تداعيات لقاء الرئيس عباس مع وفد نشطاء السلام الاسرائيليين

أخبار فلسطين المحتلة

2018-09-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

استقبل الرئيس محمود عباس ظهر أول أمس الأحد الموافق 2/9/2018 في مقر الرئاسة في رام الله وفداً من "نشطاء السلام الاسرائيليين" برئاسة سكرتير عام حركة "السلام الآن" شاكيد موراغ، وعضوي الكنيست الاسرائيلي موسى راز من حزب ميريتس، وكسينيا سفيتلوفا من حزب "المعسكر الصهيوني"، ونشطاء من حزب الليكود والذي تم فصل أحدهم من منصبه لمشاركته في هذا اللقاء.

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني إضافة للرئيس عباس كل من أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومسؤول لجنة التواصل مع المجتمع الاسرائيلي محمد المدني، وقاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، ورئيسة ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة.

هذا اللقاء أثار موجة إعلامية كبيرة، لأن عباس أعلن فيه عن عدة أمور ومن أهمها:-

* أنه يوافق على إقامة اتحاد كونفدرالي مع الأردن بشرط أن تكون اسرائيل جزءاً منه.

* أنه يوافق على أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، ولكن تحت حماية حلف الناتو الأمنية.

* أنه يوافق أيضاً على تبادل أراضٍ ولكن بنسبة معقولة ومقبولة.

* يجب تطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني كما نصت عليه القرارات الشرعية الدولية.

وقال عباس أن طرح حل الكونفدرالية جاء من أعضاء الطاقم الأميركي الذي يعد "صفقة القرن"، ولكن ذلك تم قبل قطع العلاقة والاجتماعات مع المسؤولين الاميركيين بعد إعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، ونقل السفارة الاميركية من تل أبيب إلى القدس الغربية.

 مصادر إعلامية فلسطينية متابعة رأت أن اسرائيل بالطبع لن توافق على المشاركة في أية كونفدرالية مع فلسطين أو مع الأردن لسبب أساسي وهو أن هذه المشاركة تعني "الإلغاء العملي والفعلي لقانون القومية الذي يعتبر اسرائيل دولة لليهود" فقط، وكذلك تسعى اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية إلى نقل مسؤولية إدارة شؤون الضفة أمنياً واجتماعياً وسياسياً للأردن.

ويرفض الأردن أيضاً فكرة الكونفدرالية لأنه يهدف أولاً وأخيراً إلى المضي قدماً في تطبيق خيار "الاردن الوطن البديل للشعب الفلسطيني"، لان الفلسطينيين سيشكلون غالبية عدد سكان هذا الاتحاد الكونفدرالي، وكذلك هذا الحل يعني توطين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن

. ويُصّر الأردن على أن تكون للفلسطينيين دولتهم المستقلة. ويمكن بعدئذ التعاون والتحالف معها، ولكن من دون اتحاد كونفدرالي كما يسعى إليه الاسرائيليون والاميركيون.

ونقلت المصادر الفلسطينية لمحطة أخبار سورية عن دوائر مُطّلعة قولها وبكل صراحة أن تصريحات الرئيس عباس جاءت لعدة أهداف ومن أهمها:

التأكيد على أنه يسعى لتحقيق السلام الشامل والدائم، وأن رئيس وزراء اسرائيل هو الذي يرفض التفاوض، ويرفض حتى لقاء الرئيس عباس، وأن نتنياهو رفض اقتراحات قدمت من روسيا، هولندا، بلجيكا واليابان لعقد لقاء مع الرئيس عباس. وأشار إلى أن المشكلة ليست مع حزب الليكود، ولكن مع رئيس الحزب نفسه. كما أن الرئيس عباس هدف من عقد هذا اللقاء، كما تدعي مصادر اسرائيلية، إلى الايقاع بين الأحزاب الاسرائيلية ذاتها، وكذلك الايقاع بين أعضاء الحزب الواحد، مثل حزب الليكود إذ أن من شارك في اللقاء تعرض للفصل من منصبه مع أنه حاول الإدعاء أنه ذهب لمعرفة شخصية الرئيس عباس، وفحص رغبته الحقيقية في تحقيق السلام، ومواقفه تجاه اسرائيل.

وحاول عباس إدخال حلف الناتو في عملية السلام إذ استعد للتنازل عن السلاح مقابل أن تكون دولة فلسطين تحت حماية "الناتو"، أي تحت حماية الولايات المتحدة واسرائيل ودول اوروبية حليفة لهما.. وهذا ما ترفضه واشنطن، وترفضه اسرائيل إذ أن السيادة الأمنية في منطقة الشرق الأوسط يجب أن تبقى لاسرائيل من خلال دعمها وتوفير أفضل وأقوى أنواع الأسلحة المتطورة في العالم لكي تكون هي القوة العسكرية المهيمنة على المنطقة.

وأضافت المصادر أن هذه الدوائر، وخاصة المقربة من اسرائيل، تقول إن قوى اليسار في اسرائيل ضعيفة جداً، وخاصة حركة "السلام الآن"، وأن اللقاء لن يغير من آراء الشعب الاسرائيلي الذي هو في غالبيته يؤيد اليمين، ولا يثق باليسار، حتى أن أحزاب الوسط في اسرائيل هي يمينية في مواقفها وتوجهاتها تجاه القضية الفلسطينية.

هذا اللقاء جاء بعد مرور 24 ساعة على لقاء الرئيس عباس مع الوفد الأمني المصري. وتقول بعض المصادر أن الرئيس عباس أثار موضوع الكونفدرالية من أجل تشجيع الأردن على الاستمرار في دعم حل الدولتين، لأن هناك مؤامرة أميركية على فلسطين والأردن معا. وكذلك من أجل القول للقيادة المصرية أن مصير الدولة الفلسطينية مرتبط بالأردن أكثر من ارتباطه بمصر.. وأن على مصر أخذ الحيطة والحذر من أي اتفاق تهدئة بين حماس واسرائيل لأن ذلك سيدعم "صفقة القرن" الاميركية، والتي ستحول مسؤوليات حماية ورعاية القطاع لمصر، بعد عزلها عن الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأشارت مصادرنا إلى  أن التغطية الإعلامية للقاء أعطته أهمية أكبر مما هي في الواقع، وأن هذا اللقاء لم يكن مثمراً سياسيا داخل اسرائيل، بل كانت له نتائج عكسية إذ أن قوى اليسار لم تربح من هذا اللقاء، بل خسرت أكثر وأكثر لأن اليمين هو من يهيمن على اسرائيل حالياً!

عدد الزيارات
237
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-16 -

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

بطاقة 6ر5 ملايين عبوة سنويا.. افتتاح خط إنتاج الشرابات الجافة في شركة تاميكو

تم اليوم افتتاح خط إنتاج 8 أصناف دوائية من الشرابات الجافة في الشركة الطبية العربية تاميكو بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 6ر5 ملايين عبوة سنويا.… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

بن علوي: المنطقة تشهد بداية النهاية لألعاب كبرى وسورية في مقدمتها

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ما اسماه "بداية النهاية لألعاب كبرى"، مشيرا أن الأزمة السورية في مقدمتها. وقال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…