بالتوازي مع استشعار مزايا القرم.. مساعٍ روسية لإعداد خارطة طريق للتعاون الصناعي والتجاري مع سورية

اقتصاد البلد

2018-09-11 -
المصدر : البعث

ثمة ميزات وعوامل اقتصادية كفيلة بتعزيز صادراتنا، استشعرتها بوصلة الاقتصاد السوري -المتجهة بالعموم نحو الشرق- في جمهورية القرم التي تعد بوابة مهمة لانسياب البضائع السورية إلى السوق الروسية، خاصة بعد إنشاء جسر بين روسيا والقرم يساعد على وصول ما تستقبله الأخيرة من بضائع قادمة إليها من دول أخرى. ويتصدر هذه العوامل بالدرجة الأولى قرب موانئ هذه الجمهورية إلى الموانئ السورية مقارنة بنظيراتها الروسية، ما يعني اختصاراً لرحلة الشحن وبالتالي انخفاض تكاليفها، يضاف إلى ذلك أن لدى القرم ثمانية موانئ لا تشهد ازدحاماً بالسفن وتتيح المجال لسهولة وسرعة التفريغ، في مشهد ينبئ أن أمام سورية فرصة يجب استغلالها لملئ هذا الفراغ، وتجاوز ما سبق ووقعنا به من إشكالية المنافسة في دول يصعب فيها المنافسة. كما أن القرم تعد منطقة اقتصادية حرة، ما يعني أنه في حال كان مقصد البضائع السورية هو القرم تحديداً لاستثمارها كمدخلات إنتاج فإنها ستكون معفية من الرسوم الجمركية، مع الإشارة إلى أن المساعي السورية تتجه نحو تصدير المنتجات النهائية وليس المواد الأولية ونصف المصنعة.

تواصل

ولعل ما أدلت به معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رانيا أحمد لـ”البعث” بأن نائب رئيس حكومة القرم جورجي مرادوف اقترح على الجانب السوري تأسيس شركة نقل بحري مشتركة، يدعم ما ذكرناه آنفاً لجهة حجز حصة للبضائع السورية في هذه الجمهورية من جهة، وتعزيز حركة النقل البحري من جهة أخرى، وبينت أحمد في هذا السياق أن وزارة الاقتصاد تتواصل حالياً مع وزارة النقل لإحداث هذه الشركة.

توافق

وأضافت أحمد أنه تم التوافق مع وفد القرم خلال زيارته للمشاركة في معرض دمشق الدولي على افتتاح مركز دائم لعرض وبيع المنتجات السورية في القرم، مقابل افتتاح مركز نظير لها في سورية، وذلك ضمن إطار التمهيد لزيارة رئيس جمهورية القرم إلى سورية خلال الفترة القادمة. وفي ذات السياق أشارت أحمد إلى أن الوزارة أرسلت إلى وزارة الخارجية والمغتربين مشروع اتفاقية لتسهيل وتنمية التبادل التجاري والاقتصادي بين سورية والقرم تنص على تبادل منح تخفيضات جمركية على صادرات كل من البلدين. كما تم التوقيع مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية على اتفاقية لتسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي، وبينت أحمد بهذا الصدد أنه تم الاتفاق على تخفيضات جمركية مع أوسيتيا الجنوبية تصل إلى 75% من قيمة الرسوم المفروضة على الصادرات السورية إليها، و100% مع أبخازيا.

تطور

وفيما يتعلق بتطور منحى العلاقات السورية الروسية بينت أحمد أن الجانب الروسي يسعى باتجاه إعداد مجموعة من المشاريع الاستثمارية والصناعية، وذلك ضمن إطار إعداد خارطة طريق للتعاون الصناعي والتجاري بين البلدين، على أن يتم إقرار ذلك خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أن اجتماعات اللجنة المشتركة ستعقد قبل نهاية العام الجاري في دمشق.

ولفتت أحمد إلى أن أبرز ما طرح خلال اجتماع الجانبين على هامش معرض دمشق الدولي، هو عدم استفادة سورية بالشكل الأمثل من نظام الأفضليات الذي تمنحه دول الاتحاد الأوراسي -بما فيها روسيا الاتحادية- للدول النامية، حيث تصل نسبة تخفيض الرسوم الجمركية على قيمة صادرات الأخيرة وفق هذا النظام إلى 25%. وعلى اعتبار أن أحد أسباب عدم الاستفادة المثلى يعود لتوقف اعتماد هيئة الجمارك الفيدرالية الروسية لنشرة الأسعار التأشيرية الصادرة عن وزارة الاقتصاد السورية تحت مبرر انخفاض هذه الأسعار، أكدت أحمد على واقعية هذه الأسعار ومصداقية النشرة، مع الإشارة إلى أن توفر فائض بعض المنتجات يؤدي إلى انخفاض أسعارها بشكل كبير، وبالتالي اقترحت الوزارة على الجانب الروسي قيام القسم التجاري في السفارة الروسية بدمشق بدراسة واقع الأسعار للتأكد من واقعيتها.

حسن النابلسي

عدد الزيارات
124
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-16 -

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

مباحثات سورية لبنانية حول سبل تأمين عودة المهجرين السوريين

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين صالح الغريب سبل تأمين عودة المهجرين السوريين جراء الإرهاب من لبنان… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

بن علوي: المنطقة تشهد بداية النهاية لألعاب كبرى وسورية في مقدمتها

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ما اسماه "بداية النهاية لألعاب كبرى"، مشيرا أن الأزمة السورية في مقدمتها. وقال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…