بالتوازي مع استشعار مزايا القرم.. مساعٍ روسية لإعداد خارطة طريق للتعاون الصناعي والتجاري مع سورية

اقتصاد البلد

2018-09-11 -
المصدر : البعث

ثمة ميزات وعوامل اقتصادية كفيلة بتعزيز صادراتنا، استشعرتها بوصلة الاقتصاد السوري -المتجهة بالعموم نحو الشرق- في جمهورية القرم التي تعد بوابة مهمة لانسياب البضائع السورية إلى السوق الروسية، خاصة بعد إنشاء جسر بين روسيا والقرم يساعد على وصول ما تستقبله الأخيرة من بضائع قادمة إليها من دول أخرى. ويتصدر هذه العوامل بالدرجة الأولى قرب موانئ هذه الجمهورية إلى الموانئ السورية مقارنة بنظيراتها الروسية، ما يعني اختصاراً لرحلة الشحن وبالتالي انخفاض تكاليفها، يضاف إلى ذلك أن لدى القرم ثمانية موانئ لا تشهد ازدحاماً بالسفن وتتيح المجال لسهولة وسرعة التفريغ، في مشهد ينبئ أن أمام سورية فرصة يجب استغلالها لملئ هذا الفراغ، وتجاوز ما سبق ووقعنا به من إشكالية المنافسة في دول يصعب فيها المنافسة. كما أن القرم تعد منطقة اقتصادية حرة، ما يعني أنه في حال كان مقصد البضائع السورية هو القرم تحديداً لاستثمارها كمدخلات إنتاج فإنها ستكون معفية من الرسوم الجمركية، مع الإشارة إلى أن المساعي السورية تتجه نحو تصدير المنتجات النهائية وليس المواد الأولية ونصف المصنعة.

تواصل

ولعل ما أدلت به معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رانيا أحمد لـ”البعث” بأن نائب رئيس حكومة القرم جورجي مرادوف اقترح على الجانب السوري تأسيس شركة نقل بحري مشتركة، يدعم ما ذكرناه آنفاً لجهة حجز حصة للبضائع السورية في هذه الجمهورية من جهة، وتعزيز حركة النقل البحري من جهة أخرى، وبينت أحمد في هذا السياق أن وزارة الاقتصاد تتواصل حالياً مع وزارة النقل لإحداث هذه الشركة.

توافق

وأضافت أحمد أنه تم التوافق مع وفد القرم خلال زيارته للمشاركة في معرض دمشق الدولي على افتتاح مركز دائم لعرض وبيع المنتجات السورية في القرم، مقابل افتتاح مركز نظير لها في سورية، وذلك ضمن إطار التمهيد لزيارة رئيس جمهورية القرم إلى سورية خلال الفترة القادمة. وفي ذات السياق أشارت أحمد إلى أن الوزارة أرسلت إلى وزارة الخارجية والمغتربين مشروع اتفاقية لتسهيل وتنمية التبادل التجاري والاقتصادي بين سورية والقرم تنص على تبادل منح تخفيضات جمركية على صادرات كل من البلدين. كما تم التوقيع مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية على اتفاقية لتسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي، وبينت أحمد بهذا الصدد أنه تم الاتفاق على تخفيضات جمركية مع أوسيتيا الجنوبية تصل إلى 75% من قيمة الرسوم المفروضة على الصادرات السورية إليها، و100% مع أبخازيا.

تطور

وفيما يتعلق بتطور منحى العلاقات السورية الروسية بينت أحمد أن الجانب الروسي يسعى باتجاه إعداد مجموعة من المشاريع الاستثمارية والصناعية، وذلك ضمن إطار إعداد خارطة طريق للتعاون الصناعي والتجاري بين البلدين، على أن يتم إقرار ذلك خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن اجتماعات اللجنة المشتركة ستعقد قبل نهاية العام الجاري في دمشق.

ولفتت أحمد إلى أن أبرز ما طرح خلال اجتماع الجانبين على هامش معرض دمشق الدولي، هو عدم استفادة سورية بالشكل الأمثل من نظام الأفضليات الذي تمنحه دول الاتحاد الأوراسي -بما فيها روسيا الاتحادية- للدول النامية، حيث تصل نسبة تخفيض الرسوم الجمركية على قيمة صادرات الأخيرة وفق هذا النظام إلى 25%. وعلى اعتبار أن أحد أسباب عدم الاستفادة المثلى يعود لتوقف اعتماد هيئة الجمارك الفيدرالية الروسية لنشرة الأسعار التأشيرية الصادرة عن وزارة الاقتصاد السورية تحت مبرر انخفاض هذه الأسعار، أكدت أحمد على واقعية هذه الأسعار ومصداقية النشرة، مع الإشارة إلى أن توفر فائض بعض المنتجات يؤدي إلى انخفاض أسعارها بشكل كبير، وبالتالي اقترحت الوزارة على الجانب الروسي قيام القسم التجاري في السفارة الروسية بدمشق بدراسة واقع الأسعار للتأكد من واقعيتها.

حسن النابلسي

عدد الزيارات
88
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-20 -

قصة حزينة تحملها كلمات أغنية “ضلي اضحكي” لملحم زين

بعد أن كشف الفنان ملحم زين في وقت سابق أن أغنية “ضلي اضحكي”، تحاكي قصة حقيقية مرّ بها الشاعر فادي مرجان، حيث كتب كلماتها لشقيقته… !

2018-09-20 -

حريق في ريف حماة يتسبب بإتلاف أكثر من 300 شجرة زيتون

أخمد عناصر فوج اطفاء مصياف في محافظة حماة حريقا اندلع اليوم في الأراضي الزراعية لبلدة عين حلاقيم. وأشار عماد كوسا رئيس مجلس بلدة عين حلاقيم… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

موسكو: تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يزود المجموعات المسلحة في سورية بأسلحة كيميائية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم امتلاكها معلومات تفيد بقيام تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي بتزويد المجموعات المسلحة فى سورية بالأسلحة الكيميائية بما فيها غاز السارين. ونقل… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…