زلزال أندونيسيا على هامش الخيبة السورية في دورة الألعاب الآسيوية

مقالات مختارة

2018-09-04 -
المصدر : الوطن السورية

تحدثت في وقفتي السابقة عن عيوب المنتخب الأولمبي الذي ظهر (برازيل على كيفك)، وحتى لا نتهم بأننا تجنينا على شخص مدرب المنتخب مهند الفقير أقف عند مفردات مهمة برسم القيادة الرياضية.
من المسؤول عن الإخفاق الذريع لرياضتنا في الأسياد سواء في الألعاب الجماعية أم الفردية؟
الجواب بسيط، فإذا كانت القيادة الرياضية تنسب النجاح إليها عند كل ومضة، على ندرتها، فإن الإخفاق تسأل عنه قبل غيرها.
إذا كان هناك خلل في مدرسة تعليمية سواء في المدرسين أم الطلاب فهل نبرئ ساحة المدير؟
إذا كان هناك حلقة مفقودة في شركة أو مؤسسة ما فهل يستثنى رأس الهرم من المسؤولية؟
في كل عام نحتفل بعيد الرياضة وأهم ما يتحفنا به المعنيون الإنجازات التي تحققت والميداليات البراقة التي لمعت، متناسين أنها في بطولات خلبية، وعند الامتحان تهان رياضتنا شر إهانة، وخير صورة معبرة أن أحد المشاركين استعد خمسين يوماً وسافر بالطائرة خمسين ساعة وصرع في خمسين ثانية.
المحك الحقيقي لرياضيينا ورياضتنا دورة الألعاب الآسيوية والأولمبية، ففي أنشيون قبل أربعة أعوام دوّنا الإخفاق ضد مجهول متذرعين بتداعيات الأزمة، وفي أولمبياد ريودي جانيرو آمنا بأن تحقيق الميدالية أصعب من الوصول إلى قمة جبال الهيمالايا، والآن أين نحن من الآخرين وهل يطيب لنا تذيل قائمة الدول المشاركة من حيث الميداليات؟
إذا كانت اتحادات الألعاب مقصرة وأن المعنيين وفّروا سبل النجاح ومناخ العمل الملائم فهل من المعقول أن ترسب كل الاتحادات دفعة واحدة؟
سؤال جوهري يطرح نفسه: لماذا لا يحقق رياضيونا أرقامهم الشخصية عند الامتحان الأهم؟ ولماذا لم ترصع صدور رياضيينا في العرس الآسيوي بميداليات نباهي بها الآخرين، وخاصة أن ميدالية في الأسياد توازي الميداليات الألف التي تثقل سمعنا في عيد الرياضة؟
يا سادة الرياضة نعلم أنكم وصلتم إلى سدَّة القرار في أصعب الظروف وأحلكها، والأزمة أرخت بظلالها وحطّمت أمواج عزيمتكم على صخور قلة الحيلة وندرة الأبطال وقلة الإمكانيات، لكن هل نقف على الأطلال ونتغنى أبد الدهر بميداليات يقال إنها تحققت على شكل طفرات؟
يا قادة رياضتنا نطلب منكم الوقوف مع الذات فإذا كنتم ترون الاتحادات سبباً للمراوحة في المكان، فالمحاسبة والضرب بعصا من حديد آن أوانه أياً كانت هوية الأشخاص.
وإذا كنتم ترون أنكم مقصرون وقدمتم ما بوسعكم واجتهدتم حق الاجتهاد، ولم يعد عندكم ما تقدمونه فقدموا استقالاتكم فالحياة موقف.

محمود قرقورا                                                              

عدد الزيارات
385
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…