الرئيس الأبخازي يبحث مع فعاليات اقتصادية سورية تفعيل التعاون بين البلدين

اقتصاد البلد

2018-09-08 -
المصدر : سانا

التقى السيد راؤول خادجيمبا رئيس جمهورية أبخازيا والوفد الضيف اليوم أعضاء غرفة تجارة دمشق وعدداً من الفعاليات الاقتصادية والتجارية لبحث آليات التعاون الممكنة بين البلدين في مجال السياحة والزراعة والتبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية.

وأكد الرئيس خادجيمبا أن زيارته إلى سورية كانت مثمرة وذات نتائج إيجابية ولا سيما ما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة والتي ستؤدي لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين مضيفاً: “هناك عمل جاد لتفعيل هذه الاتفاقيات بين سورية وأبخازيا من جانب وبيننا وبين الطرف الداعم لهذه القضايا وهو الجانب الروسي”.

وأشار الرئيس خادجيمبا إلى أوجه التعاون الممكنة بين الجانبين وأولها الجانب السياحي لما تتميز به أبخازيا من نشاط سياحي بالإضافة إلى التعاون الزراعي باعتبار البلدين يمتلكان منتجات مكملة لبعضهما وتشتهر أبخازيا بمناخها المساعد على إنتاج الفواكه والخضار على مدار العام.

وأوضح الرئيس الأبخازي أن مباحثات التعاون مع الحكومة السورية شملت الناحية المالية وتعاون البنوك مع بعضها إلى جانب الأمور الصحية والثقافية وما يخص مواد البناء والإعمار والترانزيت والأجور لنقل البضائع وآلية تسهيل الشحن عبر الموانئ الروسية من خلال استثمار الموانئ الأبخازية لهذا الغرض.

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أوضح أن الاتفاقيات الموقعة تهدف لتسهيل وتنمية التعاون التجاري ومن أهم البنود التي ستساهم بهذا الأمر إعفاء كل المنتجات المتبادلة بين البلدين بنسبة 100 بالمئة بالنسبة من الرسوم الجمركية وستكون هناك معاملة خاصة لبضائع كل بلد لدى البلد الآخر.

ولفت الوزير الخليل إلى أن المرافئ الأبخازية الثلاثة المطلة على البحر الأسود ستساعد بأن تكون رحلات الشحن قصيرة المسافة وميسرة مبيناً أنه تتم المباحثات بين الجانبين لدراسة الآليات الممكنة لتفعيل خط بحري منتظم يساعد على شحن البضائع بشكل مباشر بأقل تكلفة وأقل زمن.

بدوره أكد رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع أن التجار السوريين منفتحون على التعاون مع مختلف الفعاليات الاقتصادية في الدول الصديقة ولا سيما في مرحلة الانتعاش الاقتصادي التي بدأت تدريجيا مبيناً أن غرفة تجارة دمشق وقعت اتفاقية مع غرفة تجارة أبخازيا وتتطلع إلى تنفيذها على أرض الواقع بأقرب وقت.

رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس نوه بموقع سورية الجغرافي المميز والذي يجعلها طريقا مهما بين الدول لتبادل البضائع بالإضافة لما تتمتع به من موارد متنوعة مشيرا إلى أهمية اللقاءات بين رجال الأعمال السوريين والأبخازيين لتنمية العلاقات وزيادة حجم التبادل الصناعي والتجاري بما يعود بالفائدة الربحية على الجانبين.

من جهته عضو غرفة التجارة محمد حمشو نوه بالزيارة الحالية للوفد الرسمي الأبخازي والتي ساهمت بوضع تصور واضح للعلاقات والجوانب التي من الممكن أن يتعاون الجانبان فيها مؤكداً أهمية تطوير العلاقة الاقتصادية عبر أهم أدواتها “النقل والمصارف” ما يؤدي للوصول لمرحلة التكامل الاقتصادي.

حضر اللقاء وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف رئيس بعثة الشرف.

وكان الرئيس خادجيمبا بدأ يوم الثلاثاء الماضي زيارة رسمية إلى سورية التقى خلالها كبار المسؤولين وأجرى مباحثات لتطوير العلاقات بين البلدين كما زار عددا من المعالم الأثرية والدينية بدمشق وريفها.

عدد الزيارات
152
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-18 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني..أحمد حلمي ..كل عام وأنت بخير

إنه كائن متملك ، لكنه مزاجي في امتلاكه ، يحب دائماً أن تسعد معه ويسعى أن لا يمل منك أو تمل منه . مزاجي موسوس…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاًبجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز الثور قد تسمع اليوم خبر يزعجك أو يعطيك إحساس بضياع جهودك التي بذلتها فكن…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-18 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-19 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

المقداد: الدول الغربية حولت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى منصة للتسييس وأداة للضغط

بدأت في لاهاي اليوم أعمال المؤتمر الـ 23 للدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور فيصل المقداد نائب… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…