الرئيس الأبخازي يبحث مع فعاليات اقتصادية سورية تفعيل التعاون بين البلدين

اقتصاد البلد

2018-09-08 -
المصدر : سانا

التقى السيد راؤول خادجيمبا رئيس جمهورية أبخازيا والوفد الضيف اليوم أعضاء غرفة تجارة دمشق وعدداً من الفعاليات الاقتصادية والتجارية لبحث آليات التعاون الممكنة بين البلدين في مجال السياحة والزراعة والتبادل التجاري والمشاريع الاستثمارية.

وأكد الرئيس خادجيمبا أن زيارته إلى سورية كانت مثمرة وذات نتائج إيجابية ولا سيما ما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة والتي ستؤدي لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين مضيفاً: “هناك عمل جاد لتفعيل هذه الاتفاقيات بين سورية وأبخازيا من جانب وبيننا وبين الطرف الداعم لهذه القضايا وهو الجانب الروسي”.

وأشار الرئيس خادجيمبا إلى أوجه التعاون الممكنة بين الجانبين وأولها الجانب السياحي لما تتميز به أبخازيا من نشاط سياحي بالإضافة إلى التعاون الزراعي باعتبار البلدين يمتلكان منتجات مكملة لبعضهما وتشتهر أبخازيا بمناخها المساعد على إنتاج الفواكه والخضار على مدار العام.

وأوضح الرئيس الأبخازي أن مباحثات التعاون مع الحكومة السورية شملت الناحية المالية وتعاون البنوك مع بعضها إلى جانب الأمور الصحية والثقافية وما يخص مواد البناء والإعمار والترانزيت والأجور لنقل البضائع وآلية تسهيل الشحن عبر الموانئ الروسية من خلال استثمار الموانئ الأبخازية لهذا الغرض.

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أوضح أن الاتفاقيات الموقعة تهدف لتسهيل وتنمية التعاون التجاري ومن أهم البنود التي ستساهم بهذا الأمر إعفاء كل المنتجات المتبادلة بين البلدين بنسبة 100 بالمئة بالنسبة من الرسوم الجمركية وستكون هناك معاملة خاصة لبضائع كل بلد لدى البلد الآخر.

ولفت الوزير الخليل إلى أن المرافئ الأبخازية الثلاثة المطلة على البحر الأسود ستساعد بأن تكون رحلات الشحن قصيرة المسافة وميسرة مبيناً أنه تتم المباحثات بين الجانبين لدراسة الآليات الممكنة لتفعيل خط بحري منتظم يساعد على شحن البضائع بشكل مباشر بأقل تكلفة وأقل زمن.

بدوره أكد رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع أن التجار السوريين منفتحون على التعاون مع مختلف الفعاليات الاقتصادية في الدول الصديقة ولا سيما في مرحلة الانتعاش الاقتصادي التي بدأت تدريجيا مبيناً أن غرفة تجارة دمشق وقعت اتفاقية مع غرفة تجارة أبخازيا وتتطلع إلى تنفيذها على أرض الواقع بأقرب وقت.

رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس نوه بموقع سورية الجغرافي المميز والذي يجعلها طريقا مهما بين الدول لتبادل البضائع بالإضافة لما تتمتع به من موارد متنوعة مشيرا إلى أهمية اللقاءات بين رجال الأعمال السوريين والأبخازيين لتنمية العلاقات وزيادة حجم التبادل الصناعي والتجاري بما يعود بالفائدة الربحية على الجانبين.

من جهته عضو غرفة التجارة محمد حمشو نوه بالزيارة الحالية للوفد الرسمي الأبخازي والتي ساهمت بوضع تصور واضح للعلاقات والجوانب التي من الممكن أن يتعاون الجانبان فيها مؤكداً أهمية تطوير العلاقة الاقتصادية عبر أهم أدواتها “النقل والمصارف” ما يؤدي للوصول لمرحلة التكامل الاقتصادي.

حضر اللقاء وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف رئيس بعثة الشرف.

وكان الرئيس خادجيمبا بدأ يوم الثلاثاء الماضي زيارة رسمية إلى سورية التقى خلالها كبار المسؤولين وأجرى مباحثات لتطوير العلاقات بين البلدين كما زار عددا من المعالم الأثرية والدينية بدمشق وريفها.

عدد الزيارات
124
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-21 -

فوز الشرطة والجيش والساحل وتشرين في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم بلقاء الشرطة مع الوحدة والجيش مع الحرفيين وتشرين مع النواعير والساحل مع الكرامة والاتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-22 -

كلايف أوين: أحببت عمر الشريف وشاهدت مؤخرا أفلاما مصرية أعجبتني

قال الممثل البريطاني كلايف أوين إن تلقيه جائزة عمر الشريف من مهرجان الجونة السينمائي كان له أثر بالغ في نفسه خاصة وأنه كان من محبي… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

التربية تطلق اليوم المنصة التربوية التي توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

تطلق وزارة التربية اليوم المنصة التربوية السورية التي ستوفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تعطى فيها دروس للمناهج المطورة ويجاب على الأسئلة… !

2018-09-22 -

"واتسآب" يطرح ميزة استثنائية لمستخدمي "أندرويد" الأحدث

أعلن تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتسآب" أنه سيضيف ميزات جديدة استثنائية لمستخدمي نظام تشغيل "أندرويد" الأحدث. وأوضح موقع "أندرويد بوليس" التقني المتخصص أن "واتسآب" ينوي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: سنواصل تحقيق عدم تسييس مسألتي مساعدة سورية وعودة اللاجئين

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستواصل بذل جهودها لتحقيق عدم تسييس مسألتي تقديم المساعدة الاقتصادية والإنسانية لسورية وعودة اللاجئين السوريين إلى… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…