تقرير الـsns: لقاءات سرية بين السلطة وإدارة ترامب: واشنطن تكسر رام الله بـ«عصا غزة»

أخبار فلسطين المحتلة

2018-09-05 -
المصدر : sns

لم تكن السلطة الفلسطينية تحتاج أكثر من هزّ العصا من دون أي جزرة لتتنازل سريعاً وتعود إلى المفاوضات تحت أقل من السقف الذي رفعته أخيراً. مجرد الحديث عن تسهيلات لغزة دفعها إلى «كسر المحظور» الذي أعلنته والتواصل مجدداً مع الأميركيين، مضافاً عليه شرط تبديل جيسون غرينبلات وتخفيف نفوذ جاريد كوشنر!

وأفادت صحيفة الأخبار، أنه ورغم التأكيد والإعلان المتكرر للسلطة الفلسطينية عن قطع الاتصالات مع الإدارة الأميركية بعد قرارها الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل» ونقل سفارتها إلى القدس المحتلة، جرت أنباء مصدرها وسائل إعلام عبرية عن لقاءات بين مسؤولين فلسطينيين، مثل صائب عريقات وماجد فرج، ومسؤولين أميركيين في واشنطن، لكن رام الله كانت تنفي ذلك أو لا تعقب عليه. أكثر من ذلك، كانت السلطة تؤكد في كل المحافل، وتحديداً على لسان رئيسها محمود عباس، رفضها العودة إلى المفاوضات مع إسرائيل تحت مظلة الوسيط الأميركي، بوصفه «غير نزيه»، لكنّ المعطيات التي وصلت الصحيفة، وتؤكد حدوث لقاءات سرية بين المسؤولين الفلسطينيين والأميركيين، تشي بعكس ذلك كلياً، وتحديداً بعد الحراك المصري المرعي أميركياً في شأن غزة واتفاق التهدئة المتعرقل حالياً.

وتكشف مصادر فلسطينية مطلعة أن قيادة السلطة أوصلت رسالة جديدة خلال الأسبوعين الأخيرين إلى إدارة ترامب، فحواها قبول رام الله عودة المفاوضات تحت المظلة الأميركية والتراجع عن الشروط التي أعلنتها في هذا الشأن من قبيل «مظلة دولية»، وذلك بشرط إيقاف التدخلات التي يقوم بها مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر، والموفد الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، لا سيما في شأن غزة، وما ترى قيادة السلطة أنه تجاوز لدورها في هذا الملف. ووفق المعلومات، جرت خلال الأسبوع الماضي لقاءات مكثفة في واشنطن ورام الله. واستعرضت الصحيفة هذه اللقاءات. إلى ذلك، اتهم رئيس «حماس» في غزة، يحيى السنوار، جهات فلسطينية رسمية بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي لإفشال المصالحة بين حركته و«فتح».

ولفت يحيى دبوق في الأخبار إلى أنّ السلطة الفلسطينية كما الجانب الأردني أعلنا رفضهما الصيغة الكونفدرالية كما وردت من واشنطن، كل وفق منطلقاته وخشيته. فمن ناحية السلطة، ينهي الاقتراح الوجود والهوية للفلسطينيين، لا مجرد تجميد أو تأخير للحل التسووي الذي تصر عليه، فيما تقضم إسرائيل القدس ومعظم الضفة والحدود. أما الرفض الأردني، فيستند إلى الخشية من الديموغرافيا الفلسطينية نفسها، وانفتاحها الكامل على ملايين الفلسطينيين المتحولين إليها كمواطنين جدد، ما يعني تشكيل غالبية سكانية فلسطينية في المملكة، ووطن بديل لهم، مع تهديد كبير جداً وواسع على نظام المملكة واستمراره.

من جانبه، قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، إنه أوعز إلى جيشه بشراء الأسلحة الإسرائيلية فقط، لأن تل أبيب لا تضع شروطا لعقد صفقات السلاح معها، وفقاً لصحيفة معاريف الإسرائيلية. وأجرى دوتيرتي لقاء بالرئيس الإسرائيلي في مدينة القدس، سبقه لقاءان آخران مع نتنياهو وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان. ووقع الجانبان اتفاقات في مجالات السياحة والعمل والدفاع، وبحثا إمكانية شراء الفلبين أسلحة من إسرائيل وتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، دون الإعلان عن صفقات شراء أسلحة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-18 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني..أحمد حلمي ..كل عام وأنت بخير

إنه كائن متملك ، لكنه مزاجي في امتلاكه ، يحب دائماً أن تسعد معه ويسعى أن لا يمل منك أو تمل منه . مزاجي موسوس…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاًبجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز الثور قد تسمع اليوم خبر يزعجك أو يعطيك إحساس بضياع جهودك التي بذلتها فكن…
2018-11-18 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-18 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-19 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

المقداد: الدول الغربية حولت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى منصة للتسييس وأداة للضغط

بدأت في لاهاي اليوم أعمال المؤتمر الـ 23 للدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور فيصل المقداد نائب… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…