الحرب بين واشنطن وبكين تستعر

مقالات مختارة

2018-09-07 -
المصدر : روسيا اليوم

"نزال الحوتين"، عنوان مقال فلاديمير بورتياكوف، في "إزفستيا"، حول المرحلة الجديدة من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وضحاياها الثانويين.

وجاء في مقال معاون مدير معهد الشرق الأقصى التابع لأكاديمية العلوم الروسية:

من المتوقع أن يفرض دونالد ترامب، اليوم السادس من سبتمبر، على بكين، دفعة أخرى من الرسوم بزيادة 25%. هذه المرة، الرسوم تتعلق بسلع قيمتها 200 مليار دولار. وهكذا، فمع الأخذ بعين الاعتبار الرسوم المفروضة قبلا على السلع الصينية بقيمة 50 مليار دولار، تخضع أكثر من نصف صادرات الصين إلى الولايات المتحدة للعوائق الإضافية.

إجراءات بكين الجوابية، ستكلف الواردات الأمريكية 60 مليار دولار. وعندما تدخل حيز التنفيذ، فإنها ستُخضع لزيادة الرسوم الجمركية جميع البضائع الأمريكية تقريباً التي ستذهب إلى السوق الصينية.

في الصين، يرون في تصرفات دونالد ترامب رغبة واشنطن في كبح تطور الصين ونفوذها في العالم. ومع أن بكين لا تزال تحاول التصرف بحذر حيال الولايات المتحدة، فـ"لا تحرق الجسور "، إلا أن واشنطن لا تترك للسلطات الصينية أي خيار سوى الرد.

تتنبأ وكالة موديز بأن التوتر في العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين سوف يستمر في النصف الثاني من العام الجاري في التصاعد، ما سيشكل عامل كبح لنمو الاقتصاد العالمي بأكمله، حيث ستعاني سلاسل التوريد العالمية من حرب الدولتين.

فوفقا للجمارك الصينية، أكثر من 30% من صادرات الصين في العام 2017 كانت منتجات استخدمت فيها مكونات صنعت في بلدان ثالثة. وبالتالي، فعلى الرغم من لصاقة "صنع في الصين" على المنتج النهائي، فإن الأرباح من صادراتها، لا تقتصر على الصين. وكما حسب الاقتصاديون الآسيويون، فإن فرض الرسوم الأمريكية بنسبة 25% على 250 مليار دولار من البضائع الصينية سيؤدي إلى خسارة 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي في سنغافورة و 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي في كوريا الجنوبية. كما ستتأثر تايوان وماليزيا وفيتنام، بل وعدد من الدول الأوروبية.. وقد أعرب وزير الاقتصاد والتجارة الياباني، وهو بلد لا تتعامل معه الصين بأي حال من الأحوال، عن مخاوفه، الأسبوع الماضي، من أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تهدد التجارة العالمية برمتها.

عدد الزيارات
555
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: واشنطن تعلن «البراءة»: «أبلغ سيدك» لا تدين ابن سلمان... الغارديان: قتل جمال خاشقجي “أعاد الكبار” في الرياض..!!

خرجت الولايات المتحدة من دائرة الحرج في التعامل مع قضية جمال خاشقجي، مُعلنةً بصريح العبارة أن ولي العهد بريء من دم الصحافي المقتول. المفارقة أن…
2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت…

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحد مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد   كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياً يتقدم  في القوس مما…