نبيه الرجي يكتب....خراب العراق من خراب البصرة

مقالات مختارة

2018-09-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
لندع العراقيين يتحسرون على صدام حسين . لندعهم يتحسرون على نوري السعيد . بالأحرى , لندعهم يتحسرون على ... هولاكو!
شخصية عراقية آثرت البقاء في لندن "من شدة القنوط ومن شدة البلاء" , اتصلت , تعقيباً على أحد مقالاتي "لا تتصور مدى حاجتنا الى الحجاج بن يوسف الثقفي , لا الى حمورابي ولا الى هارون الرشيد" .
"كل تلك الرؤوس ينبغي أن تعلّق على أبواب بغداد . أنت كتبت أن أرض الرافدين عرفت النظام البرلماني في القرن الثالث قبل الميلاد . التاريخ يبدو وكأنه يزحف على ظهره . في كل سياسي عراقي لا بد أن تعثر على بقايا من أسنان هولاكو".
الشخصية اياها تضيف "أشعر هنا كما لو أنني ضيف على ونستون تشرشل الذي هو من وحّد ولايات بغداد والموصل والبصرة لأسباب أنكليزية , أي لأسباب نفطية , لا من أجل عيني ميشال عفلق أو يعرب بن قحطان " .
لاحظت أنه "منذ بيل كلينتون والأميركيون يعتبرون أن الشرق الأوسط مضى بعيداً في الشيخوخة . لا بد من اعادة النظر في الخرائط . جورج دبليو بوش أخذ بنظرية ديك تشيني , وظن أنه بالسيطرة على العراق يمسك بكل مفاصل المنطقة قبل أن يضيع في الرمال المتحركة , وفي النيران المتحركة" .
العراق لن يعود العراق . عاتبتني الشخصية اللندنية لأنني اكتفيت بالحديث عن الساسة الشيعة ومدى ولوغهم في الفساد, وفي التبعية . قال "الساسة السنّة لا يقلون زبائنية . هم معروضون للبيع في المزاد العلني" .
اذاً , انبشوا قبر الحجاج بن يوسف "لعله يستجيب لتوسلاتنا ويمسك بأعناق الذين اما باتوا عبيداً للمال , أو عبيداً للكراسي , أو عبيدا للآخرين" .
يؤكد ما كتبناه "أجل , البصرة لؤلؤة شط العرب , لؤلؤة ألف ليلة وليلة . من جعل منها مدينة تحت خط الزمن , بل تحت خط العدم ؟ لا تتصور مدى الفوضى , ومدى اليأس في البصرة التي هي الحاضرة الاقتصادية للبلاد" . 
"لا قطرة ماء في المنازل . كيف ؟ لا أحد من حكام العراق , لا أحد من حكام العرب , رفع الصوت في وجه رجب طيب اردوغان حين حدّ من تدفق دجلة والفرات . أين المشكلة في أن تبني الدولة محطات لتحلية المياه , أو للبحث عن موارد أخرى بدل ترك المدينة تتحول الى مستنقع ينام على ضفافه الأطفال والكلاب جنباً على جنب ؟" .
في رأي الشخصية العراقية أن بلاده لم تعرف , منذ زمن السومريين , وهم آباء الحضارات , وآباء الديانات , تلك الحالة من البؤس .
الحكام يستذكرون ما قاله فيلسوف الفلاسفة ابن رشد حول توظيف الدين في اغتيال العقل . الطبقة السياسية سعيدة بالتظاهرات الدينية . ماذا لو أن أحدهم أشعل عود ثقاب في الجموع التي يفترض أن تأخذ العبرة من الحدث الجلل , والحادثة الجليلة , وتبتعد قليلاً عن غيبوبة الغيب .
الذين يلتقون المرجع آية الله السيستاني , يلاحظون كيف أن التشاؤم بلغ بالرجل حد التفكير بالنزول الى الشارع لمنع سقوط الدولة , وسقوط الانسان , في العراق .
اذا كان السيستاني , بشخصيته المتزنة والمتوازنة , وبتأثيره المعنوي , يخشى أن يتحول العراق الى غابة من الجماجم , من يستطيع , في هذه الحال , وقف الانحدار (أو الانتحار) ؟
كل شيء في أرض الرافدين يتأرجح بين الكوميديا والتراجيديا . أفيغدور ليبرمان هدد بضرب "الأهداف الايرانية" في العراق . ألم تكن الحرب الرهيبة بين العراق وايران حين دمرت القاذفات الاسرائيلية المجمع النووي قرب بغداد (عملية أوبرا) ؟ 
كل ما في الأمر أن الساسة في العراق , بكل أطيافهم , ذئاب تتربص بالذئاب . خراب العراق يبدأ , ان لم يكن قد بدأ , بخراب البصرة .

عدد الزيارات
371
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

ينذر بأزمة عميقة في القارة العجوز.. تزايد الدعوات في ألمانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي

عشية الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي أدرج ثاني أكبر حزب ألماني "البديل من أجل ألمانيا" إلى برنامجه بنودا حول احتمال انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الخارجية الروسية: جولة أستانا المقبلة ستعقد في شباط القادم

أعلنت الخارجية الروسية، أن جولة أستانا المقبلة لبحث الوضع في سوريا، ستعقد في النصف الثاني من فبراير القادم. وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين:… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…