إردوغان.. لم يبقَ من لم يتخاصم معه..!!

رأي البلد

2018-09-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يمكن تقسيم فترة حكم الرئيس التركي رحب طيب إردوغان وحزبه العدالة والتنمية، في تركيا، إلى مرحلتين؛ مرحلة الصعود التي امتدت قرابة العقد منذ 2003، وفترة الانحدار التي تلت، وبدأت بعدما انفضحت حقيقة السلطان الموتور، وما تزال هذه المرحلة مستمرة حتى الآن.

في المرحلة الأولى، وصل إردوغان، ذو الخلفية الإسلامية إلى رئاسة الوزراء وقدّم وعوداً ومغريات، ورفع شعارات براقة وجميلة، جعلت الشعب التركي الذي عانى الكثير، يُقبِل على الحاكم الجديد ويأمل بوعوده خيراً؛ تطوير الاقتصاد، نظافة الكف والشفافية، محاربة الفساد، تحسين العلاقات مع سـورية، دعم قضية فلسطين، صفر مشكلات مع الجميع وتحسين العلاقات مع الجيران... الخ مما يريده أي شعب من أسس ومبادئ للحكم يقف عليها حاكمه. وفعلاً، تحسّن الاقتصاد التركي. ولقد تحسّنت العلاقات مع سورية وتم فتح الحدود وتوقيع أكثر من /50/ اتفاقية وبروتوكول للتعاون بين البلدين، وفُتحت أبواب التعاون مع الدول العربية، وبدا وكأن تركيا تُقدّم نموذجاً إسلامياً جديداً في الحكم، وبدأت علاقات تركيا الإقليمية تتطور، وبدأ الرئيس التركي يتحدى أوروبا ويهاجمها وينتقدها، وبدأ يترك بصمات مؤثرة على العلاقات الإقليمية...

 لكن هذه المرحلة توقفت تماماً مع التحوّل التركي والانضمام إلى مخطط/مشروع الحرب على سورية، وفتح أبواب تركيا للإرهابيين لدخول سورية وتخريبها؛ تماماً، كما بدأ تحسّن الوضع التركي من سورية، بدأ التراجع التركي من سورية أيضاً؛ توقفت التجارة بين البلدين، توقفت خطوط النقل، بدأ التشكيك بالمشروع التركي، تراجعت علاقات تركيا العربية؛ أظهر إردوغان أنه يسير عكس الشعارات التي رفعها؛ انقسم المجتمع التركي عامودياً وأفقياً، انقسم الأتراك إلى مجموعتين؛ الأولى، تؤيد إردوغان بكل ما يقول ويفعل؛ والثانية، تعارضه بكل ذلك أيضاً؛ بدأت تظهرُ الصفقات التي عقدها إردوغان وأسرته وحاشيته؛ انهارت كل الأعمدة التي رفعها إردوغان لبناء سلطته وسلطنته؛ بدأت المشاكل بالتزايد مع الجيران، والخلافات تتوسع مع الأصدقاء؛ أوروبا لن تقبل عضوية تركيا حتى لو تعرّت تماماً؛ الخلافات مع الولايات المتحدة تكاد تدمّر الاقتصاد التركي، أو هي دمّرته؛ الخلافات التركية مستمرة مع قبرص واليونان وأرمينيا ومعظم دول أوروبا، ومعظم الدول العربية ولاسيما سورية والعراق الجارين القريبين... لم يعد هناك مَنْ لم يتقاتل أو يتخاصم إردوغان معه في الداخل والخارج؛ أصبح إردوغان جزءاً من المشكلة أو هو المشكلة كلّها، ولا يمكن أن يكون جزءاً من الحل؛ حروب إردوغان أتعبت الجميع وأرهقتهم، لم يعد هناك من يثق بالرئيس التركي بعد كل تلوناته وتقلباته وتحولاته..!

ما يمكن إطلاقه من توصيف على ما قام به إردوغان في سنوات حكمه، ليس صفر مشكلات، بل صفر إنجازات؛ بل إنّ الرئيس التركي وضع بلاده في مهبّ الريح وها هي تعاني أزمات متراكمة متفاقمة في الاقتصاد والتجارة ومن انخفاض الليرة التركية وإغلاق الشركات وتسريح العمال وزيادة البطالة، وفي بنية المجتمع التركي المنقسم والممزق بين مؤيد ومعارض، وفي انهيار الطبقة الوسطى التركية، وفي الفقر المتزايد، والأهم والأسوأ، في انعدام الأمل بغد أفضل..!!

ومع ذلك، ما تزال التوازنات الداخلية والدولية المستمرة، تعطي المجال لإردوغان لمواصلة الحكم واللعب بأوضاع تركيا والإقليم، ولكن بما يخدم مصالح أعداء تركيا والمنطقة.. مع الأسف..؟!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1702
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني - وفاء موصللي ....كل عام وأنت بخير

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة أو يضايقك غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور قد تجد الأمان بالقرب من شخص يفهمك وربما تسعد للارتباط إذا كنت وحيداً فاخرج لمقابلة الناس واقبل كل…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من سورية. وسجّلت عملية التصويت على القرار، التي تتكرر كل عام، اعتراضاً أميركياً (إلى جانب إسرائيل) هو الأول من نوعه، بعد أن كانت تتحفظ الولايات المتحدة…
2018-11-17 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-17 -

المطران هيلاريون: روسيا على استعداد لتقديم كل ما تستطيع لإنجاح إعادة الإعمار في سورية

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال لقائه اليوم مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في موسكو المطران هيلاريون والوفد المرافق تقدير سورية… !

2018-11-17 -

الإدارة السياسية تكرم المتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي من أبناء العسكريين

برعاية العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أقامت الإدارة السياسية اليوم حفلاً تكريمياً للمتفوقين من أبناء العسكريين الشهداء… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

لجنة العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي وعلى ترامب التحرك قبل إعدام المنفذين

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي، جمال خاشقجي، ودعا واشنطن… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…