نبيه الرجي يكتب....خراب العراق من خراب البصرة

مقالات مختارة

2018-09-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
لندع العراقيين يتحسرون على صدام حسين . لندعهم يتحسرون على نوري السعيد . بالأحرى , لندعهم يتحسرون على ... هولاكو!
شخصية عراقية آثرت البقاء في لندن "من شدة القنوط ومن شدة البلاء" , اتصلت , تعقيباً على أحد مقالاتي "لا تتصور مدى حاجتنا الى الحجاج بن يوسف الثقفي , لا الى حمورابي ولا الى هارون الرشيد" .
"كل تلك الرؤوس ينبغي أن تعلّق على أبواب بغداد . أنت كتبت أن أرض الرافدين عرفت النظام البرلماني في القرن الثالث قبل الميلاد . التاريخ يبدو وكأنه يزحف على ظهره . في كل سياسي عراقي لا بد أن تعثر على بقايا من أسنان هولاكو".
الشخصية اياها تضيف "أشعر هنا كما لو أنني ضيف على ونستون تشرشل الذي هو من وحّد ولايات بغداد والموصل والبصرة لأسباب أنكليزية , أي لأسباب نفطية , لا من أجل عيني ميشال عفلق أو يعرب بن قحطان " .
لاحظت أنه "منذ بيل كلينتون والأميركيون يعتبرون أن الشرق الأوسط مضى بعيداً في الشيخوخة . لا بد من اعادة النظر في الخرائط . جورج دبليو بوش أخذ بنظرية ديك تشيني , وظن أنه بالسيطرة على العراق يمسك بكل مفاصل المنطقة قبل أن يضيع في الرمال المتحركة , وفي النيران المتحركة" .
العراق لن يعود العراق . عاتبتني الشخصية اللندنية لأنني اكتفيت بالحديث عن الساسة الشيعة ومدى ولوغهم في الفساد, وفي التبعية . قال "الساسة السنّة لا يقلون زبائنية . هم معروضون للبيع في المزاد العلني" .
اذاً , انبشوا قبر الحجاج بن يوسف "لعله يستجيب لتوسلاتنا ويمسك بأعناق الذين اما باتوا عبيداً للمال , أو عبيداً للكراسي , أو عبيدا للآخرين" .
يؤكد ما كتبناه "أجل , البصرة لؤلؤة شط العرب , لؤلؤة ألف ليلة وليلة . من جعل منها مدينة تحت خط الزمن , بل تحت خط العدم ؟ لا تتصور مدى الفوضى , ومدى اليأس في البصرة التي هي الحاضرة الاقتصادية للبلاد" . 
"لا قطرة ماء في المنازل . كيف ؟ لا أحد من حكام العراق , لا أحد من حكام العرب , رفع الصوت في وجه رجب طيب اردوغان حين حدّ من تدفق دجلة والفرات . أين المشكلة في أن تبني الدولة محطات لتحلية المياه , أو للبحث عن موارد أخرى بدل ترك المدينة تتحول الى مستنقع ينام على ضفافه الأطفال والكلاب جنباً على جنب ؟" .
في رأي الشخصية العراقية أن بلاده لم تعرف , منذ زمن السومريين , وهم آباء الحضارات , وآباء الديانات , تلك الحالة من البؤس .
الحكام يستذكرون ما قاله فيلسوف الفلاسفة ابن رشد حول توظيف الدين في اغتيال العقل . الطبقة السياسية سعيدة بالتظاهرات الدينية . ماذا لو أن أحدهم أشعل عود ثقاب في الجموع التي يفترض أن تأخذ العبرة من الحدث الجلل , والحادثة الجليلة , وتبتعد قليلاً عن غيبوبة الغيب .
الذين يلتقون المرجع آية الله السيستاني , يلاحظون كيف أن التشاؤم بلغ بالرجل حد التفكير بالنزول الى الشارع لمنع سقوط الدولة , وسقوط الانسان , في العراق .
اذا كان السيستاني , بشخصيته المتزنة والمتوازنة , وبتأثيره المعنوي , يخشى أن يتحول العراق الى غابة من الجماجم , من يستطيع , في هذه الحال , وقف الانحدار (أو الانتحار) ؟
كل شيء في أرض الرافدين يتأرجح بين الكوميديا والتراجيديا . أفيغدور ليبرمان هدد بضرب "الأهداف الايرانية" في العراق . ألم تكن الحرب الرهيبة بين العراق وايران حين دمرت القاذفات الاسرائيلية المجمع النووي قرب بغداد (عملية أوبرا) ؟ 
كل ما في الأمر أن الساسة في العراق , بكل أطيافهم , ذئاب تتربص بالذئاب . خراب العراق يبدأ , ان لم يكن قد بدأ , بخراب البصرة .

عدد الزيارات
311
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…