نبيه البرجي يكتب...لماذا ... الغواصات النووية ؟!

مقالات مختارة

2018-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ما المعنى ان تكون هناك غواصات نووية روسية في البحر الأبيض المتوسط , أحياناً داخل المياه الأقليمية السورية ؟
العصا النووية في وجه دونالد ترامب ؟
غداة قمة هلسنكي , لاحظ جيفري غولدبرغ أن شريط اللقاء أظهر كيف كان فلاديمير بوتين يحدق في وجه نظيره الأميركي . في ما وراء وجهه ...
غولدبرغ سأل ما اذا كان القيصر قد وضع يده على نقاط الضعف في شخصية دونالد ترامب .
التراشق مع كيم جونغ ـ اون اضاء مدى الهشاشة , ومدى العشوائية , ومدى الدونكيشوتية , في البنية السيكولوجية لرجل البيت الأبيض . الزعيم الكوري هدد بما معناه أن باستطاعة صواريخه النووية الدخول من نافذة المكتب البيضاوي , كما لو أنه يقول "لا نريد أن تتحول واشنطن الى هيروشيما أخرى" . 
في الحال , بدا ترامب كما لو أنه تحوّل الى شخص آخر . مد كلتا يديه الى كيم جونغ ـ أون . التقيا كصديقين في سنغافورة . منذ ايام , أعلن البنتاغون أن بيونغ يانغ لم تتوقف لحظة عن تطوير ترسانتها النووية . لا تعليق من البيت الأبيض . الحصان الهرم حتى لا يكبو ثانية ...
ما تكشفه الديبلوماسية الروسية أن مشاورات رفيعة المستوى جرت بين موسكو وبكين . الصينيون أكدوا الدعم الكامل لسياسة الكرملين في الشرق الأوسط . أبدوا الاستعداد لارسال قطع بحرية الى المتوسط للدلالة على عمق التداخل في الرؤية الاستراتيجية بين البلدين .
التواصل بين الجنرالات الأميركيين والجنرالات الروس , وقد أخذ منحى دقيقاً للغاية في الأيام الأخيرة , أظهر أن السعوديين "يضغطون" ليس فقط لبقاء الوحدات الأميركية في سوريا , وانما لاعادة زعزعة الأوضاع فيها .
البلاط السعودي يعتبر ان خسارة دمشق تعني خسارة كل شيء في المنطقة . هل يتصور البلاط اياه أن الولايات المتحدة ستخوض الحرب العالمية الثالثة من أجل أن يختال الأمير محمد بن سلمان بحذائه الذهبي على ضفاف بردى ؟
الروس يتحدثون عن تقرير لاستخبارات البنتاغون يرى أن المملكة "في حال اختناق" في اليمن . سياستها هناك , لا سيما في عدن وسوقطرة والمهرة , والتدني الدراماتيكي في سعر صرف الريال , ناهيك عن الفشل في السيطرة على الحديدة . أحدثت ردة فعل مدوية لدى غالبية الشعب اليمني .
هؤلاء بدأوا يصرحون بالفم الملآن , وعبر الشاشات العربية والغربية , بأن الخطر الذي يمثله عبد الملك الحوثي , بخلفيته القبلية والطائفية , لا يقاس بالخطر الذي يمثله ولي العهد السعودي , بامكاناته الهائلة , وبطموحاته الجيويوليتيكية التي تقتضي الاستيلاء على أجزاء حيوية من الشريط الساحلي اليمني .
هذا يندرج في اطار خطته الخاصة بادارة المشهد الخليجي برمّته . بحسب مصادر موثوقة , التقرير تحدث عن "الكارثة السعودية" في اليمن . التراقص العبثي بين الوحول والنيران . معلقون أميركيون تساءلوا ما اذا كان الأمير الشاب الذي حوّل الدولة الشقيقة الى مهرجان للجماجم , يعاني من اللوثة المازوشية التي كان تتحكم بجده عبدالعزيز آل سعود . 
وكان الروائي السعودي عبد الرحمن منيف الذي اذ كتب "مدن الملح" , حدّثنا في منفاه البغدادي , عن "مملكة الملح" في تحليله لشخصية الملك المؤسس .
الكرملين بذل جهوداً خارقة لحماية الدولة في سوريا . انهيارها , ووقوعها في يد أبي بكر البغدادي , أو أبي محمد الجولاني , أو أبي عمر الشيشاني , كان يعني انفجار خارطة المنطقة بكاملها .
الانجاز كان واضحاً في اعادة الهدؤ الى خطوط فض الاشتباك. روسيا هي التي حطمت العمود الفقري لتنظيم الدولة الاسلامية . أميركا كانت تلاعب التنظيم , والى حد استخدامه لأغراض تكتيكية لم تعد بخافية على أحد .
ماذا يريد دونالد ترامب ؟
الايرانيون تراجعوا لأكثر من مائة كيلومتر عن جبهة الجولان ما يقطع الطريق على أي محاولة لاستخدام الجبهة في الضغط على الادارة الأميركية . قبائل "داعش" شرقي نهر الفرات تبدو وكأنها تحت الرعاية المباشرة لقائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جوزف فوتيل .
الروس رفعوا الصوت . اللعب لم يعد ممكناً على المسرح السوري . رهانهم آني ومحدود على رجب طيب اردوغان , وقد بدا , في موقفه الأخير , لاعب السيرك الرديء (بالطربوش العثماني) . كيف يمكن له الجمع بين الـ"اس . اس ـ 400 " الروسية والـ"اف ـ 35 " الأميركية ؟

للتذكير فقط : الغواصات النووية الروسية في المتوسط ليست هناك من أجل الاغتسال بالمياه الدافئة ...

عدد الزيارات
379
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

مطالبات في البرلمان الأوروبي بالتحقيق حول وصول أسلحة أوروبية إلى إرهابيين في سورية والعراق

طالب عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي بفتح تحقيق حول كيفية وصول كميات ضخمة من الأسلحة المصنعة في الاتحاد الأوروبي إلى أيدي الإرهابيين في سورية والعراق ولا سيما تنظيم “داعش” الإرهابي. وجاء في مشروع قرار أعده عدد من اعضاء البرلمان وسيعرض في وقت لاحق من الأسبوع أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: واشنطن تعلن «البراءة»: «أبلغ سيدك» لا تدين ابن سلمان... الغارديان: قتل جمال خاشقجي “أعاد الكبار” في الرياض..!!

خرجت الولايات المتحدة من دائرة الحرج في التعامل مع قضية جمال خاشقجي، مُعلنةً بصريح العبارة أن ولي العهد بريء من دم الصحافي المقتول. المفارقة أن… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…