نبيه البرجي يكتب...لماذا ... الغواصات النووية ؟!

مقالات مختارة

2018-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ما المعنى ان تكون هناك غواصات نووية روسية في البحر الأبيض المتوسط , أحياناً داخل المياه الأقليمية السورية ؟
العصا النووية في وجه دونالد ترامب ؟
غداة قمة هلسنكي , لاحظ جيفري غولدبرغ أن شريط اللقاء أظهر كيف كان فلاديمير بوتين يحدق في وجه نظيره الأميركي . في ما وراء وجهه ...
غولدبرغ سأل ما اذا كان القيصر قد وضع يده على نقاط الضعف في شخصية دونالد ترامب .
التراشق مع كيم جونغ ـ اون اضاء مدى الهشاشة , ومدى العشوائية , ومدى الدونكيشوتية , في البنية السيكولوجية لرجل البيت الأبيض . الزعيم الكوري هدد بما معناه أن باستطاعة صواريخه النووية الدخول من نافذة المكتب البيضاوي , كما لو أنه يقول "لا نريد أن تتحول واشنطن الى هيروشيما أخرى" . 
في الحال , بدا ترامب كما لو أنه تحوّل الى شخص آخر . مد كلتا يديه الى كيم جونغ ـ أون . التقيا كصديقين في سنغافورة . منذ ايام , أعلن البنتاغون أن بيونغ يانغ لم تتوقف لحظة عن تطوير ترسانتها النووية . لا تعليق من البيت الأبيض . الحصان الهرم حتى لا يكبو ثانية ...
ما تكشفه الديبلوماسية الروسية أن مشاورات رفيعة المستوى جرت بين موسكو وبكين . الصينيون أكدوا الدعم الكامل لسياسة الكرملين في الشرق الأوسط . أبدوا الاستعداد لارسال قطع بحرية الى المتوسط للدلالة على عمق التداخل في الرؤية الاستراتيجية بين البلدين .
التواصل بين الجنرالات الأميركيين والجنرالات الروس , وقد أخذ منحى دقيقاً للغاية في الأيام الأخيرة , أظهر أن السعوديين "يضغطون" ليس فقط لبقاء الوحدات الأميركية في سوريا , وانما لاعادة زعزعة الأوضاع فيها .
البلاط السعودي يعتبر ان خسارة دمشق تعني خسارة كل شيء في المنطقة . هل يتصور البلاط اياه أن الولايات المتحدة ستخوض الحرب العالمية الثالثة من أجل أن يختال الأمير محمد بن سلمان بحذائه الذهبي على ضفاف بردى ؟
الروس يتحدثون عن تقرير لاستخبارات البنتاغون يرى أن المملكة "في حال اختناق" في اليمن . سياستها هناك , لا سيما في عدن وسوقطرة والمهرة , والتدني الدراماتيكي في سعر صرف الريال , ناهيك عن الفشل في السيطرة على الحديدة . أحدثت ردة فعل مدوية لدى غالبية الشعب اليمني .
هؤلاء بدأوا يصرحون بالفم الملآن , وعبر الشاشات العربية والغربية , بأن الخطر الذي يمثله عبد الملك الحوثي , بخلفيته القبلية والطائفية , لا يقاس بالخطر الذي يمثله ولي العهد السعودي , بامكاناته الهائلة , وبطموحاته الجيويوليتيكية التي تقتضي الاستيلاء على أجزاء حيوية من الشريط الساحلي اليمني .
هذا يندرج في اطار خطته الخاصة بادارة المشهد الخليجي برمّته . بحسب مصادر موثوقة , التقرير تحدث عن "الكارثة السعودية" في اليمن . التراقص العبثي بين الوحول والنيران . معلقون أميركيون تساءلوا ما اذا كان الأمير الشاب الذي حوّل الدولة الشقيقة الى مهرجان للجماجم , يعاني من اللوثة المازوشية التي كان تتحكم بجده عبدالعزيز آل سعود . 
وكان الروائي السعودي عبد الرحمن منيف الذي اذ كتب "مدن الملح" , حدّثنا في منفاه البغدادي , عن "مملكة الملح" في تحليله لشخصية الملك المؤسس .
الكرملين بذل جهوداً خارقة لحماية الدولة في سوريا . انهيارها , ووقوعها في يد أبي بكر البغدادي , أو أبي محمد الجولاني , أو أبي عمر الشيشاني , كان يعني انفجار خارطة المنطقة بكاملها .
الانجاز كان واضحاً في اعادة الهدؤ الى خطوط فض الاشتباك. روسيا هي التي حطمت العمود الفقري لتنظيم الدولة الاسلامية . أميركا كانت تلاعب التنظيم , والى حد استخدامه لأغراض تكتيكية لم تعد بخافية على أحد .
ماذا يريد دونالد ترامب ؟
الايرانيون تراجعوا لأكثر من مائة كيلومتر عن جبهة الجولان ما يقطع الطريق على أي محاولة لاستخدام الجبهة في الضغط على الادارة الأميركية . قبائل "داعش" شرقي نهر الفرات تبدو وكأنها تحت الرعاية المباشرة لقائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جوزف فوتيل .
الروس رفعوا الصوت . اللعب لم يعد ممكناً على المسرح السوري . رهانهم آني ومحدود على رجب طيب اردوغان , وقد بدا , في موقفه الأخير , لاعب السيرك الرديء (بالطربوش العثماني) . كيف يمكن له الجمع بين الـ"اس . اس ـ 400 " الروسية والـ"اف ـ 35 " الأميركية ؟

للتذكير فقط : الغواصات النووية الروسية في المتوسط ليست هناك من أجل الاغتسال بالمياه الدافئة ...

عدد الزيارات
412
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير…
2019-01-17 -

ينذر بأزمة عميقة في القارة العجوز.. تزايد الدعوات في ألمانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي

عشية الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي أدرج ثاني أكبر حزب ألماني "البديل من أجل ألمانيا" إلى برنامجه بنودا حول احتمال انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…