ملتقى رجال الأعمال العرب والمغتربين: تحفيز عودة رؤوس الأموال وضخها في مشاريع الإعمار

اقتصاد البلد

2018-09-11 -
المصدر : سانا

أوصى المشاركون في ختام ملتقى رجال الأعمال العرب والمغتربين الذي عقد اليوم في فندق شيراتون دمشق تحت عنوان شركاء في إعمار سورية بالإسراع في إنجاز قانون الاستثمار الجديد والقوانين ذات الصلة والتنسيق مع الجهات المعنية لوضع خارطة استثمارية تغطي احتياجات التنمية المستدامة قطاعيا وإقليميا بما يلبي متطلبات مرحلة إعادة الإعمار.

ودعا المشاركون في الملتقى الذي نظمته مجموعة أورفه لي للاستشارات تزامنا مع الدورة الـ60 لمعرض دمشق الدولي إلى وضع الخطط والبرامج لتحفيز عودة وتوظيف رؤوس أموال المغتربين وإعادة ضخها في مشاريع الإعمار وتطوير وتوسيع المدن والمناطق الصناعية والحرفية وتشجيع الصناعات الصديقة للبيئة والحرفية وتأمين البنى التحتية اللازمة لذلك.

وأشارت رئيسة مجلس المرأة للإنماء والأعمال في لبنان الدكتورة ايمان غصين إلى أهمية تعزيز مشاريع التنمية الريفية ودعم المرأة السورية التي واجهت صعوبات كبيرة جراء الحرب الإرهابية وقالت إننا” نسعى أن نكون شريكا استراتيجيا وداعما أساسيا للملتقى من خارج سورية من خلال كوادرنا ومنظمات اقليمية ودولية تدعم المرأة”.

كما أكد عضو هيئة الاستثمار العراقية سرداد سنجاري ضرورة التعاون بين رجال الأعمال العراقيين والسوريين في كل المجالات الاقتصادية لإعادة إعمار سورية لافتا إلى تنوع الفرص الاستثمارية الواعدة الموجودة على كامل الجغرافيا السورية.

من جهته أشار السفير اليمني بدمشق نايف أحمد القانص إلى أهمية مساهمة الملتقى في تعزيز الاستثمارات الأجنبية والمشاركة في خطط إعادة الإعمار والبناء في سورية.

وقدم مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصناعة الدكتور إياد مقلد عرضا عن المشاريع الصناعية التي طرحتها الوزارة لخلق قطاع صناعي يلبي حاجة الاقتصاد السوري من خلال تأمين مستلزمات الشركات العامة الصناعية ورفع طاقاتها الإنتاجية لحدودها القصوى وإقامة الصناعات المعتمدة على المواد الأولية المتوافرة محليا والصناعات المتعلقة بعملية إعادة الإعمار.

بدوره رأى المدير العام للمجموعة المنظمة عبد الوهاب أورفه لي أن التمويل يشكل أولى ركائز الإعمار ولذلك فإن البحث عن مصادره في الداخل والخارج وما تملكه الكتل الاغترابية والعربية يصبح مهمة ذات أولوية خاصة في مجال إعادة بناء البنى التحتية والمرافق والخدمات.

وكان المشاركون ناقشوا خلال الملتقى طرق مساهمة رجال الأعمال المغتربين والأجانب في إعادة الإعمار والبناء والمحفزات الاستثمارية في جميع القطاعات داعين إلى تذليل ومعالجة المعوقات التي قد تعترض المستثمرين وتوحيد جهود الجاليات الاغترابية حول العالم لتشكيل هيئات تهتم بالترويج للاستثمار في سورية.

وأكد المشاركون أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين المغتربين ورجال الأعمال الاجانب مع نظرائهم السوريين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والمساهمة في الاستثمار بالتعاون مع الجهات العامة والخاصة لدعم الاقتصاد الوطني لافتين إلى ضرورة توطين بعض الصناعات والتقانات الحديثة.

حضر الملتقى وزيرة الدولة لشؤون الاستثمار وفيقة حسني وعدد من ممثلي غرف الصناعة والتجارة وعدد من الوزارات المعنية.

عدد الزيارات
107
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-18 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني..أحمد حلمي ..كل عام وأنت بخير

إنه كائن متملك ، لكنه مزاجي في امتلاكه ، يحب دائماً أن تسعد معه ويسعى أن لا يمل منك أو تمل منه . مزاجي موسوس…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاًبجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز الثور قد تسمع اليوم خبر يزعجك أو يعطيك إحساس بضياع جهودك التي بذلتها فكن…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-18 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-19 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

المقداد: الدول الغربية حولت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى منصة للتسييس وأداة للضغط

بدأت في لاهاي اليوم أعمال المؤتمر الـ 23 للدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور فيصل المقداد نائب… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…