تقرير الـsns: أخبـار ســوريــة منوعــة:

أخبار البلد

2018-09-08 -
المصدر : sns
  • أفاد نشطاء سوريون بأن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مستمر في تحصين قاعدة عسكرية جديدة في ناحية سوسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي. وسجل نشطاء من "المرصد" المعارض، ومقره في بريطانيا، استقدام التحالف صباح أمس مزيدا من التعزيزات اللوجستية والعسكرية إلى قاعدته الجديدة.
  • أعلن رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب، فارس الشهابي، أن سورية بحاجة لأكثر من 15 مليون طن من الإسمنت سنوياً، لعملية إعادة الإعمار.

وقال الشهابي لوكالة سبوتنيك، أمس، على هامش منتدى الأعمال السوري - الروسي، في إطار الدورة الستين لمعرض دمشق الدولي: "نحن بحاجة إلى 15 مليون طن من الإسمنت سنوياً، ننتج الآن 4 ملايين طن، وكنا ننتج في 2011، نحو 8 ملايين طن من الإسمنت، أتكلم هنا عن القطاعين الخاص والعام، وكانت شركات عالمية موجودة في سورية إضافة إلى شركات الدولة". ولفت إلى وجود فرص استثمار واعدة في قطاع الإسمنت. وكشف أن إنتاج الإسمنت الآن موجود حصراً في 3 مناطق، هي طرطوس، عدرا والبادية، وأن سورية حاليا بحاجة إلى معامل أكثر من ذلك. وانطلقت أمس، في دمشق، أعمال الملتقى الاقتصادي السوري - الروسي، الذي ينظمه مجلس الأعمال السوري - الروسي، بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين موسكو ودمشق.

وتحت عنوان: معرض «دمشق الدولي» في دورته الستين: أجنحة جديدة ترصد فرص الاستثمار، لفتت صحيفة الأخبار إلى انطلاق الدورة الستين لمعرض دمشق الدولي، بمشاركة 48 دولة، وبحضور رئيس جمهورية أبخازيا، حيث شكّل المعرض هذا العام، إعلاناً جديداً لخروج البلاد من عزلتها السياسية والاقتصادية، بمشاركة 1700 شركة اقتصادية، من بينها 300 شركة محلية شكّل مجموعها جناح «الجمهورية العربية السورية»، بما يرسم ملامح نهوض اقتصادي ذاتي مأمول. وحظي الجناحان الروسي والإيراني بالمساحة الأكبر؛ وبلغ عدد الدول المشاركة رسمياً عبر سفاراتها 23 دولة، بينما تشارك 25 دولة عبر وكلاء وشركات خاصة، من بينها لبنان والإمارات ومصر.

وجاء افتتاح المعرض هذا العام مع بعض الخيبات، إذ فشل المنظمون في تدارك أخطاء افتتاح العام الماضي، ما أحبط آمال بعض من عوّل على التظاهرة الاقتصادية. فعلى الرغم من الحاجة إلى فريق إعلامي كبير يعمل على تسويق فعاليات المعرض ونشر فرص الاستثمار المتاحة، قوبل الإعلاميون المعنيون بتغطية افتتاح المعرض باستقبال «غير متوقع»، إذ أفضى الفشل في التنسيق إلى مطالبتهم، على مدخل مدينة المعارض، بموافقات أمنية تكفل لهم الدخول للقيام بمهماتهم. وتطلّب الأمر تدخلاً هاتفياً من وزير الإعلام الحاضر بين أعضاء الحكومة المشاركين في الافتتاح، لحلّ الخلاف بين عناصر الحراسة والإعلاميين قبل دقائق قليلة من انطلاق حفل الافتتاح. أعداد هائلة من الإعلاميين دخلوا متدافعين مجدداً عبر البوابة الرئيسية، بمن فيهم ناشطون اهتموا بتغطية فردية للحدث الاقتصادي المهم.

إلى ذلك، وطبقاً لرأي اليوم، أبلغ السفير الاسرائيلي الجديد في الاردن عدة شخصيات قابلها مؤخرا بأن أولويته تنحصر في تعزيز التبادل والنقل والشحن للقطاعات الاردنية عبر ميناء حيفا الاسرائيلي.. وسط تزايد قناعة بعض المستويات السياسية المعارضة بأن بقاء المعابر الاردنية مع سورية والعراق غير ناشطة يخدم  عمليات المناولة في الميناء الاسرائيلي وبصورة تؤثر سلبا على ميناء العقبة الاردني الوحيد.

مشايخ فلسطين في ســورية: من دمشق... هنا الجليل..!!

أفاد تقرير في صحيفة الأخبار، أنه من الجليل والكرمل، يجوب 55 شيخاً فلسطينياً الأرض السورية من السويداء إلى قاسيون إلى جبل الشيخ، في زيارة دينية تحمل أبعاداً سياسية ووطنية كبيرة. الزيارات التي توقفت مع بدء الحرب السورية، عادت مع اقتراب الحرب من الانتهاء، في عزّ التطورات التي تعصف بطائفة الموحدين الدروز، وفي تأكيد لدور سورية في فلسطين والإقليم

وأوضحت الصحيفة: لم تكد السنوات السبع العجاف تشارف على النهاية، حتى عاد مشايخ شمال فلسطين المحتلّة إلى الشام في زيارة دينية، تحمل أبعاداً ورموزاً لمستقبل موقع طائفة الموحّدين الدروز في الإقليم، ودور سورية الدولة الوطنية التعددية، في مواجهة إسرائيل، كيان الأبرتهايد العنصري. منذ أكثر من عام، ورئيس لجنة التواصل الدرزية في فلسطين المحتلة الشيخ علي المعدّي، ومنسّق اللجنة إحسان مراد، يعملان على ترتيب الزيارة بصمت، بالتنسيق مع الحزب الديموقراطي اللبناني. وعند اتضاح المشهد السوري واستعادة الجيش السوري كامل محافظتي درعا والقنيطرة، لم يتأخر أرسلان في طرح الأمر مع الرئيس الأسد، الذي وافق على عجل على استقبال المشايخ، وتسهيل وصولهم إلى الداخل السوري من الأردن.

غير أن المتضرّرين من الزيارة ودلالاتها كُثر. أوّلهم الاحتلال الإسرائيلي، الذي يريد من الدروز، كما يريد من غيرهم من فئات الشعب الفلسطيني، أن يكونوا شهود زور على كيان استيطاني يهودي، يدّعي الديموقراطية وحماية «حقوق الأقليات»، ونموذجاً للجماعات المغلقة ذات الهويات الضيقة والنزعات الانفصالية في دولة عنصرية تحمل في أفكارها الأمراض المعدية لفئات الشعب السوري واللبناني والعراقي وباقي شعوب المنطقة. وثانيهم، الشخصيات الدرزية المقرّبة من الاحتلال، و«الإكليروس الدرزي» وغيره في داخل فلسطين المحتلّة، الذين يشجّعون أبناء طائفة الموحّدين الدروز على الالتحاق بجيش الاحتلال والتعامل مع دولته وكأنها المرجعية الصالحة لرعاية شؤونهم، ومع إسرائيل بوصفها الدولة «القطرية» التي على الدروز طاعتها، في مقابل القطيعة مع سوريا. وثالثهم، الذين يناصبون الدولة السورية العداء في لبنان، ويؤلّبون الدروز ضدّها ويحرّضون الغرب على التدخّل الخارجي لـ«تأمين الحماية للطائفة» من عدوّ وهمي.

ومع أن الزيارة تكتسب طابعاً دينياً، إلا أنها لا يمكن أن تنفصل عن المشهد العام الذي يحيط بأبناء طائفة الموحّدين الدروز في فلسطين والجولان المحتل وباقي الأراضي الشامية ولبنان، لتظهر زيارة المشايخ إلى سورية بوصفها المرجعية السياسية الوطنية لطائفة الموحدين ببعدها الإقليمي.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
287
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

التحركات الغاضبة والتحولات الأوروبية

عاطف الغمري تشير الشواهد إلى أن تظاهرات «السترات الصفراء» في فرنسا، لن تكتب لها نهاية قريبة، حتى لو أمكن تهدئتها، وخاصة أن هناك ما يوحي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

هزيمة «بريكست» تثير قلقاً: «يوم مرير لأوروبا»

الهزيمة المدوية التي مُنيت بها تيريزا ماي، ومن ورائها صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي، أثارت صدمة لدى الأوساط البريطانية والدول الأوروبية المؤثرة، التي راحت تفكّر بالخطوات اللاحقة، على اعتبار أن سيناريو «بريكست» من دون اتفاق بات الأقرب استفاقت أوروبا، أمس، على صدمة، بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق «بريكست» المبرم بين…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-17 -

ريهانا تقاضي والدها!

رفعت المغنية الأمريكية ريهانا دعوى قضائية ضد والدها رونالد فينتي بسبب نزاع حول أحقية شركتيهما في استخدام اسم Fenty، وبتهمة استغلال الاسم، وبحجة أنَّه ضلل… !

2019-01-17 -

توجيه ضربات صاروخية على مواقع التنظيمات الإرهابية بريف حماة والقضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من منطقة التنف

قضت الجهات المختصة على مجموعة إرهابية حاولت التسلل من منطقة التنف بواسطة سيارة في بادية الهلبة باتجاه المناطق الآمنة جنوب تدمر بريفحمص الشرقي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

ترامب يلغي مشاركة الوفد الأميركي في دافوس بسبب الإغلاق الحكومي

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم أمس (الخميس)، رحلة الوفد الأميركي إلى منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، مؤكداً أن هناك حاجة لبقاء المسؤولين الأميركيين في واشنطن… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…