تقرير الـsns: الإرهابيون يضعون لمساتهم الأخيرة على "مسرحية" الكيميائي في إدلب... وأمريكا تهدد بخيارات عسكرية..!!

سياسة البلد

2018-09-09 -
المصدر : sns

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن زعماء جماعتي هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) وحزب تركمانستان الإسلامي أجروا في إدلب الجمعة اجتماعا بمشاركة المنسقين المحليين للخوذ البيضاء. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية: "تتوفر لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات موثوقة تدل على أنه تم في مركز قيادة الإرهابيين الواقع في منطقة مدرسة الوحدة بمدينة إدلب في الـ7 من أيلول الجاري اجتماع لزعماء جماعتي "هيئة تحرير الشام" ("جبهة النصرة") و"حزب تركمانستان الإسلامي" بمشاركة المنسقين المحليين (الخوذ البيضاء).

وأضاف أنه تم في هذا اللقاء التنسيق النهائي لسيناريوهات إجراء وتصوير مسرحيات الحوادث بالاستخدام المزعوم للمواد السامة من قبل القوات الحكومية السورية ضد السكان المديين في التجمعات السكنية بجسر الشغور وسراقب وتنتفاز وسرمين. وأفاد بأن الاستعداد الكامل لكل المشاركين في إجراء هذه الاستفزازات المسرحية يجب أن يستكمل بحلول مساء اليوم. وتابع أن أمرا خاصا من أصدقاء أجانب لـ "الثورة السورية" سيصبح إشارة لبدء الإرهابيين في تنفيذ المرحلة العملية للاستفزاز بمحافظة إدلب.

وبالتزامن مع تحذير روسيا من مخطط لاستخدام السلاح الكيميائي في سورية واتهام دمشق بذلك، هدد الجيش الأمريكي بوجود خيارات عسكرية لديه إذا تجاهلت سورية تحذيرات واشنطن واستخدمت هذا السلاح. وأعلن الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، أمس، إنه يجرى "حوارا روتينيا" مع الرئيس ترامب بشأن الخيارات العسكرية، إذا تجاهلت سورية تحذيرات واشنطن من استخدام أسلحة كيميائية في هجوم متوقع على إدلب. وأضاف دانفورد أن الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرارا باستخدام القوة العسكرية ردا على أي هجوم كيميائي في سورية، وقال "ولكننا نجري حوارا، حوارا روتينيا، مع الرئيس (ترامب) للتأكد من أنه يعرف موقفنا فيما يتعلق بالخطط في حالة استخدام أسلحة كيميائية".

ورأى رئيس لجنة البرلمان الألماني للشؤون الخارجية، نوربرت ريوتغن، أن الغرب فقد فرصة للتأثير على تطور الأحداث في سورية، مشيرا إلى فشل السياسة الأمريكية والأوروبية في الشرق الأوسط. وقال ريوتغن لصحيفة "Kieler Nachrichten" إن سورية وخاصة إدلب ستشهد في القريب العاجل عملية عسكرية واسعة النطاق، مضيفا أن الدور الرئيسي فيها ستلعبه حكومة سورية وروسيا وإيران. وعبّر عن اعتقاده أن كل ذلك نتج عن سياسة الدول الغربية في هذه المنطقة في السنوات الأخيرة. وشدد على أن مسؤولية ذلك يتحملها الرئيس أوباما، الذي "لم يرد بطريقة عسكرية على الهجوم الكيميائي الذي نفذه الأسد عام 2013"، بالرغم من تعهداته بإجراء عملية عسكرية في هذا البلد. كما وصف أوروبا بأنها "المتسول السياسي الذي فقد تأثيره، الأمر الذي أدى إلى تعزيز مواقع روسيا وإيران".

هذا واتهم ريوتغن الاتحاد الأوروبي بتجاهل أخطائه السابقة وعدم رغبته في تحليلها وتصحيحها. وتابع: "على مدى السنوات الـ7 الماضية لا يستخلص الاتحاد الأوروبي أي عبرة من أخطائه المرتكبة في سورية. ولم تتوصل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا إلى أي استنتاجات من فشلها. إن أوروبا أهينت بالكامل في سورية، ولا يمكن تقييم ذلك بأي طريقة أخرى". وقال: "نواجه أزمة سياسية ومعنوية تسبب فيها غياب السياسة الأوروبية في الشرق الأوسط. لقد استقبلنا عددا كبيرا من اللاجئين، لكننا لم نغير الظروف الموجودة في المكان (في البلاد التي يصل منها اللاجئون)، كما لا نقوم بإنشاء أي هيكل لعمل ذلك مستقبلا".

من جانبه، وتعليقا على دعم مستشارة ألمانيا، أنغيلا ميركل، للمرة الأولى عمليات روسيا في سورية، قال الخبير يوري سفيتوف، إن المهم الآن، ما إذا كان من الممكن تقييد رغبة أمريكا في "اللعب بالعضلات". وقد دعمت ميركل، للمرة الأولى عمليات روسيا في سورية، وقالت إن عملية مكافحة الإرهاب الروسية في سورية معقدة بسبب حقيقة أن المتشددين حاولوا استخدام المدنيين "كدروع حية". وأوضح يوري سفيتوف، ما الذي يثير اهتمام ألمانيا بالوضع في سورية، وقال: "أعتقد أن هذا الموقف جاء نتيجة الاجتماع الأخير بين ميركل وبوتين، الذي ناقشا فيه احتمال مساهمة أوروبا في إعادة إعمار سورية. كنت في ذلك الوقت في ألمانيا. والألمان كانوا مهتمين جدا في هذا الجانب من المفاوضات، لاعتقادهم بأن استعادة السلام في سورية سيقضي على التدفق غير المنضبط للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي وألمانيا بالذات، وأعتقد أن المفاوضات استمرت على مستوى الخبراء منذ ذلك الاجتماع، وجاءت بعض هذه النتائج.. المهم في هذه اللحظة هو سلوك الولايات المتحدة، وما إذا كانت ستتدخل لعرقلة توجه أوروبا نحو إعادة إعمار سورية. وبالطبع، فإن رد الفعل على الأحداث في إدلب مهم للغاية، وما إذا كان تهديد الأمريكيين بالهجوم العسكري على سورية سيستمر، أم أنه سيكون من الممكن إطفاء هذه الرغبة المحمومة لاستعراض العضلات بطريقة أو بأخرى؟".

إلى ذلك، ووسط توقعات وتحذيرات متزايدة بشأن الهجوم المرتقب للقوات السورية على المسلحين في محافظة إدلب، دعت الإمارات إلى مزيد من التدخل العربي في الأزمة التي تمر بها سورية. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في "تويتر": "إن تجنيب إدلب مواجهة دامية تعرض المدنيين للخطر يمثل أولوية لنا وللمجتمع الدولي". وأضاف قرقاش مع ذلك: "أما تقلص نفوذ ووجود الدور العربي تجاه الأزمة السورية فبحاجة إلى مراجعة جادة وشاملة ودروس لا بد من استيعابها بمرارة وعقلانية".

وعنونت العرب الإماراتية: عدّ عكسي في إدلب بعد فشل قمة طهران. وطبقاً للصحيفة، بدأ العد العكسي في محافظة إدلب، آخر معقل للجهاديين ومقاتلي المعارضة في سورية، وحيث يعيش ثلاثة ملايين نسمة، وذلك غداة فشل قمة في طهران. وفشل رؤساء إيران وتركيا وروسيا في تجاوز خلافاتهم لكنهم اتفقوا على مواصلة “التعاون” من أجل التوصل إلى حل لتفادي وقوع خسائر في الأرواح في هذه المحافظة، وحيث يحشد نظام السوري قواته استعدادا لهجوم يبدو وشيكا. وشنّت طائرات روسية الجمعة غارات على مقار تابعة لهيئة تحرير الشام وأخرى لحركة أحرار الشام في إدلب، بحسب المرصد المعارض. تمت الغارات بينما كانت القمة الثلاثية منعقدة وقبل ساعات على اجتماع لمجلس الأمن الدولي بدعوة من واشنطن حول الوضع في إدلب.

وذكرت الحياة أنه غداة فشل قمة طهران في التوصل إلى حل يجنب إدلب العملية العسكرية، شنّت طائرات حربية روسية، وأخرى للنظام السوري أعنف غارات منذ نحو شهر على جنوب إدلب وحماة. وفي حين أضفت تصريحات للجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة غموضاً حول خيارات واشنطن، في حال شن النظام هجوماً بسلاح كيماوي على إدلب، اتهمت وزارة الدفاع الروسية، «هيئة تحرير الشام» (النصرة سابقاً) و«الجيش التركستاني الإسلامي» وعناصر «الخوذ البيض» بعقد اجتماع بهدف «التنسيق النهائي لسيناريوات تنفيذ وتصوير مسرحيات الحوادث بالاستخدام المزعوم للمواد السامة من قبل القوات الحكومية السورية ضد المدنيين في التجمعات السكانية في جسر الشغور وسراقب وتفتناز وسرمين». وأكدت الوزارة في بيان إن «الاستعداد الكامل لكل المشاركين في هذه الاستفزازات المسرحية (استخدام الكيماوي) سيستكمل بحلول المساء» أمس.

وأبرزت القدس العربي: قمة طهران الثلاثية حول إدلب: الرسالة وصلت! وأوردت أنّ قمة طهران التي لم تختلف كثيراً عن سابقاتها في شكل الخلافات ومضمونها، خاصة القمة الأخيرة في أنقرة، كانت الأكثر إحراجاً لتركيا التي سبقت القمة بخطوة هامة عندما أدرجت هيئة تحرير الشام «جبهة النصرة سابقاً» على لوائح الإرهاب، بعد رفضها التحول إلى فصيل مسلح قادر على المشاركة في مفاوضات الحل السياسي كما تريد تركيا، لذلك طلبت من روسيا تأجيل معركة إدلب، وهو ما لم تحصل عليه بشكل كامل كما يبدو، لكنها بالمقابل حصلت على (هدن) لكل ظروفها وشروطها مع (مسلحين) عليهم في النهاية تسليم أسلحتهم على حد تعبير الرئيس الروسي الذي وصفهم بالإرهابيين. وأضافت الصحيفة أنه في ضوء ما يقوله مسؤولون في دمشق من وجود ليونة خليجية وأكثر من 20 اتصالاً أمنياً وسياسياً من مسؤولين غربيين وعرب بينهم سعوديون، بعضهم بحث المشاركة في إعادة الإعمار، والتغيّر الملموس في خطاب الأمم المتحدة، يمكن القول إن معركة إدلب باتت حتمية، وإنها بدأت بالفعل بالغارات التي يقوم بها سلاح الجو الروسي على مواقع المسلحين، ولن يختلف سيناريو إدلب كثيراً عن باقي مناطق خفض التصعيد السابقة، والرسالة وصلت!

ولفت خالد الجيوسي في مقاله في رأي اليوم إلى أنّ الولايات المتحدة تجدد تحذيرها من استخدام الجيش السوري أسلحةً كيماويّةً في إدلب، بل وتقول واشنطن على لسان مبعوثها إلى سورية جيمس جيفري أنّها تمتلك الأدلّة “الكثيرة” في هذا الشأن. وأضاف الكاتب مستغرباً: اللافت في كُل هذا، أنّ قوّات الجيش السوري، ورغم كل التحذيرات، ستشُن هجمات كيماويّة، بل وتمتلك واشنطن أدلّةً حول هذا قبل وقوع الهجمات، لكن ولسذاجة الحُكومة السوريّة التي عرف العالم كله نيتها استخدام أسلحة مُحرّمة، تستخدمها، وتستجلب بيديها عُدواناً رباعيّاً، أو خُماسيّاً على عاصمتها؛ أي أحمق له أن يُصدِّق هذه المسرحيّة، التي يعلم أبطالها نصها، وأحداثها، ونهايتها. وتابع الكاتب: ثُمَّ ماذا يعني أنّ لا مُستقبل للأسد، لكن الولايات المتحدة ليست مُهمتها “التخلُّصَ” مِنه، هل يعني هذا أن مهمتها فقط مُعاقبته على جُرم لم يرتكبه (الكيماوي)، وإن كانت مُهمّتها أي واشنطن عدم إنهاء حُكم الأسد بالتخلُّص منه، فكيف تَجزِم بأنّ لا مُستقبل له فيها؟

وعقّب الكاتب: تبدو الاسطوانة الأمريكيّة “مشروخةً” بامتياز، ولا يُمكن لأحد أن يُصدِّق أنها تأتي في سياق الخوف على المدنيين في إدلب، ولُجوئهم، ونُزوحهم... الجيش السوري لن يَستخدِم سلاحه الكيماوي بالتأكيد، فهو لن يُضيف لمعركته انتصاراً، لكن سيخوض معركته الأخيرة مُجبراً بالسِّلم أو بالحرب، لاستعادة آخر المُحافظات الخارِجة عن حُكومته المركزيّة، وهو حق تلك الحُكومة، التي بذلت كل ما بِوِسعِها لتجنيب إدلب المأساة الدمويّة. وختم الجيوسي بأن مشهد “التَّباكي” الإعلامي الذي جرى تصعيده أثناء الهجوم السوري على الغوطة وقبلها حلب، سيكون في أدنى حالات تعاطفه؛ فهذه المُحافظة فيها من الروائح التركيّة والقطريّة، ما لا يسر شاشات هذا الإعلام، أولاً؛ وثانياً تظاهرات البصرة العراقيّة بدأت تأخذ حيّزها هُناك في الإعلام المذكور، وتحديداً هؤلاء الذي يطلقون النَّار على مقار الجماعات التابعة ليد إيران في العراق، لتتحوّل المُظاهرات من مطلبيّة، إلى سياسيّة، فأي إدلب، وإيران في البصرة تُضرَب أو تَضرِب؟

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
237
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

سانا: تفجير ذخائر من مخلفات الإرهابيين في القابون اليوم

أكد مصدر عسكري أنّ وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري ستقوم اليوم بتفجير عبوات ناسفة وذخائر من مخلفات الإرهابيين في منطقة القابون شرق دمشق بين… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

البحرية الروسية تغلق مناطق بحرية واسعة شرق المتوسط قرب لبنان وسوريا وقبرص

أغلقت القوات الروسية مناطق بحرية واسعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، للقيام بمناورات تدريبية يتخللها إطلاق صواريخ من سفن وقطع بحرية روسية تشارك في هذه… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…