نبيه البرجي يكتب...لماذا ... الغواصات النووية ؟!

مقالات مختارة

2018-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
ما المعنى ان تكون هناك غواصات نووية روسية في البحر الأبيض المتوسط , أحياناً داخل المياه الأقليمية السورية ؟
العصا النووية في وجه دونالد ترامب ؟
غداة قمة هلسنكي , لاحظ جيفري غولدبرغ أن شريط اللقاء أظهر كيف كان فلاديمير بوتين يحدق في وجه نظيره الأميركي . في ما وراء وجهه ...
غولدبرغ سأل ما اذا كان القيصر قد وضع يده على نقاط الضعف في شخصية دونالد ترامب .
التراشق مع كيم جونغ ـ اون اضاء مدى الهشاشة , ومدى العشوائية , ومدى الدونكيشوتية , في البنية السيكولوجية لرجل البيت الأبيض . الزعيم الكوري هدد بما معناه أن باستطاعة صواريخه النووية الدخول من نافذة المكتب البيضاوي , كما لو أنه يقول "لا نريد أن تتحول واشنطن الى هيروشيما أخرى" . 
في الحال , بدا ترامب كما لو أنه تحوّل الى شخص آخر . مد كلتا يديه الى كيم جونغ ـ أون . التقيا كصديقين في سنغافورة . منذ ايام , أعلن البنتاغون أن بيونغ يانغ لم تتوقف لحظة عن تطوير ترسانتها النووية . لا تعليق من البيت الأبيض . الحصان الهرم حتى لا يكبو ثانية ...
ما تكشفه الديبلوماسية الروسية أن مشاورات رفيعة المستوى جرت بين موسكو وبكين . الصينيون أكدوا الدعم الكامل لسياسة الكرملين في الشرق الأوسط . أبدوا الاستعداد لارسال قطع بحرية الى المتوسط للدلالة على عمق التداخل في الرؤية الاستراتيجية بين البلدين .
التواصل بين الجنرالات الأميركيين والجنرالات الروس , وقد أخذ منحى دقيقاً للغاية في الأيام الأخيرة , أظهر أن السعوديين "يضغطون" ليس فقط لبقاء الوحدات الأميركية في سوريا , وانما لاعادة زعزعة الأوضاع فيها .
البلاط السعودي يعتبر ان خسارة دمشق تعني خسارة كل شيء في المنطقة . هل يتصور البلاط اياه أن الولايات المتحدة ستخوض الحرب العالمية الثالثة من أجل أن يختال الأمير محمد بن سلمان بحذائه الذهبي على ضفاف بردى ؟
الروس يتحدثون عن تقرير لاستخبارات البنتاغون يرى أن المملكة "في حال اختناق" في اليمن . سياستها هناك , لا سيما في عدن وسوقطرة والمهرة , والتدني الدراماتيكي في سعر صرف الريال , ناهيك عن الفشل في السيطرة على الحديدة . أحدثت ردة فعل مدوية لدى غالبية الشعب اليمني .
هؤلاء بدأوا يصرحون بالفم الملآن , وعبر الشاشات العربية والغربية , بأن الخطر الذي يمثله عبد الملك الحوثي , بخلفيته القبلية والطائفية , لا يقاس بالخطر الذي يمثله ولي العهد السعودي , بامكاناته الهائلة , وبطموحاته الجيويوليتيكية التي تقتضي الاستيلاء على أجزاء حيوية من الشريط الساحلي اليمني .
هذا يندرج في اطار خطته الخاصة بادارة المشهد الخليجي برمّته . بحسب مصادر موثوقة , التقرير تحدث عن "الكارثة السعودية" في اليمن . التراقص العبثي بين الوحول والنيران . معلقون أميركيون تساءلوا ما اذا كان الأمير الشاب الذي حوّل الدولة الشقيقة الى مهرجان للجماجم , يعاني من اللوثة المازوشية التي كان تتحكم بجده عبدالعزيز آل سعود . 
وكان الروائي السعودي عبد الرحمن منيف الذي اذ كتب "مدن الملح" , حدّثنا في منفاه البغدادي , عن "مملكة الملح" في تحليله لشخصية الملك المؤسس .
الكرملين بذل جهوداً خارقة لحماية الدولة في سوريا . انهيارها , ووقوعها في يد أبي بكر البغدادي , أو أبي محمد الجولاني , أو أبي عمر الشيشاني , كان يعني انفجار خارطة المنطقة بكاملها .
الانجاز كان واضحاً في اعادة الهدؤ الى خطوط فض الاشتباك. روسيا هي التي حطمت العمود الفقري لتنظيم الدولة الاسلامية . أميركا كانت تلاعب التنظيم , والى حد استخدامه لأغراض تكتيكية لم تعد بخافية على أحد .
ماذا يريد دونالد ترامب ؟
الايرانيون تراجعوا لأكثر من مائة كيلومتر عن جبهة الجولان ما يقطع الطريق على أي محاولة لاستخدام الجبهة في الضغط على الادارة الأميركية . قبائل "داعش" شرقي نهر الفرات تبدو وكأنها تحت الرعاية المباشرة لقائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جوزف فوتيل .
الروس رفعوا الصوت . اللعب لم يعد ممكناً على المسرح السوري . رهانهم آني ومحدود على رجب طيب اردوغان , وقد بدا , في موقفه الأخير , لاعب السيرك الرديء (بالطربوش العثماني) . كيف يمكن له الجمع بين الـ"اس . اس ـ 400 " الروسية والـ"اف ـ 35 " الأميركية ؟

للتذكير فقط : الغواصات النووية الروسية في المتوسط ليست هناك من أجل الاغتسال بالمياه الدافئة ...

عدد الزيارات
329
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق حول تفادي الحوادث الخطيرة. وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بوتين طالب نتنياهو…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-19 -

بوتين: الأمن العالمي لن يتحقق من خلال المؤامرات والدسائس خلف الكواليس

اعتبر رئيس روسيا فلاديمير بوتين، أن دروس التواطؤ الذي ارتكبته دول غربية في ميونيخ قبيل الحرب العالمية الثانية، ما زالت راهنة، لأن الأمن لا يمكن… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا…