الرئيس الأبخازي يبحث مع فعاليات اقتصادية سورية تفعيل التعاون بين البلدين

اقتصاد البلد

2018-09-08 -
المصدر : سانا

التقى السيد راؤول خادجيمبا رئيس جمهورية أبخازيا والوفد الضيف اليوم أعضاء غرفة تجارة دمشق وعدداً من الفعاليات الاقتصادية والتجارية لبحث آليات التعاون الممكنة بين البلدين في مجال السياحة والزراعة والتبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية.

وأكد الرئيس خادجيمبا أن زيارته إلى سورية كانت مثمرة وذات نتائج إيجابية ولا سيما ما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة والتي ستؤدي لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين مضيفاً: “هناك عمل جاد لتفعيل هذه الاتفاقيات بين سورية وأبخازيا من جانب وبيننا وبين الطرف الداعم لهذه القضايا وهو الجانب الروسي”.

وأشار الرئيس خادجيمبا إلى أوجه التعاون الممكنة بين الجانبين وأولها الجانب السياحي لما تتميز به أبخازيا من نشاط سياحي بالإضافة إلى التعاون الزراعي باعتبار البلدين يمتلكان منتجات مكملة لبعضهما وتشتهر أبخازيا بمناخها المساعد على إنتاج الفواكه والخضار على مدار العام.

وأوضح الرئيس الأبخازي أن مباحثات التعاون مع الحكومة السورية شملت الناحية المالية وتعاون البنوك مع بعضها إلى جانب الأمور الصحية والثقافية وما يخص مواد البناء والإعمار والترانزيت والأجور لنقل البضائع وآلية تسهيل الشحن عبر الموانئ الروسية من خلال استثمار الموانئ الأبخازية لهذا الغرض.

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أوضح أن الاتفاقيات الموقعة تهدف لتسهيل وتنمية التعاون التجاري ومن أهم البنود التي ستساهم بهذا الأمر إعفاء كل المنتجات المتبادلة بين البلدين بنسبة 100 بالمئة بالنسبة من الرسوم الجمركية وستكون هناك معاملة خاصة لبضائع كل بلد لدى البلد الآخر.

ولفت الوزير الخليل إلى أن المرافئ الأبخازية الثلاثة المطلة على البحر الأسود ستساعد بأن تكون رحلات الشحن قصيرة المسافة وميسرة مبيناً أنه تتم المباحثات بين الجانبين لدراسة الآليات الممكنة لتفعيل خط بحري منتظم يساعد على شحن البضائع بشكل مباشر بأقل تكلفة وأقل زمن.

بدوره أكد رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع أن التجار السوريين منفتحون على التعاون مع مختلف الفعاليات الاقتصادية في الدول الصديقة ولا سيما في مرحلة الانتعاش الاقتصادي التي بدأت تدريجيا مبيناً أن غرفة تجارة دمشق وقعت اتفاقية مع غرفة تجارة أبخازيا وتتطلع إلى تنفيذها على أرض الواقع بأقرب وقت.

رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس نوه بموقع سورية الجغرافي المميز والذي يجعلها طريقا مهما بين الدول لتبادل البضائع بالإضافة لما تتمتع به من موارد متنوعة مشيرا إلى أهمية اللقاءات بين رجال الأعمال السوريين والأبخازيين لتنمية العلاقات وزيادة حجم التبادل الصناعي والتجاري بما يعود بالفائدة الربحية على الجانبين.

من جهته عضو غرفة التجارة محمد حمشو نوه بالزيارة الحالية للوفد الرسمي الأبخازي والتي ساهمت بوضع تصور واضح للعلاقات والجوانب التي من الممكن أن يتعاون الجانبان فيها مؤكداً أهمية تطوير العلاقة الاقتصادية عبر أهم أدواتها “النقل والمصارف” ما يؤدي للوصول لمرحلة التكامل الاقتصادي.

حضر اللقاء وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف رئيس بعثة الشرف.

وكان الرئيس خادجيمبا بدأ يوم الثلاثاء الماضي زيارة رسمية إلى سورية التقى خلالها كبار المسؤولين وأجرى مباحثات لتطوير العلاقات بين البلدين كما زار عددا من المعالم الأثرية والدينية بدمشق وريفها.

عدد الزيارات
161
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

صحيفة: ما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد أمام رؤساء المجالس المحليّة؟

في “سورية الدّولة” كُل خُطوة محسوبة، ولا يتِم ترك الأُمور، والاستراتيجيّة منها خاصَّةً للصُّدفة، وهذه القاعدة تنطبِق على التّصريحات والمواقِف السياسيّة، مثلما تنطبِق على زيارات…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

شكرا لسورية... انقذت النظام العالمي من القطبية الواحدة

أ.د. محسن القزويني: سيكتشف العالم بأنه مدين لسوريا التي بصمودها حررت النظام العالمي من القطبية الواحدة ودفعت به إلى القطبية الثنائية. وهو إنجاز لا يعرف قيمته إلا من عانى من الأحادية القطبية كالبلاد العربية ودول أمريكا اللاتينية ودول وسط القارة الافريقية ، ولاحت بعض شظاياها دول أوربا ودول أواسط آسيا.…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…