نبيه البرجي يكتب ...الشبح النووي في البيت الأبيض

مقالات مختارة

2018-09-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
منذ سنوات , لاحظ المفكر الأميركي ناعوم تشومسكي أن الكونسورتيوم العسكري ـ الصناعي في الولايات المتحدة وراء صياغة الايديولوجيات المجنونة , والاستراتيجيات المجنونة , في الشرق الأوسط .
أشياء كثيرة حدثت تحت عنوان "الفوضى الخلاقة " , الفوضى الجهنمية , التي اطلقها هنري كيسنجر , ولا تزال تتفاعل في رؤوس الادارات المتعاقبة .
الآن , وبعدما ارتطمت السيناريوات الخاصة بـ"صفقة القرن" بأكثر من حائط , تقول مصادر اطلسية في بروكسل ان دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو اللذين يتقاطعان في الرؤية (اللوثة) اللاهوتية , يعتقدان ان بلوغ الصفقة يقتضي الجراحة النووية .
الخيار الذي لعب طويلاً في يوميات السناتور جون ماكين , الحاخام الأكبر في الكونغرس , وقد ذرف عرب كثيرون الدموع على رحيله . في اكثر من مناسبة قال بالانتقال النووي بالشرق الأوسط من حقبة ماقبل التاريخ الى حقبة ما بعد التاريخ .
الدوامة الديبلوماسية , كذلك الدوامة العسكرية , لا تفضيان الى مكان . ادارة الفوضى , الادارة الخلاقة , قد تؤدي , في لحظة ما , الى تفلت الخيوط من الأصابع الأميركية .
الجراحة النووية هي الحل . أكثر من بلاط عربي دعم ذلك الاتجاه . دوائر أوروبية تقول انه , في ظل التداخل "العضوي" الذي حصل في السنوات الأخيرة بين اسرائيل ودول عربية , سيزداد نتنياهو وحشية , ويوّسع النطاق الجغرافي لسياساته , ظناً منه ومن حلفائه العرب , أن ذلك يفضي الى تصحيح المسارات الاستراتيجية الأكثر حساسية في الشرق الأوسط . 
هي رقصة التانغو مع العدم . الحديث يطول حول ما يدعوه اوبير فيدرين "قهقهات الشيطان" في المكتب البيضاوي . عقوبات على روسيا , وعلى الصين , وأخيراً التهديد بعقوبات على الهند (وقطع المساعدات عن باكستان) .
بول كروغمان , الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد , اذ حذّر من الخطى الضائعة , قال للرجل اياه "لا تنس أن الدول التي تعاقبها هي الأمبراطوريات التي تنتظرنا , بكل أهوالها, قبل منتصف القرن" .
ذاك البلاط العربي الذي احترقت أصابعه , واحترقت أوراقه, يعتبر أن خسارة سوريا خسارة للحلم الكبير بالكوندومينيوم السعودي ـ الاسرائيلي في الشرق الأوسط .
ما يحدث في البحر الأبيض المتوسط أثار الصدمة في واشنطن وفي الرياض . في هلسنكي , قال فلاديمير بوتين لدونالد ترامب "على أي كتف تضع قدميك في الشرق الأوسط ؟" . في الهواء أم في النار ؟
بين رجب طيب اردوغان ومحمد بن سلمان , من لم تصل الحرائق الى ملابسه الداخلية ؟ أين يقف "السلطان العثماني " الآن ؟ مضحكة , وساذجة , تلك المعادلة المستحيلة حين يكون اللعب في احدى زوايا المسرح بين الـ"اس.اس ـ400 ) والـ"اف ـ35 " .
جون بولتون قال عنه لسفير خليجي "لم يعد أكثر من جثة"...
العصا النووية في وجه دونالد ترامب . ليتأمل , بانورامياً , في المشهد . اللعبة العبثية فوق الأرض السورية توقفت , أو ينبغي ان تتوقف . في الأوساط الأطلسية الأوروبية يسألون "متى يسقط الأمبراطور بين يدي القيصر ؟ " .
أبعد بكثير من أن تكون نزهة في المياه الدافئة . الانذار وصل الى أذني دونالد ترامب . الرد بالقفازات (الحريرية؟). المسؤول عن الملف السوري جيمس جيفري , والمبعوث الخاص الى سورية جويل ديبورن قالا من تل أبيب : نعارض الهجوم العسكري على ادلب .
يوماً بعد يوم , تتبدى فلسفة (ومسار) العلاقات بين واشنطن و"المغول الجدد" . من تل أبيب الى عمان وانقرة . يا للغرابة, اردوغان يصف أميركا بـ"الذئب المؤذي" ! 
انهم يبحثون عن السيناريو الآخر بين خيوط العنكبوت . أكثر من أن تكون بلبلة داخل الادارة . الشبح النووي يتجول في جدران البيت الأبيض . دونالد ترامب ينام على ساق واحدة!!

عدد الزيارات
470
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق حول تفادي الحوادث الخطيرة. وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بوتين طالب نتنياهو…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: السعودية ودول أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن..!!

أكدت الخارجية الأمريكية أن السعودية ودولا أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن في عملية استعادة الاستقرار في سورية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…