نبيه البرجي يكتب ...الشبح النووي في البيت الأبيض

مقالات مختارة

2018-09-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
منذ سنوات , لاحظ المفكر الأميركي ناعوم تشومسكي أن الكونسورتيوم العسكري ـ الصناعي في الولايات المتحدة وراء صياغة الايديولوجيات المجنونة , والاستراتيجيات المجنونة , في الشرق الأوسط .
أشياء كثيرة حدثت تحت عنوان "الفوضى الخلاقة " , الفوضى الجهنمية , التي اطلقها هنري كيسنجر , ولا تزال تتفاعل في رؤوس الادارات المتعاقبة .
الآن , وبعدما ارتطمت السيناريوات الخاصة بـ"صفقة القرن" بأكثر من حائط , تقول مصادر اطلسية في بروكسل ان دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو اللذين يتقاطعان في الرؤية (اللوثة) اللاهوتية , يعتقدان ان بلوغ الصفقة يقتضي الجراحة النووية .
الخيار الذي لعب طويلاً في يوميات السناتور جون ماكين , الحاخام الأكبر في الكونغرس , وقد ذرف عرب كثيرون الدموع على رحيله . في اكثر من مناسبة قال بالانتقال النووي بالشرق الأوسط من حقبة ماقبل التاريخ الى حقبة ما بعد التاريخ .
الدوامة الديبلوماسية , كذلك الدوامة العسكرية , لا تفضيان الى مكان . ادارة الفوضى , الادارة الخلاقة , قد تؤدي , في لحظة ما , الى تفلت الخيوط من الأصابع الأميركية .
الجراحة النووية هي الحل . أكثر من بلاط عربي دعم ذلك الاتجاه . دوائر أوروبية تقول انه , في ظل التداخل "العضوي" الذي حصل في السنوات الأخيرة بين اسرائيل ودول عربية , سيزداد نتنياهو وحشية , ويوّسع النطاق الجغرافي لسياساته , ظناً منه ومن حلفائه العرب , أن ذلك يفضي الى تصحيح المسارات الاستراتيجية الأكثر حساسية في الشرق الأوسط . 
هي رقصة التانغو مع العدم . الحديث يطول حول ما يدعوه اوبير فيدرين "قهقهات الشيطان" في المكتب البيضاوي . عقوبات على روسيا , وعلى الصين , وأخيراً التهديد بعقوبات على الهند (وقطع المساعدات عن باكستان) .
بول كروغمان , الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد , اذ حذّر من الخطى الضائعة , قال للرجل اياه "لا تنس أن الدول التي تعاقبها هي الأمبراطوريات التي تنتظرنا , بكل أهوالها, قبل منتصف القرن" .
ذاك البلاط العربي الذي احترقت أصابعه , واحترقت أوراقه, يعتبر أن خسارة سوريا خسارة للحلم الكبير بالكوندومينيوم السعودي ـ الاسرائيلي في الشرق الأوسط .
ما يحدث في البحر الأبيض المتوسط أثار الصدمة في واشنطن وفي الرياض . في هلسنكي , قال فلاديمير بوتين لدونالد ترامب "على أي كتف تضع قدميك في الشرق الأوسط ؟" . في الهواء أم في النار ؟
بين رجب طيب اردوغان ومحمد بن سلمان , من لم تصل الحرائق الى ملابسه الداخلية ؟ أين يقف "السلطان العثماني " الآن ؟ مضحكة , وساذجة , تلك المعادلة المستحيلة حين يكون اللعب في احدى زوايا المسرح بين الـ"اس.اس ـ400 ) والـ"اف ـ35 " .
جون بولتون قال عنه لسفير خليجي "لم يعد أكثر من جثة"...
العصا النووية في وجه دونالد ترامب . ليتأمل , بانورامياً , في المشهد . اللعبة العبثية فوق الأرض السورية توقفت , أو ينبغي ان تتوقف . في الأوساط الأطلسية الأوروبية يسألون "متى يسقط الأمبراطور بين يدي القيصر ؟ " .
أبعد بكثير من أن تكون نزهة في المياه الدافئة . الانذار وصل الى أذني دونالد ترامب . الرد بالقفازات (الحريرية؟). المسؤول عن الملف السوري جيمس جيفري , والمبعوث الخاص الى سورية جويل ديبورن قالا من تل أبيب : نعارض الهجوم العسكري على ادلب .
يوماً بعد يوم , تتبدى فلسفة (ومسار) العلاقات بين واشنطن و"المغول الجدد" . من تل أبيب الى عمان وانقرة . يا للغرابة, اردوغان يصف أميركا بـ"الذئب المؤذي" ! 
انهم يبحثون عن السيناريو الآخر بين خيوط العنكبوت . أكثر من أن تكون بلبلة داخل الادارة . الشبح النووي يتجول في جدران البيت الأبيض . دونالد ترامب ينام على ساق واحدة!!

عدد الزيارات
581
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

التحركات الغاضبة والتحولات الأوروبية

عاطف الغمري تشير الشواهد إلى أن تظاهرات «السترات الصفراء» في فرنسا، لن تكتب لها نهاية قريبة، حتى لو أمكن تهدئتها، وخاصة أن هناك ما يوحي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

هزيمة «بريكست» تثير قلقاً: «يوم مرير لأوروبا»

الهزيمة المدوية التي مُنيت بها تيريزا ماي، ومن ورائها صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي، أثارت صدمة لدى الأوساط البريطانية والدول الأوروبية المؤثرة، التي راحت تفكّر بالخطوات اللاحقة، على اعتبار أن سيناريو «بريكست» من دون اتفاق بات الأقرب استفاقت أوروبا، أمس، على صدمة، بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق «بريكست» المبرم بين…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-17 -

ريهانا تقاضي والدها!

رفعت المغنية الأمريكية ريهانا دعوى قضائية ضد والدها رونالد فينتي بسبب نزاع حول أحقية شركتيهما في استخدام اسم Fenty، وبتهمة استغلال الاسم، وبحجة أنَّه ضلل… !

2019-01-17 -

توجيه ضربات صاروخية على مواقع التنظيمات الإرهابية بريف حماة والقضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من منطقة التنف

قضت الجهات المختصة على مجموعة إرهابية حاولت التسلل من منطقة التنف بواسطة سيارة في بادية الهلبة باتجاه المناطق الآمنة جنوب تدمر بريفحمص الشرقي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-17 -

ترامب: سنحمي بلادنا من الضربات بصواريخ مجنحة وفرط صوتية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستقوم بتصميم أنظمة ستسمح بحماية البلاد ليس من الصواريخ الباليستية فحسب، بل والصواريخ المجنحة والفرط صوتية. وقال… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…