نبيه البرجي يكتب ...الشبح النووي في البيت الأبيض

مقالات مختارة

2018-09-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
منذ سنوات , لاحظ المفكر الأميركي ناعوم تشومسكي أن الكونسورتيوم العسكري ـ الصناعي في الولايات المتحدة وراء صياغة الايديولوجيات المجنونة , والاستراتيجيات المجنونة , في الشرق الأوسط .
أشياء كثيرة حدثت تحت عنوان "الفوضى الخلاقة " , الفوضى الجهنمية , التي اطلقها هنري كيسنجر , ولا تزال تتفاعل في رؤوس الادارات المتعاقبة .
الآن , وبعدما ارتطمت السيناريوات الخاصة بـ"صفقة القرن" بأكثر من حائط , تقول مصادر اطلسية في بروكسل ان دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو اللذين يتقاطعان في الرؤية (اللوثة) اللاهوتية , يعتقدان ان بلوغ الصفقة يقتضي الجراحة النووية .
الخيار الذي لعب طويلاً في يوميات السناتور جون ماكين , الحاخام الأكبر في الكونغرس , وقد ذرف عرب كثيرون الدموع على رحيله . في اكثر من مناسبة قال بالانتقال النووي بالشرق الأوسط من حقبة ماقبل التاريخ الى حقبة ما بعد التاريخ .
الدوامة الديبلوماسية , كذلك الدوامة العسكرية , لا تفضيان الى مكان . ادارة الفوضى , الادارة الخلاقة , قد تؤدي , في لحظة ما , الى تفلت الخيوط من الأصابع الأميركية .
الجراحة النووية هي الحل . أكثر من بلاط عربي دعم ذلك الاتجاه . دوائر أوروبية تقول انه , في ظل التداخل "العضوي" الذي حصل في السنوات الأخيرة بين اسرائيل ودول عربية , سيزداد نتنياهو وحشية , ويوّسع النطاق الجغرافي لسياساته , ظناً منه ومن حلفائه العرب , أن ذلك يفضي الى تصحيح المسارات الاستراتيجية الأكثر حساسية في الشرق الأوسط . 
هي رقصة التانغو مع العدم . الحديث يطول حول ما يدعوه اوبير فيدرين "قهقهات الشيطان" في المكتب البيضاوي . عقوبات على روسيا , وعلى الصين , وأخيراً التهديد بعقوبات على الهند (وقطع المساعدات عن باكستان) .
بول كروغمان , الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد , اذ حذّر من الخطى الضائعة , قال للرجل اياه "لا تنس أن الدول التي تعاقبها هي الأمبراطوريات التي تنتظرنا , بكل أهوالها, قبل منتصف القرن" .
ذاك البلاط العربي الذي احترقت أصابعه , واحترقت أوراقه, يعتبر أن خسارة سوريا خسارة للحلم الكبير بالكوندومينيوم السعودي ـ الاسرائيلي في الشرق الأوسط .
ما يحدث في البحر الأبيض المتوسط أثار الصدمة في واشنطن وفي الرياض . في هلسنكي , قال فلاديمير بوتين لدونالد ترامب "على أي كتف تضع قدميك في الشرق الأوسط ؟" . في الهواء أم في النار ؟
بين رجب طيب اردوغان ومحمد بن سلمان , من لم تصل الحرائق الى ملابسه الداخلية ؟ أين يقف "السلطان العثماني " الآن ؟ مضحكة , وساذجة , تلك المعادلة المستحيلة حين يكون اللعب في احدى زوايا المسرح بين الـ"اس.اس ـ400 ) والـ"اف ـ35 " .
جون بولتون قال عنه لسفير خليجي "لم يعد أكثر من جثة"...
العصا النووية في وجه دونالد ترامب . ليتأمل , بانورامياً , في المشهد . اللعبة العبثية فوق الأرض السورية توقفت , أو ينبغي ان تتوقف . في الأوساط الأطلسية الأوروبية يسألون "متى يسقط الأمبراطور بين يدي القيصر ؟ " .
أبعد بكثير من أن تكون نزهة في المياه الدافئة . الانذار وصل الى أذني دونالد ترامب . الرد بالقفازات (الحريرية؟). المسؤول عن الملف السوري جيمس جيفري , والمبعوث الخاص الى سورية جويل ديبورن قالا من تل أبيب : نعارض الهجوم العسكري على ادلب .
يوماً بعد يوم , تتبدى فلسفة (ومسار) العلاقات بين واشنطن و"المغول الجدد" . من تل أبيب الى عمان وانقرة . يا للغرابة, اردوغان يصف أميركا بـ"الذئب المؤذي" ! 
انهم يبحثون عن السيناريو الآخر بين خيوط العنكبوت . أكثر من أن تكون بلبلة داخل الادارة . الشبح النووي يتجول في جدران البيت الأبيض . دونالد ترامب ينام على ساق واحدة!!

عدد الزيارات
539
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

مطالبات في البرلمان الأوروبي بالتحقيق حول وصول أسلحة أوروبية إلى إرهابيين في سورية والعراق

طالب عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي بفتح تحقيق حول كيفية وصول كميات ضخمة من الأسلحة المصنعة في الاتحاد الأوروبي إلى أيدي الإرهابيين في سورية والعراق ولا سيما تنظيم “داعش” الإرهابي. وجاء في مشروع قرار أعده عدد من اعضاء البرلمان وسيعرض في وقت لاحق من الأسبوع أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: واشنطن تعلن «البراءة»: «أبلغ سيدك» لا تدين ابن سلمان... الغارديان: قتل جمال خاشقجي “أعاد الكبار” في الرياض..!!

خرجت الولايات المتحدة من دائرة الحرج في التعامل مع قضية جمال خاشقجي، مُعلنةً بصريح العبارة أن ولي العهد بريء من دم الصحافي المقتول. المفارقة أن… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…