الارتقاء بالعلاقات الاستراتيجية بين الهند والولايات المتحدة

مقالات مختارة

2018-09-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بعد تردد من قبل نيودلهي لبعض الوقت ،عقد الحوار الأول من نوعه  (اثنين زائد اثنين) بين وزيري الدفاع والخارجية لكلا البلدين وهي  إشارة إلى مستوى العلاقات  التي وصلت إليها والاهمية التي توليها واشنطن للحليف الاستراتيجي الجديد .هذه العلاقات التي بدأت تتنامى لأكثر من عقدين من الزمن ،ارتقت إلى المستوى الاستراتيجي بعد التوقيع على الاتفاق النووي للأغراض السلمية عام 2008 .

ووصل حجم التبادل التجاري إلى 120 مليار دولار ويميل العجز التجاري لصالح الهند بحوالي 23 مليار دولار أمريكي .كما يتواجد في الولايات المتحدة أكثر من 3.5 مليون مغترب هندي وهي جالية  هامة تعمد إلى تعزيز العلاقات بين البلدين .ووضعت العديد من اللجان والآليات للتعاون في المجالات كافة خاصة محاربة الإرهاب والتعاون الاستخباراتي والعسكري والتدريبات المشتركة  والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة آسيا باسيفك  .

 

الملفات الساخنة رباعية الأبعاد

هناك العديد منها لعل أهمها

  • العلاقات الثنائية :

اتسمت هذه المباحثات بالتأكيد على ضرورة التعاون العسكري والأمني بين البلدين واعتبار الولايات المتحدة  الهند شريكاًعسكرياً هاماً والتزام  واشنطن بتعزيز التنسيق الأمني والعسكري مع نيودلهي .وتضمن البيان المشترك في اختتام المباحثات العديد من النقاط لعل أهمها : تعزيز التآزر في الجهود الدبلوماسية / الأمنية ، مواصلة الاجتماعات بهذا الشكل على أساس سنوي وإقامة  خط ساخن  بين وزراء الخارجية والدفاع. وكذلك توصل الطرفان إلى اتفاقية التوافق والأمن للاتصالات (كومكاسا) التي يسمح للهند  من خلالها باستخدام المنصات الهندية للأقمار الصناعية الأمريكية .وحسب ما نشرته صحيفة الايكونوميست تايمز ،"تعود أهمية كوماكسا  في توفير إطار قانوني للولايات المتحدة للتخلي عن معدات الاتصال والرموز الحساسة الخاصة به لتمكين نقل المعلومات التشغيلية في الوقت الفعلي. وتستخدم هذه المعدات بشكل كبير في الاتصالات الأرضية ، وتركيب طائرات عسكرية أمريكية المنشأ للتمكين من التوعية بأوضاع المعركة. يعتبر ارتباط البيانات الأمريكي أكثر أنظمة الاتصالات أماناً ، والذي سيسمح أيضاً للهند بالوصول إلى قاعدة البيانات الضخمة الأمريكية .وهذا ما يراه البعض تستفيد منه الهند ضد تحركات الجيش الصيني على الحدود كما حدث في منطقة دوخلام الحدودية بين البلدين مع بوتان .

واتفق الجانبان  على إنشاء عملية جديدة ثلاثية الخدمات وزيادة التبادل بين أفراد الجيشين ومنظمات الدفاع ؛ لبدء التبادلات بين القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية (NAVCENT) وهذا يشير إلى أهمية تعميق التعاون البحري في غرب المحيط الهندي .

وتضمن البيان تعزيز التعاون الوثيق بين البلدين  في محاربة الإرهاب وضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان وضرورة أن يكون الحل افغانيا" بين ابناء الشعب الأفغاني وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للشعب الأفغاني  ورحبت الهند  بالقمة  الأخيرة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة. وتعهد الجانبان بالعمل معا لمواجهة برامج كوريا الشمالية لأسلحة الدمار الشامل ومحاسبة الدول التي دعمتها. ورحبت الولايات المتحدة بانضمام الهند إلى مجموعة أستراليا ، واتفاق واسنار ، ونظام مراقبة تكنولوجيا القذائف ، وكررت تأكيد دعمها الكامل لانضمام الهند الفوري إلى مجموعة موردي المواد النووية.

ومنذ  وصول الرئيس دونالد ترامب بدأت العلاقات تشهد توترا" ملحوظاً خصوصاً الخلافات التجارية وفرض الولايات المتحدة  ضرائب على البضائع الهندية، كما فعلت مع العديد من الدول ، الأمر الذي دفع بنيودلهي للرد بالمثل وفرض ضرائب جمركية على بضائع امريكية بما يقارب 483 مليون دولار  والتي سوف تدخل حيز التنفيذ في الثامن عشر من الشهر الجاري .

ويعد الملف التجاري من الملفات الساخنة بين الطرفين بعد أن فرضت إدارة ترامب رسوماً . وعلى الرغم من أن العقوبات الأمريكية لا تؤثر بشكل كبير على المنتجات مثل الفولاذ ولكن الهند تتخوف من أن تشمل الأدوية الطبية وهذا سيؤثر سلباً على الايرادات الهندية .

كما تشترط واشنطن قيام نيودلهي بشراء بضائع أمريكية بقيمة 10 مليار دولار سنوياً لمدة ثلاث سنوات ، لتغطية العجز في الميزان التجاري الذي يميل لصالح الهند الأمر الذي سينعكس سلبا" على الاقتصاد الهندي .

على كل فإن قائمة المشتريات الهندية من الأسلحة والمعدات الامريكية طويلة وتضم العديد من الصفقات لطائرات حربية بما فيها أف -16 واف 18 وطائرات بدون طيار ومروحيات  حربية  .

 

  •  العلاقات الهندية الروسية :والعقوبات الأمريكية على  روسيا 

لم يشمل البيان المشترك هذا الملف لكنه من المؤكد نوقش بين الطرفين بعد أن أعربت واشنطن عن معارضتها لرغبة الهند بشراء منظومة الدفاع اس -400 الروسية  باعتبار أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على روسيا ،بيد أن نيودلهي كانت قد أعربت عن رفضها القاطع لتدخل أية دولة ثالثة في علاقاتها الاستراتيجية مع موسكو. ومن المعروف أن روسيا كانت في المرتبة الأولى بين الدولة المصدرة للسلاح إلى الهند لكن الولايات المتحدة واسرائيل يحتلان المرتبتين الأولى والثانية  بعد أن عززت الهند علاقاتها مع كليهما .

 

  • إيران وأفباك

يعد الملف الإيراني من الملفات الشائكة ومصدر قلق بين الطرفين خصوصاً بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران وفرض واشنطن حزمة من العقوبات الصارمة التي تشمل استيراد النفط الإيراني ومن المعروف أن إيران تحتل المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية  في تصدير النفط وكانت الهند قد خفضت من استيرادها للنفط الإيراني  .وهناك مشروع  تساهم فيه الهند ببناء ميناء شاباهار الإيراني حيث ترغب الهند في دخول أسواق دول آسيا الوسطى وتحاول فصل المسارين والحصول على موافقة أمريكية للاستمرار في مشروع بناء الميناء الإيراني لكن طهران رفضت فصل المسارين وتطالب نيودلهي الالتزام بكليهما وإلا ستفقد الميناء لصالح الصين.

وتحاول واشنطن اغراء الهند بالاستغناء عن شراء النفط الايراني زيادة مشترياتها من النفط الامريكي والسعودي والاماراتي .

 الملف الأخر والهام أيضا" أفباك (أفغانستان – باكستان ) والمستجدات على الساحة الأفغانية بعد الحديث عن فتح باب حوار مباشر  مع حركة طالبان والولايات المتحدة الأمر الذي تخشى منه الهند باعتبار أن حركة طالبان معادية للهند . وكان التركيز على ضرورة سلامة وأمن افغانستان وان يكون الحل افغانيا" أي إن دخلت حركة طالبان في الحوار مع الحكومة الأفغانية يجب ان تكون بعد تقديمها تعهدات بالالتزام بالدستور الأفغاني .وهناك تجانس وتطابق في الموقفين الهندي والامريكي تجاه الملف الأفغاني ورغبة من الجانب الأمريكي أن تلعب نيودلهي دورا" حيويا" في هذا الملف الامر الذي تعارضه اسلام آباد التي  تعارض أي دور للهند من شأنه أن يهدد مصالحها وأمنها القومي . وكانت العلاقات الامريكية الباكستانية قد شهدت توتراً ملحوظاً في عهد الرئيس ترامب الذي قّلص من المساعدات الامريكية لباكستان متهماً إياها بدعم الإرهاب وليس محاربته .

قدوم وزير الخارجية  الامريكي مايك بومبيو من إسلام آباد بعد لقائه مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان فسح المجال أمام نيودلهي للاطلاع على السياسة الامريكية تجاه مستقبل أفغانستان والجماعات المسلحة النشطة في باكستان خصوصا" شبكة حقاني الأفغانية والتهديد بخفض المساعدات الامريكية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم من قبل الحكومة الباكستانية الجديدة والجيش الباكستاني باعتبار ان الطرفين الجيش والحكومة المدنية يشكلان وجهاً واحداً.

 

  • الصين والباسيفيك

يعد هذا الملف من أولويات السياسة الأمريكية لدعم التسلح الهندي العسكري المتطور وضرورة أن تلعب دورا" أكبر في منطقة آسيا باسيفيك لتحجيم الدور الصيني المتزايد في المنطقة ، على الرغم من تأكيد الطرفين أن العلاقات الاستراتيجية بينهما ليست موجهة ضد أحد  لكن المخاوف تكمن في أن الهند قد بدأت تميل نحو المعسكر الأمريكي وإن كانت هذه مجرد تكهنات حسب الموقف الهندي الرسمي المعلن لكنها بين نارين نار التنين الصيني من جهة ونار الكاوبوي الأمريكي من جهة ثانية .

 

                                                                             د.وائل عواد

www.waielawwad.com

Twitter: waiel awwad @abunouman  

عدد الزيارات
449
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

ما تفاصيل الموعد السري بين جولي وبراد بيت

بعد عامين من الخلاف، قرر النجمان، اللذان أعلنا الطلاق في عام 2016، التوصل إلى اتفاق من أجل الأطفال. ومن أجل هذا، دعت أنجلينا جولي زوجها… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

بكين: واشنطن ستتحمل النتائج إن لم تصحح أخطاءها وتلغي العقوبات

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن عقوبات واشنطن ضد بكين بسبب التعامل مع روسيا انتهاك صارخ لقوانين العلاقات الدولية مشددة في الوقت نفسه على مواصلة… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…