الحرب بين واشنطن وبكين تستعر

مقالات مختارة

2018-09-07 -
المصدر : روسيا اليوم

"نزال الحوتين"، عنوان مقال فلاديمير بورتياكوف، في "إزفستيا"، حول المرحلة الجديدة من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وضحاياها الثانويين.

وجاء في مقال معاون مدير معهد الشرق الأقصى التابع لأكاديمية العلوم الروسية:

من المتوقع أن يفرض دونالد ترامب، اليوم السادس من سبتمبر، على بكين، دفعة أخرى من الرسوم بزيادة 25%. هذه المرة، الرسوم تتعلق بسلع قيمتها 200 مليار دولار. وهكذا، فمع الأخذ بعين الاعتبار الرسوم المفروضة قبلا على السلع الصينية بقيمة 50 مليار دولار، تخضع أكثر من نصف صادرات الصين إلى الولايات المتحدة للعوائق الإضافية.

إجراءات بكين الجوابية، ستكلف الواردات الأمريكية 60 مليار دولار. وعندما تدخل حيز التنفيذ، فإنها ستُخضع لزيادة الرسوم الجمركية جميع البضائع الأمريكية تقريباً التي ستذهب إلى السوق الصينية.

في الصين، يرون في تصرفات دونالد ترامب رغبة واشنطن في كبح تطور الصين ونفوذها في العالم. ومع أن بكين لا تزال تحاول التصرف بحذر حيال الولايات المتحدة، فـ"لا تحرق الجسور "، إلا أن واشنطن لا تترك للسلطات الصينية أي خيار سوى الرد.

تتنبأ وكالة موديز بأن التوتر في العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين سوف يستمر في النصف الثاني من العام الجاري في التصاعد، ما سيشكل عامل كبح لنمو الاقتصاد العالمي بأكمله، حيث ستعاني سلاسل التوريد العالمية من حرب الدولتين.

فوفقا للجمارك الصينية، أكثر من 30% من صادرات الصين في العام 2017 كانت منتجات استخدمت فيها مكونات صنعت في بلدان ثالثة. وبالتالي، فعلى الرغم من لصاقة "صنع في الصين" على المنتج النهائي، فإن الأرباح من صادراتها، لا تقتصر على الصين. وكما حسب الاقتصاديون الآسيويون، فإن فرض الرسوم الأمريكية بنسبة 25% على 250 مليار دولار من البضائع الصينية سيؤدي إلى خسارة 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي في سنغافورة و 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي في كوريا الجنوبية. كما ستتأثر تايوان وماليزيا وفيتنام، بل وعدد من الدول الأوروبية.. وقد أعرب وزير الاقتصاد والتجارة الياباني، وهو بلد لا تتعامل معه الصين بأي حال من الأحوال، عن مخاوفه، الأسبوع الماضي، من أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تهدد التجارة العالمية برمتها.

عدد الزيارات
503
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

مقاتلة بريطانية حلقت قرب اللاذقية قبل القصف الإسرائيلي

أظهرت بيانات مصادر غربية لرصد الأجواء أن مقاتلة بريطانية من طراز "تورنادو" حلقت قرب مدينة اللاذقية السورية قبل ساعة من غارة المقاتلة "F-16" الإسرائيلية على… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…