تقرير الـsns: أخبـار ســوريــة منوعــة:

أخبار البلد

2018-09-08 -
المصدر : sns
  • أفاد نشطاء سوريون بأن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مستمر في تحصين قاعدة عسكرية جديدة في ناحية سوسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي. وسجل نشطاء من "المرصد" المعارض، ومقره في بريطانيا، استقدام التحالف صباح أمس مزيدا من التعزيزات اللوجستية والعسكرية إلى قاعدته الجديدة.
  • أعلن رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب، فارس الشهابي، أن سورية بحاجة لأكثر من 15 مليون طن من الإسمنت سنوياً، لعملية إعادة الإعمار.

وقال الشهابي لوكالة سبوتنيك، أمس، على هامش منتدى الأعمال السوري - الروسي، في إطار الدورة الستين لمعرض دمشق الدولي: "نحن بحاجة إلى 15 مليون طن من الإسمنت سنوياً، ننتج الآن 4 ملايين طن، وكنا ننتج في 2011، نحو 8 ملايين طن من الإسمنت، أتكلم هنا عن القطاعين الخاص والعام، وكانت شركات عالمية موجودة في سورية إضافة إلى شركات الدولة". ولفت إلى وجود فرص استثمار واعدة في قطاع الإسمنت. وكشف أن إنتاج الإسمنت الآن موجود حصراً في 3 مناطق، هي طرطوس، عدرا والبادية، وأن سورية حاليا بحاجة إلى معامل أكثر من ذلك. وانطلقت أمس، في دمشق، أعمال الملتقى الاقتصادي السوري - الروسي، الذي ينظمه مجلس الأعمال السوري - الروسي، بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين موسكو ودمشق.

وتحت عنوان: معرض «دمشق الدولي» في دورته الستين: أجنحة جديدة ترصد فرص الاستثمار، لفتت صحيفة الأخبار إلى انطلاق الدورة الستين لمعرض دمشق الدولي، بمشاركة 48 دولة، وبحضور رئيس جمهورية أبخازيا، حيث شكّل المعرض هذا العام، إعلاناً جديداً لخروج البلاد من عزلتها السياسية والاقتصادية، بمشاركة 1700 شركة اقتصادية، من بينها 300 شركة محلية شكّل مجموعها جناح «الجمهورية العربية السورية»، بما يرسم ملامح نهوض اقتصادي ذاتي مأمول. وحظي الجناحان الروسي والإيراني بالمساحة الأكبر؛ وبلغ عدد الدول المشاركة رسمياً عبر سفاراتها 23 دولة، بينما تشارك 25 دولة عبر وكلاء وشركات خاصة، من بينها لبنان والإمارات ومصر.

وجاء افتتاح المعرض هذا العام مع بعض الخيبات، إذ فشل المنظمون في تدارك أخطاء افتتاح العام الماضي، ما أحبط آمال بعض من عوّل على التظاهرة الاقتصادية. فعلى الرغم من الحاجة إلى فريق إعلامي كبير يعمل على تسويق فعاليات المعرض ونشر فرص الاستثمار المتاحة، قوبل الإعلاميون المعنيون بتغطية افتتاح المعرض باستقبال «غير متوقع»، إذ أفضى الفشل في التنسيق إلى مطالبتهم، على مدخل مدينة المعارض، بموافقات أمنية تكفل لهم الدخول للقيام بمهماتهم. وتطلّب الأمر تدخلاً هاتفياً من وزير الإعلام الحاضر بين أعضاء الحكومة المشاركين في الافتتاح، لحلّ الخلاف بين عناصر الحراسة والإعلاميين قبل دقائق قليلة من انطلاق حفل الافتتاح. أعداد هائلة من الإعلاميين دخلوا متدافعين مجدداً عبر البوابة الرئيسية، بمن فيهم ناشطون اهتموا بتغطية فردية للحدث الاقتصادي المهم.

إلى ذلك، وطبقاً لرأي اليوم، أبلغ السفير الاسرائيلي الجديد في الاردن عدة شخصيات قابلها مؤخرا بأن أولويته تنحصر في تعزيز التبادل والنقل والشحن للقطاعات الاردنية عبر ميناء حيفا الاسرائيلي.. وسط تزايد قناعة بعض المستويات السياسية المعارضة بأن بقاء المعابر الاردنية مع سورية والعراق غير ناشطة يخدم  عمليات المناولة في الميناء الاسرائيلي وبصورة تؤثر سلبا على ميناء العقبة الاردني الوحيد.

مشايخ فلسطين في ســورية: من دمشق... هنا الجليل..!!

أفاد تقرير في صحيفة الأخبار، أنه من الجليل والكرمل، يجوب 55 شيخاً فلسطينياً الأرض السورية من السويداء إلى قاسيون إلى جبل الشيخ، في زيارة دينية تحمل أبعاداً سياسية ووطنية كبيرة. الزيارات التي توقفت مع بدء الحرب السورية، عادت مع اقتراب الحرب من الانتهاء، في عزّ التطورات التي تعصف بطائفة الموحدين الدروز، وفي تأكيد لدور سورية في فلسطين والإقليم

وأوضحت الصحيفة: لم تكد السنوات السبع العجاف تشارف على النهاية، حتى عاد مشايخ شمال فلسطين المحتلّة إلى الشام في زيارة دينية، تحمل أبعاداً ورموزاً لمستقبل موقع طائفة الموحّدين الدروز في الإقليم، ودور سورية الدولة الوطنية التعددية، في مواجهة إسرائيل، كيان الأبرتهايد العنصري. منذ أكثر من عام، ورئيس لجنة التواصل الدرزية في فلسطين المحتلة الشيخ علي المعدّي، ومنسّق اللجنة إحسان مراد، يعملان على ترتيب الزيارة بصمت، بالتنسيق مع الحزب الديموقراطي اللبناني. وعند اتضاح المشهد السوري واستعادة الجيش السوري كامل محافظتي درعا والقنيطرة، لم يتأخر أرسلان في طرح الأمر مع الرئيس الأسد، الذي وافق على عجل على استقبال المشايخ، وتسهيل وصولهم إلى الداخل السوري من الأردن.

غير أن المتضرّرين من الزيارة ودلالاتها كُثر. أوّلهم الاحتلال الإسرائيلي، الذي يريد من الدروز، كما يريد من غيرهم من فئات الشعب الفلسطيني، أن يكونوا شهود زور على كيان استيطاني يهودي، يدّعي الديموقراطية وحماية «حقوق الأقليات»، ونموذجاً للجماعات المغلقة ذات الهويات الضيقة والنزعات الانفصالية في دولة عنصرية تحمل في أفكارها الأمراض المعدية لفئات الشعب السوري واللبناني والعراقي وباقي شعوب المنطقة. وثانيهم، الشخصيات الدرزية المقرّبة من الاحتلال، و«الإكليروس الدرزي» وغيره في داخل فلسطين المحتلّة، الذين يشجّعون أبناء طائفة الموحّدين الدروز على الالتحاق بجيش الاحتلال والتعامل مع دولته وكأنها المرجعية الصالحة لرعاية شؤونهم، ومع إسرائيل بوصفها الدولة «القطرية» التي على الدروز طاعتها، في مقابل القطيعة مع سوريا. وثالثهم، الذين يناصبون الدولة السورية العداء في لبنان، ويؤلّبون الدروز ضدّها ويحرّضون الغرب على التدخّل الخارجي لـ«تأمين الحماية للطائفة» من عدوّ وهمي.

ومع أن الزيارة تكتسب طابعاً دينياً، إلا أنها لا يمكن أن تنفصل عن المشهد العام الذي يحيط بأبناء طائفة الموحّدين الدروز في فلسطين والجولان المحتل وباقي الأراضي الشامية ولبنان، لتظهر زيارة المشايخ إلى سورية بوصفها المرجعية السياسية الوطنية لطائفة الموحدين ببعدها الإقليمي.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
265
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

مسافرة الى دمشق .. قصة حدود.. واسئلة “عتب” مشروعة

د. نادية الحكيم متعة هو السفر فما بالك إن كنت مسافرا الى دمشق هناك حيث تعشش العروبة و يسكن التاريخ .يقول أحد علماء الحضارة :لكل…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…