إردوغان.. لم يبقَ من لم يتخاصم معه..!!

رأي البلد

2018-09-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يمكن تقسيم فترة حكم الرئيس التركي رحب طيب إردوغان وحزبه العدالة والتنمية، في تركيا، إلى مرحلتين؛ مرحلة الصعود التي امتدت قرابة العقد منذ 2003، وفترة الانحدار التي تلت، وبدأت بعدما انفضحت حقيقة السلطان الموتور، وما تزال هذه المرحلة مستمرة حتى الآن.

في المرحلة الأولى، وصل إردوغان، ذو الخلفية الإسلامية إلى رئاسة الوزراء وقدّم وعوداً ومغريات، ورفع شعارات براقة وجميلة، جعلت الشعب التركي الذي عانى الكثير، يُقبِل على الحاكم الجديد ويأمل بوعوده خيراً؛ تطوير الاقتصاد، نظافة الكف والشفافية، محاربة الفساد، تحسين العلاقات مع سـورية، دعم قضية فلسطين، صفر مشكلات مع الجميع وتحسين العلاقات مع الجيران... الخ مما يريده أي شعب من أسس ومبادئ للحكم يقف عليها حاكمه. وفعلاً، تحسّن الاقتصاد التركي. ولقد تحسّنت العلاقات مع سورية وتم فتح الحدود وتوقيع أكثر من /50/ اتفاقية وبروتوكول للتعاون بين البلدين، وفُتحت أبواب التعاون مع الدول العربية، وبدا وكأن تركيا تُقدّم نموذجاً إسلامياً جديداً في الحكم، وبدأت علاقات تركيا الإقليمية تتطور، وبدأ الرئيس التركي يتحدى أوروبا ويهاجمها وينتقدها، وبدأ يترك بصمات مؤثرة على العلاقات الإقليمية...

 لكن هذه المرحلة توقفت تماماً مع التحوّل التركي والانضمام إلى مخطط/مشروع الحرب على سورية، وفتح أبواب تركيا للإرهابيين لدخول سورية وتخريبها؛ تماماً، كما بدأ تحسّن الوضع التركي من سورية، بدأ التراجع التركي من سورية أيضاً؛ توقفت التجارة بين البلدين، توقفت خطوط النقل، بدأ التشكيك بالمشروع التركي، تراجعت علاقات تركيا العربية؛ أظهر إردوغان أنه يسير عكس الشعارات التي رفعها؛ انقسم المجتمع التركي عامودياً وأفقياً، انقسم الأتراك إلى مجموعتين؛ الأولى، تؤيد إردوغان بكل ما يقول ويفعل؛ والثانية، تعارضه بكل ذلك أيضاً؛ بدأت تظهرُ الصفقات التي عقدها إردوغان وأسرته وحاشيته؛ انهارت كل الأعمدة التي رفعها إردوغان لبناء سلطته وسلطنته؛ بدأت المشاكل بالتزايد مع الجيران، والخلافات تتوسع مع الأصدقاء؛ أوروبا لن تقبل عضوية تركيا حتى لو تعرّت تماماً؛ الخلافات مع الولايات المتحدة تكاد تدمّر الاقتصاد التركي، أو هي دمّرته؛ الخلافات التركية مستمرة مع قبرص واليونان وأرمينيا ومعظم دول أوروبا، ومعظم الدول العربية ولاسيما سورية والعراق الجارين القريبين... لم يعد هناك مَنْ لم يتقاتل أو يتخاصم إردوغان معه في الداخل والخارج؛ أصبح إردوغان جزءاً من المشكلة أو هو المشكلة كلّها، ولا يمكن أن يكون جزءاً من الحل؛ حروب إردوغان أتعبت الجميع وأرهقتهم، لم يعد هناك من يثق بالرئيس التركي بعد كل تلوناته وتقلباته وتحولاته..!

ما يمكن إطلاقه من توصيف على ما قام به إردوغان في سنوات حكمه، ليس صفر مشكلات، بل صفر إنجازات؛ بل إنّ الرئيس التركي وضع بلاده في مهبّ الريح وها هي تعاني أزمات متراكمة متفاقمة في الاقتصاد والتجارة ومن انخفاض الليرة التركية وإغلاق الشركات وتسريح العمال وزيادة البطالة، وفي بنية المجتمع التركي المنقسم والممزق بين مؤيد ومعارض، وفي انهيار الطبقة الوسطى التركية، وفي الفقر المتزايد، والأهم والأسوأ، في انعدام الأمل بغد أفضل..!!

ومع ذلك، ما تزال التوازنات الداخلية والدولية المستمرة، تعطي المجال لإردوغان لمواصلة الحكم واللعب بأوضاع تركيا والإقليم، ولكن بما يخدم مصالح أعداء تركيا والمنطقة.. مع الأسف..؟!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
556
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

مقاتلة بريطانية حلقت قرب اللاذقية قبل القصف الإسرائيلي

أظهرت بيانات مصادر غربية لرصد الأجواء أن مقاتلة بريطانية من طراز "تورنادو" حلقت قرب مدينة اللاذقية السورية قبل ساعة من غارة المقاتلة "F-16" الإسرائيلية على… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…