أخبار وتقارير اسرائيلية: الكونفيدرالية مصلحة اسرائيلية ويجب ان تمر عبر اقامة دولة فلسطينية.. السفير الاسرائيلي في واشنطن: الفلسطينيون يفقدون نفوذهم على العالم العربي.. محلل اسرائيلي: تطوران مهمان كفيلان بتغيير الوضع الايجابي لاسرائيل

إسرائيليات

2018-09-07 -
المصدر : محطة أخيلر سورية

القناة الثانية: باراك: الكونفيدرالية مصلحة اسرائيلية ويجب ان تمر عبر اقامة دولة فلسطينية

اعتبر رئيس الحكومة ووزير الحرب الاسرائيلي الاسبق ايهود باراك، أن الكونفيدرالية الأردنية- الفلسطينية فكرة جيدة وتصب في صالح إسرائيل، لكن بعد قيام دولة فلسطينية. وأضاف، إن هناك بعض الآراء في إسرائيل تدعو إلى كونفدرالية ثلاثية، أي ان تنضم إسرائيل إلى اتحاد كونفيدرالي مع فلسطين والأردن.

وعلّق باراك على تصريح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأنه لن يشارك في الاتحاد الكونفيدرالي، إلا إذا انضمت إليه إسرائيل قائلا، إن عباس على حق، والكونفدرالية لا تقوم إلا بوجود دول قائمة. لذا فان الجانب العملي الآن هو إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال باراك، انه يجب رسم حدود واضحة بين 85% من المستوطنات في الضفة الغربية، وبين العمل في المستوطنات المعزولة التي تعتبر عبئاً أمنياً، ولا علاقة لها بأمن إسرائيل.

السفير الاسرائيلي في واشنطن: الفلسطينيون يفقدون نفوذهم على العالم العربي

قال السفير الإسرائيل لدى الولايات المتحدة، رون ديرمر، إن الفلسطينيين يفقدون نفوذهم على العالم العربي، معتبراً أن الدول العربية لم تعد ترقص على ألحان الفلسطينيين، كما كان الحال سابقا. ووصف دريمر، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، بالقرار الجريء والتاريخي، منتقداً الإدارات الأميركية السابقة لعدم قيامها بهذه الخطوة، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأشار بريمر الى أن الذين عارضوا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، كانوا يجادلون بأن من شأن هكذا قرار الحاق الضرر بمكانة أميركا في العالم العربي وتقويض علاقة أميركا بالدول العربية، وقد يؤدي إلى انتشار العنف في جميع أنحاء المنطقة، ولكن تبين بعد تنفيذ الرئيس ترامب قراره، أن تلك التنبؤات كانت خاطئة.

ووفقا لديرمر ، "لم تتضرر مكانة أميركا في العالم العربي. لم تقوض علاقات أميركا مع الدول العربية. وأضاف أن "ما حدث بدلاً من ذلك هو أن الخطوة التي اتخذتها (إدارة الرئيس ترامب) بنقل السفارة أثبتت أن  توجه العالم العربي تجاه إسرائيل، يتغير بصورة ايجابية، ملمحا لعلاقات ثنائية مع العديد من دول المنطقة التي لا تتبادل الاعتراف مع إسرائيل في الوقت الراهن، مدعيا أن بعض الدول العربية قد تكون في النهاية مستعدة لقلب هذه الصفحة،. وأعرب عن ثقته من أن إدارة ترامب ستعرف كيف تستخدم الحقائق الجديدة في المنطقة لدفع السلام بين إسرائيل وجيرانها.

القناة العاشرة: حوالي نصف اليهود يؤيدون حق الفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة

أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل، أن حوالي نصف اليهود، يؤيدون من حيث المبدأ حق الفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة، مقابل 43% رفضوا ذلك. وجاء في الاستطلاع الذي أجراه "مؤشر السلام" الأكاديمي لشهر آب الماضي، بالتعاون مع جامعة تل أبيب، بمناسبة مرور 25 عاما على توقيع اتفاقات اوسلو، وشارك فيه 600 شخص، يمثلون مختلف شرائح المجتمع في إسرائيل، أن 90% من ناخبي أحزاب اليسار، و68% من ناخبي الوسط يؤيدون حق تقرير المصير للفلسطينيين وقيام دولة مستقلة، بينما أعرب 30.5% من ناخبي احزاب اليمين عن تأييدهم لهذا الحق.

وكما اظهر الاستطلاع أن 47% من اليهود و73% من العرب، يؤيدون التوصل الى اتفاق يستند إلى حل الدولتين، بينما قال 46% إنهم يعارضون هذا الحل. لكن أغلبية المستطلعين (56%) اعتبروا أنه لا يمكن تطبيق اتفاق سلام على أساس حل الدولتين في حال توقيعه.

ورأى المستطلعون اليهود، أن هناك خطوطا حمراء لا يمكن لإسرائيل تجاوزها لدى توقيع اتفاق مع الفلسطينيين، وهو ما يمنع التوصل الى اتفاق. وعارض77% اعتراف إسرائيل بالنكبة التي لحقت بالفلسطينيين عام 1948، فيما عارض 75% الإعلان عن القدس عاصمة لفلسطين، وقال 71% انهم يعارضون فكرة الحدود المفتوحة بين الدولتين وإخلاء مستوطنات معزولة تقع خارج الكتل الاستيطانية. كما عارض 57% استيعاب لاجئين فلسطينيين في الدولة الفلسطينية.

وقال 83% من اليهود يمثلون أحزاب الوسط واليسار واليمين، إنهم يؤيدون مطالبة الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل بأنها "الدولة القومية للشعب اليهودي" كشرط لاستئناف المفاوضات بين الجانبين. واعتبر 89% من اليهود و71% من العرب، أن احتمال حدوث انطلاقة إيجابية في العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين، يبقى ضئيلا.

معاريف الالكتروني: محلل اسرائيلي: تطوران مهمان كفيلان بتغيير الوضع الايجابي لاسرائيل

قال المحلل في صحيفة "معاريف الالكتروني" عاموس جلبوع، إن ثمة حدثان من شأنهما تغيير المشهد والوضع الإيجابي لإسرائيل، هما وفاة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وخسارة دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية المقبلة. وأضاف، إن خسارة ترامب في الانتخابات للكونغرس ومجلس الشيوخ في تشرين الثاني المقبل، ستؤدي إلى كبح سياساته الخارجية، في حين ستفجر وفاة عباس حربا داخل السلطة على خلافته.

ووصف جلبوع، أي حرب قد تخوضها اسرائيل في المستقبل، بالمغامرة، قائلا إنها نجحت في تفاديها خلال السنة الماضية، حيث لم تتورط في حروب أشباح، ولم يجن جنونها. وأشار الى أن حدود إسرائيل آمنة، بعد نجاحها في تحييد الخطر القادم من سورية، مضيفا أن صواريخ حزب الله لن تضرب إسرائيل إلا في حالة واحدة، وهي قصف الأخيرة لطهران، وحينها ستصدر الأوامر الإيرانية للحزب بالرد بالمثل.

واعتبر جلبوع، أن النقطة الايجابية في السياسة الاسرائيلية، تتمثل بشكل خاص، بالعلاقات السرية مع السعودية ودول الخليج، والتعاون مع مصر في محاربة "داعش" في سيناء. ورأى أن  ثمة ثلاثة أمور هامة كانت في صالح إسرائيل خلال الفترة الماضية، هي ابتعاد القضية الفلسطينية قليلا عن مركز الصراع في الشرق الأوسط، وسياسات ترامب التي تصب كلها في صالح اسرائيل، والقرار الأمريكي الأخير بوقف المساعدة المالية للـ "أونروا".

صحيفة هآرتس: مسؤول عسكري اسرائيلي: لن نميز في الحرب القادمة بين حزب الله ولبنان

هدد مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى في قيادة المنطقة الشمالية، بضرب لبنان وبناه التحتية في أي مواجهة مقبلة مع حزب الله، قائلا إن الحزب يسيطر فعليا على الجيش اللبناني، وإن إسرائيل لن تميز بينهما في حال نشوب حرب جديدة. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "التفريق الذي قمنا به بين حزب الله ولبنان خلال الحرب اللبنانية الثانية عام 2006، كان خاطئا، وهذا لن يحصل في الحرب القادمة، وسنضرب لبنان وبنيته التحتية التي تساهم في القتال". وقال المسؤول، "لو كنت مخيرا بين ضرب لبنان والفصل بينه وبين حزب الله، فسأختار ضرب لبنان".

واعتبر المسؤول العسكري، أن حزب الله طوّر قدراته العسكرية من خلال مشاركته بالحرب في سورية، وحصد ثقة في القتال، لكنه غير قادر حاليا على التسلل إلى الأراضي الإسرائيلية والسيطرة على الأرض. ورأى أن الجيش الإسرائيلي لا يعتقد أن حزب الله معني اليوم بجولة مواجهة جديدة مع اسرائيل، وأن تصريحات أمينه العام، حسن نصر الله، لا تعكس نواياه الحقيقية. وأشار المسؤول الاسرائيلي الى أن نتائج الانتخابات اللبنانية الاخيرة، أسفرت عن تقوية مواقع حزب الله في السياسات اللبنانية، ولهذا السبب فإن الحزب لا يرغب بدفع أي ثمن سيؤدي للتقليل من نفوذه.

صحيفة "اسرائيل اليوم": قرار الباراغواي اعادة سفارتها الى تل ابيب صفعة قاسية لـ نتنياهو

وصفت صحيفة "يارائيل اليوم، المقربة من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، قرار الباراغواي، بإعادة سفارتها من القدس إلى تل أبيب، بـأنه ضربة قاسية للغاية ومباشرة، لـ نتنياهو، مضيفة أنه في الوقت الذي يعمل فيه نتنياهو للحصول على اعترافات دول أخرى بالقدس عاصمة لإسرائيل، يحدث العكس. وأضافت، أن اعتراف كولومبيا بدولة فلسطين، وإعلان الباراغواي عن سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، يجب ان يشعل الضوء الأحمر في إسرائيل.

الى ذلك، قال عضو الكنيست مايكل أورن، عن حزب "الليكود" إن الإدارة الأمريكية ستعاقب الباراغواي على خطوتها هذه. واضاف، ان علاقات الولايات المتحدة والباراغواي ستتضرر بسبب قرار الأخيرة، كما ستمس بالعلاقات الثنائية مع إسرائيل.

بدورها، هاجمت عضو الكنيست أييلت نحمياس فربين، من كتلة تحالف "المعسكر الصهيوني" رد فعل نتنياهو، على قرار الباراغوايـ قائلة إنه نابع من دوافع شخصية. وأضافت، إن نتنياهو شعر بالإهانة الشخصية لتضرر علاقات اسرائيل الدولية، لكن العلاقات الدبلوماسية ليست شأناً يتم التعامل معه بنوبات الغضب، بالتالي فإن قرار إعادة السفارة إلى تل أبيب، لا يستحق قطع العلاقات مع هذه الدولة.

                                                                 ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
295
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-14 -

مؤسس فيسبوك يثير عاصفة من التساؤلات بعد انضمامه لـ"مجموعة إسرائيلية سرية"

انضم مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك ورئيسها التنفيذي، لمجموعة إسرائيلية تحمل اسم "تل أبيب السرية" الأسبوع الماضي، ما تسبب بعاصفة من ردود الفعل على الشبكة… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…