أخبار وتقارير اسرائيلية:محلل اسرائيلي: فشل واشنطن في تسويق "صفقة القرن" دفعها للحديث عن اعمار غزة ...وباراك: اسرائيل في حالة ضياع ونتنياهو شخص غير متوازن

إسرائيليات

2018-09-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

معاريف الالكتروني:

محلل اسرائيلي: فشل واشنطن في تسويق "صفقة القرن" دفعها للحديث عن اعمار غزة

نقل محلل الشؤون العربية في موقع "معاريف" الالكتروني، جاكي حوكي، عن مصادر سياسية اسرائيلية، أن محاولات المبعوثين الأمريكيين إلى الشرق الأوسط، غاريد كوشنير، وجيسون غرينبلات، لتسويق "صفقة القرن" الأمريكية، انتهت الى الفشل، ما دفع الادارة الأمريكية الى اعتماد خيار غزة أولا، والعمل على ضم كل اللاعبين في المنطقة، بعد موافقة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وشدد حوكي على أن كوشنير وغرينبلات، تعاملا مع الحكام العرب، كخدم، وخاصة مصر والسعودية وقطر والإمارات، التي طُلب منها تقديم المبلغ الكبير من المال، المطلوب للبدء بإعمار غزة. وتوجه الموفدان الأمريكيان إلى الرياض والدوحة وأبو ظبي، كما لو أن هذه الدول هي مجرد صناديق صرافة آلية، مهمتها دفع الأموال دون تحفظ.

وفي ما يخص فكرة الكونفدرالية بين الأردن والسلطة الفلسطينية، نقل حوكي عن د. هرئيل حوريف من جامعة تل أبيب قوله إن اقتراح إنشاء كونفدرالية لحل المشكلة الفلسطينية، طرح من قبل الملك حسين للمرة الأولى، سنة 1972، عشية حرب تشرين الأول 1973، حين كان الأردن يتعافى من أحداث أيلول الأسود، حيث تبنى العديد من الفلسطينيين، فكرة أن قيام دولة فلسطينية على ضفتي نهر الأردن تحكم من عمان، يعتبر مكسبا للفلسطينيين. لكن إسرائيل قامت ببناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية ما جعل ضمها الى اسرائيل أمراً في غاية السهولة. وقبل وفاة الملك حسين، كان آخر شيء يرغب به، هو أن يفرض على ابنه ووريثه استقبال أربعة ملايين فلسطيني.

وأوضح المحلل، أن الأمريكيين، يؤكدون حتى الآن على عرض الخطة، ولكنهم تخلوا عن نيتهم، خشية أن ترفضها السلطة الفلسطينية. بالتالي فقد تم تجميد الخطة خوفاً من الفشل، وفي حال تقديم خطة ما في المستقبل القريب، فإنها ستكون مجرد خطوة تكتيكية، بهدف إظهار محمود عباس كرافض للسلام.

باراك: اسرائيل في حالة ضياع ونتنياهو شخص غير متوازن

قال رئيس الحكومة ووزير الحرب الاسبق ايهود باراك، إنه يشعر بالقلق من الصورة السائدة عن إسرائيل في العالم، موضحاً أن إسرائيل دخلت حالة من الضياع. وأضاف، إن أحد أسباب الأزمة الداخلية في إسرائيل هي حالة التفرد التي يقودها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يظهر في بعض خطاباته مرتبكا وغير متوازن، مع ذلك يرى نفسه وحيداً ومن دون كوابح.

وأوضح باراك، أنه لا يوجد اليوم في اسرائيل من يقف ويوجه  نتنياهو، باستثناء نفتالي بينيت، الذي يتلو فتاوى الحاخامات. وشدد باراك على أن سلوك بعض الوزراء في حكومة نتنياهو قد يحطم المشروع الصهيوني. وأضاف، إن "إشكاليتنا اليوم في المجتمع الإسرائيلي أننا نبحث دائما عن هتلر جديد، نراه تارة في حسن نصر الله أو محمود عباس، ونعتبر كل من يخالفنا متعاونا مع العدو، وهناك بعض الحاخامات الذين يغذون ظاهرة الكراهية، ضد كل من يختلف عنا، حتى لو كان من اليهود". ورأى بارك، أن المحرضين على اغتيال يتسحاك رابين، هم ذاتهم الحاخامات الذين يغذون ظاهرة "تدفيع الثمن، وفتية التلال" الذين حرقوا عائلة دوابشة، ويقدسون عقيدة الملك، والشريعة التي تبيح قتل غير اليهود، وهؤلاء أشخاص خطيرين جدا. وأوضح باراك، إن "قانون القومية" له حسابات حزبية انتخابية واضحة جدا، ويخدم التوجهات الأيديولوجية للحكومة الحالية.

وتوقع باراك، صدور المزيد من القوانين العنصرية والترانسفير والفصل مع العرب، مشدداً على أن ذلك كله لن يفيد الفكرة الصهيونية، بل سيدمرها. وختم بالقول، إنه لا توجد هدية لحركة المقاطعة العالمية "بي دي اس" ونشاطات "معاداة السامية" أفضل من قانون القومية، محذّرا من أن هناك من يعمل على جر ضباط الجيش الإسرائيلي إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

                                                                          ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
125
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…