اختبار طريق جديدة للملاحة الدولية بدلا من قناة السويس

اقتصاد العرب والعالم

2018-09-09 -
المصدر : روسيا اليوم

عبرت سفينة نقل تابعة لشركة Maersk الدنماركية مضيق بيرنغ الذي يفصل بين روسيا والولايات المتحدة في منطقة القطب الشمالي في رحلة تهدف لاختبار طريق تجارية جديدة بديلة لقناة السويس.

وأعلن ممثلو أكبر شركة في سوق نقل الحاويات عالميا لوسائل الإعلام أواخر أغسطس الماضي أن سفينة Venta Maersk ستنقل في سبتمبر شحنة من السمك والبضائع الأخرى من مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا إلى سان بطرسبورغ في غربها، عبر الطريق البحرية الشمالية، على طول سواحل روسيا الشمالية المطلة على المحيط  المتجمد الشمالي.

وأكد ممثل الشركة لـ"فايننشال تايمز" أن هدف هذه الرحلة يكمن في بحث إمكانية استخدام هذه الطريق البحرية كبديل عن قناة السويس في نقل البضائع من آسيا إلى أوروبا.

وتابع الممثل أنه لا أساس الآن للحديث عن إمكانية استخدام هذا الممر في الواقع كبديل عن قناة السويس.

ومن المقرر، حسب الرخصة الصادرة عن إدارة الطريق البحرية الشمالية (أي جهة حكومية مسؤولة عن تنظيم الملاحة في الطريق) أن تجري الرحلة خلال فترة ما بين 1 و20 سبتمبر.

من جانبها، أشارت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير نشرته أمس إلى أن تغيرات المناخ تؤدي تدريجيا إلى زيادة الفترة قبل أن يغطيها الجليد، وهي تمتد حاليا من يوليو إلى أكتوبر.

ولا تزال درجات الحرارة أثناء رحلة السفينة الدنماركية على مستوى نحو 10 درجات فوق الصفر.

وأوضحت "واشنطن بوست" أن روسيا والصين تنظران بتفاؤل إلى مستقبل الطريق الشمالية كبديل عن قناة السويس، وخاصة أن شركات النقل البحري تحتاج إلى فترة أقل بنحو أسبوعين لنقل البضائع عبر قناة السويس.

وذكرت "واشنطن بوست" أن شركة "روس آتوم" الروسية التي تملك أكبر أسطول لكاسحات الجليد في العالم، تشير إلى "غياب الازدحام والقراصنة" في الطريق الشمالي، وكذلك فقدان البنى التحتية على السواحل.

وبلغ حجم الشحنات عبر الممر الشمالي في العام الماضي 194 ألف طن، مقارنة مع أكثر من مليار طن في قناة السويس.

وأوكل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيار الماضي إلى الحكومة مهمة رفع حجم الشحنات في الشمال إلى 80 مليون طن.

عدد الزيارات
167
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني..أحمد حلمي ..كل عام وأنت بخير

إنه كائن متملك ، لكنه مزاجي في امتلاكه ، يحب دائماً أن تسعد معه ويسعى أن لا يمل منك أو تمل منه . مزاجي موسوس…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاًبجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز الثور قد تسمع اليوم خبر يزعجك أو يعطيك إحساس بضياع جهودك التي بذلتها فكن…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-18 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-19 -

مع ترقب عملية تركية جديدة.. عشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري

أكدت مواقع سورية معارضة أن ممثلي بعض العشائر حثوا "قوات سوريا الديمقراطية" على تسليم المناطق الحدودية الخاضعة لها إلى الجيش الحكومي، تحسبا لشن تركيا عملية… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

دراسة تكشف "عنصرية" الذكاء الاصطناعي!

كشفت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن الطريقة التي يجمع من خلالها نظام الذكاء الاصطناعي البيانات، ما يجعله عنصريا ومتحيزا جنسيا. ودرس الباحثون مجموعة من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…