أخبار وتقارير اسرائيلية:محلل اسرائيلي: فشل واشنطن في تسويق "صفقة القرن" دفعها للحديث عن اعمار غزة ...وباراك: اسرائيل في حالة ضياع ونتنياهو شخص غير متوازن

إسرائيليات

2018-09-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

معاريف الالكتروني:

محلل اسرائيلي: فشل واشنطن في تسويق "صفقة القرن" دفعها للحديث عن اعمار غزة

نقل محلل الشؤون العربية في موقع "معاريف" الالكتروني، جاكي حوكي، عن مصادر سياسية اسرائيلية، أن محاولات المبعوثين الأمريكيين إلى الشرق الأوسط، غاريد كوشنير، وجيسون غرينبلات، لتسويق "صفقة القرن" الأمريكية، انتهت الى الفشل، ما دفع الادارة الأمريكية الى اعتماد خيار غزة أولا، والعمل على ضم كل اللاعبين في المنطقة، بعد موافقة رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وشدد حوكي على أن كوشنير وغرينبلات، تعاملا مع الحكام العرب، كخدم، وخاصة مصر والسعودية وقطر والإمارات، التي طُلب منها تقديم المبلغ الكبير من المال، المطلوب للبدء بإعمار غزة. وتوجه الموفدان الأمريكيان إلى الرياض والدوحة وأبو ظبي، كما لو أن هذه الدول هي مجرد صناديق صرافة آلية، مهمتها دفع الأموال دون تحفظ.

وفي ما يخص فكرة الكونفدرالية بين الأردن والسلطة الفلسطينية، نقل حوكي عن د. هرئيل حوريف من جامعة تل أبيب قوله إن اقتراح إنشاء كونفدرالية لحل المشكلة الفلسطينية، طرح من قبل الملك حسين للمرة الأولى، سنة 1972، عشية حرب تشرين الأول 1973، حين كان الأردن يتعافى من أحداث أيلول الأسود، حيث تبنى العديد من الفلسطينيين، فكرة أن قيام دولة فلسطينية على ضفتي نهر الأردن تحكم من عمان، يعتبر مكسبا للفلسطينيين. لكن إسرائيل قامت ببناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية ما جعل ضمها الى اسرائيل أمراً في غاية السهولة. وقبل وفاة الملك حسين، كان آخر شيء يرغب به، هو أن يفرض على ابنه ووريثه استقبال أربعة ملايين فلسطيني.

وأوضح المحلل، أن الأمريكيين، يؤكدون حتى الآن على عرض الخطة، ولكنهم تخلوا عن نيتهم، خشية أن ترفضها السلطة الفلسطينية. بالتالي فقد تم تجميد الخطة خوفاً من الفشل، وفي حال تقديم خطة ما في المستقبل القريب، فإنها ستكون مجرد خطوة تكتيكية، بهدف إظهار محمود عباس كرافض للسلام.

باراك: اسرائيل في حالة ضياع ونتنياهو شخص غير متوازن

قال رئيس الحكومة ووزير الحرب الاسبق ايهود باراك، إنه يشعر بالقلق من الصورة السائدة عن إسرائيل في العالم، موضحاً أن إسرائيل دخلت حالة من الضياع. وأضاف، إن أحد أسباب الأزمة الداخلية في إسرائيل هي حالة التفرد التي يقودها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يظهر في بعض خطاباته مرتبكا وغير متوازن، مع ذلك يرى نفسه وحيداً ومن دون كوابح.

وأوضح باراك، أنه لا يوجد اليوم في اسرائيل من يقف ويوجه  نتنياهو، باستثناء نفتالي بينيت، الذي يتلو فتاوى الحاخامات. وشدد باراك على أن سلوك بعض الوزراء في حكومة نتنياهو قد يحطم المشروع الصهيوني. وأضاف، إن "إشكاليتنا اليوم في المجتمع الإسرائيلي أننا نبحث دائما عن هتلر جديد، نراه تارة في حسن نصر الله أو محمود عباس، ونعتبر كل من يخالفنا متعاونا مع العدو، وهناك بعض الحاخامات الذين يغذون ظاهرة الكراهية، ضد كل من يختلف عنا، حتى لو كان من اليهود". ورأى بارك، أن المحرضين على اغتيال يتسحاك رابين، هم ذاتهم الحاخامات الذين يغذون ظاهرة "تدفيع الثمن، وفتية التلال" الذين حرقوا عائلة دوابشة، ويقدسون عقيدة الملك، والشريعة التي تبيح قتل غير اليهود، وهؤلاء أشخاص خطيرين جدا. وأوضح باراك، إن "قانون القومية" له حسابات حزبية انتخابية واضحة جدا، ويخدم التوجهات الأيديولوجية للحكومة الحالية.

وتوقع باراك، صدور المزيد من القوانين العنصرية والترانسفير والفصل مع العرب، مشدداً على أن ذلك كله لن يفيد الفكرة الصهيونية، بل سيدمرها. وختم بالقول، إنه لا توجد هدية لحركة المقاطعة العالمية "بي دي اس" ونشاطات "معاداة السامية" أفضل من قانون القومية، محذّرا من أن هناك من يعمل على جر ضباط الجيش الإسرائيلي إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

                                                                          ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
170
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك …
2018-11-13 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

صباغ: روسيا شريكة في الانتصارات التي تحققها سورية ضد الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن الدول الحليفة لسورية وخاصة روسيا الاتحادية كان لها دور بارز في تعزيز صمود سورية خلال سنوات الحرب الكونية… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-12 -

صفات مولود 13 تشرين الثاني

يفكر كثيراً قبل أن يتصرف .. فالتفكير يسبق حديثه وفعله.. شخصيته صلبة وغير قابلة للانكسار .. يتحمل أعتى المشاكل ببرودة أعصاب .. وهدوء .. مثابر .. مجتهد .. ما يريده يحصل عليه قطعاً.. المشكلة في…