروع السكن الشبابي ويتضمن المشروع 14 ألف مكتتب و26 ألف شقة، منوهاً إلى أن جميع المشاريع والعقود الموقعة مدتها سنتين، وكشف عبد اللطيف عن قيام المؤسسة بخطوة جديدة تتمثل بإدخال شركة دراسات كشريك في هذه المشاريع لتتولى مهمة الإشراف على المشروع وتحسين جودة العمل فيه.

برتوكولات
كما تضمن جناح الوزارة مشاركات للشركات “العامة للبناء والتعمير، الدراسات والاستشارات الفنية، الدراسات المائية”، وبين مدير عام شركة الدراسات المائية الدكتور تمام رعد أن المعرض أتاح الفرصة لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الخبرات العالمية وإنتاج الشركات الحديثة من تجهيزات وآليات حفر، وحقن الاسمنت لأساسات السدود، مشيراً إلى أنه تم إبرام بروتوكول تعاون مع شركة إيتك اللبنانية في مجال الدراسة والتصميم، مبيناً أن الشركة تقوم بدراسة لعدد من المشاريع المائية في الساحل السوري بتكلفة أولية تبلغ نحو 300 مليون ليرة كأعمال دراسة، على أن تحتسب تكلفة التنفيذ بعد الانتهاء من الدراسة.

عقود استجرار
وخلال تواجدنا في المعرض قام معاونا وزير الأشغال العامة والإسكان وعدد من المدراء العاميين في الوزارة بزيارة لعدد من الأجنحة الصينية والروسية بغية التعرف على منتجاتها، والتنسيق لاستيراد بعض الآليات اللازمة لعمل البناء، وتم مناقشة استجرار حفارات لإنشاء السدود لصالح شركة الدراسات المائية من شركة ليونغ الصينية بعد تزويدها بدفتر الشروط، وبين مدير شركة ليونغ أن الشركة تعمل في مجال المقاولات والإنشاءات، ولديها معدات البناء ورافعات البرجية والمصاعد الخارجية، ولديها الرغبة في المشاركة في مرحلة الإعمار عبر تصدير منتجاتها اللازمة لمتطلبات المرحلة، إلى جانب بحثها عن فرصة استثمارية لإقامة معاملها في سورية، كاشفاً عن عدد من الاتفاقيات مع الجانب السوري لاستيراد آليات بناء وحفر، كما ضم المعرض جناح صيني آخر لأربعة شركات صينية مختصة بصناعة الأسمنت والمصاعد الكهربائية وبوابات كشف المعادن والتكييف والتبريد، وبينت وكيلة شركة سيانيو الصينية ديما ثمين أنه تم مناقشات مع وفود رسمية للتعاون مع الشركة في مجال الآليات والخبرات المتوفرة لديها.
فاتن شنان

عدد الزيارات
71
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: واشنطن: سنحاسب المتورطين في قتل خاشقجي... وسنحافظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية..؟!!

قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة ستُحدّد “في اليومين المقبلين” من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وأوضح في حديث مع الصحافيين في ماليبو في كاليفورنيا…
2018-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل حل قضايا محددة، خصوصا، ما يتعلق ببعض الملفات الحساسة، التي لا يمكن الا حلها مباشرة بين الطرفين، ودون وسطاء، وهذا يعني ضرورة ترقية العلاقات السياسية،…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …