زلزال أندونيسيا على هامش الخيبة السورية في دورة الألعاب الآسيوية

مقالات مختارة

2018-09-04 -
المصدر : الوطن السورية

تحدثت في وقفتي السابقة عن عيوب المنتخب الأولمبي الذي ظهر (برازيل على كيفك)، وحتى لا نتهم بأننا تجنينا على شخص مدرب المنتخب مهند الفقير أقف عند مفردات مهمة برسم القيادة الرياضية.
من المسؤول عن الإخفاق الذريع لرياضتنا في الأسياد سواء في الألعاب الجماعية أم الفردية؟
الجواب بسيط، فإذا كانت القيادة الرياضية تنسب النجاح إليها عند كل ومضة، على ندرتها، فإن الإخفاق تسأل عنه قبل غيرها.
إذا كان هناك خلل في مدرسة تعليمية سواء في المدرسين أم الطلاب فهل نبرئ ساحة المدير؟
إذا كان هناك حلقة مفقودة في شركة أو مؤسسة ما فهل يستثنى رأس الهرم من المسؤولية؟
في كل عام نحتفل بعيد الرياضة وأهم ما يتحفنا به المعنيون الإنجازات التي تحققت والميداليات البراقة التي لمعت، متناسين أنها في بطولات خلبية، وعند الامتحان تهان رياضتنا شر إهانة، وخير صورة معبرة أن أحد المشاركين استعد خمسين يوماً وسافر بالطائرة خمسين ساعة وصرع في خمسين ثانية.
المحك الحقيقي لرياضيينا ورياضتنا دورة الألعاب الآسيوية والأولمبية، ففي أنشيون قبل أربعة أعوام دوّنا الإخفاق ضد مجهول متذرعين بتداعيات الأزمة، وفي أولمبياد ريودي جانيرو آمنا بأن تحقيق الميدالية أصعب من الوصول إلى قمة جبال الهيمالايا، والآن أين نحن من الآخرين وهل يطيب لنا تذيل قائمة الدول المشاركة من حيث الميداليات؟
إذا كانت اتحادات الألعاب مقصرة وأن المعنيين وفّروا سبل النجاح ومناخ العمل الملائم فهل من المعقول أن ترسب كل الاتحادات دفعة واحدة؟
سؤال جوهري يطرح نفسه: لماذا لا يحقق رياضيونا أرقامهم الشخصية عند الامتحان الأهم؟ ولماذا لم ترصع صدور رياضيينا في العرس الآسيوي بميداليات نباهي بها الآخرين، وخاصة أن ميدالية في الأسياد توازي الميداليات الألف التي تثقل سمعنا في عيد الرياضة؟
يا سادة الرياضة نعلم أنكم وصلتم إلى سدَّة القرار في أصعب الظروف وأحلكها، والأزمة أرخت بظلالها وحطّمت أمواج عزيمتكم على صخور قلة الحيلة وندرة الأبطال وقلة الإمكانيات، لكن هل نقف على الأطلال ونتغنى أبد الدهر بميداليات يقال إنها تحققت على شكل طفرات؟
يا قادة رياضتنا نطلب منكم الوقوف مع الذات فإذا كنتم ترون الاتحادات سبباً للمراوحة في المكان، فالمحاسبة والضرب بعصا من حديد آن أوانه أياً كانت هوية الأشخاص.
وإذا كنتم ترون أنكم مقصرون وقدمتم ما بوسعكم واجتهدتم حق الاجتهاد، ولم يعد عندكم ما تقدمونه فقدموا استقالاتكم فالحياة موقف.

محمود قرقورا                                                              

عدد الزيارات
310
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-21 -

فوز الشرطة والجيش والساحل وتشرين في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم بلقاء الشرطة مع الوحدة والجيش مع الحرفيين وتشرين مع النواعير والساحل مع الكرامة والاتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

التربية تطلق اليوم المنصة التربوية التي توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

تطلق وزارة التربية اليوم المنصة التربوية السورية التي ستوفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تعطى فيها دروس للمناهج المطورة ويجاب على الأسئلة… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: سنواصل تحقيق عدم تسييس مسألتي مساعدة سورية وعودة اللاجئين

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستواصل بذل جهودها لتحقيق عدم تسييس مسألتي تقديم المساعدة الاقتصادية والإنسانية لسورية وعودة اللاجئين السوريين إلى… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…